يشكل خطاب شكوى نزاهة أداة قيّمة لرفع مستوى النزاهة والمساءلة في المجتمع.

من خلال التعبير عن مخاوفنا بشأن السلوكيات غير الأخلاقية أو غير القانونية، نساهم في خلق بيئة أكثر عدلًا للجميع.

وكما عهدتنا دائمًا عزيزي القارئ متفردين بعرض أفضل نماذج الخطابات والمراسلات والشكاوى والتظلمات.

وكالعادة نقدم لك في هذا المقال نموذج لخطاب شكوى نزاهة احترافي، يمكنك محاكاته لتقديم شكواك للجهة المعنية للبت فيها ورد حقك.

كذلك يمكنك طلب صياغة خطاب شكوى بأشكالها المختلفة من قبل مختصين في هذا المجال، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:966537766633+

خطاب شكوى نزاهة

كل بلد يسعى دائمًا للتقدم والازدهار والنجاح في جميع المجالات التعليمية والاقتصادية والزراعية والعسكرية، لكن هذه الأحلام تتبدد أمام صخرة الفساد الذي ينخر في المجتمعات وينزل بها إلى أسفل سافلين.

إن الفساد ظاهرة قديمة جدًّا في الأمم والشعوب، ولا يكاد يخلو عصر من العصور من هذه الظاهرة السيئة، فهو سبب كل تخلف يصيب المجتمعات، ومن كبرى المشكلات العالمية التي تُجمع المؤسسات المحلية والدولية على اعتبارها الصخرة التي تسد الطريق أمام التنمية والاستثمار الصحيح.

الفساد يحتاج في الحقيقة إلى منظومة من الأعمال والإصلاحات، وإعادة البناء لأنظمة المجتمعات والدول في المجالات التعليمية والاجتماعية والإدارية والوطنية، وإعلان الحرب عليه مهم جدًّا، لأنه آفة خطيرة استشرى لهيبها، وانتشر انتشار النار في الهشيم، وتفشَّى سرطانه في أعصاب الحياة المجتمعية.

فهو يقوِّض أركان النهوض والتنمية في الدول، ويُسهم في تراجعها على سلم مؤشر التنمية البشرية، سواء على مستوى الاقتصاد أو التعليم أو الصحة أو الإدارة وغيرها.

لذا أينما وجد الفساد وجد التخلف، والعكس صحيح، وأكثر الدول تراجعًا وفقرًا وتدنيًا، تلك الدول التي يكثر فيها الفساد.

فارتفاع مؤشره في أي مجتمع دليل على تدني الرقابة الحكومية وضعف القانون وغياب التشريعات، وقد ينشط الفساد نتيجة لغياب المعايير والأسس التنظيمية والقانونية وتطبيقها، وسيادة مبدأ الفردية بما يؤدي إلى استغلال الوظيفة العامة وموارد الدولة من أجل تحقيق مصالح فردية أو فئوية، على حساب الدور الأساسي للجهاز الحكومي، بما يلغي مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص والكفاءة.

لأجل ذلك كان من الواجب على الفرد والجماعة، محاربة الفساد وسد الفجوة أمامه، حتى لا يجد متنفسًا ومتسعًا للانتشار، فعدم محاربة الفساد وإفساح الطريق له سبب من أسباب تفشِّيه.

من طرق محاربة الفساد تقديم خطاب شكوى نزاهة إلى الجهات المعنية، لمحاربة الفساد والتقليل منه، فالنظر إلى الفساد والسكوت عنه.

سواء كان الفساد ماليًّا أو إداريًّا، يساعد على استشرائه، ولله در عباس محمود العقاد حينما قال: “الأمة التي تحسن أن تجهر بالحق وتجترئ على الباطل، تمتنع فيها أسباب الفساد”.

