نموذج شكوى تشهير

نموذج شكوى تشهير

كثير من المواطنين يتعرضون لمواقف قد تضعهم تحت طائلة الظلم فيقفون عاجزين مكتوفي الأيدي، وحتى نساعدك عزيزي القارئ على أخذ حقك، نقدم لك في هذا المقال نموذج شكوى تشهير، وخطوات كتابته بشكل عملي، بعد العروج أولًا على مفهوم التشهير في اللغة وعند الفقهاء، وعقوبته القانونية.
كذلك يمكنك طلب خدمة صياغة خطابات وشكاوى لأغراض أخرى عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 5332043424

 نموذج شكوى تشهير

سمعة الإنسان في هذه الحياة رأس ماله في المحيط الذي يعيش فيه، وحينما تسقط سمعة الإنسان، يعيش منبوذًا في المجتمع، ويصعب التعامل معه، لذلك فإن التشهير من الأفعال التي تضر بجميع الأشخاص؛ لأن الذي يقوم بفضح أحد الأفراد، أو مجموعة من الأشخاص على الملأ، يسبب لهم منقصة، ويجعل الناس ينفضُّون من حولهم، فيفقد بهذا الفعل احترامهم وثقة الناس بهم، ما يدفع الطرف الآخر للتشفي، ويشعل فيه رغبة الانتقام، وهذا بلا شك قد يتسبب في اضطرابات أمنية.

إذ إن التشهير صورة من صور نشر الفساد بين الناس، لذلك حذرنا الرسول -صلى الله عليه وسلم-منه بقوله: “من قال هلك الناس فهو أهلكهم” رواه مسلم، أي أن هذا الشخص يتسبب في إهلاكهم بهذا القول، أو أنه يكون هو الهالك ويرمي الناس بنقيصته. وقد صعد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-يومًا على المنبر فنادي بصوت رفيع فقال: “يا معشر من قد أسلم بلسانه ولم يفض الإيمان إلى قلبه، لا تؤذوا المسلمين ولا تعيِّروهم، ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف رحله) رواه الترمذي.

كما رأينا، السنة النبوية حذرت من التشهير أو التعيير بأصحاب الذنوب والنقائص، حتى ولو كانت متحققة في الشخص الذي يرُميَ بها، فكيف بمن يُشهر بالناس كذبًا وزورًا وبهتانًا، وللأسف هذا النوع منتشر بين الناس بكثرة، خصوصًا مع ثورة التكنولوجيا، وطغيان وسائل التواصل الاجتماعي التي شاع وذاع فيها التشهير بالناس، لذلك حرص القانون على تقنين العقوبات لمثل هذا الفعل الدنيء الذي يترتب عليه مفاسد كبيرة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض شكوى ابتزاز

مفهوم التشهير في اللغة

التشهير في اللغة معناه الإعلان والتوضيح وعدم الستر، وهو من شهر: الإشاعة، أي أشاع السوء عن إنسان بين الناس، فيقال: أشهرت الأمر: أظهرته ولم تستره.

قال ابن منظور في “لسان العرب”: الشهرة ظهور الشيء في شنعة حتى يشهره الناس، وفي الحديث النبوي: “من لبس ثوب شهرة ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة”. وفي “المصباح المنير”: شهرته بين الناس: أبرزته، وشهر الحديث شهرًا وشهرة: أفشيته فاشتهر.

التشهير أو القذف عبارة عن تصريح إما أن يكون مكتوبًا أو مطبوعًا، ويُقصد به إيذاء سمعة شخص ما، أو باستخدام الصور والإشارات، أو بث الأخبار الكاذبة، أو من خلال المذياع أو التلفاز، أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

كذلك هناك ما يسمى التجريح أو التصريح الشفهي، وهو يشبه التشهير، غير أنه يتضمن كلمات ملفوظة تسيء مباشرة إلى سمعة الشخص.

