قد تواجه أحياناً قراراً أو إجراءً إدارياً يُظلمك.

في هذه الحالة، يُمكنك استخدام نموذج صحيفة التظلم للدفاع عن حقوقك ومصالحك.

إليك مقدمة لمقال يشرح كيفية استخدام هذا النموذج بفعالية.

بشذى الكلمات، وتنوع الحروف، وبرؤى وأفكارٍ منطقيةٍ فريدةٍ، نسعى دومًا معك، ولأجلك -عزيزنا القارئ- نزخرف خدماتنا الكتابية دُررَ البيان.

وبكل مصداقية الطرح والعرض، نخطُّ إليكم موضوع نموذج صحيفة التظلم، مع تسليط الضوء على أفضل طريقة تقديم نموذج صحيفة التظلم.

في عرض جميل بين النظرية والتطبيقية، والذي نبرهن به جماليات كتاباتنا الفريدة.

فلا تتردد في التواصل بنا على رقم الواتساب الخاص بنا/ 966537766633+

ليصلك نصيبك من خدماتنا المتميزة، والفريدة حصريًا.

أعزاءنا القراء الأماجد: نخطُّ إليكم نموذج صحيفة التظلم.

نموذج صحيفة التظلم

في ظل انتشار وباء كورونا الذي أحدث ضجةً عالمية على المستوى الدولي، وفي ذروة انتشاره وتفشيه تعطلت العديد من مجالات الحياة الاقتصادية والتعليمية والترفيهية، وغيرها من مظاهر حياة الإنسان.

وسعيًا للسيطرة على هذا الوباء القاتل، كان من الواجب اتخاذ وسائل وقائية تحد من انتشاره، حيث دعت الحاجة إلى سنِّ القوانين والإجراءات الاحترازية اللازمة؛ حرصًا على سلامة المواطنين والحدّ من انتشاره.

ومن تلك القوانين التي سنَّتها الأنظمة والقوانين الدولية، ضرورة ارتداء الكمامات، وتجنب الملامسة وغيرها من القوانين والإجراءات الاحترازية.

وفي ظل تلك القوانين والإجراءات الاحترازية، ظهرت الكثير من المخالفات؛ مما أدى ذلك إلى تفشي هذا الوباء وانتشاره بصورة غير متوقعة، حيث أُصيبَ به الملايين من الناس، وفُقدَ الكثير في مختلف الدول، خاصةً أولئك الأفراد الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة.

ولعل نموذج صحيفة التظلم الذي نحن بصدد الحديث عنه، يكون أحد تلك النماذج المؤطرة والمصممة مسبقًا لمثل هذه الأمور، ومتى رغب الفرد في تقديمه إلى ذوي الشأن والاختصاص، فإنه لا بد من توفر آليات مهمة ينبغي اتباعها، خاصة فيما يتعلق بالمخالفات الصادرة في عدم ارتداء الكمامة.

وإليك -عزيزي القارئ- طريقة تعبئة نموذج صحيفة التظلم، وبصورة دقيقةٍ وواضحة:

١. اكتب بياناتك الرسمية الكاملة كتابة صحيحة؛ كون ذلك يُسّهلُ للنظام أو الجهة المعنية التعرف عليك بشكل فوري.

٢. اكتب بيانات الطرف الثاني كاملة في نموذج صحيفة التظلم، سواء كان شخصًا أم جهةً من الجهات.

٣. اكتب البيانات الرسمية الكاملة للممثلين عن الشخص.

٤. حدد عنوانك الكامل في نموذج صحيفة التظلم، وذلك ببيان مكان إقامتك الدائمة، وأرقام التواصل بك، ورقم هويتك الشخصية، وبريدك الإلكتروني.

٥. فصِّل معلومات قرار المخالفة الصادر ضدك، وذلك من خلال ذكرك رقم القرار وتاريخه، وتاريخ علمك به، وغير ذلك من البيانات المتعلقة به.

٦. ابرز مضمون تظلمك الذي تقدمت به في نموذج صحيفة التظلم، موضحًا طريقة حصول المخالفة، وبطريقةٍ واضحة دقيقةٍ، مبرزًا الأسباب في عرض مقنع، وبصورة مؤثرة.

٧. حدد طلبك وغرضك من تقديم نموذج صحيفة التظلم، وذلك في خانة تسمى “الطلبات”، مبينًا نوعه وماهيته.

٨. قم باختيار مربع “أسانيد التظلم”، والتي تتمثل في الأدلة والمستندات اللازمة في نموذج التظلم.

