للفوز برضاكم، واستمرارية تفاعلكم ومتابعتكم تجدونا الأحرص على تقديم ونشر كل مبتكر ومنوع في عالم المعاريض والخطابات والطلبات، فهدفنا دائما هو تقديم الخدمة بصورة أفضل.

ونستمر بتقديم كل جديد ومنوع مع هذا المعروض الذي يتحدث عن خطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي

فتابعنا عن كثب عميلنا الكريم، وتكرم بطرح طلباتك، وآرائك من خلال التواصل بنا واتساب: 966537766633+

خطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي

يقصد بالخطاب الصيغة الرسمية التي تتضمن مطلبا أو شكوى معينة، ويتقدم بعا كاتبها لغرض معين، ووفق هذا الغرض يصاغ الخطاب، ويوجه إلى جهة معينة، أو إلى مسؤول مباشر باسمه وصفته الشخصية.

ومن ضمن الأغراض التي تصاغ لأجلها الخطابات هو طلب منحة أرض من الديوان الملكي، فالغرض هنا هو الحصول على أرض مجانية من أراضي المنح التي تهبها الدولة كمساعدات للأسر المستحقة، أملا في حل مشكلتهم السكنية،

ومساهمة من الدولة في تخفيف عبء الإيجار وتكاليفه عليهم.

أما الجهة المختصة التي يتوجه إليها الخطاب فهي الديوان الملكي بالمملكة، وهو أحد المرافق الحكومية المتخصصة بحل إشكالات المواطنين، ومناقشتها، وإيجاد الوسائل اللازمة للتخفيف عن المواطنين

وما باب المنح للأراضي إلا أحد الأبواب التي تفتحها الدولة أمام المواطنين البسطاء، تلمسا لمآسيهم ومشاكلهم وضعت قيادة الدولة للديوان الملكي صلاحيات محددة في هبة ومنح بعض الأراضي للمواطنين الذين تنطبق عليهم شروطا معينة للفوز بقطعة أرض من ضمن عروض الديوان الملكي التي يتم إعلانها عبر موقع إلكترونيي خاص بها،

وفي ذات الموقع تتم آلية تسجيل المواطنين وإرفاق وثائقهم ومستنداتهم المطلوبة ليتم حفظها، ودراستها، وتقييم الطلب وفقا لها، للتأكد من استحقاقهم لنيل هذه المنحة.

ويتضمن هذا موضوع نقاط مهمة تحتاج لتوضيحها والحديث عنها, فمثلا كيف نستعلم عن المنح المتاحة عبر السجل المدني، وعدة مواضيع كيف أحصل على منحة أرض من الديوان الملكي، وهذا ما سنناقشه باستفاضة في هذا المقال.

كيف أحصل على منحة أرض؟

لأجل الحصول على منحة أرض عبر الديوان الملكي من خلال موقع أليكتروني توفره وزارة الإسكان الأشخاص المستهدفين بالمنحة، ويتم التسجيل فيه برقم الهوية أو برقم السجل المدني.

وفي حال حصول المتقدم بالطالب على المنحة يتوجه نحو استكمال اجراءات الحصول على صك ملكية الأرض ليصير له حق التصرف بها بمبادلتها، أو بنائها، أو بيعها، وكل ذلك يأتي عقب تلقي المواطن إشعارا من الديوان الملكي بأنه توفق في الحصول على المنحة.

كيفية الاستعلام عن المنح برقم السجل المدن؟

بدءا يجب توضيح أن هذه المنح يقدمها الديوان الملكي للمستحقين  الذين لم تشأ ظروفهم من أن يمتلكوا منزلا ملكا لهم، ويحيون حياتهم في التنقل بين المنازل المؤجرة، ويعانون الأمرين من جراء غلاء الإيجارات.

وهذه اللفتة الكريمة من الدولة تتم عبر إشراف مباشر من الديوان الملكي ووزارة الإسكان، وفي ضوء توجيهات عليا وإشراف متواصل من قبل قيادة الدولة العليا،

وقد وضعت لهذه المنحة جملة من الضوابط والآليات التي تيسر العمل على الموظف وعلى المواطن على حد سواء.

ومن هذه الخطوات التي تم تنسيقها لتسهيل العملية عبر خطوات التعامل مع الموضوع بطرق تكنولوجية حديثة هناك خطوة التسجيل التي تتم عبر طرق شتى ، سيتم التركيز هنا على واحدة منها وهي طريقة التقديم عبر السجل المدني،للمواطن أن يتبعها للاستعلام وذلك بوضع رقم سجله المدني في المربع المخصص لذلك وسيتمكن من الدخول إلى صفحة المتاحة ويتعرف عليها.

و يقدم الديوان الملكي منحا لمن لا يملكون سكنا وفق نظام وقوانين معينة، ويحق لأي مواطن تتطبق عليه شروط المنحة أن يتقدم إلى الموقع المخصص للتقديم والاستعلام.