مفهوم التشهير عند الفقهاء

معنى التشهير عند الفقهاء مماثل لمعناه في اللغة، إذ جاء في معجم لغة الفقهاء (ص: 132) التشهير: من شهر: الإشاعة، أي أشاع السوء عن إنسان بين الناس”، وقد بحث الفقهاء مسألة التشهير في ضوء أحكام الغيبة والنميمة، ففي مذهب الإمام أبي حنيفة -رحمه الله- الغيبة والنميمة معصية، وحرام بالنقل والعقل، وعُدَّ الهجاء بالشعر من باب التشهير المحرم [الاختيار لتعليل المختار لابن مودود 2/180].

أما في مذهب الإمام مالك -رحمه الله- فـ”يلزم الإنسان المكلف بترك الغيبة والنميمة لأنهما خصلتان محرمتان إجماعًا؛ لأن فيهما ما يؤدي إلى العداوة والبغضاء وإفساد المودة وتولُّد الأحقاد، وتحصل الغيبة بالتعريض، كقول: “يصلح الله حاله” أو “نسأل الله العفو” ونحو ذلك. كذلك تحصل بالقلب؛ لأنه من سوء الظن المحرم مثل القول، والمراد به عقد القلب وحكمه على الغير بالسوء [الفواكه الدواني على رسالة أبي زيد القيرواني للنفراوي 2/305].

جاء بمذهب الإمام الشافعي -رحمه الله- أنه “يجب على المسلم السكوت عن كل كلام يكرهه أخوه جملة وتفصيلًا، إلا إذا وجب عليه النطق في أمر بمعروف أو نهي عن المنكر، ولم يجد رخصة في السكوت. ويحرم الهجو بالشعر وإن صدق أو عرَّض به، وترد شهادته، باعتبار ذلك من إيذاء المسلم والذمي) [إحياء علوم الدين للغزالي 2/162-163].

في مذهب الإمام أحمد -رحمه الله- فـ”إن الشعر إذا كان يتضمن هجو المسلمين والقدح في أعراضهم فذلك محرم، وترد شهادة الهاجي أو القادح) [المغني والشرح الكبير لابن قدامة 12/45-46].

مفهوم التشهير في القانون

التشهير في القانون عبارة عن بيان مكتوب أو مطبوع يحتوي على معلومات غير صحيحة، ويُقدم هذا البيان على أن جميع بياناته صحيحة، ويتسبب ذلك البيان الكاذب في إلحاق الضرر بالشخص المنسوب إليه البيان، ويسبب له خسائر مالية وأضرارًا نفسية، كذلك ينتج عن التشهير بالشخص تشويه سمعته.

قد يحدث التشهير باستخدام الصور أو الفيديوهات المفبركة التي لا تمت للحقيقة بأي صلة، وانتشر هذا النوع من التشهير بكثرة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وبعض القنوات التليفزيونية والإذاعية، وبعض الصحف والمجلات.

عقوبة التشهير في القانون

حددت القوانين الوضعية في الغرب والشرق طريقة رفع الدعاوى ضد مرتكبي جرائم التشهير والتجريح، واشترطت إثبات وقوع الضرر على المُشهَّر به، وتقديم الأدلة الواضحة الجلية على ذلك.

التشهير لا يكون تشهيرًا إلا إذا تم نشره وذاع خبره، لأن ضرره لا يتحقق بمجرد الكتابة، وإنما بنشره وإظهاره للشخص المشهَّر به، ويمكن للشخص المُشهَّر به ـ رجلًا كان أو امرأةـ أن يبدأ يتخذ إجراءات قانونية حيال ذلك.

القضاء في المملكة العربية السعودية يعتمد في جرائم التشهير على ركنين أساسيين، لا بد من توافرهما من أجل قبول دعوى التشهير، والتأكد من استحقاق الجاني العقوبة المنصوص عليها، لذا فإن أركان جريمة التشهير هي:

  • الركن المعنوي: يتمثل في القصد الجنائي.
  • الركن المادي: يشمل الإعلان والنشر والإسناد.

عقوبة التشهير في السعودية لا تخرج عن أي من النقاط التالية:

  1. الحكم على الجاني بالحبس لمدة أقصاها عام.
  2. دفع غرامة مالية أقصاها خمسمائة ألف ريال سعودي.
  3. الحبس والغرامة معًا.
  4. مضاعفة العقوبة عند تكرار التشهير.
  5. إيقاف الشخص الذي قام بالتشهير عن الكتابة في الصحف، وعدم مشاركته في البرامج الإعلامية.
  6. إغلاق محل التشهير غلقًا مؤقتًا أو نهائيًا، فإذا كان صحيفة فلا تغلق إلا بقرار من رئيس مجلس الوزراء، وإذا كان موقعًا إلكترونيًّا، فيكون قرار الإغلاق بموافقة الوزير.
  7. تقديم اعتذار من المكان الذي تمت فيه عملية التشهير ونشره.