٩. قم بإرفاق أهم المرفقات اللازمة، والتي أبرزها: صورة من الهوية الوطنية، وصورة من المستندات، وغيرها من المرفقات المطلوبة في نموذج التظلم.

طريقة تقديم نموذج صحيفة التظلم

مما لا شك فيه أن تلك القرارات الصادرة من الحكومة السعودية، جراء انتشار فيروس كورونا “كوفيد-19” لم يكن غرضها الأساسي الإضرار بالمواطنين.

بقدر ما كان هدفها الرئيسي تقديم الرعاية الكاملة لهم، وحمايتهم من هذه الجائحة العالمية.

ومتى أقدم الفرد على ارتكاب مخالفة ما ذات صلة بهذا الشأن، فإنه يخضع للإجراءات القانونية اللازمة وفقًا لأحكام النظام والقانون.

إضافة إلى ذلك، فتحت الحكومة السعودية الباب أمام مواطنيها لرفع تظلماتهم تجاه ذلك، وإبراز أهم المبررات التي أدت إلى ارتكاب تلك المخالفة، وتقديمها إلى من يهمه الأمر بطريقةٍ رسمية.

لذلك نقدم لك -عزيزي القارئ- في نموذج صحيفة التظلم أفضل الطرق المثالية لرفع نموذج تظلم لوزارة الداخلية، وذلك عبر الموقع الخاص بتقديم نماذج التظلم.

حيث إن الوزارة قد حددت مواقع خاصة لتقديم تلك التظلمات؛ تسهيلًا على المواطنين لإيصال تظلماتهم بالشكل المطلوب وفي الوقت المناسب.

حيث إن هذا النموذج قد أتاح الفرصة أمام الكثير من المواطنين لتقديم تظلماتهم إلكترونيًا، وذلك عن طريق الموقع الرسمي المخصص لذلك؛ باعتبار أن ذلك القرار صادر من الحكومة، ويجب على الجميع السير وفق آلياته وخطواته المقننة.

والآن -أعزاءنا القراء- نقدم لكم شرحًا مفصلًا حول طريقة تقديم نموذج التظلم، وبأفضل أساليب العرض تأثيرًا، والتي نوجزها في النقاط الآتية، فتابعونا:

١. تسجيل الدخول عبر بيان اسمك وكلمة المرور، من خلال الدخول إلى تطبيق “أبشر”.

٢. اضغط على تسجيل الدخول بعد ذلك، ثم انتقل إلى نافذة خدماتي، واختر الخدمة العامة.

٣. اضغط من بين الخيارات الظاهرة أمامك على اختيار “الرسائل والطلبات”.

٤. بعد ذلك قم بالنقر على خيار “لجنة التظلم من قرارات مخالفة الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا”.

٥. قم بتعبئة جميع البيانات المطلوبة في الحقول الواردة بنموذج تظلم مخالفة الإجراءات الاحترازية.

٦. تأكد من كتابتك لكافة البيانات المطلوبة، بشكل صحيح وسليم في نموذج صحيفة التظلم.

٧. بعد التأكد من قيامك بكتابة البيانات بشكل سليم، قم بالضغط على أيقونة “إرسال الطلب”.

٨. بعد إتمامك لتلك الخطوات تكون قد قمت بتقديم نموذج صحيفة التظلم بشكلٍ ناجح، وما عليك إلا أن تنتظر قرار اللجنة المعنية بذلك.

كما يجب عليك -عزيزنا القارئ- أن تعلم أنه لا يتم قبول التظلم الذي قدمته إذا تجاوزت مدة تقديمك عشرة أيام من تاريخ صدور قرار المخالفة.
إضافةً إلى أن قرار اللجنة المختصة بهذه الشكاوى يكون قرارًا نهائيًا، لا يحق لأي شخص الطعن فيه، كونه يعتبر قرارًا إلزاميًا.

عزيزي القارئ: لكتابة نموذج صحيفة التظلم يجب عليك التنبه إلى عدد من النقاط التي يجب مراعاتها عند الكتابة، وأهمها:

1- دوِّن البسملة في مستهل كتابة نموذج صحيفة التظلم.

2- ‏وجّه نموذج التظلم لجهة معينة، وبصورة دقيقةٍ جدًا.

3- ‏حيِّي هذه الجهة بالتحية المناسبة لها.

4- ‏اكتب بيانات المشتكي المتضرر صاحب نموذج صحيفة التظلم، مع كتابة بيانات المشتكى عليه.

5- ‏اشرح طبيعة نموذج التظلم، وأسبابه ونتائجه شرحًا مفصلًا، مستخدمًا أساليب العرض الأكثر جاذبية.

