نعود إليكم من جديد، في طريقة مختلفة إبداعية واحترافية مليئة بالنماذج التطبيقية المؤثرة على موقع خدمتنا الرائدة في تقديم الشكاوى باحتراف، وإبداع.

حيث سيكون عنوان حديثنا في هذا المقال عن: صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم.

بعد قراءة هذا المقال، ستتمكن من تقديم شكوى ضد جهة حكومية في المملكة العربية السعودية باحترافية، مستعينًا بنماذج تطبيقية قوية وفعالة.

كما يمكنكم الحصول على مختلف المعاريض المؤثرة، والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة، وكل ما عليكم هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/ 966537766633+

لماذا تقدم شكوى لديوان المظالم؟

تقدم شكوى لديوان المظالم إذا واجهت ظلمًا من جهة حكومية، مثل:

  • تأخير أو رفض معاملة إدارية.
  • إصدار قرار خاطئ أو غير قانوني.
  • التعرض لضرر مادي أو معنوي بسبب تصرفات الجهة الحكومية.
  • عدم معالجة شكوى سابقة تقدمت بها.

يسعى ديوان المظالم إلى تحقيق العدالة وحماية حقوق الأفراد من التعديات من قبل الجهات الحكومية.

وإليك بعض الأسباب الأخرى التي قد تدفعك لتقديم شكوى لديوان المظالم:

  • للدفاع عن حقوقك المشروعة.
  • للمطالبة بتعويض عن الضرر الذي لحق بك.
  • لضمان عدم تكرار الظلم في المستقبل.
  • للمساهمة في تحسين الخدمات الحكومية.

يُعد ديوان المظالم جهة قضائية مستقلة ونزيهة تتمتع بصلاحيات واسعة للتحقيق في الشكاوى واتخاذ القرارات المناسبة.

صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم

عزيزي القارئ تعريف الشكوى بشكل عام: هي أي وثيقة رسمية قانونية تحدد الأسباب، والحقائق التي يقوم طرف (مدع) والذي يملك أسبابًا تكفي لرفع دعوى ضد طرف (متهم) التي تخول المدعي في الانتصاف لحل قانوني.

تقديم شكوى ضد أي شخص، أو جهة من الطرق الرسمية، والقانونية التي من خلالها تتم استعادة الحقوق المسلوبة، والفصل بين النزاعات ما بين الأطراف دون تفاقم هذه الشكوى، وخروجها عن دائرة التحكم، والسيطرة.

ولو تركنا لكل شخص مظلوم الحرية في المحافظة على حقوقه، وحفظ كرامته بقوة يده؛ لأصبح المجتمع يضج بالفتن والمشاكل.

رفع دعوى ضد جهة حكومية

رفع دعوى ضد جهة حكومية
رفع دعوى ضد جهة حكومية

هل تصورت يومًا أن يصبح القاضي هو خصمك؟ إنها مشكلة المشاكل حين يخذل الإنسان من الجهة الآمنة التي يأمل من خلالها، وبواسطتها الوصول إلى حل لقضاياه ومشاكله في الحياة.

يحق لأي مواطن سعودي مقاضاة الملك، أو ولي العهد، أو جهة حكومية كما قال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله- في اجتماع يضم كبار المسؤولين في المملكة العربية السعودية.

تقديم شكوى ضد جهة حكومية من اختصاص ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية، ويختص ديوان المظالم بالشكاوى التي تكون الجهات الحكومية طرفًا غريمًا فيها.

ويسعى ديوان المظالم إلى فصل هذه الشكاوى بطريقة قانونية، وفق مجموعة من الشروط، والضوابط المحددة، والمعروفة.

هناك مادة قانونية تنص على الآتي: في حال أردت رفع شكوى ضد جهة حكومية يجب عليك التظلم خلال 60 يومًا من علمك برفع الشكوى، وفي حال رفض الظلم، أو تجاوز الفترة، فإنه يحق لك رفع دعوى ضد جهة حكومية بعد علمك بالرفض في مدة لا تتجاوز 60 يومًا من علمك بالرفض.