الإجراءات القانونية لتقديم نموذج شكوى تشهير:

عزيزي القارئ إن كنت من ضحايا التشهير، سواء كان ذلك التشهير من خلال نقل الكلام للأفراد مباشرة، أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو عبر أي وسيلة أخرى، فيمكنك رفع نموذج شكوى تشهير للجهات القضائية، لكن قبل رفع نموذج شكوى تشهير، ينبغي أن تعلم الإجراءات الصحيحة لتقديم نموذج شكوى تشهير، وهذه الإجراءات هي:

  1. الاستعانة بمحامٍ، وتقديم شكوى في مركز الشرطة المسؤول عن المنطقة التي تقيم فيها.
  2. إثبات المُدَّعِي أن المُدَّعَى عليه قام بالفعل بنشر أخبار أو صور عنه.
  3. جمع الأدلة والوثائق والإثباتات على الإساءة، لتحويل الأمر إلى قضية جنائية.
  4. إثبات أن ما نشر متعلق بالمجني عليه.
  5. إثبات أن ما نُشر يُسيء لسمعته ويلحق الضرر به.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج شكوى سب وشتم

طريقة كتابة نموذج شكوى تشهير

هذا طريقة عملي لتقديم نموذج شكوى تشهير بطريقة صحيحة، تعينك على صياغة نموذج شكوى تشهير بشكل صحيح وسليم.

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى سيادة القاضي المحترم/………………………….
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية عطرة، وبعد:
الموضوع: نموذج شكوى تشهير
سيادة القاضي يسعدني ويشرفني أن أستهل نموذج شكوى تشهير، الذي أقدمه بين أيديكم بالشكر لكم على تبذلونه من جهود جبارة، لتحقيق العدالة فلكم جزيل الشكر والامتنان.
ولما سمعناه وعهدنها من سيادتكم في إنصاف المظلوم، فإني أتقدم إلى جنابكم بنموذج شكوى تشهير.
حيث إنه وتبعًا لتصريحات وأفعال خطيرة صدرت عن المدعو …………، تم نشرها على صفحات “فيسبوك” بتاريخ ………………… (وثيقة مرفقة01)، وكذا ترويج صور تحط من اعتبار الشاكي (وثيقة مرفقة02)
أتقدم بهذه الشكاية أنا السيد/……………………. وفقًا لما سأوضحه فيما يلي:

أ- حيث أولًا استوجب معرفة من هو هذا المُشتكى منه، وما الدوافع التي أدت به إلى التعدي على شرف الشاكي والتشهير به وهذا من خلال ما يلي:
– حيث إن الشاكي هو مدير في شركة……………….. (وثيقة مرفقة 03).
– وحيث إن المُشتكى منه ……………….. كان يعمل لدى الشاكي ……………. بموجب عقد محدد المدة انتهى في …………….. (وثيقة مرفقة 04).

– حيث إن المُشتكى منه له معرفة بالشاكي.

ب- حيث وبعد اكتشاف العارضة لحقيقة المدعو ………. في عدم مهنيته فُصل من العمل، ولم ير هذا المُشتكى منه بدًّا من الانتقام منه من خلال الإعلام الإلكتروني في شبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك”؛ من خلال إهانة الشاكي بوصفه بالمستبد بكونه يمارس الديكتاتورية بين عماله، وأنه فيه كذا ………………… (وثيقة مرفقة 01).

كذلك قام بنشر صورة عبر شبكة التواصل يصف من خلالها الشاكي بالـ………….(وثيقة مرفقة 02).