6- ‏اذكر في نموذج صحيفة التظلم مطالبك الرئيسية.

7- ‏وجه الشكر والثناء للجهة المختصة بتسلم نموذج التظلم.

8- ‏اختم نموذجك ببياناتك الرسمية مجددًا، مع إبراز توقيعك الرسمي عقب ذلك.

وإذا كنت ترغب في استعادة حقك بقوة يمكنك زيارة هذا المقال: خطاب تظلم قوي

نموذج صحيفة التظلم

والآن بشذى الحروف -عزيزي القارئ- نعرض إليك نموذجًا تطبيقيًا حول طريقة تقديم نموذج صحيفة التظلم، وفق الأسس العامة لكتابة المعاريض والخطابات والشكاوى، فتابعنا:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي السيد وزير وزارة الداخلية       المحترم.
تحية طيبة،،، وبعد:

الموضوع: نموذج صحيفة التظلم.

أنا الموظف: ………………….، ورقم هويتي ……………….، ورقمي الوظيفي ……………..، ومحل إقامتي حاليًا ……….

أتقدم إلى سيادتكم بهذا التظلم تجاه القرار الصادر ضدي برقم ………..، في تاريخ …………..، وقد علمت بهذا القرار في تاريخ ……….

سيدي الفاضل:
في البداية يطيب لي أن أتقدم بخالص الشكر وعظيم الامتنان، لمعالي سيادتكم الكريمة؛ على كافة الخدمات التي تقدمونها للمواطنين السعوديين ككل، مثمنًا لكم جهودكم الطيبة على إتاحة الفرصة لي بتقديم تظلم ضد القرار الصادر، المتعلق بمخالفة الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة في ظل انتشار جائحة كورونا.

وهذا -لا شك- يدل على مدى اهتمام حكومتنا السياسية بالمواطن، وسعيها نحو توفير الحماية اللازمة له.

فلكم منا جزيل الشكر والعرفان؛ على ما تقدمونه لنا من الإجراءات الاحترازية جراء تفشي هذا الفيروس.

السيد وزير الداخلية:
أود إحاطتكم علمًا بأنني أحد الموظفين السعوديين، حيث أعمل في إحدى المؤسسات الحكومية بمنطقة جدة، ونتيجةً لانتشار هذا الوباء عالميًا، عانى المواطن صعوبة الحياة، حيث فرضت القوانين والإجراءات الاحترازية الصادرة من الحكومات على مواطنيها ضرورة ارتداء الكمامة الطبية؛ حرصًا على سلامتهم.

وتنفيذًا لقرارات حكومتنا الرشيدة، فقد لبَّى المواطن السعودي تلك القرارات، واتخذ الإجراءات اللازمة في مقر عمله، على اختلاف وتعدد المقرات والمؤسسات.

وكنت أنا أحد أولئك الذين رحبوا بتلك القرارات، بيْدَ أن الخطأ من سُنَّة الحياة، حيث إنني تفاجأت بعمل مخالفة لي صادرة بقرار رقم ………، وتاريخه ………..؛ وذلك جراء عدم ارتداء الكمامة الطبية في الشارع.

وعلى إثر تلك المخالفة التي صدرت بدون قصدٍ مني، طُلبَ مني مبلغًا كغرامة مالية نظير تلك المخالفة.

وكما تعلمون أن مجالات الحياة تعطلت جراء هذا الوباء، وعانى المرء صعوبة في حياته، بحيث لا يمكنه توفير أبسط ضروريات المعيشة.

سيدي الوزير:
أرفع إلى معالي سيادتكم نموذج صحيفة التظلم؛ كوني معترضًا على عمل هذه المخالفة، حيث إنني لست قاصدًا أو متعمدًا لارتكابها، وقد خرجت مضطرًا لظروف عائلية خاصة ألمَّت بي.

مع العلم -يا سيدي الفاضل- بأنني كنتُ وما زلتُ من أكثر الملتزمين بهذه الإجراءات الاحترازية، لكن الأمر بالنسبة لي كان غير مقصود أو مرتكب بالعمد.

لذلك تقدمت إلى معالي سيادتكم بكتابة نموذج صحيفة التظلم، وكلي أمل أن تنظروا فيه برؤية ثاقبة، كي أحصل على إعفاء من مبلغ الغرامة؛ نظرًا لعدم إمكانيتي على دفع وتحمل ذلك المبلغ.

سيدي الفاضل:
أرجو منكم النظر في نموذج صحيفة التظلم الذي بين أيديكم، واتخاذ القرارات اللازمة لذلك وفقًا لأحكام النظام والقانون المتبعة في وطننا الحبيب.