ومن المهم هنا عند تقديم شكوى ضد جهة حكومية لديوان المظالم أن تكون على معرفة بالشروط، والضوابط القانونية، واتباع الخطوات القانونية في رفع الدعوى إلى ديوان المظالم.

ومما يسهم في تسهيل إجراءات التقاضي، وتسييرها في دوان المظالم، فإنه لا بد من وجود محام يتوكل عن المدعي للنظر في الدعوى، بحيث يكون حلقة وصل ما بين المواطن السعودي المدعي، وديوان المظالم.

وقد يحدث أن تقوم جهة حكومية بتأخير إنجاز معاملة، أو خدمة، فيقدم المواطن السعودي صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم ضد جهة حكومية في المملكة العربية السعودية.

ديوان المظالم تقديم شكوى معين

لإتمام صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم أتاح ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية للمواطنين، والمحامين، تقديم شكوى من خلال منصة معين، ومن خلال تسجيل الدخول عبر بوابة المنصة من خلال الموقع الإلكتروني.

منصة معين: هي عبارة عن نظام إلكتروني جديد يقدم خدمات قضائية متعددة، ومن خلال تسجيل الدخول عبر موقع المنصة التالي: https://www.bog.gov.com.

بعد الدخول على موقع المنصة، يتم النقر على خدمات قضائية، وكتابة بيانات تسجيل الدخول، وبعد ذلك سيصل كود التحقق يتم إدخاله عبر الموقع.

ثم الدخول على خدمات تقديم شكوى، أو تقديم طلب، ويتم إدخال بيانات المدعى عليه كاملة، والضغط على زر التالي.

ويتم استكمال باقي الإجراءات، والانتظار إلى أن يتم ظهور رقم الطلب لك، والذي يتم استخدامه فيما بعد للاستفسار، ومتابعة الشكوى.

شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم

عزيزي القارئ: فيما يلي الشروط التي يجب توافرها في قبول صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم في المملكة العربية السعودية، وهذه الشروط هي:

  1. الشرط الأول: يجب أن تكون صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم مكتوبة بصيغة قضائية واضحة، ومفهومة، وهنا تظهر أهمية وجود محام يفهم صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، وخلال مدة لا تتجاوز 5 أعوام منذ إثبات الحق للمدعي.
  2. الشرط الثاني: تحديد اسم الجهة القضائية التي ستتلقى صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم ضد جهة حكومية،  ويجب تحديد معارضات دوائر الحكم والتقاضي من أجل إرساله إلى المحكمة الإدارية، ويشترط إصدار قرار القبول أو الرفض خلال 90 يومًا من تاريخ تقديم الدعوى.
  3. الشرط الثالث: تحديد اسم الجهة الحكومية التي تم تقديم الشكوى ضدها في صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، ومن غير المسموح رفع أي دعوى بعد انتهاء المدة المنصوص عليها قبل الحكم في القضية، أو رفض المحكمة الإدارية الدعوى المقدمة، أو في حال عدم استكمال شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم.
  4. الشرط الرابع: إرفاق جميع المؤيدات القانونية التي تثبت الشكوى، ويجب استكمال كل شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم خلال فترة لا تتجاوز 60 يومًا من تاريخ تقديم الدعوى، وفي حال عدم استكمال جميع الشروط يتم رفض الدعوى.
  5. الشرط الخامس: كتابة جميع بيانات مقدم الشكوى بشكل كامل في صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم مثل: الاسم، ورقم الهوية، ورقم الهاتف، والعنوان.

