يُعد نموذج تقديم شكوى ضد مقاول أداة قانونية لحماية حقوق المستهلك في حال تعرضه لمخالفات أو ضرر من قبل المقاول خلال تنفيذ المشروع.

لأننا نحرص على التنوع في مقالاتنا، بما يخدم تطلعاتكم واهتماماتكم على الدوام، نكشف لكم في هذا المقال عن كيفية كتابة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول وطرق تقديمها، إضافة إلى نموذج شكوى عملي.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+

نموذج تقديم شكوى ضد مقاول

يبحث كثير من المواطنين السعوديين عن نموذج تقديم شكوى ضد مقاول؛ ولهذا الغرض تحديدًا سنشير في هذا المحور من مقال نموذج تقديم شكوى ضد مقاول إلى عديد من الأمور المهمة عن الموضوع.

إذ يمكن توجيه كتاب خطي إلى المقاول المعني بالأمر قبل تقديم الشكوى، وفي حالة تجاهله ما تم تقديمه إليه، يجب أن يقوم الشخص بتقديم نموذج شكوى ضد مقاول لمسجل المقاولين.

وذلك عن طريق ملء استمارة مخصصة لهذا الغرض تشمل كل البيانات الضرورية والوثائق.

لكن بعض عقود المقاولات يُخطئ الشخص عند القيام بها في عدم كتابة العقد، وهذا من الأخطاء الشائعة جدًّا التي قد يترتب عليها نتائج سلبية، لذا من الضروري جدًّا كتابة العقد؛ لأن عدم كتابته تجعله باطلًا كُليًّا.

كذلك يجب أن يكون العقد شاملًا كل ما تم الاتفاق عليه بين الطرفين، وأن يُرفق معه كل المستندات والوثائق اللازمة والضرورية، وأن يتم ترتيبها بشكل قانوني صحيح، وبهذا يتسم العقد بقانونيته وصحة إجرائه.

وسائل كتابة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول

عند قيام شخص بكتابة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول دون عقد مكتوب، فلا بد أن يلجأ إلى مجموعة من الوسائل المهمة، ويُمكننا أن نوجزها في النقاط الآتية:

  1. إثبات العلاقة التعاقدية مع الطرف الآخر -أي المقاول- ويكون هذا الأمر عن طريق شهادة الشهود؛ إذ يمكن الاستعانة بعدد من الأشخاص لهم علاقة بالموضوع، كالعمال مثلًا.
  2. إحضار صور للحساب المصرفي المتعلق بالشخص صاحب الشكوى، والقيام بطباعة كل أوراق الإيداع التي تمت مع المقاول، مع المعلومات التي تشملها كلها، الأمر الذي يؤكد وجود علاقة بينكما.

كيف أشتكي مقاول؟

عند كتابة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، لا بد أن نتبع مجموعة من الخطوات، وهي:

  1. ابتداء نموذج تقديم شكوى ضد مقاول بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فهي عنصر أساسي في بداية كل الشكاوى والخطابات والمعاريض.
  2. الإشارة إلى الشخص المعني مستلم نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، ولا بد من القيام بهذا الأمر بخط واضح وكبير.
  3. توجيه التحية المناسبة إلى الجهة المعنية باستقبال نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) ويعقبها “تحية طيبة وبعد”.
  4. تقديم عبارات الامتنان والتقدير والثناء للجهة التي تم إرسال نموذج تقديم شكوى ضد مقاول إليها.
  5. الإشارة إلى اسم الشخص المشتكي، واسم الشخص المُشتكى عليه في بداية المحتوى، عبر كلمات نموذج تقديم شكوى ضد مقاول.
  6. شرح مضمون الشكوى على شكل نقاط وفقرات واضحة ومميزة مع الإشارة إلى مرفقات الشكوى، فكلما توافرت المرفقات التي تؤكد صحة موضوع الشكوى كان الرد سريعًا وعاجلًا.
  7. اقتباس بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تدل على تحقيق العدل والمساواة.
  8. لفت نظر الجهة المعنية باستقبال نموذج تقديم شكوى ضد مقاول إلى ضرورة النظر لموضوع الشكوى، مع تقديم عبارات الشكر والامتنان لها، وتوجيه التحية لها مرة أخرى.
  9. تذييل نموذج تقديم شكوى ضد مقاول بالبيانات الشخصية لصاحب الشكوى، وتتضمن: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، وعنوان السكن، والتاريخ، والتوقيع.
  10. الحرص على خلو نموذج تقديم شكوى ضد مقاول من الأخطاء النحوية والإملائية، وكذلك دقة الموضوع والتنسيق، وهذا يتطلب مراجعة نموذج الشكوى بعناية، وقراءته عدة مرات.

