يُعدّ تقديم خطاب للديوان الملكي من الطرق التي يلجأ إليها المواطنون في المملكة العربية السعودية لتقديم طلباتهم وعرائضهم إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله.

في كتابتنا لصيغة خطاب للديوان الملكي، فإننا نهتم دومًا بكم، ونعمل على خدمتكم وهنا تجدون كل ما تحتاجون من صيغ وشكاوى وخطابات.

وللحصول على خدمات كتابة المعاريض بأيدي خبراء متخصصين، يمكنكم التواصل معنا على الواتساب التالي/ 966537766633

عناصر صيغة خطاب للديوان الملكي

تتضمن صيغة خطاب للديوان الملكي العناصر التالية:

  • العنوان:

يُكتب عنوان الخطاب على النحو التالي:

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله

الموضوع:

يُكتب موضوع الخطاب بشكل واضح ومختصر.

المقدمة:

يُبدأ الخطاب بمقدمة تعبيرية عن مشاعر الولاء والوفاء للملك والوطن.

عرض الموضوع:

يُعرض الموضوع بشكل واضح ومختصر مع ذكر جميع التفاصيل والمعلومات اللازمة.

الطلب:

يُذكر الطلب بشكل واضح وصريح.

الخاتمة:

يُختتم الخطاب بشكر خادم الحرمين الشريفين على رعايته واهتمامه بالمواطنين.

نصائح عند كتابة خطاب للديوان الملكي

نصائح عند كتابة خطاب للديوان الملكي
نصائح عند كتابة خطاب للديوان الملكي
  • يجب كتابة الخطاب بخط واضح ومقروء.
  • يجب الحرص على صحة المعلومات المدونة في الخطاب.
  • يجب كتابة الخطاب بأسلوب مهذب ولبق.
  • يجب التركيز على ذكر الحقائق والابتعاد عن المبالغة.
  • يجب التعبير عن الاحترام والتقدير للملك والوطن.

خطاب للديوان الملكي

خطاب للديوان الملكي
خطاب للديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

الى رئيس الديوان الملكي .. .. .. حفظكم الله ورعاكم .

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

الموضوع: صيغة خطاب للديوان الملكي .

أرفع طلبي هذا , صيغة معروض للديوان الملكي طلب وظيفة , لكل من يهمه أمري كمواطن على هذه الأرض , ويمر بظروف كظروفي  لقد أكملت دراستي الثانوية بمعدل 90% بالقسم العلمي والتحقت بالجامعة في الرياض لكي أحقق حلمي وطموحي الذي لطالما حلمت به , تخصصت في قسم هندسه الحاسوب لحبي الشديد لدراسة في هذا المجال , والذي لطالما كان يستهويني ولكي أفيد وطني بما تعلمته لقد كنت من أن كنت طالباً يستهويني إصلاح الحواسيب الإلكترونية وكل ما يخص الهندسة , وقد كنت في كل سنه أحصل على المركز الأول على دفعتي لمدة  أربع سنوات , وتخرجت بمعدل امتياز مع مرتبة الشرف .

ولكن كل هذه التقديرات والامتيازات لم تجدي نفعاً فقد كانت أمنيتي أن أعمل معيداً في الجامعة , ولكن كان هناك من لديه الجاه والحسب والمكانة والمال لكي يحل مكاني , فهو يستحق أكثر مني بنظر من هم عاملين فيها وبمديرها ونائبها إلا قله من كان في صفي من دكاترتي الذين شجعوني ووقفوا معي , وبالرغم من ذلك لم يستطيعوا مساعدتي بحكم منصب والد من حل مكاني.

لقد بحث طويلاً عن وظيفة , ولكني لم أجد أي فرصة عمل في مجالي فأنا أبحث عن عمل مُنذ ثلاث سنوات , ولكن دون فائدة علماً بأني أمتلك شهادات وخبرات تؤهلني للعمل في أي شركه مرموقة بحكم عملي كمتطوع في هذا المجال لمدة سنتين , ولكن لأني لأملك الواسطة والمعرفة لا يتم قبولي وتوظيفي .

