يواجه بعض الأشخاص ظلمًا في حياتهم، مما يدفعهم لكتابة تظلم قانوني لحماية حقوقهم.

لذا سنتحدث في هذه المقالة السخية عن “صيغة تظلم قانونية” بألفاظ مرونقة بهية، تشرح لك طريقة صياغتها وكتابتها باحترافية.

لطلب هذه الخدمة المميزة والاستفادة منها، يرجى التواصل معنا عبر الواتس آب من خلال هذا الرقم: 966537766633+

صيغة تظلم قانونية

أخي القارئ لابد أنك في يوم من الأيام قد تعرضت للظلم والهضم في حياتك العامة، وهذا ليس بغريب؛ لأن هذا الأمر لا بد منه، فنحن لا نعيش في المدينة الفاضلة التي رسمها أفلاطون في مخيلته.

ولكننا نعيش في مجتمع بشري واقعي، يعتريه الخطأ والنسيان والظلم والعدوان، ولا أعني من كلامي هذا أن تستسلم للواقع وتخضع للظالم ولا تُدافع.

بالمقابل لا أنصحك بالاندفاع، وأن تسعى لرد المظلمة بطريقة قد تؤدي إلى عواقب غير محمودة أو إلى وقوعك في الظلم، لأن المظلوم تحت حمأة الظلم والقهر، قد يتجاوز الحد فيقوم بأخذ حقه من الظالم وزيادة، فيكون في هذه الحالة من الظالمين.

وللأسف هذه القسمة الثنائية إما أن تكون ظالمًا أو مظلومًا قسمة منتشرة بين الناس، وهذه القسمة هي قسمة جاهلية لذلك قال زهير بن أبي سلمى:

(ومن لا يذد عن حوضه بسلاحه       يُهدّم ومن لا يظلم الناس يظلم).

هذا الكلام قد يصدق على زمانهم؛ لأنهم في الحقيقة قبل ظهور الإسلام كانوا يعيشون في حالة اللانظام، وعندما جاء الإسلام، نظم لهم الحياة، ورتب لهم حالة الفوضى التي كانوا يعيشون فيها.

فهذه القسمة الثنائية قسمة فاسدة، بل إن هناك طريقة ثالثة ألا وهي، اللجوء إلى السلطة الحاكمة التي تحكم البلاد فترد إليك حقك، وتنصرك على من قام بظلمك وهذه هي الطريقة الصحيحة لاسترداد الحقوق.

أخي القارئ: في هذه المقالة سنرشدك إلى كيفية كتابة صيغة تظلم قانونية، ترفعها إلى الجهات المعنية، لكي تسترد حقك بكل يسر وروية بإذن الله -تعالى رب البرية-.

ولمعرفة الخطوات النظرية لكتابة صيغة تظلم قانونية، عليك قراءة الفقرة التالية التي فصلنا فيه كيفية كتابة صيغة تظلم قانونية بطريقة صحيحة.

الخطوات النظرية في كيفية كتابة صيغة تظلم قانونية:

أخي القارئ: قبل تقديم صيغة تظلم قانونية للمحاكم والجهات المعنية، لا بد أن تعرف الطريقة الصحيحة في كتابة صيغة تظلم قانونية.

لذلك في الأسطر القادمة سنقدم لك الخطوات النظرية لكتابة صيغة تظلم قانونية، وهذه الخطوات هي:

الخطوة الأولى: تتكون الخطوة الأولى مما يلي:

أولًا: تأكد من كتابة الصيغة بشكل واضح وجلي، ومن المفضل أن تكتب صيغة التظلم القانونية على جهاز الحاسوب؛ حتى تكون واضحة جلية، لكي يسهل على الجهات المعنية قراءتها وفهم محتواها، لأن الكتابة باليد تجعل الكلمات غير ظاهرة وواضحة.

ثانيًا: كتابة البسملة: (بسم الله الرحمن الرحيم) ويكون موضعها في أعلى منتصف الصفحة.

ثالثًا: ذكر اسم الجهة التي ستقوم بإرسال صيغة التظلم القانونية إليها، مع ذكر المنصب حفظًا للألقاب.

رابعًا: كتابة تحية للجهة التي ستقدم لها صيغة تظلم قانونية، وتبدأ بتحية الإسلام: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).

ثم تتبعها بعد ذلك بما تريد من عبارات التحايا والترحيب.

الخطوة الثانية: وتتكون مما يلي:

أولًا: تقوم بكتابة موضوع الشكوى التي تحتوي عليها صيغة التظلم القانونية بخط واضح وعريض.

ثانيًا: كتابة توطئة تمهيدية تشتمل على عبارات الشكر والثناء للجهات المعنية؛ على جهودها المبذولة في مواجهة الظلم وتحقيق العدالة.

ثالثًا: شرح تفاصيل القضية وذكر الوقائع والأحداث، بشكل سهل وميسر، وتجنب التطويل والإسهاب في ذكر بعد التفاصيل التي لا حاجة لها مع تنظيم الكلام.