 نموذج خطاب شكوى قوي

بسم الله الرحمن الرحيم

 السيد الموقر/ ………… رئيس محكمة/ ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

أنا المواطن/ ……. أتقدم بشكوى ضد المواطن/ …… وهو يعمل مقاول ولديه مكتب مقاولات، وينتمي إلى الهيئة العامة للمقاولات.

لقد ذهبت إلى مكتبه، وتم الاتفاق على عقد بناء لمنزلي الكائن بمنطقة/ ….. في حي/ …… وقد تم الإمضاء على العقد على أن يبدأ البناء في تاريخ …/…/2020م وينتهي العمل بعد ستة أشهر في تاريخ …/…/… 2022م.

لكن المدعي عليه خالف ما ورد في العقد من مواصفات، ومدة زمنية محددة، بناء على هذه التفاصيل/ ………. (سرد تفاصيل المخالفات التي تم ارتكابها من قبل المقاول التي أدت إلى عرقلة سير العمل).

أرجو منكم النظر إلى طلبي بعين الاهتمام، واستدعاء المذكور، واتخاذ العقوبات الرادعة.

مقدم الشكوى/ ……….

رقم الهوية الوطنية/ ……..

رقم الهاتف/ ………

عنوان السكن/ ………

تاريخ تقديم الشكوى/ ……..

التوقيع/ ……….

كيف أشتكي على شخص أخذ فلوسي؟

لا بد من الإقناع عند تقديم نموذج شكوى ضد شخص أخذ فلوسك؛ فالإقناع هو بمثابة أسلوب يتم استخدامه في نماذج الشكاوى بمختلف أنواعها، ويتطلب تحقيق الإقناع في موضوع الشكوى ما يأتي:

  • أولًا: معرفة الشخص المشتكي لجميع تفاصيل موضوع الشكوى وجميع زواياه.
  • ثانيًا: الصدق في عرض موضوع الشكوى؛ لأن الزيف والافتراء يؤدي إلى نتيجة عكسية دائمًا.
  • ثالثًا: التوكل على الله سبحانه وتعالى، والإيمان بقضائه وقدره، وأنه العدل في كل شيء.
  • رابعًا: التنسيق الفريد لموضوع الشخص، وهو الأمر الذي يجلب الحماس، ويكون له وقعه الإيجابي على الجهة المعنية باستقبال الخطاب.
  • خامسًا: كتابة موضوع الشكوى باللغة العربية الفصحى، والحرص على تميز الأسلوب، واختيار العبارات المؤثرة، والكلمات المقنعة والقوية.

تقديم شكوى

في هذا المحور من مقال نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، نتناول الأهداف العامة التي تسعى الهيئة العامة للمقاولين في السعودية إلى تحقيقها، وتتلخص تلك الأهداف في النقاط الآتية:

  1. القيام بأبحاث في مجال المقاولات في المملكة العربية السعودية.
  2. السعي لوضع نظام خاص بالمقاولات، والعمل على تطويره.
  3. القيام بالتواصل مع المقاولين في المملكة.
  4. العمل على حل جميع الخلافات والمشكلات التي تحدث بين المقاولين في السعودية.
  5. توجيه جهودها نحو إقامة المؤتمرات واللقاءات التي تخص المقاولات وتطويرها.
  6. العمل على تحفيز المقاولين على الاستثمار.
  7. القيام بتقديم الاستشارات الفنية باختلاف أنواعها في مجال المقاولات.
  8. تجهيز سجلات خاصة بكل المقاولين، التي تشمل كل المعلومات عنهم؛ حتى يسهل التواصل معهم.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب شكوى قوي

 طريقة رفع شكوى على شركة

من الطبيعي أن يحدث كثير من الخلافات عندما يتعلق الأمر بالمقاولات، وعلى الخصوص بين أطراف المقاولة، ولكن عند حصول مثل هذا الأمر نجد هناك من لا يعلم بالإجراءات التي يجب على الشخص أن يقوم بها لمواجهة مثل هذه الحالة.

تعد الهيئة العامة للمقاولين في السعودية من النقابات المهنية التي تختص بحل المشكلات والخلافات المتعلقة بأمور المقاولين، وهي إحدى الهيئات التي لها استقلال مالي ذاتي، ويوجد مقرها في مدينة الرياض، ولها كثير الأهداف، ومن بين هذه الاختصاصات النظر في القضايا المتعقلة بالخلافات، وحل هذه النزاعات التي تحصل في إطار المقاولات؛ إذ تهدف إلى خلق بيئة مقاولات آمنة.

