مرحبًا بكم أيها الرائعون مع مقال فريد من نوعه، يحمل في طياته العديد من المعلومات، والفوائد المهمة، وقد اخترنا لكم في هذا المقال الحديث عن طريقة كتابة معروض عسكري.

والمعروض العسكري هو وثيقة رسمية تُقدم لأحد القادة أو المسؤولين في المؤسسة العسكرية، لعرض موضوع أو طلب معين.

تُكتب هذه الوثيقة بأسلوب رسمي دقيق، مع مراعاة قواعد اللغة العربية والتهذيب والتوقير.

وسنتحدث من خلال هذا المقال الجميل، والرائع عن طريقة كتابة معروض عسكري، وصيغة كتابة معروض عسكري، وخطوات كتابة معروض عسكري بطريقة مؤثرة.

كما يمكنكم الحصول على مختلف المعاريض والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/966537766633+


طريقة كتابة معروض عسكري

طريقة كتابة معروض عسكري من الأمور المهمة التي يجب على المجندين في الخدمة الوطنية بشكل إلزامي، أو بشكل تطوعي الإلمام بها.

وذلك لأنها من الأمور الضرورية التي سيحتاج إليها المجند لتبليغ احتياجاته المختلفة إلى القيادات العليا التي يكون المجند مسؤولًا منها.

من أبرز الأسباب التي يتم استخدام طريقة كتابة معروض عسكري فيها هي طلب النقل من مكان إلى آخر.

حيث عادة ما تكون الأماكن التي يقدم بها الجنود فترة الخدمة الوطنية لبلادهم بعيدة عن أماكن تواجد عائلتهم، وأسرهم مما يضطر الكثير منهم إلى اللجوء إلى طريقة كتابة معروض عسكري؛ لتغيير مكان خدمتهم لمكان يكون بالقرب منهم.

في هذا المقال الجميل والرائع سوف نذكر كل ما يخص طريقة كتابة معروض عسكري بالطرق الصحيحة التي تحقق لصاحبها الاستجابة لطلباته من الجهات المسؤولة من خلال تقديم طريقة كتابة معروض عسكري بشكل صحيح.

يستخدم الجنود أثناء الفترة العسكرية طريقة كتابة معروض عسكري بشكل مستمر؛ لتبليغ المسؤولين، والقيادات العليا بحاجتهم المختلفة التي تطرأ أثناء مدة قيامهم بالخدمة العسكرية.

من الأمور التي يتم البحث فيها عن طريقة كتابة معروض عسكري هي طلب النقل من مكان إلى آخر، أو طلب رفع الرتبة والانتقال من منصب قيادي إلى منصب آخر.

توفر الجهات العليا هذه الخدمة للجنود الذين يقومون بخدمة الوطن للمساعدة في تخفيف الضغوط عنهم، وتهوين البعد والمسافات عليهم، مما يساعد على جعل فترة الخدمة أكثر راحة، ويجعل الجنود في بعد عن القلق وكثرة التفكير.

يجب مراعاة عدة أمور أثناء طريقة كتابة معروض عسكري كي يكون له قيمة ويؤدي الغرض المطلوب منه، ومن أهمها وجود أسباب ودوافع منطقية تتلاءم مع الطلب المقدم.

وعلى سبيل المثال، إذا قام جندي بكتابة معروض عسكري الغرض منه النقل إلى مكان آخر غير الموجود به في الوقت الحالي؛ ليكون قريبا من أهله، يجب عليه أن يذكر الأسباب التي دفعته لهذا الطلب مثل:

  • مرض والدة مقدم الطلب:

    • واجب رعايتها وتوفير الرعاية الصحية اللازمة لها.
    • عدم وجود بديل لرعايتهما، مما يُشكل عبئًا كبيرًا على مقدم الطلب.
  • كبر سن والد مقدم الطلب:

    • حاجته إلى رعاية خاصة ودعم يومي في حياته اليومية.
    • صعوبة تلبية احتياجاته من قبل شخص آخر.
  • الاقتراب من موعد وضع زوجة مقدم الطلب:

    • رغبته في التواجد معها خلال هذه الفترة الحساسة.
    • مساعدتها في تربية طفلهما بعد الولادة.

وغيرها من الأسباب التي يجب أن تتم بالصدق، لأن هذه الأسباب سوف يتم البحث فيها ومراجعتها.