لقد قدمت في عدة شركات داخل المحافظة وخارجها , وأرسلت السيفي لأكثر من موقع عمل ولكن لم يجدي ذلك نفعاً , فأنا أناشدكم وأترجاكم من خلال طلبي المقدم لديكم , نموذج خطاب للديوان الملكي , من أجل منحي وظيفة تمكنني من إعالة أطفالي وأسرتي بعد وفاة والدي رحمة الله عليه .

فقد كان  أبي رجل  متقاعد في السبعين من عمره , ولم يترك لنا  سوى راتب التقاعد القليل جداً يكاد يكفي لسداد إيجار المنزل وتوفير ما هو أقل من الأساسي في المنزل والحمد لله على كل حال , حاولت مساعدته بالبحث عن عمل لكي أخفف عنه تعب ومشقة هذه الحياه من غلاء المعيشة وصعوبة توفير لقمة العيش , لكن شاء الله وتوفى والدي أثر نوبه قلبيه بسبب حزنه على وضعي , ولم يرى مني ما كان يحلم به لي من إيجاد وظيفه مرموقة تنقلنا من وضعنا أصعب الذي نعيشه , ولكنه ذهب وترك كامل المسؤولية على عاتقي  فأنا أكبر أخوتي وعمري لا يتجاوز الثلاثون سنه متزوج ولدي أطفال أصغرهم يبلغ من العمر ثلاث سنين , ولدي أخ لا يتجاوز من عمرة خمسة عشر سنه في المرحلة الثانوية  , وأختان أصغر مني بعشرين سنه في المرحلة الابتدائية والإعدادية ولا يوجد من يعيلهم غيري وأنا لا أملك عمل , يمكنني من مساعدتهم وتوفير ما يلزمهم .

وكما أن أحد أطفالي البالغ من العمر ثلاث سنين يعاني من ضمور في الدماغ ويحتاج لسفر للخارج لتلقي العلاج اللازم ، طفلي يعاني ألألم أمامي كل يوم ولا أستطيع أن أقدم له المساعدة ، فوضعي لا يسمح وليس بيدي شيء غير أن أتقدم لكم بطلبي هذا ، صيغة خطاب للديوان الملكي للعلاج بالخارج ، داعياً المولي لكم بالصحة والعافية , وأن يجزيكم خيراً على ما تقدمونه من خير .

لقد عملت مؤخراً في إصلاح الدراجات النارية والسيارات كعامل بالأجر اليومي مع صديق والدي رحمة الله عليه , الذي مد يد العون لي  بسبب وضعي وبما أمر به من ضيق الحال ومسؤولية عائلتي , حيث عرض علي مساعدته في العمل كعامل بأجر يومي , لم يكن أمامي حل إلا أن أعمل معه , لكي أغطي الجزء اليسير من مصاريف عائلتي , ولكن ما اتقاضاه لا يكفي فالمتطلبات وما تحتاجه عائلتي في تزايد .

لقد ضاقت بنا الدنيا ولم يعد لنا ملجأ نلجأ إليه بعد الله سواكم نطلب منه العون والمساعدة ليفرج ما بنا من كرب وغم , لذلك أناشد إنسانيتكم لتقديم العون لابني وعلاجه بالخارج  وقبول طلبي , صيغة خطاب للديوان الملكي للعلاج .

صيغة خطاب موجه للديوان الملكي , كتبته إليكم وشرحت تفاصيل وضعي وحاله أبني المريض , وأرجوا منكم النظر للموضوع بعين الرحمة .

لكم مني خالص الشكر والاحترام .

مقدم الطلب : .. .. .. .. .. .. .. …

رقم الهاتف: .. .. .. .. .. .. . .. ..

التوقيع:  .. . …. .. .. .. .. .. .. ..

اقرأ المزيد: ، معروض استرحام جاهز

يُعدّ تقديم خطاب للديوان الملكي من الطرق التي يمكن للمواطنين من خلالها التواصل مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله وتقديم طلباتهم وعرائضهم.

وللحصول على خدمات كتابة المعاريض بأيدي خبراء متخصصين، يمكنكم التواصل معنا على الواتساب التالي/ 966537766633