في خضم رحلة الحياة، قد نواجه ظروفًا قاسية تعيق تقدمنا وتثقل كاهلنا.

لذا نضع بين يديكم هذا الموضوع المطلوب بكثرة في الحياة اليومية، وهو كيفية إعداد صيغة خطاب مساعدة.

إضافة إلى تناول محاور مهمة أخرى، كتوضيح جهات تقديم المساعدة ومبرراتها، وطرق طلب المساعدة من أمراء المملكة العربية السعودية وشيوخها، ونماذج تطبيقية توضح الخطوات النظرية.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الاحترافية الأخرى، التي يمكنكم الحصول عليها من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+

ما هي صيغة خطاب مساعدة؟

عند التعريف بمقصود المرء عند حديثه عن صيغة خطاب مساعدة، يمكن القول إنها صيغة تتضمن طلب الحصول على مساعدة من جهة حكومية أو خاصة أو جمعية خيرية أو فاعل خير.

طبيعة هذه الخطابات تستوجب التجاوب معها من قِبَل المختصين بشكل إنساني لا مردود منه ولا مقابل، ولا يكون المواطن الحاصل عليها مدركًا أنها كالتبرع له فلا يُطالب بسدادها.

إذ يهدف فاعل الخير من المواطنين العاديين أو رجال الأعمال، وكذلك جهات الدولة الحكومية، وأيضًا الجمعيات والمؤسسات الخيرية من تقديم المساعدة إلى كسب الأجر والثواب فقط.

أسباب كتابة صيغة خطاب مساعدة

يلجأ المواطن المحتاج إلى الدعم لكتابة صيغة طلب مساعدة مالية من فاعل خير، إذا كان يمر بجملة من الظروف التي سنناقشها في السطور التالية:

قد يواجه الإنسان ضائقة مالية بشكل مفاجئ، فيضطر إلى تقديم صيغة خطاب مساعدة، وطَرْق باب محبي الخير، ليساعدوه على تجاوز أزمته، وتحدث هذه الضائقة المالية بشكل متعدد الصور، فقد تكون نتيجة لالتزامه بسداد دين في أجل معلوم، وبسبب عدم مقدرته على السداد يدخل في تلك الأزمة.

كذلك قد يتسبب في مرور الإنسان بضائقة مالية، تحوُّله من وضع اقتصادي إلى وضع آخر، كأزمة مواطن يعتمد في تأمين قوت عيشه على تجارة بسيطة، وتشاء إرادة الله أن تكسد هذه التجارة أو تفشل أو تتلف، فيكون أمام مسؤوليات جسيمة والتزامات كبيرة لا يتمكن من الإيفاء بها، فيدخل في هذه الضائقة.

لا ننسى أن الأسر التي تخسر معيلها الوحيد بسبب موته، أو إصابته إصابة تُقعده عن العمل، تصير أسرة متأزمة أيضًا، تبحث عن العون عبر صيغة خطاب مساعدة.

كذلك للأرامل والمطلقات وضع خاص، يجعلهن عرضة بصورة متكررة لضائقات مالية من حين لآخر، وهذا يجعلهن محط نظر ورعاية من كل جهات الدعم بشكل خاص.

من ضمن مبررات تقديم صيغة خطاب مساعدة للجهات المختصة أيضًا، إصابة الشخص بمرض عضال يحتاج إلى توافر رعاية طبية متواصلة، وبسبب قيلة حيلته يعجز عن مواصلة مشواره بشكل يجعله يتجاوز محنته الصحيَّة، فيجد نفسه مضطرًا لطرق باب فاعلي الخير لدعمه.

بعض الحالات تكون أكثر حرجًا، وتحتاج لإنقاذها إلى إجراء عملية جراحية عاجلة مكلفة من الناحية المادية، أو من المحتمل أنها تحتاج للسفر خارج المملكة للقيام بها، هنا يستدعي الوضع تقديم صيغة خطاب مساعدة مؤثرة وبقوة، لتساعد على نيل الشخص المساعدة اللازمة لإنقاذ حياته.

بعض الحالات قد يرى الشخص العادي أن لا داعي لإدراجها ضمن الحالات المستحقة للدعم، لكن عند النظر لها من جانب إنساني بحت نجدها مستحقة فعلًا.

من هذه الحالات التي تحتاج إلى صيغة خطاب مساعدة قوية ومقنعة لخطف المساعدة بقناعة المختص، حالة الشباب الذي يريد دعمه ليتزوج.

فالزواج سنة الحياة، وهو منهج رباني في تحصين المسلم والمسلمة من الوقوع في الفاحشة، ومن هنا نجد أن إدخال هذا الأمر في مبررات المساعدة حتمي ولازم.

