في رحلة الحياة، قد يواجه البعض أخطاءً تُودعهم خلف أسوار السجون، تاركين خلفهم أحباءً ينتظرون عودتهم.

من هنا تأتي أهمية كتابة خطاب استرحام يُناشد الجهات المختصة بتخفيف العقوبة أو العفو عن السجين، إيمانًا بإمكانية التغيير والإصلاح.

في هذا المقال، سنقدم لكم دليلًا شاملاً حول كيفية كتابة خطاب استرحام لسجين بأسلوب مؤثر ومقنع، بالإضافة إلى نماذج جاهزة يمكنكم الاستعانة بها لتحقيق هذا الهدف.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+

ماهية خطاب استرحام لسجين

إن مصطلح استرحام في اللغة اسم مشتق من الفعل “رَحِمَ” ويدل على الرحمة، ووزنه “استفعال”,

وهذه الصيغة يقصد بها من الناحية القانونية البحث عن الرحمة وطلب الرأفة والإعفاء، بخصوص حالة أحد السجناء المحكوم عليهم بإحدى القضايا الجنائية وغيرها من أنواع القضايا.

في ساحات القضاء يحضر مصطلح الاسترحام، كأحد أهم الحلول القانونية التي يحاول المواطن من خلالها الحصول على العفو والرحمة.

هذا الاسترحام لا يتم إلا من خلال كتابة خطاب استرحام للقاضي؛ بهدف البحث عن العفو وطلب الرأفة قبل أن يتم الفصل في القضية بشكل نهائي، والغرض من كتاب استرحام للخروج من السجن,

والتأثير العاطفي في نفس القاضي، حتى وإن كانت الأدلة والبراهين التي بين يديه مؤكدة للجريمة.

هنا -قارئنا الحبيب- سنوفر لك كثيرًا من المعلومات المتعلقة بمعروض استرحام لسجين، من خلال محاوره الفرعية المتعددة، التي ننثر حروفها بمنتهى الدقة والإثارة والتشويق.

للمزيد اقرأ أيضًا: أفضل طريقة كتابة معروض استرحام

الجهات التي نقدم لها خطاب الاسترحام

فيما يلي أبرز الجهات التي يمكن تقديم المعروض إليها:

الديوان الملكي:

الديوان الملكي هو الجهة الرئيسية التي يمكن التوجه إليها بطلبات الاسترحام. يمكن تقديم خطاب استرحام مباشر إلى جلالة الملك أو إلى ولي العهد. هذا الخيار يكون مناسبًا في القضايا الكبيرة والمعقدة أو عند طلب العفو الشامل.

أمير المنطقة:

يمكن تقديم معروض استرحام إلى أمير المنطقة التي يقيم فيها السجين أو المنطقة التي تم ارتكاب الجريمة فيها. أميرات المناطق لديهم الصلاحية للتدخل والمساعدة في بعض الحالات الخاصة.

وزارة الداخلية:

يمكن توجيه خطاب استرحام إلى وزارة الداخلية، وخاصة إذا كانت القضية تتعلق بجرائم أمنية أو قضايا مخدرات. وزارة الداخلية لديها لجان مختصة للنظر في مثل هذه الطلبات.

المحكمة المختصة:

في بعض الحالات، يمكن تقديم خطاب استرحام إلى المحكمة التي أصدرت الحكم بالسجن أو تقديم معروض استرحام للقاضي. يتم ذلك عادةً لطلب تخفيف الحكم أو إعادة النظر في القضية بناءً على معطيات جديدة أو بناءً على سلوك السجين.

النيابة العامة:

يمكن توجيه معروض استرحام إلى النيابة العامة التي تكون مسؤولة عن متابعة تنفيذ الأحكام الجنائية. هذا الخيار يكون مناسبًا في الحالات التي تتطلب مراجعة لقرار الحكم أو لظروف السجين الصحية أو العائلية.

إدارة السجون:

إدارة السجون تعتبر جهة يمكن تقديم طلبات الاسترحام إليها، خاصة فيما يتعلق بنقل السجين من سجن إلى آخر أو طلبات تتعلق بالمعاملة داخل السجن.

كيفية كتابة خطاب استرحام سجين

عناصر كتابة خطاب استرحام سجين
عناصر كتابة خطاب استرحام سجين

تتعدد أنواع الاسترحام بناءً على القضية التي يتعلق بها، إذ يبحث كل مضطر يأمل في فرصة ثانية له عن طريقة تمكنه من الخروج من سجنه بسلام.

بفضل هذا الاسترحام، يتوفق كثير من الحالات الإنسانية في الحصول على المساعدة، ويتم إعفاؤها من الحكم القضائي الذي تم في حقها.