وبناء على ذلك سيتم قبول الطلب أو رفضه، وقد يتعرض المجند إلى نوع من الجزاء في حال كانت هذه الأسباب غير واقعية وغير صادقة.

أهم الشروط التي يجب اتباعها عند كتابة معروض عسكري

أهم الشروط التي يجب اتباعها عند كتابة معروض عسكري
أهم الشروط التي يجب اتباعها عند كتابة معروض عسكري

عند كتابة معروض عسكري لطلب الإعفاء من الخدمة العسكرية، يجب كتابة بياناتك الشخصية، وسبب طلبك مع الوثائق الداعمة.

اكتب خاتمة تتضمن طلبًا محددًا من القائد مع التعبير عن الشكر، وراجع القوانين العسكرية واكتب المعروض بلغة رسمية خالية من الأخطاء.

ويمكن تنفيذ طريقة كتابة معروض عسكري لطلب الإعفاء عن طريق اتباع التعليمات الآتية:

  1. أولًا: يجب أن تتم كتابة المعروض بخط واضح وكلمات صريحة وغير مبهمة، ويفضل استخدام الأجهزة الحديثة كالحاسب الآلي أو أجهزة المحمول بسبب سهولة توفيرها لهذه الخصائص، كما أنها تعمل على توفير الوقت والجهد.
  2. ثانيًا: يجب مراعاة كتابة المعروض بألوان محددة كاللون الأسود، واستخدام الخطوط الرسمية.
  3. ثالثًا: يبدأ الخطاب بكتابة البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في بداية ووسط صفحة المعروض.
  4. رابعًا: يتم ذكر اسم الشخص أو الجهة التي يراد إرسال المعروض إليها ويجب أن يتم استخدام نوع خط عريض وأكبر من باقي الخطوط المستخدمة في كتابة باقي البيانات.
  5. خامسًا: تحديد موضوع الخطاب أو المعروض ويتم ذلك عن طريق استخدام عناوين قصيرة وواضحة تسهل على المستلم فهم مغزى الخطاب منذ بدايته.
  6. سادسًا: تقديم عبارات الامتنان والتقدير على الجهود المبذولة لحماية وخدمة الوطن، وتقديم الاحترام اللازم لجهود المستلم وما يقوم به لبلاده.
  7. سابعًا: يتم ذكر الأسباب التي دفعت المرسل لطلب الإعفاء من الخدمة العسكرية، ويفضل استخدام العبارات والكلمات العاطفية في ذكرها لكي يستطيع كسب التعاطف بالقدر الممكن، ولكن يجب بالضرورة مراعاة أن تكون هذه الأسباب صادقة.
  8. ثامنًا: يفضل عند كتابة طلب الإعفاء عدم الاختصار بل الأفضل الاسترسال في ذكر الأحداث والأسباب وأدق تفاصيل الموضوع؛ لكي يستطيع المستلم إدراك جميع أبعاد الموضوع، ويمكنه ذلك من تقيمها بشكل صحيح والوصول إلى النتيجة المرجوة من المعروض.
  9. تاسعًا: في نهاية طريقة كتابة معروض عسكري أو الخطاب يجب أن يتم إرفاق عبارات الشكر والتقديم للمستلم على وقته القيم الذي قام بأخذه في الاطلاع على خطابك، والدعاء له وطلب العون له من الله والتوفيق والتسديد.
  10. عاشرًا: يجب على المرسل وضع بياناته الرسمية مثل الاسم الرباعي، رقم هاتفه الشخصي للتواصل، توقيع الشخص.
  11. حادي عشر: يجب التحقق من سلامة النص لغويًّا، وسلاسة صياغته لفظيًّا قبل إرساله.

خطوات كتابة معروض عسكري

خطوات كتابة معروض عسكري
خطوات كتابة معروض عسكري

اتباع خطوات طريقة كتابة معروض عسكري من أهم الأسباب التي تضمن تحقيق المطلوب من الخطاب المرسل.