في هذا المقال سندُلك عزيزي القارئ على الطريقة الصحيحة لكتابة خطاب شكوى نزاهة بأفضل صياغة، فإذا كنت تريد تقديم خطاب شكوى نزاهة بطريقة متميزة، فستجد ضالتك في السطور التالية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد

ما هو خطاب شكوى نزاهة؟

النزاهة تتمثل في تصرف الأفراد بشكل خاص والمؤسسات بشكل عام تحت مظلة القانون المنظِّم للعلاقات، حسبما تمليه عليهم القوانين التي سنَّتها الدولة، كالمبادئ التي توضع لتنظيم حركة الجمارك وحركة الخطوط الحدودية للبلاد.

وبرجوعنا إلى مصطلح النزاهة في اللغة، سنجد أنها تعني الابتعاد عن مواطن الشبهات والأمور غير القانونية، وهي بمعنى آخر عدم استغلال ثغرات القانون لخدمة المصلحة الشخصية للفرد.

يتداخل مصطلح النزاهة مع كثير من المصطلحات، كالأمانة والأخلاق والصدق، لكنه أوسع وأشمل في المعنى، والفساد انتهاك للمبادئ السليمة، من خلال التعدي على الحقوق وتجاوز القانون، الذي من المفروض أن يكون سائدًا على الجميع.

خطاب شكوى نزاهة عبارة عن معروض يُصاغ بطريقة جيدة، ويُقدم إلى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، من أجل النظر في الشكوى المقدمة، واتخاذ الإجراء اللازم حيالها.

الجهة المعنية باستقبال خطاب شكوى نزاهة

تتمثل الجهة المعنية بالنظر في خطاب شكوى نزاهة في “هيئة الرقابة ومكافحة الفساد” التي كانت تُعرف سابقًا بـ”الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد”.

تأسست هذه الهيئة في عام 1432 هـ ، وكان الهدف منها حماية المال العام، ومكافحة الفساد المالي والإداري، وفي 12 ديسمبر 2019 م، صدر أمر ملكي بضم هيئة الرقابة والتحقيق والمباحث الإدارية إلى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

تسعى الهيئة لحماية النزاهة ومكافحة الفساد في الأجهزة الحكومية في الدولة، والشركات التي تمتلك فيها الدولة نسبة لا تقل عن 25%؛ من أجل توفير بيئة عمل سليمة في تلك الأجهزة تتسم بالنزاهة والشفافية والصدق والعدالة والمساواة.

لهذه الهيئة مهام عديدة موكلة إليها، أبرزها:

  1. اكتشاف الفساد المالي والإداري في عقود الأشغال.
  2. اتخاذ التدابير اللازمة تجاه أي عقد فاسد، وفقًا للأنظمة واللوائح النافذة.
  3. إحالة المخالفات والتجاوزات المرصودة إلى الجهات الرقابية أو جهات التحقيق، وإبلاغ رئيس الهيئة بها، ويمكن للهيئة النظر في مجريات التحقيق.
  4. السعي لتحقيق الأهداف التي ذُكرت في الخطة الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، ووضع برامج سيرها وآليات تنفيذها.
  5. التأكد من استرداد الأموال الناتجة عن جرائم الفساد.
  6. التأكد من طرق العمل في الجهات المشمولة باختصاصات الهيئة، والنظر في إجراءاتها، للكشف عن الثغرات ونقاط الضعف التي قد تؤدي إلى الفساد، وسد هذه الثغرات ومعالجة نقاط الضعف.
  7. مساءلة الأشخاص المتورطين في قضايا فساد، مهما كانت مناصبهم.
  8. جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بالفساد وتحليلها.
  9. عقد المؤتمرات والندوات؛ لتقرير مبدأ الشفافية ومكافحة الفساد.
  10. بث الوعي بين الأفراد، وبيان خطر الفساد، وأهمية حماية النزاهة.