كذلك يحدث أن يجد الإنسان نفسه بشكل مباغت بلا مأوى وسكن، فيطلب المساعدة ليحصل على مأوى يسكن فيه وذووه، وهذه حالة إنسانية بامتياز، فهو لا يبحث عن فيلا أو قصر أو كمبوند سياحي، فكل مطلبه وحدة سكنية صغيرة أو قطعة أرض يبني عليها ما يستره وأهله.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي

مصادر طلب مساعدة مالية 

من أجل المبررات السابقة الخاصة بكتابة صيغة خطاب مساعدة، يقوم المواطن بالبحث عن مصادر وجهات تقديم الدعم والمساندة بأنواعها المختلفة.

هنا سنذكر بالتفصيل أهم جهات الدعم التي يتوجه نحوها المواطن المتعسر والمضطر والمحتاج بكتابة صيغة خطاب مساعدة:

الجهات الحكومية:

في كل قطاعات الدولة يبرز هدف مساعدة الحالات الإنسانية كهدف أسمى، تتوجه هذه القطاعات بتسخير كل إمكانياتها لتحقيقه، فهناك مكتب جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وديوانه الملكي الذي يسعى في جانب من أنشطته إلى متابعة الحالات الإنسانية المستحقة، إذا ما وُجهت له صيغة خطاب مساعدة.

يوجد كذلك مكتب ولي عهد المملكة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الذي يفتح ذراعيه لكل الشرائح المجتمعية المحتاجة للمساعدة.

رجال الأعمال:

يسهم رجال الأعمال وفاعلو الخير في تقديم العون والدعم بشكل فردي يمثلهم بشكل خاص، ويدعم المواطنين عبر التواصل المباشر بهم.

إذ يمكن أن يقدم المواطن صيغة خطاب مساعدة لرجل الأعمال المعروف بخيره وجوده في المنطقة التي يسكن فيها هذا المواطن، لأن أبناء المنطقة يكونون المستهدفين بهذه المساعدات.

الجمعيات الخيرية:

عندما يقرر فاعل الخير منح عمله الإنساني سمة الرسمية، وإضفاء طابع القانونية عليه، فإنه يتوجه نحو إنشاء جمعية خيرية أو مؤسسة إنسانية للمساعدات.

وبقيامه بهذه الخطوة يضمن أن يتم تنسيق عمل الخير وتنظيمه بشكل أكبر، وكذلك توسيعه ليمتد لنطاق أوسع من الشرائح المستحقة للدعم.

من أبرز الجمعيات الخيرية الموجودة في المملكة: “مؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية”، التي يمتد نشاطها ليشمل دولًا أخرى خارج المملكة، وهناك “جمعية الراجحي” التي تأسست بشراكة أبناء رجل الأعمال هذا، وتُسخَّر ميزانيات هذه الشركات وأسهم أرباحها في عمل الخير.

توجد على اتساع مدن المملكة وريفها جمعيات خيرية كثيرة كذلك تدعم الطفولة، وترعى النشء، وتحتضن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وتلبي طلباتهم.

ولمرضى نقص المناعة المكتسب موقع مميز في برامج الجمعيات الخيرية المتخصصة في تمكين مريض الإيدز من العيش في المجتمع بشكل صحي وطبيعي.

وللمرأة المهضوم حقها، كالمطلقة أو الأرملة جمعيات متخصصة في مساندتها، وإعدادها للدخول في سوق العمل، وحجز موقعها المتميز فيه.

كذلك يتوافر لرعاية الشباب الخلَّاق المبدع مبادرات علمية وثقافية ومادية، تحقق له أجواء الإبداع، وتدعمه بكل ما يمكنها من مساندة.

لا ننسى مؤسسات الخير التي تقف مع الشباب الراغب في الزواج، وتعينه على إتمام نصف دينه، وتحقق له حلمه في تكوين مملكته الصغيرة الخاصة به.

مكاتب أمراء البلاد:

يسهم أمراء المملكة وأميراتها في هذا العمل الإنساني بشكل بارز، عبر مكاتبهم الرسمية المفتوحة، من أجل تقديم الدعم والعون للمواطنين.

أجمل عبارات طلب المساعدة

يتخذ المواطن الباحث عن الدعم انتقاء أجمل عبارات طلب المساعدة وسيلة طيبة، ليتحصل على صيغة خطاب مساعدة بشكل مقنع ومؤثر.

سنساعدك -عزيزي القارئ- في هذا المقال على التعرف إلى أجمل تلك العبارات مع هذا النموذج التطبيقي الجذاب والمشوِّق:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي ملك المملكة وخادم الحرمين الشريفين/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد،

الموضوع/ صيغة خطاب مساعدة علاجية

سيدي الكريم:

جُد عليَّ بتقبل كبير اعتزازي وعظيم محبتي لجلالتكم على دعمكم ورعايتكم لهذا الوطن وجميع مواطنيه، نرجو الله لكم دوام الرخاء والعافية والسؤدد.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أتمنى من سيادتكم التكرم بتقديم مساعدة علاجية لولدي المصاب بسرطان في الحلق.

حالة ولدي يرثى لها، وحالتي أكثر شدة منه، فهو يتألم بجسده، وأنا أتألم بجسدي وقلبي من وجعه وعجزي أمام آلامه، وأقف مكتوف اليدين وأنا أشاهد فلذة كبدي يتوجع.