رابعًا: التعريف بمقدم صيغة تظلم قانونية، وذكر المعلومات المهمة عنه، ويكون ذلك بعد التوطئة، فيذكر الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، هذا بالنسبة للمواطن، أما بالنسبة للمقيم يذكر بجانب الاسم رقم الإقامة، وينبغي أن يكون مقدم الشكوى هو صاحب القضية.

خامسًا: عند كتابة أحداث القضية لا بد من ذكر هذه المعلومات المهمة وهي:

1- يوم وتاريخ الواقعة.

2- المكان الذي حدثت فيه الواقعة.

سادسًا: ذكر المعلومات المهمة، عن المدعى عليه فيذكر اسمه وعمره ومكان عمله وطبيعة وظيفته.

سابعًا: ختم الخطاب بالدعاء للجهات المعنية، بوافر الصحة والعافية وأن يطيل الله في أعمارهم ويصلح أعمالهم.

الخطوة الثالثة: وتتكون مما يلي:

أولًا: تذييل صيغة التظلم القانونية بذكر اسم المتقدم بالشكوى ورقم هاتفه وتوقيعه.

ثانيًا: إرفاق الوثائق والمستندات المهمة، لتدعيم حجة الدعوى وتقويتها.

ثالثًا: مراجعة صيغة التظلم القانونية والتأكد بأنها خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية والإنشائية، وبالتأكيد لا بد من كتابة الصيغة باللغة العربية الفصحى.

رابعًا: تغليف الخطاب وإرساله للجهات المعنية؛ من أجل الاطلاع عليه والنظر في فحوى الشكوى.

هذه هي أبرز الخطوات النظرية المهمة، لكتابة صيغة تظلم قانونية عند تطبيق هذه الخطوات ستكون لديك -بإذن الله تعالى- صيغة تظلم قانونية صحيحة ومميزة.

ولمزيد من الإعانة سنكتب لك -عزيزي القارئ- صيغة تظلم قانونية جاهزة، تجدها في الفقرة التالية من المقال.

صيغة تظلم قانونية

بعد أن تعرفنا على الخطوات النظرية لكتابة صيغة تظلم قانونية، نقدم لكم في هذه الفقرة من المقالة نموذج عملي لكتابة صيغة تظلم قانونية، حتى يتضح لك ما ذكرناه آنفًا في الخطوات النظرية.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة القاضي/…………………..حفظك الله.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ صيغة تظلم قانونية.

في مطلع خطابي ومستهل كتابي، أتقدم إليكم بخالص عبارات الشكر والعرفان؛ على خدماتكم الجليلة وأعمالكم الجزيلة وجهودكم المبذولة، في نصرة المظلومين، والأخذ بيد الظالمين، فلكم جزيل الشكر وأثبت المولى لكم الأجر.

أنا المواطن/……………….، أحمل هوية وطنية برقم/……………….

سيادة القاضي: إنني موظف بسيط، كنت أحلم بامتلاك قطعة أرض أقوم ببناء بيت أحلامي عليها؛ من أجل أن آوي إليه أنا وزوجتي المستقبلية.

فبذلت كل الجهد من أجل توفير المبلغ الذي يمكنني من شراء قطعة أرض أقوم ببناء منزلي عليها.

وبعد أيام طويلة وجهود مبذولة، تمكنت من جمع المال الكافي لشراء قطعة أرض في موقع مناسب، وبعد شرائي لقطعة الأرض تنفست الصعداء، ونظرت إلى السماء وحمدت الله الذي أعانني على القيام بالخطوة الأولى، والتي هي أهم خطوة.

ثم سعيت بعد ذلك كل مسعى، لتوفير تكاليف بناء بيت الأحلام، وحينما جمعت المال الكافي لبناء البيت بعد مدة طويلة وسعي حثيث وعمل شاق كثيف، وآذن الفجر بالبلوج، ولاح الصبح بالخروج، تفاجأت بوجود بناء قد استوى سوقه على أرضي وكان ذلك في يوم/………………بتاريخ/……………….

فتبينت عن مُحدِث هذا البناء، فأُخبرت بأنه تاجر كبير يتاجر في/……………………

فبحثت عنه والتقيت به، وتحدثت معه وأخبرته بأنني صاحب الأرض التي في منطقة/……………….

وقلت له بأن الأرض حق لي ولدي أوراق تثبت ملكيتي، ظننت في الوهلة الأولى أنه لا يعلم بأنه قد بنا بيته في أرض ليست أرضه.

فقال لي: أعلم ذلك لكنني بحثت عنك وكنت أريد التواصل معك؛ لكي أشتري منك الأرض وأنا سأدفع لك مبلغًا مغري لن تستطيع رفضه فإن موقعها قد أعجبني.

فأخبرته بأن الأرض ليست معروضة للبيع، فأصر بأن أبيعها له فرفضت بشدة، وأخبرته بأنه متعد على أرض ليست له، وإن لم يقم بإزالة البناء الذي أحدثه فسوف أشكوه للقضاء.