كيفية كتابة خطاب شكوى نزاهة

عزيزي القارئ قد تكون واجهت قضية فساد، وأردت أن تكتب خطاب شكوى نزاهة لهيئة الرقابة ومكافحة الفساد، لكنك لا تدري من أين تبدأ وكيف تنتهي، وبأي العبارات تصوغ خطاب شكوى نزاهة متميز ومقنع وجذاب.

في هذه الفقرة سنذلل لك كل الصعاب، ونُريك الخطوات المهمة لكتابة خطاب شكوى نزاهة احترافي ومميز، وهذه الخطوات نُجملها في النقاط التالية:

أولًا: من الأمور المعتادة في جميع الخطابات الاستهلال بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)، طلبًا للبركة والاستعانة بالله عز وجل، واقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم.

ثانيًا: تحديد الشخص أو الجهة التي ستقدم خطاب شكوى نزاهة إليها، وهذه الجهة -كما أسلفنا- هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، فهي الجهة المخوَّلة بالنظر لمثل هذه الشكاوى واتخاذ الإجراءات اللازمة، ثم كتابة اسم الجهة بعد البسملة مباشرة بهذه الطريقة:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة رئيس هيئة مكافحة الفساد/……………….. حفظك الله ورعاك.

ثالثًا: تقديم أروع عبارات التحية للجهة المختصة، وتكون بالسلام ثم بقولنا: “تحية طيبة وبعد”، ومن شأن التحية زيادة الألفة والمحبة، وهي جسر مختصر بين القلوب.

رابعًا: كتابة موضوع الشكوى بشكل واضح بعد التحية مباشرة، حتى تكون عنوانًا موضحًا ومبينًا لماهية الشكوى المقدمة.

خامسًا: التعريف باسم المتقدم بخطاب شكوى نزاهة، ورقم هويته الوطنية، ومكان عمله.

سادسًا: التعريف بالجهة أو المؤسسة أو الشخص الذي سيُقدم خطاب شكوى نزاهة ضده، ويكون ذلك بذكر الاسم وجهة العمل، وأي معلومة تُعرِّف المُدعى عليه.

سابعًا: ذكر تفاصيل خطاب شكوى نزاهة بشكل سلس وسهل، وتحاشي الإطالة والإطناب، والاقتصار على النقاط المهمة التي تفيد الشكوى، مع تقديم الأدلة والإثباتات اللازمة للدعوى.

ثامنًا: الطلب من الجهة المعنية -وهي هيئة الرقابة ومكافحة الفساد- بالنظر في خطاب شكوى نزاهة المقدم إليها.

تاسعًا: في ختام خطاب شكوى نزاهة، لا بد من تجديد الشكر والثناء والدعاء للجهة المعنية، وهي -كما ذكرنا- هيئة الرقابة ومكافحة الفساد.

عاشرًا: تذييل خطاب شكوى نزاهة بمعلومات المتقدم، ويكون ذلك بإدراج الاسم ورقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف والتوقيع، وهذه المعلومات مهمة جدًّا وينبغي عدم إغفالها، ثم إرفاق جميع الوثائق والأدلة التي تدعم الشكوى، وتغليف خطاب شكوى نزاهة، وإرساله إلى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد.

ينبغي أن تُراعى المعايير التالية في كتابة خطاب شكوى نزاهة:

  1. طباعة خطاب شكوى نزاهة على الحاسوب، لأن الكتابة بخط اليد غير واضحة، وهذا المعيار من الضرورات في كتابة الخطابات الرسمية.
  2. الحرص على كتابة خطاب شكوى نزاهة باللغة العربية الفصحى، لأن هذا الخطاب موجه إلى جهة رسمية، وليس من اللائق صياغة خطاب شكوى نزاهة باللهجة العامية.
  3. تجنب الأخطاء الإملائية والنحوية والإنشائية قدر المستطاع.
  4. تخير الألفاظ المناسبة والدقيقة، وتجنب الكلمات التي قد يُفهم منها التقليل من مكانة الجهة الرسمية.
  5. صياغة الخطاب بمصداقية، وتجنب المبالغات وتضخيم الأحداث.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب تظلم ترقية