كيف نستطيع تقديم طلب حصول على منحة؟

نستطيع تقديم طلب للحصول على منحة أرض من الديوان الملكي وذلك باستخدام الموقع المحدد للمنح واستطلاع المنح المتوفرة ومدى تناسبها مع وضع وطبيعة الشخص المتقدم بالمنحة،

فالمنح مقسمة إلى أصناف، كل صنف يندرج تحته فئة مجتمعية معينة، ووفق شروط مخصصة، وتطلب وثائق وإثباتات للتأكد من صحة طلب التقديم، وتقييمه بشكل مناسب.

وفي حال تم توافر الأرض المناسبة لذلك المواطن يدخل في المنافسة للحصول عليها عبر التسجيل في الموقع المخصص لعرضها، وعبر صياغة خطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي.

وهنا فيما يلي من المقال سنتحدث عن خطوات كتابة خطاب طلب على منحة أرض للديوان الملكي بشكل موضح ودقيق، وخطوات نظرية تيسر على متصفح موقعنا فهم طريقة صياغة خطاب طلب منحة أرض للديوان الملكي، ثم يليها تفصيل بوساطة نموذج تطبيقي افتراضي يعبر عن لسان حال مقدم الطلب، ويمزح التنظير بالتطبيق، فهو الوسيلة المثلى للفهم والاستيعاب .

خطوات كتابة خطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي

أولا: كتابة البسملة  خطوة طيبة في الأوراق الرسمية حتى صارت منهجا استهلاليا و عادة متعارف عليها.

ثانيا : كتابة اسم الشخص الذي نتوجه إليه بالخطاب وذكر المنصب الذي يشغله ، وإن كنت لا تعرف اسم الشخص فتكتفي بذكر صفته ومنصبه، أو تحديد جهة الخطاب المخولة بالفصل في خطاب طلب منحة أرض.من الديوان الملكي

ثالثا: تكتب التحية المناسبة للجهة أو للشخص المشتكى إليه، فإذا كانت جهة الخطاب مدنية يخاطبها بالتحية العادية، وإذا كانت جهة عسكرية يحييها بتحية عسكرية ثم تتبع بجملة أما بعد.

رابعا: تحديد موضوع الخطاب وهو خطاب طلب منحة أرض.من الديوان الملكي

خامسا: أن يذكر الشخص مقدم طلب الحصول على منحة أرض مجانية من الديوان الملكي بياناته الرسمية التي تنم عن رسمية طلبه وصحته فيذكر  اسمه الرباعي، ومكان العمل، ورقمه  الوطني.

سادسا: من المفيد للطلب  استهلاله بذكر عبارات الثناء،  و الشكر و العرفان على الشخص، أو الجهة التي سوف تستلم خطاب الديوان الملكي للحصول على قطعة أرض.

سابعا: يذكر  المتقدم على طلب الحصول على منحة أرض الأسباب التي جعلته يقدم خطاب للديوان الملكي لطلب منحة أرض.

ثامنا: يذكر المتقدم الظروف الصعبة التي يمر بها والتي تجعله مستحقا للحصول على هذه المنحة.

تاسعا: استعطاف الجهة المختصة باستلام خطاب تقديم على منحة أرض لكسب انتباههم وترجيهم لمراعاة ظروفه ومنحة قطعة الأرض.

 عاشرا:  يكون جيدا أن يقوم المتقدم بطلب توظيف بتقديم خالص الدعاء لمن يريد أن يرسل إليه الطلب بالنجاح، مع تقديم عبارات للعرفان والامتنان

الحادي عشر: يتم اختتام طلب المنحة ببيانات المتقدم المنحة المتمثلة في اسم الشخص مقدم الخطاب ، ثم رقم الهاتف الخاص به، ثم التوقيع.

والآن بعد أن تم توضيح خطوات كتابة خطاب الديوان الملكي طلب منحة أرض

نتقل لمرحلة النموذج التوضيحي لغرض زيادة التوضيح.

اقرأ كذلك: صيغة معروض طلب منحة أرض من الديوان الملكي

النموذج التطبيقي

1

كتابة البسملة في أول خطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

2

هنا تم تحديد الجهة المرسل إليها الملكي طلب منحة أرض.

 سيادة وزير الديوان الملكي .. المحترم

3

هنا يتم كتابة التحية.

4

تحية طيبة وبعد :

الموضوع : خطاب طلب منحة أرض من  الديوان الملكي

 5

هنا تم التعريف الموجز بمقدم خطاب طلب منحة أرض :

أنا المواطن .. . . . .. . . . . . .  ،أحمل الرقم الوطني . . . . . . . . . . ……….ورقم هاتفي……


يستهل كاتب الطلب  بكلمات العرفان والامتنان وتعبيره عن مشاعر التقدير لوزير الديوان الملكي على جهوده على النحو الآتي:

سيدي وزير الديوان الملكي

تتسم دولتنا وقيادتها الحكيمة بجودهم وكرمهم مع المواطنين، ويتم التعبير عن هذا الاهتمام بطرق واقعية فعالة تتبع برامج وخطط على المدى القصير وعلى المدى الطويل.