وهذه الحالات لا بد أن يكون لها مبرراتها المقنعة المنطقية، التي تجعل المختص يأمر بالنظر في خطاب الاسترحام ويقتنع به ويدعم مطلبه ومناشدته.

قد يكتب السجين نفسه طلب الاسترحام، ويوجهه إلى الجهة المختصة، وربما يطلب من غيره صياغته؛ لذلك تشمل كتابة أي استرحام عددًا من العناصر التي لا غنى عنها في أثناء كتابة خطاب استرحام سجين، وهي كالآتي:

  1. كتابة البسملة في مستهل الخطاب بشكل يجعل الخطاب ذا رونق متميز وفريد.
  2. توجيه الخطاب لمن يهمه الأمر، ولمن بيده اختصاص البت في خطاب الاسترحام  وتقييمه.
  3. تحية المختص الذي تسلَّم خطاب الاسترحام ليفصل فيه، وهو سلوك إنساني متبع عند كتابة الخطابات الرسمية.
  4. تحديد موضوع الاسترحام وأسبابه وأغراضه ومطالبه التي ينشدها من كتابة خطاب الاسترحام.
  5. تسجيل بيانات المواطن الذي يقدَّم خطاب الاسترحام بدقة.
  6. توقيع المواطن على آخر خطاب، وهو آخر جزئية أساسية في الخطاب.

للمزيد اقرأ أيضًا: معروض استرحام جاهز

معروض طلب نقل سجين جاهز

معروض الاسترحام يُكتب بصيغ مختلفة تتفق جميعها في قواعد أساسية يتم اتباعها لكتابة خطاب الاسترحام، الذي يعبر فيه عن حاجة الشخص الماسة للرأفة والرحمة.

هنا نصيغ معروض طلب نقل سجين بصورة صحيحة، وفق مراحل كتابة المعاريض والخطابات الرسمية:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة القاضي/ …….. رئيس محكمة/ …….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تعالى، وبعد:

الموضوع/ معروض طلب نقل سجين

بدايةً أتوجه إلى معالي سيادتكم بجزيل الشكر والتقدير على جهودكم المبذولة في سبيل إرساء دعائم الأمن والأمان والاستقرار في وطننا المبارك، وأود إحاطتكم علمًا بأني أنا المواطن/ ……………..، ورقم هويتي الوطنية/ …….. أبعث بخطاب استرحام للسجين/………، المسجون تبعًا لحكم بـ/ ………، وفقًا لتاريخ …/…/… في قضية/ ………… وقد أمضى من عقوبته/ ………..

إني أتطلع من خلال معروض طلب نقل سجين إلى الموافقة على نقله من السجن المركزي بالرياض إلى فرع السجن المركزي بجدة؛ وذلك من أجل أن يتسنى لأسرته زيارته بشكل متتابع، إذ إن بُعْد منطقة الرياض عن مقر سكنه الدائم أتعب والده المسن، الذي تدهورت حالته النفسية والصحية، لظروف مرضية مزمنة.

أرجو من سيادتكم التكرم بالتوجيه إلى من يهمه الأمر؛ من أجل استكمال إجراءات النقل بطريقة رسمية، شاكرًا لكم جميل تعاونكم الدائم.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

معروض استرحام لسجين مخدرات

في السطور التالية نقدم لكم نموذجًا تطبيقيًّا لخطاب استرحام لحالة تتمثل في أم سجين بالسجون السعودية تطلب العفو عن ابنها بأسلوب غاية في التأثير:

بسم الله الرحمن الرحيم

  ولي العهد سمو الأمير/ محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تعالى، وبعد:

الموضوع/ معروض استرحام لسجين مخدرات

في مستهل هذا الخطاب أشكر لسموكم التعاون الذي تغمرون به المواطنين السعوديين، وفي رعايتكم الكريمة نرى فيكم سلطة إنسانية تعمل على مواساة المواطنين ومساعدتهم لتحقيق كل ما يريدونه، وندعو المولى لكم بدوام الازدهار والتفوق.

أرسل إلى معالي سموكم خطاب استرحام، وفلذة كبدي محتجز لديكم في أحد سجون المملكة العربية السعودية، وإن قلوبنا جميعًا لتنزف من هذا الوضع.

الحال -يا سيدي- أنه تم اعتقال ولدي وابني الوحيد في تهمة حيازة مخدرات والتجارة فيها، وتم الحكم عليه من قِبَل القضاء السعودي بشكل نهائي بالسجن لمدة عشرين عامًا.

نثق في عدالة القضاء السعودي ونزاهته، لكن ما أود توضيحه أن ابني البالغ من العمر خمس وعشرين سنة، يظل ضحية عصابة باغية سحبته إلى هذا الوحل الموحش وأغرته بالأموال.