لقد بعت كل ما أملك من مدخرات وأثاث بيتي، وأنا أسعى للتخفيف من ألمه، ووصلت لمرحلة من الديون لا تسر عدوًّا ولا حبيبًا.

بعد كل هذا، لم أجد أمامي مخرجًا سوى تقديم صيغة خطاب مساعدة، أضعها بين يديكم على استحياء، لكن الفقر غالب، وحكمه لا يرحم.

أخاطب ضميركم الإنساني -الذي يشهد له الجميع- بالرحمة والرأفة بحال ولدي، والتوجيه بعمل اللازم معه، كي يستمر في رحلة نضاله ضد هذا الداء العضال.

لقد أرفقت مع صيغة خطاب مساعدة التقارير الطبية الموضحة لحالة ولدي بالتفصيل، ومعها آمالي الكبيرة بأن يتم النظر في طلبي بشكل عاجل.

أدعو الله في ختام صيغة خطاب مساعدة، أن يمد في عمركم، ويجعل كساء العافية ساترًا لأجسامكم ومن تحبون على الدوام، ولكم كل الشكر والتحية.

مقدم الطلب/……………….

رقم الهوية الوطنية/……………………

رقم الهاتف الشخصي/…………………..

عنوان السكن الحالي/………………..

تاريخ تقديم الطلب/………………….

التوقيع/…………………..

طلب مساعدة مالية من الشيوخ

من أجل القيام بكتابة نموذج طلب مساعدة مالية من الشيوخ، بشكل متقن وموجز وجاذب للتعاطف والتضامن مع الحالة، يُفترض منذ البداية أن يُشعر المواطن المختص بتسلم صيغة خطاب مساعدة بأنه اضطر لهذا الأمر لحاجته الماسة للمساعدة، وأن كرامته أعز وأغلى لكن سيف الفقر لا يرحم، وأن يبرز مبرراته المقنعة بشكل حاسم ليحصد المساعدة المستحقة له في أسرع وقت، وهذا يُحمِّل المواطن مسؤولية عدم إزعاج الآخرين إلا للضرورة القصوى.

كذلك من الضروري في نموذج طلب مساعدة مالية من الشيوخ، أن يخاطب المواطن الشيوخ والأمراء وفاعلي الخير بعبارات فخمة تليق بمقامهم، مثل: “يا سيدي أو سيادتكم أو سموكم… إلخ”، وما يماثلها من العبارات المشابهة.

إضافة إلى توجيه التحية والسلام، والشكر والتقدير والامتنان لهم، قبل البدء في تفاصيل طلبه المشروحة في صيغة خطاب مساعدة، ثم يلزم من كاتب صيغة خطاب مساعدة أن يوفر بياناته الخاصة للتواصل به بين ثنايا الطلب بشكل دقيق ومنظم ومرتب.

نموذج معروض مساعدة مالية من الأمير

نورد هنا نموذجًا مصغرًا لطريقة كتابة معروض مساعدة من الامير، بشكل مفيد لكم ومؤثر في جهة الاختصاص:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد الجليل/……………. أمير منطقة الرياض الموقر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد،

الموضوع/ طلب مساعدة مالية

اقبلوا مني خالص التحية والشكر القلبي الصادق على جهودكم الطيبة.

أتقدم إليكم بتفصيل عن الموضوع المشار إليه سابقًا، فأنا مواطن متعسر الظروف، ومسؤول أمام الناس بالتزامات مالية كبيرة قد تدخلني السجن، فبعد أن اقترضت منهم مبالغ كبيرة لدعم مشروعي، أراد الله ألا ينجح هذا المشروع، ووجدتني محاصرًا بالدين من كل جانب، وأرجو من الله الفرج.

بتقديمي صيغة خطاب مساعدة، أرجو منكم أن تتكرموا بمساعدتي بما تجود به نفسكم؛ للخروج من أزمتي، وأنتم أهل الخير وعنوان العطاء.

اقبلوا مني ختامًا كل التحية والتقدير، ودمتم ودام وطننا بكل خير وبركة وسعادة.

مقدم الطلب/……………..

رقم الهوية الوطنية/………………

رقم الهاتف المحمول/………………..

عنوان الإقامة الحالي/…………………..

تاريخ تقديم الطلب/………………….

التوقيع/…………………..

مع هذا النموذج، نختم القول والفصل في موضوع صيغة خطاب مساعدة الاحترافي المفيد، الذي جمعنا فيه من كل بساتين المعرفة زهور الفائدة العطرة.

وتناولنا فيه محاور كثيرة كمفهوم صيغة خطاب مساعدة، وجهات تقديم المساعدة للمواطن، وأبرز مبررات طلب المساعدة، وكيفية طلب المساعدة من الشيوخ والأمراء.

نرفق كل ذلك بنماذج تطبيقية شارحة على قدر عالٍ من الحرفية والتأثير والإقناع، ونمد جسور الود بيننا وبينكم عبر دعوتنا الكريمة لكم بالتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+