 خطاب شكوى جاهز

في هذا المحور من موضوع نموذج تقديم شكوى ضد مقاول نتطرق إلى أمر مهم  جدًّا، وهو كيفية إنشاء المقاولات لغرض العمل في مجال البناء والتعمير.

لا بد من توافر مجموعة من الأمور المهمة لإنشاء مقاولة سليمة ومصرح بها من قِبل الهيئة العامة للمقاولين، وتتلخص تلك الأمور في النقاط الآتية:

  1. أن يكون عمر الشخص الراغب في فتح مقاولة خاصة به في المملكة العربية السعودية لا يقل عن ثمانية عشرة عامًا.
  2. دفع مبلغ مالي قدره ألف ريال سعودي، وهو عبارة عن رسوم رخصة فتح المقاولة، فضلًا عن دفع مبلغ تسعمائة ريال سعودي، يخص رسوم اشتراك الغرفة التجارية.
  3. أن يبدي المقاول استعداده لدفع جميع رسوم الغرفة التجارية.
  4. أن يكون لدى الشخص الراغب في فتح مقاولة مقر يطابق الشروط التي تضعها الهيئة العامة للمقاولات.
  5. أن يتوافر لدى الشخص صاحب المقاولة سجل تجاري.
  6. أن يكون مالكًا لترخيص بالعمل كمقاول في المملكة العربية السعودية.
  7. أن يقوم بإحضار إثبات ملكية المقر الذي ينوي إنشاء مقاولة فيه من خلال صك الملكية، وإذا كان الأمر يتعلق بالإيجار فعليه أن يقوم بإحضار عقد الإيجار.
  8. أن يكون لدى الشخص الراغب بفي فتح مقاولة شهادة حسن سيرة وسلوك.
  9. ألَّا يكون شخصًا له سابقة أو محكوم في أية جريمة؛ كي يتمكن من إنشاء مقاولة في السعودية.
  10. أن تكون لديه مجموعة من الوثائق والمستندات التي تتطلبها عملية فتح مقاولة، وتلك المستندات تتضمن ما يأتي:
  • شهادة الزكاة وشهادة الدخل، وصورتين عن كل واحدة منهما.
  • ترخيص من البلدية التابع لها مقر المقاولة، مع نسخة منه.
  • شهادة العمالة.
  • صورة من بطاقة الهوية الخاصة بالمقاول أو المقاولين في حالة فتح المقاولة أكثر من شخص.
  • نسخة من التوكيل في حالة التوكيل، وأن تكون مطابقة للنسخة الأصلية.
  • الترخيص من الجهات المعنية.
  • وثيقة تثبت عمله في المهنة التي تم التقديم للعمل فيها.

في حقيقة الأمر، إن هذه الشروط المذكورة والمستندات المطلوبة، من الأمور المهمة والضرورية، ولا يصح بأي شكل من الأشكال فتح مقاولة في المملكة العربية السعودية في حالة عدم توافر أحد هذه الشروط، أو في حالة غياب واحدة من الوثائق المطلوبة.

وذلك حتى تكون الوضعية القانونية للمقاولة الخاصة بالشخص الراغب في فتح مقاولة وضعية سليمة كليًّا من جميع النواحي القانونية.

أخيرًا، فإن أمر إنشاء المقاولات باختلاف أنواعها و أهدافها أمر شائع تعرفه كل دول العالم، وفي المملكة العربية السعودية.

أيضًا نجد هناك عديدًا من المقاولات التي تنتشر في ربوع المملكة العربية السعودية، وتختص بتقديم خدمات معينة لعموم الناس.

ولكن بطبيعة الحال عمل هذه المقاولات لا يكون دائمًا سليمًا، بل تتخلله بعض المشكلات القانونية المختلفة، وهذا الأمر هو الذي يجهله كثير من الناس.

ونخص بالذكر هنا مالكي المقاولات، وذلك من ناحية الكيفية الصحيحة للتعامل مع الأمر، ولهذا الغرض فقد سردنا معلومات مهمة وتفصيلية في ثنايا هذا المقال؛ رغبة منَّا في توضيح الموضوع بشكل أكثر وضوحًا.

بهذه الفقرة نختم معكم مقالنا عن “نموذج تقديم شكوى ضد مقاول” الذي تعرفنا فيه معكم على كيفية كتابة نموذج شكوى ضد مقاول.

وعززناه بنموذج تطبيقي شارح، إضافة إلى توضيح أهداف الهيئة العامة للمقاولين في المملكة العربية السعودية، وكيفية العمل على فتح مقاولة في السعودية، والشروط التي تتطلبها، والأوراق والمستندات والوثائق الضرورية التي يجب إحضارها عند الرغبة في فتح مقاولة في السعودية.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات والخطابات والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة عالية في تلبية الطلب، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+