في رحلة الحياة، قد نواجه ظروفًا صعبة تُعيق تقدمنا وتُثقل كاهلنا.

لذا نكتب خطابًا مُؤثرًا نطلب فيه المساعدة من أهل الخير لتخفيف وطأة هذه الظروف وتحقيق أهدافنا.

ومن خلال هذا المقال، سنستعرض معك كل ما يخص كيفية كتابة خطاب مساعدة مؤثر بطريقة مقنعة دون مبالغة.

فكما عودناك دائمًا لدينا الخبرة الكافية في صياغة جميع أنواع المعاريض والخطابات بطريقة احترافية، تجعل من المستحيل ممكنًا، ومن الصعب سهلًا.

فإذا كنت تحتاج إلى خطاب مساعدة مؤثر، ولا تدري من أين تبدأ؟ فستجد ضالتك في هذه السطور، فالمعروض المؤثر المصاغ وفق الطرق الحديثة، يجعل لك السبق في النظر في أمرك، ويضمن لك استجابة عاجلة.

لا تفوتك نماذجنا الكتابية الأخرى، التي يمكنك الحصول عليها من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+

متطلبات إعداد خطاب مساعدة مؤثر

إن الهدف من هذا المقال الموسوم بخطاب مساعدة مؤثر، إطلاعكم على تنوع خطاباتنا وجودة خدماتنا في تقديم أفضل نماذج المعاريض والشكاوى والخطابات والطلبات بجميع أنواعها.

ومن خلال السطور التالية سنقدم لك كل المعلومات التي تود معرفتها حول كيفية كتابة خطاب مساعدة مؤثر وطرق تقديمه.

تتعدد أنواع الخطابات التي يقوم المواطنون بتقديمها إلى الجهات الرسمية وغير الرسمية، وفقًا لطبيعة الخطاب وهدفه، فقد يكون الخطاب لطلب مساعدة مالية، وقد يكون لطلب وظيفة، أو تكاليف زواج، أو استرحام، أو سداد دين.

الخطابات الخاصة بطلبات المساعدة المالية من أكثر أنواع الخطابات التي يقوم بتقديمها كثير من الأفراد عندما يضيق بهم الحال، وتتعسر أمورهم، وتتكاثر ديونهم، ويصل بهم الحال إلى طريق مسدود، ولا يبقى أمامهم من حلول سوى تقديم خطاب مساعدة مالية مؤثر إلى الجهات المختصة؛ حتى يتمكنوا من معالجة ظروفهم الصعبة.

الحالات التي قد تُقدم على طلب المساعدات:

تتباين ظروف الأشخاص الذين يودون تقديم خطاب مساعدة مؤثر، ولا سيما المساعدة المالية، وأبرز الحالات التي قد تُقدم على طلب المساعدات:

الموظف الذي ليس له دخل، وراتبه ضعيف جدًّا، ويطمح لتأسيس مشروع؛ حتى يسهم في تحسين دخله، فيتوجه إلى أحد البنوك لاقتراض مبلغ من المال، وفتح مشروع صغير، ليشق طريقه في مجال التجارة، خاصة بعد تفشى وباء كورونا (كوفيد 2019) الذي اضطر كثيرًا من الأشخاص إلى إغلاق مشروعاتهم لعدم وجود زبائن.

في مثل هذه الظروف الصعبة،  تتراكم مبالغ الإيجارات، وتتكاثر الديون، ولا يبقى أمام صاحبها سوى كتابة خطاب مساعدة مؤثر، يسجل فيه ظروفه ومعاناته وديونه ومستحقاته وإيجاره والتزاماته، مبينًا كل ما حل به من ضيق عيش وظروف حياة صعبة.

بموجب ذلك يحصل على مساعدة مالية تُسهم في تحسين وضعه، وتساعده على قضاء دينه، ويستعين بها على توفير متطلبات أسرته واحتياجاتها.

حالة أخرى قد تحتاج إلى المساعدة، وهي أن يكون مقدم معروض المساعدة طالبًا جامعيًّا وصل في دراسته إلى المستويين الثالث أو الرابع، وكان في السنوات الأولى يقوم بدفع القسط السنوي المطلوب منه للجامعة.ز

ولكن صعبت على الظروف المادية؛ إما بسبب وفاة والده وتحمله تكاليف وأعباء كثيرة، أو تعرض والده الذي كان يعينه على سداد القسط لأمراض مزمنة أدت إلى تدهور صحته، وتطلبت منه تكاليف مالية لعلاجه، فهو هنا يتقدم بطلب مساعدة، لسداد قسطه السنوي للجامعة، حتى يواصل دراسته ويحقق مراده في الحصول على الشهادة الجامعية.