ابني -فرج الله عنه كربه- شرح للمحامي الخاص به أنه لم يكن يعلم أساسًا أن البضاعة التي طلب منه نقلها على سيارة الشركة التي يعمل فيها عبارة عن هيروين، إذ إن زملاءه في مقر العمل تواصلوا معه، وترجوه كثيرًا بأن يخرج لهم هذه البضاعة من المخزن على اعتبار أنها أدوية يرغبون في بيعها؛ نظرًا لأنه لم تعد لها حاجة في الشركة، وتوشك أن تنتهي صلاحيتها.

ابني كان يعمل لدى إحدى الشركات كموزع أدوية في نطاق مناطق معينة من المملكة، وبحكم ثقته في زملائه، أخرج لهم هذه البضاعة التي يعتقد أنها من الأدوية الخاصة بالشركة، وبينما هو في تنقله من منطقة لأخرى، تم ضبطه في إحدى نقاط التفتيش، بينما أنكر أصحاب البضاعة أية علاقة تربطهم بابني، ولهذا فقد تورط بالجريمة.

أنا مؤمنة بأن هذه الحادثة التي قصها ابني هي الحقيقة، حتى وإن رفض القضاء قبولها؛ بحجة عدم كفاية الأدلة الإثباتية، وقد حكم عليه بالسجن رغم براءته التي يتمتع بها بين أفراد مجتمعه، فهو منذ طفولته وهو يحلم أن يكون أحد بُناة هذا الوطن، الذين يحرصون كل الحرص على تقديم الخدمات الإنسانية للمجتمع.

سمو الأمير:

بغضِّ النظر عن كونه بريئًا، أناشد فيكم ضميركم الحي أن ترحموا شبابه وأحلامه التي تنتظره، وأن تطلقوا سراحه، كي يسعى نحو تحقيق أحلامه.

من أجل فلذة كبدي أقدم لسيادتكم هذا الخطاب؛ من أجل استرحام سموكم للتوسط لدى السلطات، وإقناعهم بفك أسر ابني الذي أؤمن أيَّما إيمان ببراءته.

 لقد قضى عمره متنقلًا في طلب العلم النافع، حتى أكمل مسيرته الجامعية قبل عام من يومنا هذا، فهو يعيش ويحيا من أجل هذا البلد، ومن المستحيل على الإطلاق أن يفكر حتى مجرد تفكير في هذا الأمر، ويدرك أنه في بلده الذي احتضنه منذ طفولته، وليس من رد الجميل لوطنه، التورط في هذه الأعمال غير المشروعة، وهو ذو عقل رصين، ولن يرمي بنفسه إلى التهلكة بكل تأكيد.

سمو الأمير:

أثق في أنك إنسان قبل أن تكون ولي عهد، فأنت ابن أمٍّ كانت تراك الكون كله، ولأجل دموعه التي رأيتها في آخر زيارة جمعتني به؛ تحركت مسرعة لأكتب خطاب استرحام، على أمل التعاون والتعاطف مع حالته الإنسانية المستحقة للعفو والمسامحة.

إن كان ولدي -كما ترى المحكمة- مذنبًا فقد قضى فترة عقوبة تكفيه، فوضعه يتدهور يومًا بعد يوم؛ وحالته النفسية أصبحت في غاية الصعوبة، وأحلم كثيرًا أن يتم النظر له بعين الرحمة والعفو عنه، وإطلاق سراحه، ولا بد أن يفضح الله أولئك الأشرار، وسينالون جزاءهم المستحق تحت عدالة قضاء مملكتنا الحبيبة عاجلًا أم آجلًا.

أختم طلب الاسترحام هذا بتكرار خالص احترامي وتقديري لسموكم، سائلًا المولى لكم العون والتوفيق في كل أعمالكم، وتقبلوا خالص الشكر، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

للمزيد من النماذج اقرأ أيضًا: معروض استرحام لسجين مخدرات

معروض استرحام للإمارة جاهز

بسم الله الرحمن الرحيم

سمو أمير محافظة الطائف/ ………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ معروض استرحام لسجين

أنا المواطن/ …………….، ورقم هويتي الوطنية/ ……….، ورقم هاتفي/ ……………، ومقر سكني/ …………

في تفاصيل طلبي هذا، اسمحوا لي بداية بتوجيه شكري على رعايتكم الدائمة للمواطنين في المحافظة بشكل عام، وتقبلوا مني عظيم الامتنان والاعتزاز بجهودكم المبذولة في قيادة المنطقة بشكل متميز.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أود التنويه لسيادتكم الكريمة إلى أني أحد سجناء السجن المركزي، وقد حُكم عليَّ بالسجن لمدة خمسة أعوام؛ وذلك بتهمة سرقة أجهزة إلكترونية تابعة لمؤسسة الاتصالات السعودية بالطائف، ومع استرحام سجين، ستجدون صورة كاملة للحكم القضائي الصادر في حقي بتاريخ …/ …/ …

لقد مر عامان من المدة المحددة لعقوبتي، وبينما أنا أمضي في دروب السجن المظلمة، قررت تقديم خطاب استرحام؛ وذلك من أجل الحصول على إعفاء عام، أرتجي به بدء حياة جديدة.