ولذلك سوف نقوم بذكر هذه الخطوات بالترتيب اللازم لجعل طريقة كتابة معروض عسكري في أفضل صورة هذه الخطوات هي:

  1. الخطوة الأولى: البدء بذكر البسملة بصورة كاملة بصيغة “بسم الله الرحمن الرحيم”، وهذه الخطوة ثابتة في جميع أنواع المعروضات باختلاف نوع السبب الوارد فيها.
  2. الخطوة الثانية: ذكر اسم الجهة أو اسم المسؤول الذي يتم توجيه المعروض إليه، ويجب أن يراعي المرسل أن تكون هذه الجهة هي المسؤولة عن كتيبته أو الوحدة الخاصة به والقائمة على شؤونها، على سبيل المثال:
    • إلى سيادة/ ……………………….. قائد معسكر/ ………………………
      أما في حالة كان المرسل لا يعلم باسم الشخص الذي سيقوم باستلام المعروض فيمكن القيام بهذه الخطوة على الطريقة الآتية:
    • إلى سيادة قائد/ …………………………
  3. الخطوة الثالثة: ذكر تحية الإسلام بقول “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” ثم ذكر التحية العسكرية الخاصة بالوحدة أو بجيش البلاد، ويجيب أن يتضمن المعروض التحية العسكرية؛ لكي يتوافق مع الجهة التي يقدم إليها حيث إن الاكتفاء بتحية الإسلام هو سمة المعروضات المدنية وليس العسكرية.
  4. الخطوة الرابعة: تقديم عبارات الشكر والتقدير للمسؤول الذي سيقوم باستلام المعروض، وذلك لإظهار الاحترام اللازم للرتبة والمكانة التي يشغلها كما أن ذلك يعمل على عكس صورة إيجابية تنم عن أخلاق المرسل وأدبه، ويشعر المستلم بقيمة الجهد الذي يقوم ببذله على سبيل المثال:
    • يطيب لي في البداية أن أقدم إليكم جزيل الشكر وعظيم الامتنان على جهودكم الطيبة في القيام بحفظ أمن واستقرار الوطن.
  5. الخطوة الخامسة: يجب أن يحتوي المعروض على بيانات المرسل بشكل كامل ليسهل على المستلم البحث عنه والتحقق من طلبه ومن أهم هذه البيانات هي اسم المرسل ويفضل أن يكون في صورة رباعية لمنع حدوث لبس في تشابه الأسماء، يقوم المرسل كذلك بذكر رقمه العسكري، ورقم هويته الوطنية، رقم هاتفه الشخصي للإتاحة التواصل، عنوان سكنه، ويذكر المرسل أيضًا بالضرورة التاريخ الذي قام بكتابة المعروض فيه، ويجب أن تكون هذه البيانات على درجة كاملة من الصحة حيث إنها تعتبر الركيزة الأساسية لقبول الطلب بصورة قانونية ورسمية أمام الجهات المسؤولة، وتكتب هذه البيانات على الشكل الآتي:
    • الاسم الرباعي/ …………………………
    • الرقم العسكري/ ……………………….
    • الوحدة العسكرية/ …………………..
    • رقم الهاتف/ ……………………………
  6. الخطوة السادسة: يقوم المرسل بذكر السبب الرئيس الذي بسببه قام بكتابة المعروض العسكري المستلم، ويذكر طلباته التي يرجو تحقيقها من الجهة المسؤولة بطريقة مهذبة، ويجب أن يراعي أن تكون أسبابه حقيقية ومنطقية.
  7. الخطوة السابعة: يذكر المرسل أن طلبه متوافق مع معايير لوائح قوانين الجهة العسكرية من الناحية القانونية بما تتطلبه من قواعد ومعايير وضوابط.
  8. الخطوة الثامنة: يرفق المرسل مع الخطاب جميع الإثباتات التي تضمن مصداقية المعروض ومحتواه لكي يضمن المرسل التصديق عليه ووصوله إلى الجهات المطلوبة، مما يساعد في تحقيق الغرض المرجو من كتابة المعروض العسكري، وتكون على النحو الآتي:
    • مقدم الطلب/ …………………………..
    • الرقم العسكري/ …………………………..
    • رقم الهاتف/ …………………………..
    • التاريخ/ …./ …./ …………….
    • التوقيع/ …………………………..

اقرأ أيضًا: خطوات كتابة معروض طلب وظيفة مؤثر 


وفي نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن طريقة كتابة معروض عسكري يجب علينا الامتنان لكل أبطال الوطن الذين يقومون ببذل الجهد، والوقت في سبيل الحفاظ على أمن، واستقرار بلادنا، ونسأل الله لهم التوفيق، والسداد.

كما يمكنكم الحصول على مختلف المعاريض والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة، كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/966537766633+