اعتدتم منا دومًا على مستوى مميز في عرض مقالاتنا المتنوعة عن الكتابة الوظيفية، واليوم نقدم لكم موضوع معروض مساعدة مالية بطريقة احترافية، إذ نتناول معكم مجموعة من التفاصيل المهمة التي أنتم بحاجة إليها لتقديم معروض مساعدة مالية بشكل مقنع ومؤثر.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:966537766633+

معروض مساعدة مالية

قد يرغب بعض المواطنين في المملكة العربية السعودية، الذين يتعرضون لظروف حياتية صعبة، في تقديم معروض مساعدة مالية إلى إحدى الجهات المختصة بتقديم الإعانات، للحصول على دعم مادي، لإعانتهم على أعباء الحياة، وتتطلب كتابة ذلك هذا المعروض مجموعة من الشروط ليتم قبوله، وإقناع جهة منح الإعانة بتقديم المساعدة لمن يطلبها.

يُقصد بمعروض مساعدة مالية  ذلك الخطاب الذي يتم تقديمه بهدف الحصول على إعانة مالية من بعض الجهات الحكومية أو الجمعيات الخيرية لأحد المواطنين الراغبين في إقامة مشروع صغير -على سبيل المثال- لتحسين دخله من أجل التخلص من مشكلاته المادية أو حتى لسداد ديونه.

عند الحصول على تلك الإعانة، لا يشترط أن يقوم المواطن بسدادها، فهي تندرج تحت مسمى “التبرع”، ويتم منحها بهدف الحصول على الأجر والثواب من الله تعالى.

لكل معروض سبب، بل أسباب لتقديمه، ومعروض مساعدة مالية يقف وراء تقديمه حزمة من الأسباب التي تدفع بعض المواطنين للحصول على المساعدة المالية، وهي كالآتي:

  1. المرور بضائقة مالية؛ لذلك يقوم المواطن بالاستعانة بالجهات الحكومية أو الخيرية لمساعدته على تجاوز تلك الضائقة.
  2. ثقل المسؤوليات المادية على كاهله، الأمر الذي يضطره للاستعانة بالجهات المعنية لمساعدته على الوفاء بتلك المسؤوليات.
  3. حاجة بعض المواطنين المتعثرين لبناء منزل أو سداد أقساط قرض.
  4. رغبة بعض الشباب في مواصلة التعليم الجامعي، ولا سيما في مرحلتي الماجستير والدكتوراه.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية

معروض طلب مساعدة مالية من فاعل خير

لا بد أن يُكتب معروض مساعدة مالية بصيغة معينة، لضمان إقناع الجهة المانحة للإعانة المالية بظروف المتقدم للحصول على تلك المساعدة، التي يقدمها من خلال معروضه؛ نظرًا لشعوره بالتعفف والحرج من طلب المساعدة بشكل مباشر، إذ ولا بد من كتابة الخطاب بالصورة الآتية:

  1. استهلال معروض مساعدة مالية بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
  2. الإشارة إلى الجهة التي ستتلقى معروض مساعدة مالية بشكل واضح.
  3. توجيه التحية للجهة متلقية المعروض، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) تعقبها “تحية طيبة وبعد”.
  4. الإشارة إلى موضوع المساعدة بشكل مختصر وواضح ودقيق، كالآتي: “الموضوع/ معروض مساعدة مالية بغرض العلاج أو غير ذلك”.
  5. الشكر والتقدير للجهة التي ستتلقى المعروض، مع الإشادة بجهودها النبيلة في عمل الخير وتقديم مساعدات مالية للفقراء والمحتاجين.
  6. عرض الأسباب والدوافع التي من شأنها يقوم المواطن بتقديم معروض مساعدة مالية، وهنا يتوجب أن يتم العرض بكل سلاسة ووضوح، والتركيز على الأسباب المنطقية والواقعية، دون الدخول في تفاصيل غير مهمة، على سبيل المثال: “نظرًا لعدم كفاية دخلي الشهري، وعدم قدرتي على الوصول لفرص عمل إضافية لتحسينه، وأني أقطن مع أسرتي في بيت صغير، لا تتوافر فيه أقل أساسيات المعيشة، وقد عجزت عن الوفاء بأساسيات الحياة لأسرتي”.
  7. تضمين معروض مساعدة مالية بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، التي تحث على فعل الخير.
  8. كتابة جمل تحفيزية للجهة المانحة أو الشخص المقدم للإعانة في معروض مساعدة مالية، من أجل الحصول على موافقته بتقديم الإعانة، كالآتي: “إني لم أقم بذلك إلا لإيماني بكرمكم الشديد، وحرصكم على مد يد العون لكل محتاج، ولسعيكم المتواصل نحو فعل الخير، داعيًا الله -عز وجل- أن يمتعكم بمزيد من الفضل والنعم، ويرزقكم البركة أينما حللتم”.
  9. تذييل معروض مساعدة مالية بالاسم ورقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف وتاريخ تقديم المعروض والتوقيع.
  10. إرفاق بعض المستندات والأوراق والصكوك وعقود الإيجار والتقارير الطبية، المدعمة لصحة المعلومات الموجودة في معروض مساعدة مالية، بحسب طبيعته، والغرض الذي قُدِّم من أجله.
  11. صياغة معروض مساعدة مالية باللغة العربية الفصحى، ومراجعة المعروض عقب كتابته، والتأكد من احتوائه على جميع  البيانات والتفاصيل، وكذلك خلوه من الأخطاء الإملائية واللغوية.