نموذج خطاب شكوى نزاهة

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

إلى رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد/ ……………. حياكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة نبعثها إليكم، أما بعد:

الموضوع: خطاب شكوى نزاهة

بأجمل العبارات وألطف الكلمات، نقدم لسيادتكم الشكر والثناء لجهودكم المتواصلة في مكافحة الفساد وتجفيف منابعه، ونعلم أن الكلمات لن تفيكم حقكم لكن هذا أقصى ما نملكه، فلكم جزيل الشكر والعرفان.

سيادة الرئيس: أتقدم إليكم أنا المواطن/…………….. صاحب الهُوِيَّة الوطنية رَقْم/……………. الموظف في/……………. والمقيم في منطقة/……………. بهذه الشكوى للنظر في شبهة فساد، التي تتمثل في توظيف ابن معالي وزير الصناعة الأستاذ/……………. بوظيفة مدير مشاريع بوزارة الصناعة والثروة المعدنية، وهو يحمل مؤهلًا ثانويًّا، ووُظف بعد أن تم تعيين والده معالي الوزير وزيرًا للصناعة والثروة المعدنية في التاريخ/……………. وعُين ابن معالي الوزير بتاريخ/……………. ويتقاضى ابن معالي الوزير راتبًا شهريًّا مقداره (……….. ريال) وهو مبلغ أكبر حتى من المبالغ المقررة لأصحاب الكفاءات.

سيادة رئيس الهيئة،

هناك الآلاف من المؤهلين من أبناء هذا الوطن، الذين يملكون قدرات متميزة، ولا يتقاضون إطلاقًا مثل هذا الراتب، وهم يحملون الشهادات العليا، فهل يعقل لمن يحمل مؤهلًا ثانويًّا أو حتى جامعيًّا أن يتقاضى هذا الراتب شهريًّا دون أي خبرات سابقة؟

إن التوظيف سيادتكم اعتمادًا على الوساطة والمحسوبية، ضرب من ضروب الفساد، ومن شأنه تصدير الكوادر غير المؤهلة، ما يسبب فسادًا عظيمًا وتراجعًا إلى الوراء.

سيادة رئيس الهيئة، ينبغي أن يُنظر إلى أصحاب الكفاءات، حتى لا يلجؤوا للعمل خارج البلاد، وتستفيد من خبراتهم دول أخرى، في حين نحن بحاجة ماسة لهذه الخبرات.

نأمل من سعادتكم النظر لهذه الشكوى، واتخاذ إجراءات التحقيق اللازمة لمحاربة ظاهرة توظيف الأقارب من الدرجة الأولى، وبمحاربة هذه الظاهرة ستكون هناك فرص عمل لأبناء الوطن الأكفاء، التي من خلال هذه الفرصة سيسهمون في الدفع بعجلة التنمية إلى الأمام، وأرفق لسعادتكم الوثائق التي نشرت بوسائل التواصل الاجتماعي في الفترة الأخيرة، وستسهم في التحري والبت في هذه الشكوى.

نسأل الله العظيم أن يعينكم على مهامكم في محاربة الفساد،

وأن يطيل أعماركم على تحقيق الإصلاح.

مقدم الشكوى/………….

رقم الهُويَّة/………….

رقم الهاتف/…………..

التوقيع/……………

 ختامًا عزيزي القارئ، نقدم لك بالغ الشكر وجزيل التقدير على مواصلتك قراءة هذا المقال، الذي استعرضنا من خلاله كل ما يخص خطاب شكوى نزاهة، وخطوات كتابته وصياغته بشكل احترافي متقن.

يمكنك طلب صياغة خطاب شكوى خاص بأفضل الأساليب وأكثرها إقناعًا، ما عليك سوى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+