في هذا الطلب، أُقِرُّ بدايةً بأن تأنيب الضمير الذي أشعر به لا حدَّ له، وعشت خلال هذه المدة الشعور بالألم، وعزمتُ على التوبة النصوح عن الذنب، وأدركتُ أن الجرم الذي قمت به بسبب شيطان نفسي كبير في حق مملكتنا الحبيبة، التي كانت وما زالت تحتضنني بكل محبة وإنسانية، وأدرك أنه عليَّ أن أقضي العقوبة القانونية كاملة، لكن -يا سيدي- هناك ظروف تحيط بي أرجو أن تشفع لي بالخروج من السجن.

أنا ابن وحيد لأمٍّ لا تقوى على مقاومة ظروف الحياة، خاصة أن والدي يعاني صراعًا مريرًا مع السرطان، وعلى مدار فترة سجني كنت أتواصل مع بعض معارفي للعناية به، والقيام بدور الرعاية الصحية، مع اقتراض المبالغ المالية منهم اللازمة لعلاج والدي، لكن الحال لا يدوم، ففي الآونة الأخيرة صار الجميع يتعذر من طلباتي، ولم يعد هناك من ينظر إلى والدي أو من يعتني به.

بموجب الحكم القضائي وتحقيقات النيابة، كانت هذه المرة الأولى التي أقدمت فيها على فعل هذه الجريمة؛ نتيجة ما أمر به من ظروف شاقة، وقد تم ضبطي فورًا، دون الإخلال بها أو الإضرار بمصالح المؤسسة العامة للاتصالات بالطائف.

إني طالب جامعي في سنته الأخيرة، وهذه السنة هي الفرصة الوحيدة لإتمام مسيرتي العلمية التي أطمح من خلالها لبناء مستقبل جديد ومشرق، يعود بالنفع والفائدة على الجميع.

بناء على تلك المبررات المذكورة أعلاه، أرجو تكرمًا إعادة النظر بعين الرحمة واللطف في الحكم الصادر ضدي، وإني عبر خطاب الاسترحام الذي أضعه بين يديكم، أنشد الرأفة والرحمة، ومستعد لتقديم الضمانات اللازمة، وذلك مقابل إطلاق سراحي.

أخيرًا، أتمنى من سموكم دراسة الطلب بموجب الظروف المذكورة، سائلًا لكم المولى دوام التوفيق لكل خير، وأن يسدد على درب التوفيق والعطاء خطاكم، ودمتم ودام الوطن بخير على الدوام.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

للمزيد من النماذج اقرأ أيضًا: خطاب استرحام للامارة

نصائح ذهبية لقبول استرحام سجين

  • يجب أن يتضمن أي معروض استرحام سجين جميع الأسباب التي تدفع الجهة المختصة للمساعدة في حالته، مثل:
  • تقديم معروض استرحام لإخراج سجين بسبب الدين، حيث تُعدّ هذه القضية من أهم القضايا التي تُقدم من أجلها خطابات استرحام.
  • لا شك أن الدين حق خاص لا يسقط إلا بموجب التراضي بين الدائن والمدين، ويمكن للدولة أن تقرر إسقاط الحكم والعفو عن السجين المديون في حالة تكفلها بسداد الدين عن السجين.
  • قضايا السرقة تندرج ضمن القضايا التي يطلب المواطن من أجلها الاسترحام والإعفاء، ويرجع التقييم للجهات المختصة في الدولة، وهي من تقرر المصير، واتخاذ القرار المناسب في حق خطاب الاسترحام الذي يصلها.

في ختام مقالنا والذي تناول خطاب استرحام لسجين، نأمل أن تكون قد تجلَّت الصورة واضحةً لكم عن كيفية صياغة معروض الاسترحام.

وقد تحقق لكم بشكل تفصيلي ماهية صيغة طلب عفو خطاب الاسترحام وأغراضه، من خلال ما أضفناه من نماذج تطبيقية حصرية مؤثرة.

تحقيقًا لتلبية جميع خدماتكم الكتابية، من معاريض وطلبات وخطابات، والحصول عليها بأفضل أسعارنا التنافسية، يمكنكم التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+