والشاكي فعلًا، قد ضاق ذرعًا من كل التصرفات المُهينة التي يقوم بها المدعو/………في مواجهته، خاصة أن التصريحات والأفعال التي أدلى بها على “فيسبوك” خطيرة جدًّا، وتُشكل جنحة القذف المنصوص والمعاقب عليها بموجب نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 17 وتاريخ 8/ 3/ 1428، بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم (79) وتاريخ 7/ 3/ 1428ه، وهي الجنحة الثابتة في حق المدعو/……………، والقائمة سواء بركنها المعنوي من خلال كل تلك الدوافع السابق ذكرها، التي أدت بالمُشتكى منه إلى توجه إرادته إلى الإضرار و عن قصد بغرض الانتقام من الشاكي.

 وحيث إن التصريحات و العبارات التي أدلى بها المشتكى منه وتم نشرها كوقائع، فإنها تستوجب عقاب أو احتقار من أُسندت إليه لو كانت صحيحة، وهذا ما يشكل الركن المادي لجنحة القذف، وذلك أن المادة رقم (3) من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية تنص على أن “يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ كلُّ شخص يرتكب أيًّا من الجرائم المعلوماتية الآتية: التشهير بالآخرين، وإلحاق الضرر بهم، عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة”.

ج- إضافة إلى كل ذلك، فإن جنحة القذف لا تقوم إلا إذا كان الإسناد علنيًّا، والعلنية متوافرة في الشكوى الحالية من خلال نشر التصريحات على الإنترنت، عبر شبكة التواصل الاجتماعي، ما يعطيها بعدًا أكبر وانتشارًا أوسع، فكلما زاد عدد قراء التصريحات والتعليقات، زاد معه الضرر اللاحق بالشاكي، وهو المساس باعتباره وشرفه، وتعمد إيصال الفكرة أو الشعور أو الإرادة إلى الغير قصد الإذاعة، إضافة إلى أن سوء النية مفترض.

 حيث إن نية المُشتكى منه واضحة من خلال كل ما جاء به من تصريحات مغرضة في حق الشاكي، وهي أنها صادرة بقصد الإضرار والإساءة إلى سمعته والتشهير به.
والأشد من ذلك نية الإذاعة ونشر تلك الاتهامات على أوسع مدى من خلال “فيسبوك” الذي يعتني بالشأن الاجتماعي، وبالتالي يكون عدد المتلقين كبيرًا ما يزيد من الضرر اللاحق بالمقذوف معنويًّا وماديًّا.

 أما عن الضرر المعنوي، فهو واضح وجلي من خلال العبارات الجارحة الصادرة عن المُشتكى منه، التي فيها مساس كبير بسمعة الشاكي، بالنظر إلى خطورة الاتهامات الموجهة إلى شخصها.

 أما عن الضرر المادي، فإن الأثر المباشر الذي تتركه تصريحات المدعو/………. في نفس كل من يقرأ التعليقات، سيفتح مجالًا كبيرًا للتشكيك في شرف الشاكي والهيئات التي يعمل لصالحها عن طريق التشهير بالآخرين، وإلحاق الضرر بهم، عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة معه، خاصة أن الثقة أهم عامل في نجاح أي شركة، وإن فقدتها فإن ذلك سيعود عليه بخسارة مادية ومعنوية كبيرة، كما هو الشأن بالنسبة للشاكي، بعدما تم نشر التعليقات والرسوم.
لذا، فإن الشاكي يلتمس منكم سيادة القاضي، متابعة المُشتكى منه السيد/………………….
ولكم جزيل الشكر والعرفان
أسأل الله العظيم أن يطيل أعماركم ويبارك في أعمالكم.
مقدم الطلب/
رقم الهوية الوطنية/
رقم الهاتف/
التوقيع/

ختامًا، هذه جولتنا الماتعة، التي وسمناها بعنوان نموذج شكوى تشهير، وعرجنا فيها على هذه المحطات “مفهوم التشهير في اللغة وعند الفقهاء، وعقوبته في القانون، والإجراءات القانونية اللازمة حياله، ونموذج شكى تشهير بشكل عملي.
لمزيد من نماذج الشكاوى والطلبات يسعدنا أن تتواصلوا معنا معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 5332043424

الوسوم

نكتب لك شكوى تعبر عنك
شارك المقالة

أبحث في الموقع

نكتب لك شكوى تعبر عنك

شارك المقالة