خطوات تقديم شكوى لديوان المظالم إلكترونيًّا

فيما يلي خطوات تقديم شكوى لديوان المظالم الكترونيًّا :

  1. الخطوة الأولى: قم بالدخول على موقع نظام ديوان المظالم في السعودية، واختار نظام معين الإلكتروني.
  2. الخطوة الثانية: قم بالدخول على الخدمات القضائية، وبعد ذلك ادخل البيانات التالية:
    • نوع الهوية.
    • رقم الهوية.
    • كلمة المرور.
  3. الخطوة الثالثة: اضغط على زر تسجيل الدخول.
  4. الخطوة الرابعة: ادخل رمز التحقق المرسل إلى جوالك المسجل بالرابط، ثم الضغط على زر التالي.
  5. الخطوة الخامسة: اختيار خدمة تقديم دعوى، والموافقة على شروط تقديم الشكوى.
  6. الخطوة السادسة: قم بالضغط على زر (إضافة مدعى)، وادخل كل  البيانات الخاصة بالمدعي، وكذلك يمكنك إضافة أكثر من مدع بتكرار الضغط على زر (إضافة مدعى) إذا كان هناك أكثر من مدع، ثم اضغط على التالي.
  7. الخطوة السابعة: إذا كان لديك ممثل أو محام قم بإضافة بيانات الممثل بالضغط على زر (إضافة ممثل جديد)، ثم ادخل كل بيانات الممثل، ثم اضغط على زر الحفظ، ثم اضغط على التالي.
  8. الخطوة الثامنة: اضغط على زر (إضافة مدعى عليه)، وبعد ذلك ادخل بيانات المدعى عليه، ثم اضغط على زر التالي، ويمكن تكرار هذه العملية إذا كان هناك أكثر من مدعى عليه.
  9. الخطوة التاسعة: ملء حقل موضوع القضية، ثم اضغط على زر التالي.
  10. الخطوة العاشرة: اضغط على زر (إضافة طلب جديد)، وكتابة تفاصيل الشكوى.
  11. الخطوة الحادية عشرة: ادخل المستندات، والوثائق المؤيدة للشكوى، ثم اضغط على زر التالي.
  12. الخطوة الثانية عشرة: اضغط على زر إنهاء، وسيظهر لك الرقم لطلب قيد الدعاوى.

ويمكنك متابعة الشكوى الكترونيًّا من خلال الدخول على شاشة طلباتي، والبحث عن الطلب، ومتابعته، وهذه هي خطوات تقديم شكوى لديوان المظالم الكترونيًّا .

تقديم شكوى لديوان المظالم في السعودية

كجزء من حديثنا عن صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم سنتحدث هنا عن تقديم شكوى لديون المظالم في المملكة العربية السعودية، وهناك طريقتان لتقديم شكوى لديوان المظالم في السعودية، وهما:

الطريقة الأولى: الطريقة العادية القديمة، وتتم من خلال صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، ومن خلال الاستعانة بمحام، أو كتابتها بأسلوبك الخاص.

الطريقة الثانية: الطريقة الالكترونية، وتتم من خلال الدخول إلى موقع ديوان المظالم الكترونيًّا، وتقديم شكوى حسب الآلية المتبعة، والتي تحدثنا عنها سابقًا بشيء من التفصيل، والتوضيح.

نماذج ديوان المظالم

إلى السيد/ ……………………. رئيس الدائرة الإدارية في المملكة العربية السعودية المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الموضوع: صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، يطيب لي في بداية الأمر الشكر والتقدير لسيادتكم الكريمة، ولكل أعضاء الدائرة الإدارية في المملكة العربية السعودية، والذين يبذلون قصارى جهدهم في خدمة المظلومين، وإنصافهم.

إنه في يوم/ …………………………… الموافق/ …./ …./ ………. قام المدعى عليه/ …………………. بالاعتداء على ممتلكاتي، وحقوقي الخاصة بي، والتي ورثتها من والدي الأب/ ………………………. رحمة الله عليه، رقم الهوية الوطنية/ ……………………، ومرفق لسيادتكم شهادة وفاة.

حيث قام المذكور أعلاه بتقديم مجموعة من الفواتير التابعة للشركة التي يمتلكها، وتتضمن هذه الفواتير مبالغ كبيرة، وهائلة جِدًّا، وهذه فواتير مزورة، حيث كنت أنا القائم على أعمال الشركة التابعة لوالدي رحمة الله عليه.