بهذا الشكل يكتمل معروض مساعدة مالية، ويصبح جاهزًا لتقديمه إلى الجهة المعنية.

طلب مساعدة مالية من الأمير عبدالعزيز بن فهد 2022

الأمير عبد العزيز بن فهد أحد أمراء المملكة العربية السعودية، الذين يسعون بكل جهد نحو خدمة المجتمع السعودي بشكل خاص، والإسلامي والدولي بشكل عام.

لذا نجد كثيرًا من الأشخاص ممن تعرضوا إلى أزمات مالية بسبب دين أو قرض بنكي أو غيره، ولا يجدون ما يساعدهم على الخروج من أزمتهم، يقومون بتقديم معروض مساعدة مالية من الأمير عبد العزيز بن فهد، فالأمير لا يتردد في منحهم مساعدات مالية طالما أنهم يستحقون ذلك.

لقد بلغ من اهتمام الأمير عبد العزيز بن فهد بفعل الخير، أن أسس مكتبًا خيريًّا خاصًّا لاستقبال طلبات المساعدة المالية، وأصبح يمثل أحد مكاتب الأمراء الخيرية في المملكة العربية السعودية التي تقوم بدورٍ فاعلٍ في مساعدة الفقراء والمحتاجين بشكل متنوع، إذ يقوم هذا المكتب الخيري بجملة من الأعمال الإنسانية، وذلك على النحو التالي:

  1. تقديم مساعدات مالية للمطلقات والأرامل.
  2. تقديم  مساعدات تقدم للغارمين الذين لا يتمكنون من سداد الديون التي في ذمتهم.
  3. تقديم مساعدات لذوي الدخل المحدود، ممن يحتاجون لمبالغ مالية لقضاء احتياجاتهم.
  4. تقديم مساعدات للأشخاص الذين تعرضوا لكوارث طبيعية وحوادث أثرت في مسار حياتهم.
  5. الإسهام في رواتب الضمان الاجتماعي؛ حتى يتوافر للمواطنين فرصة للعيش الكريم، إذ إن انتظام وصول هذا الراتب بشكل شهري ومنتظم للجهات المستحقة، يجعلها تواجه ظروف الحياة الصعبة باقتدار، وتقوم وزارة الشؤون الاجتماعية بالإشراف المباشر على تسليم هذا المبلغ المحدد في موعده الصحيح.
  6. تقديم مساعدات للطلبة المتعثرين، لتسديد رسوم جامعاتهم.
  7. تقديم مساعدات من الأميرة جوهرة والدة الأمير عبد العزيز، وتختص مؤسستها بتكثيف الدعم لحالات المقبلين على الزواج، كذلك تستهدف مساعدة الغارمين الذين يعجزون عن سداد ديونهم.

يتبقى الآن معرفة كيفية تقديم معروض مساعدة مالية من الأمير عبدالعزيز بن فهد، فبعد أن يكون معروض المساعدة المالية جاهزًا، يتوجب هنا تقديمه لسمو الأمير، فالأمير عبد العزيز بن فهد جعل طرق التواصل به متعددة؛ حتى يُسهل للفقراء والمحتاجين التواصل معه، فقد أتاح لمقدمي طلبات المساعدة عددًا من الطرق لتقديمها، وهذه الطرق هي:

  1. تطبيق واتساب: يتيح مكتب الأمير عبدالعزيز بن فهد الخيري -عبر هذا التطبيق- رقمًا لمقدمي معروضات المساعدة المالية من داخل المملكة العربية السعودية، وهو: “8004000000” ولمقدمي معاريض المساعدة المالية من خارج المملكة رقمًا آخر، هو: “920030003”.
  2. تطبيق تويتر: يمكن لأي مواطن الدخول على حساب مكتب الأمير عبد العزيز بن فهد الخيري على هذا التطبيق، وتقديم معروض مساعدة مالية.
  3. الموقع الإلكتروني على شبكة الإنترنت: يمكن لمقدم معروض المساعدة المالية أن يبحث عن موقع مكتب الأمير عبد العزيز بن فهد الخيري على شبكة الإنترنت، ويقوم بتقديم معروضه من خلاله.
  4. التقديم بشكل مباشر: يتم من خلال توجه صاحب المعروض إلى مقر مكتب الأمير عبد العزيز بن فهد الخيري مباشرة، وتسليم معروضه يدًا بيد.