كذلك قد يكون مقدم طلب المساعدة موظفًا بإحدى الشركات والمؤسسات براتب زهيد، لا يكفي متطلبات المعيشة، وقرر أن يتزوج، هنا سيكون بحاجة إلى مساعدة مالية، فيلجأ إلى كتابة خطاب مساعدة مؤثر، يتوخى من وراءه الحصول على دعم مالي، يساعده على الإيفاء بتكاليف الزواج من مهر وأثاث وغير ذلك.

يتطلب إعداد طلب مساعدة مؤثر عددًا من الأمور اللازم اتباعها، وهي كالآتي:

  1. البحث عن صيغة قوية لخطاب مساعدة مؤثر، الذي تود أن تقدمه، ويقف وراء ذلك الجهة التي ستتلقى طلب المساعدة، فكل معروض له طبيعته التي يُقدَّم من أجلها.
  2. إجادة اللغة العربية (لغة الطلب) بشكل جيد، الأمر الذي سيساعدك على صياغة طلب مساعدة مؤثر؛ حتى ينعكس ذلك إيجابًا على تلقي الرد والاستجابة، فكلما كان طلب المساعدة مُصاغًا بأسلوب جذاب وقوي، كان أسرع استجابة من لدن متلقي الخطاب.
  3. الحرص على سلامة المعروض من الأخطاء الإملائية والنحوية؛ إذ إن مثل هذه الأخطاء -إن وجِدت- في الخطاب تقلل من أهميته؛ لذا يجب عليك -عزيزي القارئ- عند كتابة خطاب مساعدة مؤثر أن تدفع به إلى التدقيق الإملائي والنحوي، وفي حالة عدم إجادتك الكتابة بشكل سوي، فيجب عليك أن تستعين بأحد الكتَّاب المتخصصين في هذا المجال، ممن يملكون الخبرة والكفاءة، ولديهم إلمام كبير بقواعد اللغة العربية الفصحى التي تتسم بالجمال والجاذبية، فهناك أشخاص ومؤسسات تعمل في صياغة الخطابات والمعاريض والطلبات بشكل قوي؛ لما تملكه من خبرة كافية تؤهلها للقيام بمثل هذا العمل.
  4. صياغة خطاب مساعدة مؤثر بطريقة مختصرة ودقيقة، بعيدًا عن الإسهاب والإطالة في الخطاب، والدخول في تفاصيل زائدة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب زيادة راتب

خطوات كتابة صيغة خطاب مؤثر

خطوات كتابة صيغة خطاب مؤثر
خطوات كتابة صيغة خطاب مؤثر

في السطور التالية نزودك -عزيزي القارئ- بخطوات كتابة خطاب مساعدة مؤثر لأي ظروف من الظروف الحاصلة لك، إذ إن الإنسان في هذه الحياة لا يخلو من المنغصات أو الهموم.

لذا عليك اتباع خطوات الكتابة بدقة، حتى لا يتم رفض طلبك لعدم كتابة خطاب مساعدة مؤثر بالشكل المطلوب والسليم، وحسب التعليمات الواردة في هذا الشأن:

  1. البدء البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)؛ لأنها استهلال لا بد منه في كتابة خطاب مساعدة مؤثر، وقد لاحظنا كثيرًا من الخطابات بدأ يتقلص فيها كتابة البسملة، وكأنه شيء غير مهم، وليس له فائدة، وهذا هو الخطأ بعينه، والتخلف برمَّته؛ فالبسملة دليل واضح على الهوية الإسلامية، ويشترط أن تكون في رأس الصفحة ووسطها.
  2. الإشارة إلى تاريخ تقديم المعروض في أعلى الصفحة من الجهة اليسرى، ومن الضروري أن يكون بالتاريخين الهجري والميلادي، متضمنًا اليوم والشهر والسنة.
  3. الإشارة إلى اسم الجهة المعنية باستقبال خطاب مساعدة مؤثر، كالآتي: “جلالة الملك/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظك الله ورعاك، أو سمو ولي العهد/ محمد سلمان بارك الله فيك، وسدد على طريق الخير خطاك، أو السيد مدير شركة/……….. المحترم، أو الإخوة الكرام في مؤسسة/………….، أو الإخوة في جمعية/…………. الخيرية حفظكم الله.
  4. تحية الجهة المعنية باستقبال خطاب مساعدة مؤثر؛ لأن ذلك يعمل على انشراح نفس المتلقي، ويغمره بالسعادة والفرح، فضلًا عن أنها تمثل تعبيرًا وجدانيًّا وراقيًا ومعبرًا عن الهوية والانتماء إلى الدين الإسلامي الحنيف، ويجب كتابتها أعلى وسط الصفحة بخط مميز عن سائر الكلام الموجود في خطاب مساعدة مؤثر، كالآتي: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد”.
  5. كتابة اسم موضوع خطاب مساعدة مؤثر، كالآتي: “الموضوع/ خطاب مساعدة مالية للعلاج” أو “الموضوع/ خطاب مساعدة مالية للزواج” أو “الموضوع/ خطاب مساعدة مالية لسداد دين” أو “الموضوع/ خطاب مساعدة مالية لبناء بيت”، وغيرها من الأغراض التي من أجلها يتم تقديم خطاب مساعدة مالية.
  6. التعريف بنفسك من خلال ذكر “الاسم، والرقم الوطني، ومكان الإقامة، والعمل الحالي… إلخ”.
  7. تحية الجهة التي ستقدم لها خطاب مساعدة مؤثر بطريقة جذابة، تبعث في نفس المتلقي السرور والبهجة.
  8. الدخول في موضوع خطاب مساعدة مؤثر الذي كُتب من أجله، كأن يكون مساعدة مالية، أو تسديد قرض بنكي، أو الحصول على منحة دراسية في الخارج، أو منحة علاجية؛ لأن الأسباب تختلف من طلب إلى آخر؛ إذ إن أسباب طلب العلاج تختلف عن أسباب طلب الوظيفة، وأسباب طلب المساعدة تختلف عن أسباب طلب الإعفاء، فلكل خطاب أسبابه الدافعة له، وظروفه الخاصة به، على أن يستهل ذلك بعبارة استعطافية كالآتي: “إني لجأت إليكم بعدما قمت برفع شكواي للمولى عز وجل؛ وذلك لما سمعته عن جلالتكم من حبكم للخير، ومساعدتكم للآخرين”، ويمكن أن تُشير إلى بعض الآيات القرآنية الدالة على الإنفاق وأعمال البر والإحسان، والدالة على فعل الخير، وهي كثيرة في القرآن الكريم. كذلك يمكن اقتباس بعض الأحاديث النبوية الشريفة الدالة على حب الخير، وتنفيس الكربات، وقضاء الحوائج، ومساعدة الآخرين، وقضاء دين المدين، وهي كثيرة أيضًا.
  9. التنبيه نحو الاهتمام بما جاء في خطاب مساعدة مؤثر، من خلال استخدام عبارات استعطافية، تدل على أنك في أمسَّ الحاجة للمساعدة.
  10. تقديم التحية والشكر والعرفان للجهة المعنية في نهاية خطاب مساعدة مؤثر، ومن ذلك قول: “وبارك الله فيكم” أو “مع أطيب التحية” أو “وجزاكم الله كل خير” أو “والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.
  11. تذييل خطاب مساعدة مؤثر بالاسم ورقم الهاتف الشخصي والتوقيع؛ لأن ذلك يمثل مصادقة على صحة ما ورد في الخطاب.
  12. إرفاق مجموعة من المستندات والتقارير والأوراق الثبوتية مع خطاب مساعدة مؤثر؛ حتى يتم التأكد من حالتك، وأحقيتك للمساعدة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب طلب علاج من الديوان الملكي

نموذج خطاب مؤثر

في السطور التالية نقدم لك -عزيزي القارئ- نموذجًا تطبيقيًّا لنموذج خطاب مؤثر مقدم إلى الأمير وليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي/ الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود

حفظك الله ورعاك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب الحصول على منزل

في مستهل هذا الخطاب، يطيب لي أن أتقدم لكم بأرقى عبارات الشكر والثناء على ما تقومون به تجاه الفقراء والمحتاجين من أبناء هذا الوطن، فقد غرستم حبكم وتقديركم اللامحدود في نفوس الناس، وعمَّ خيركم الوفير كل البلاد دون استثناء.

سيدي الكريم، أنا المواطن/………..، من سكان منطقة/……….. وكبير في السن، وأعاني من أمراض مزمنة، وليس لديَّ من يعولني، وليس لديَّ راتب سوى الضمان الاجتماعي

أرفع إليكم خطابي هذا، طالبًا من سموكم الحصول على منزل يسترني ويلم شملي، فأنا في أمسَّ الحاجة إلى ذلك، آملًا أن تتكرموا بقبول طلبي والله ولي التوفيق، وأسأل الله لكم الصحة والعافية، والبركة في عمركم ومالكم وأعمالكم.

مقدم الطلب/………….

رقم الهوية الوطنية/………….

رقم الهاتف الشخصي/…………

التوقيع/……………..

ختامًا عزيزي القارئ، معنا فقط يمكنك الحصول على شتى أنواع الخطابات المؤثرة، فكما عودناك نحن متميزون دائمًا في صياغة الخطابات، وفق طريقة مبهرة إلى درجة أن معاريضنا سريعة الاستجابة لدى الجهات الرسمية وغير الرسمية.

لا سيما أنها تتميز بالعبارات الرنانة، والجمل والكلمات البرَّاقة، فإن أردت الحصول على خطاب مساعدة مؤثر أو نماذج كتابية أخرى، فما عليك سوى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+