وهذا ما نلمسه نحن كمواطنين على أرض الواقع.

ومع برنامج المنح الخاص بالأراضي الذي يتم تحت إشراف الديوان الملكي مشكورين تبذل جهودا كبيرة في التنسيق، وفي التنفيذ، للوصول إلى تحقيق الغرض الأساسي من المنحة

لذا فهذه الجهود المبذولة والمساعي الطيبة لتستحق فعلا كل الشكر والتقدير،

وجزيل الدعاء بالتوفيق لكم على ذلك، فنحن ندرك بصدق أن هذا الوطن المعطاء لن يخذلنا أبدا.

فالديوان الملكي مشكورا يتكرم بمتابعتها بدءا من إعلان المنح الذي يقدم عبر رابط إلكتروني يسهل على المواطنين حرية التصفح والمتابعة عن بعد ودون تكلف عناء الحضور الشخصي للمرافق الحكومية، حتى أن إدراج الملفات كذلك يتم عن بعد.

لذا فهم جميعا رؤساء ومرؤوسين في كادر الديوان الملكي يستحقون أجل الشكر والتقدير القلبي الصادق على كل ما يبذل من قبلهم.

7

وهنا يشرح المتقدم بخطاب طلب منحة أرض بشكل مختصر ومركز أسبابه التي دعته لكتابة خطا بمنحة أرض من الديوان الملكي  :

سيدي الوزير:

تقدمت إليكم بخطاب طلب الحصول على منحة أرض انطلاقا من واقع ظروفي الصعبة، فأنا  شيخ كهل أعول أسرة كبيرة، عن طريق مهنة الصيد بقاربي القديم، وتضطرني ظروف الحياة إلى العيش في منزل غير مؤهل للسكن فيه ، خاصة في موسم الرياح والأمطار إذ نتضرر بشدة من سوء البنية الهيكلية للبيت، الذي هو على وشك السقوط لشده قدمه.

وبسبب هذا نحن نرجو أن نتوفق عبر خطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي بالحصول غلى قطعة أرض  نبني عليها منزلا يأوينا ويسترنا.

 8

وهنا يمكن للمتقدم بخطاب الديوان الملكي في طلب منحة أرض أن يشرح لمحة عن معاناة المتقدم وظرفه الذي يجعله مستحقا لهذه المنحة:

   سيدي الوزير المحترم

إن تداعي البيت الصغير للسقوط يجعلنا نخشى على حياتنا من سوء الوضع، كما أنه الإيجار المخفض, و لا قدرة لي على استئجار مكان أفضل، فالحالة المادية الصعبة لا تسمح بذلك إطلاقا.

             9

ويجب التنويه بأن الخطاب إذا جاء ممزوجا بلهجة استعطافية ضمنا عبر ذلك تعاطف الجهة مع الطلب وزيادة نسبة احتمالية قبوله:

             سيدي وزير الديوان الملكي المحترم

إنكم خير من يقدر ظرف المواطن المسكين المتضرر، والمحطم ماديا وتقديركم خذا في حال قبولكم للخطاب سيتجسد واقعا، و يمنحنا أملا جديدا في حياة كريمة، لذا نرجوكم غاية الرجاء بقبوله والموافقة عليه.

10

             ومن  أدبيات كتابة الطلبات التقدم في ختام الموضوع للشخص المخاطب بأصدق عبارات الشكر، والدعاء له بالتوفيق في عمله على النحو الآتي:

 سيدي الوزير المحترم

وفقكم الله إلى كل خير، وبارك كل جهودكم، وجزيل شكري تقبلوه على رحابة صدركم, وذوق تعاملكم ولكم خالص الشكر.

 11

      ويجب أن يكتب المتقدم بخطاب للديوان الملكي بطلب منحة أرض في ختام الخطاب بياناته الشخصية ليكون الخطاب رسميا

مقدم الطلب/

رقم الوطني/

رقم الهاتف/

التوقيع/

انتهى النموذج التطبيقي.عزيزنا العميل لشدة حرصنا على جودة الخدمة، ستجدون كل جديد ومميز على موقعنا، ونعدكم بأرقي مستوى خدمة في مجال المعاريض والخطابات المتنوعة.

فكن عميلنا الكريم بالقرب، فنحن نحرص على نشر كل ما يفيدكم، وسنستمر في تقديم الخدمات المتميزة، فلا تتردد في التواصل بنا عبر الواتس آب على لرقم/966537766633+