معروض طلب مساعدة مالية من الاميره

في هذا المحور من المقال نقدم نموذجًا تطبيقيًّا لمعروض مساعدة مالية من الأميرة:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحبة السمو الملكي الأميرة/………………

حفظك الله ورعاكِ.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض مساعدة مالية

يسرني أن أبعث إليكم يا صاحبة السمو، أسمى عبارات الشكر والتقدير، لما أتحتموه للمواطنين من عون ومساعدة، ولذا وجب علينا الشكر لسموكم في مقام هذا المعروض.

أنا المواطنة/ …….، وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أتوجه إلى سموكم بمعروض مساعدة مالية، التي لا شك أنها ستعمل على حل المشكلة المالية الصعبة والحرجة التي وقعت فيها.

أنا شابة في الخامسة والعشرين من عمري، وأطمح لأن تسنح لي الفرصة لخدمة هذا الوطن، حتى أرد جزءًا بسيطًا مما رعانا به من حفاوة كريمة، منذ أن ولدنا على أرضه وتحت سمائه،

لقد بدأت في شق طريقي نحو المجد والعلياء عندما التحقت بالجامعة، وبفضل الله -سبحانه وتعالى- حصلت على درجة البكالوريوس في قسم الطب البشري بمعدل مشرف جدًّا.

لكني قاسيت ظروفًا صعبة للغاية في مرحلتي الجامعية، ورغم ذلك فقد تمكنت بعزيمتي وإصراري ودعوات والديَّ من التغلب على تلك الظروف، والتخرج من الجامعة، رغم متطلباتها الكثيرة التي لا يغفلها أحد.

بعد تخرجي بدأت التفكير في عمل مشروع عيادة طبية متكاملة؛ حتى أتمكن من مواجهة ظروف الحياة، وشق طريقي في هذا العالم، وأبدأُ تكوين نفسي، ولكني نتيجة لظروفي الصعبة، لا أخفي عليكم حجم الرعب الذي أعيشه هذه الأيام، وأنا أفكر في تكلفة المشروع التي تثقل الكاهل في شراء المعدات والتجهيزات، ولا أملك إلى شرائها سبيلًا. وبين يديكم حساب تكاليف المشروع بشكل أولي -أرفقته مع الطلب- الذي أعتبره مشروع العمر كله.

لذا فقد توجهت إلى سموكم بمعروض مساعدة مالية، وأنا على ثقة في استجابتكم لطلبي وردكم العاجل، وذلك لما سمعته عنكم من دور ريادي في فعل الخير.

ختامًا، أرجو منكم الموافقة على معروضي، وجزاكم الله كل خير.

مقدمة الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ ………….

مكان الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ ……….

التوقيع/ ………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي

تقديم معروض مساعدة مالية للملك

في السطور التالية من المقال نقدم نموذجًا تطبيقيًّا لمعروض مساعدة مالية مقدم للملك:

بسم الله الرحمن الرحيم

مولاي خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض مساعدة مالية

اسمحوا لي أن أبعث إليكم أسمى عبارات المحبة والتقدير والامتنان، على ما تقومون به من أعمال جليلة في خدمة المواطن السعودي.

أتقدم إليكم بهذا المعروض، بعدما ترددت كثيرًا في تقديمه، ولكن لأسباب عديدة أدت إلى تفاقم وضعي المادي (وتقوم هنا بسرد الأسباب والظروف التي دفعتك إلى تقديم معروض مساعدة مالية).

أرجو من جلالتكم أن تنظروا إلى طلبي بعين الرحمة، وتوافقوا على منحي مساعدة مالية، وجزاكم الله خيرًا، وتقبلوا خالص تحياتي وتقديري.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ ………….

مكان الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ ……….

التوقيع/ ………….

في ختام هذا المقال الموسوم بـ”معروض مساعدة مالية” الذي صغناه لكم بطريقة نموذجية، وتحدثنا فيه عن مفهوم معروض المساعدة المالية، والجهات التي تقدم الدعم، إضافة إلى أبرز الحالات المحتاجة للمساعدة، وكيفية كتابة طلبات المساعدة، مع دعم الخطوات النظرية بنماذج تطبيقية شارحة. لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+