وقد قمت بتقديم شكوى إلى الخدمة المدنية في بداية الأمر من أجل أن يتم التحقيق في تلك الفواتير المزورة، ولكن وبعد مضي ثلاثة أشهر لم تتوصل الخدمة المدنية إلى فصل القضية، والحكم فيها، وقد تم إصدار قرار بخصوصها.

ونحن الآن أمام عدالتكم، وإنصافكم للمظلوم، لقد وضعت مظلمتي في أياديكم العادلة، لقد سأمت، وتعبت وأنا أحمل هذا الهم على عاتقي، ولست أعرف متى أخرج من هذه المظلمة الكبيرة، وأريح رأسي من التعب فلم تذق عيناي النوم منذ ظهور هذه القضية.

إنني أبث شكواي وحزني إلى الله، فلم أصل إلى حضرة جنابكم إلا بعد عناء، ومشقة، ولقد أهملت متابعة أعمالي نتيجة هذه الشكوى المرفوعة إلى سيادتكم للنظر، والاطلاع، واتخاذ الإجراء القانوني العادل، والصارم.
وآمل من سيادتكم إنصافي، وجزاكم الله خيرًا.

مقدم الشكوى/ …………………………..

رقم الهوية/ ………………………………

رقم الهاتف/ …………………………..

العنوان/ …………………………..

التاريخ/ …./ …./ …………..

التوقيع/ …………………………..

رفع دعوى ديوان المظالم

رفع دعوى ديوان المظالم
رفع دعوى ديوان المظالم

عند تعرض صاحب الشكوى إلى ظلم يجب عليه رفع شكوى إلى الجهة العسكرية، أو الخدمة المدنية.

وعند رفض المدعى عليه الاعتراف، أو وجود عذر شرعي منع المحكمة من رفع دعوى، فإنه يجب على وزارة الخدمة المدنية النظر في الدعوى خلال 60 يومًا من تاريخ تقديم الدعوى، ويتم إصدار قرار يوضح أسباب الرفض في حال رفض التظلم.

يتم رفع الدعوى إلى المحكمة الإدارية خلال مدة لا تتجاوز 60 يومًا من تاريخ إصدار قرار رفض التظلم في حال تم رفض الدعوى من قبل الهيئة الإدارية، أو عند انتهاء المهلة المحددة للهيئة الإدارية للحكم في الدعوى قبل صدور القرار.

بعد صدور قرار الخدمة المدنية بشأن أحقية مقدم الشكوى فإنه يجب عليها تنفيذ مطالبه خلال مدة مقدارها 60 يومًا من تاريخ إصدار قرار الأحقية، وعند انتهاء هذه المدة المحددة دون تنفيذ مطالب مقدم الدعوى يتم رفع الدعوى إلى المحكمة الإدارية.

هل يحق للعسكري الشكوى لديوان المظالم؟

في نظام ديوان المظالم يحق للعسكري تقديم شكوى إلى ديون المظالم من خلال صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، وذلك بموجب نص المادة رقم 13 من نظام ديوان المظالم.

اقرأ أيضًا: كتابة معروض شكوى لديوان المظالم

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا الذي تحدثنا عنه، وهو صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم في المملكة العربية السعودية.
وقد تطرقنا من خلال صيغة تقديم شكوى لديون المظالم إلى رفع شكوى ضد جهة حكومية، وأوضحنا الشروط التي يجب توافرها في صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم ضد جهة حكومية.

وكي يتم الإلمام بموضوع صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم بشكل تام؛ تحدثنا عن شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم، وطريقة تقديم شكوى لديوان المظالم الكترونيًّا، ونماذج تطبيقية عن صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم.

وبهذا الشكل نكون انتهينا تمامًا من موضوع صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم.

كما يمكنكم الحصول على مختلف المعاريض المؤثرة، والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة، وكل ما عليكم هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/ 966537766633+