فخاطبني بلهجة شديدة، وقال لي: إذن لن تحصل على الأرض ولا على قيمتها، ولجوؤك للمحاكم لن ينفعك وسيعود بالضرر عليك، وكنت قد أُخبرت من قبل بأن لديه بعض المعارف المتنفذين؛ لذلك هو يظن أنهم سينصرونه ويعينونه على ظلمه.

من أجل ذلك أتقدم إليكم سيادة القاضي بشكو ضد المدعو/………………..

وكلي رجاء بأن تسعوا لاسترداد حقي، وإنصافي ممن قام بظلمي.

أسأل المولى -سبحانه- بأن يطيل أعماركم على طاعته، ويمددكم بنصرته، ويجعلكم عونًا للبلد وأهله، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

ولكم خالص امتناني.

مقدم الشكوى/……………………
رقم الهوية/………………………

رقم الهاتف/……………………..

التوقيع/…………………………

ولمزيد من النماذج المشابهة زر المقال التالي: تقديم تظلم لديوان المظالم

الجهات المعنية لإرسال صيغة التظلم إليها

بعد كتابة صيغة تظلم قانونية بشكل صحيح، واتباع الخطوات المذكورة أعلاه، ينبغي أن تعلم ما هي الجهات التي ستقدم لها صيغة تظلم قانونية، فهناك جهات معنية للنظر في شكواك وهذه الجهات هي:

أولًا: المحاكم:

هناك محاكم كثيرة تستطيع من خلالها، تقديم صيغة تظلم قانونية، تشرح فيها مظلمتك وتبين حاجتك، وتصنيفات المحاكم في المملكة على النحو التالي:

أولًا: المحكمة العليا.

وهذه المحكمة مصنفة على رأس الهيئة القضائية، بأنها جهة شكوى ضد المحكمة التي أصدرت الحكم المطعون فيه، ولا تعد جهة لفصل الخصومة.

ويكمن دورها الأساسي في مباشرة قضايا الحدود مثل:(جريمة القتل، وقطع الطريق، والرجم)، فهذه المحكمة باختصار تحاكم الحكم من حيث التطبيق.

ثانيًا: محاكم الاستئناف.

تعمل محاكم الاستئناف على إعادة النظر في الأحكام الصادرة من محاكم الدرجة الأولى بعد الاستماع لأقوال الخصوم، وفق الإجراءات المقررة في نظام المرافعات وقانون الإجراءات الجزائية.

ثالثًا: محاكم الدرجة الأولى.

تنقسم هذه المحاكم إلى خمسة أقسام وهي:

القسم الأول: المحاكم العامة.

القسم الثاني: المحاكم الجزائية.

القسم الثالث: محاكم الأحوال الشخصية.

القسم الرابع: المحاكم العمالية.

القسم الخامس: المحاكم التجارية.

رابعًا: محاكم التنفيذ.

وهذه المحاكم تعمل على مباشرة الفصل في منازعات التنفيذ مهما كانت قيمتها.

ثانيًا: النيابة العامة:

النيابة العامة هي إحدى الهيئات القضائية المستقلة المتخصصة في إجراء التحقيقات التي تتم حول جميع الجرائم التي تحدث داخل المملكة العربية السعودية.

ثالثًا: ديوان المظالم:

إن ديوان المظالم عبارة عن جهة قضائية مستقلة، يختلف عملها عن عمل المحاكم، فالشكاوى التي يقدمها المواطنون إليها يتم كتابة توصيات بها إلى الجهات المسؤولة.

إذًا فهي تعتبر جهة رقابية وليست جهة تنفيذية، لكنها تشترك مع المحاكم في مبدأ تحقيق العدل.

والمحاكم التابعة لديوان المظالم بالترتيب من الأعلى درجة إلى الأدنى هي:

أولًا: المحاكم الإدارية العليا.

ثانيًا: محاكم الاستئناف الإدارية.

ثالثًا: المحاكم الإدارية.

رابعًا: الديوان الملكي:

يعتبر الديوان الملكي جسر يوصل بين الملك وبين الحكومة ومؤسساتها، وهذا الديوان هو المكتب الرئيسي لملك المملكة.

يقوم الملك على إجراء معظم الشؤون الحكومية اليومية الروتينية من خلال هذا المكتب، ويستقبل هذا المكتب شكاوى المواطنين وتظلماتهم.

خامسًا: وزارة الموارد البشرية:

إن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعمل على تنظيم سوق العمل، عن طريق تطبيق نظام العمل واللوائح، وتخطيط الموارد البشرية وتطويرها، بالإضافة إلى تسوية المنازعات العمالية في القطاع الخاص.

توفر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية الخطوات الرئيسية لتحقيق سوق عمل فعّال ومزدهر، وتوظيف مُنظم للعاملين في القطاعين العام والخاص، كما أنها مسؤولة عن إدارة العيوب الهيكلية بين العاملين

أخي القارئ في نهاية هذه المقالة التي وضحنا لك فيها كيفية كتابة صيغة تظلم قانونية، وما هي الجهات التي ترسل إليها هذه الصيغة.

نرجو أن نكون قد أفدناك وعلى الطريق دللناك، وبلغة الحق صحبناك، يمكنك التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم التالي: 966537766633+