سائلًا المولى لنا ولكم الصحة والعافية، وأن يرفع عن وطننا الحبيب كل مرض وجائحة.
وتقبلوا مني خالص الشكر وجزيل التقدير، على جميل تعاونكم الدائم معنا.

مقدم الطلب/
رقم الهوية الوطنية/
رقم التلفون/
التوقيع/

نموذج التظلم على مخالفة الكمامة

أتاحت الحكومة السعودية السماح لأي مواطن تقديم نموذج التظلم على مخالفة الكمامة، وذلك عندما يقع في غرامة مالية؛ نتيجة مخالفته للإجراءات الاحترازية في ظل انتشار وباء كورونا “كوفيد-19”.

من خلال الاستعانة بكتابة نموذج صحيفة التظلم، والقيام بتعبئة البيانات المطلوبة بالشكل الصحيح، وفق النموذج المصمم خصيصًا لمثل هذا الأمر، والذي يشمل بيانات الشخص المتظلم، وبيانات الممثلين، وبيانات التواصل، وغيرها من البيانات اللازمة المتعلقة بقرار المخالفة.

من هنا أصبح من الإمكانية لأي مواطن سعودي، تقديم نموذج صحيفة التظلم؛ حتى يتمكن من استرداد الغرامة المالية المفروضة عليه جراء مخالفته لقوانين السلامة، والاحترازات الوقائية من فيروس كورونا “كوفيد-19”.

حيث يمكن تحميل نموذج التظلم من المنصة الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية، والتي أطلق عليها منصة “أبشر”، ثم القيام بتعبئة النموذج تعبئة سليمة، وتقديمه للجهات المعنية عن طريق المنصة ذاتها.

علمًا بأن نموذج التظلم على مخالفة الكمامة الذي أقرته الحكومة السعودية، يدل على مدى الرعاية والاهتمام الذي تبذله الحكومة تجاه مواطنيها، ومدى حرصها الشديد على عدم انتشار هذه الجائحة بينهم؛ لذلك كانت المخالفة هي السبيل المناسب لصدِّ وردع كل من يحاول الإسهام في انتشار فيروس كورونا “كوفيد-19”.

يحتوي نموذج التظلم على مخالفة الكمامة على عدد من البيانات اللازمة، والتي يجب على الشخص تعبئتها بشكل سليم وصحيح.

آليات تعبئة نموذج صحيفة التظلم على مخالفة الكمامة

ولأننا نسعى إلى تقديم أبرز الخدمات إليك، وبطريقةٍ دقيقةٍ وأكثر جاذبيةٍ، نقدم إليك -قارءنا الكريم- آليات تعبئة نموذج صحيفة التظلم على مخالفة الكمامة، وفق الحقول البيانية المصممة مسبقًا، وهي كالآتي:

• أولًا: البيانات الرسمية ذات الصلة بالمتظلم، وهي تشمل الآتي:

١. اسم الشخص المتظلم الرباعي، ونوعه: فرد أم صاحب مؤسسة أم شركة.

٢. محل سكن المتظلم الدائم.

٣. رقم الهوية الوطنية.

• ثانيًا: بيانات الممثلين، وتتكون من الآتي:

١. اسم ممثل الشخص الرباعي.

٢. محل إقامته الدائمة.

٣. رقم هويته الوطنية.

• ثالثًا: معلومات القرار، ويضم ما يلي:

١. رقم القرار وتاريخه، تاريخ العلم به، وكيفية العلم به.

٢. موضوع التظلم الرئيسي.

٣. الطلبات الخاصة بالمتظلم.

٤. الأسانيد المؤكدة للتظلم.

• رابعًا: التظلمات ذات الصلة بالموضوع، وتتكون من الآتي:

١. رقم طلب التظلم.

٢. تاريخ طلب التظلم.

• خامسًا: بيانات التواصل الرئيسية، وأهمها:

١. رقم هاتف المتظلم.

٢. البريد الإلكتروني الخاص بالمتظلم.

عزيزي القارئ: وبانتهاء هذه الفقرة تتوقف رحلتنا، بعد أن قدمنا لكم مذكِّرة معلوماتية فريدة عن نموذج صحيفة التظلم، وطرق تقديمه.

والذي عرضناه لكم ونحن على يقين بكم؛ اعتزازًا وامتنانًا بثقتكم المتواصلة بنا، وللمزيد من خدماتنا الكتابية الحصرية، كونوا على تواصل بنا على رقم الواتساب الخاص بنا/966537766633+