تُعدّ برقية معروض أداةً تقليديةً للتواصل الفوري، وتُستخدم لنقل الرسائل العاجلة من مكان إلى آخر.

تتكون من نصّ قصير مُوجز يُعبّر عن جوهر الرسالة، ويُرسل عبر شبكة التلغراف. تُستخدم البرقيات المعروض في مختلف المجالات، من نقل الأخبار العاجلة إلى طلب المساعدة في حالات الطوارئ.

 يُتاح لأبناء المملكة العربية السعودية ممن تغيرت حالاتهم وأوضاعهم المادية تقديم برقية معروض إلى الديوان الملكي أو الملك أو ولي العهد.

للحصول على مساعدة مالية؛ إذ تمتاز حكومة المملكة بسرعة الاستجابة لمثل هذه الطلبات؛ من أجل تعزيز مبدأ العدالة الاجتماعية في المملكة.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+

 برقية معروض

تتعدد المناسبات الوطنية والدينية في المملكة العربية السعودية، وفي كثير من الأحيان يحتاج عديد من المواطنين المحبين لوطنهم ولملكهم وولي عهده، التعبير عن مدى الحب والامتنان لخادم الحرمين الشريفين ولولي العهد.

إذ يقومون بتقديم التهاني والتبريكات في كل المناسبات والأعياد، وهذا نابع من محبة الملك سلمان وولي العهد السعودي الملك محمد بن سلمان ومكانتهما في قلوب الشعب السعودي.

وهذه التبريكات عادة ما تكون نوعًا من الامتنان والسعادة من الشعب لحكامهم وتمنياتهم لهم بالتوفيق والسداد.

قد تكون برقية معروض بغرض طلب المساعدة المالية أو العلاجية، إذ يواجه الإنسان في معظم حياته ظروفًا صعبة تتطلب منه أن يبحث عن معالجات، ومن تلك المعالجات قيامه بكتابة برقية المعروض، وتوجيهها إلى الملك أو ولي العهد.

لا شك أن تلك الظروف التي تتطلب منه حلًّا، يتمثل معظمها في طلب الحصول على مساعدة مالية أو من أجل قضاء الديون والقروض التي تراكمت على الفرد وأثقلت كاهله، ولم يستطع قضاءها والخلاص من الهموم التي أدت إلى إثقال كاهله، أو لرغبته في الزواج ولم يمتلك تكاليفه.

أحيانًا نكون كتابة برقية المعروض وتقديمها؛ بسبب طلب التكفل بالعلاج؛ فكثير من الناس مصابون بأمراض مزمنة، كالفشل الكلوي أو السكر أو السرطان وغيرها.

وتتطلب في علاجها مبالغ مالية كبيرة لا يستطيع الفرد أن يواجه تكاليفها؛ نتيجة لفقره وديونه ومرضه وعوزه وحاجته وقلة ذات اليد التي يعانيها، إذ يتعذَّر عليه توفير تلك الأموال التي تكفي لتكاليف العلاج.

هذا الأمر يجعله يضطر إلى كتابة برقية المعروض، وإرسالها إلى الملك أو ولي عهده؛ بغية الحصول على مساعدة علاجية عاجلة.

هناك أسباب عديدة، تجعل الشخص يعمد إلى كتابة برقية المعروض، كطلب وظيفة، أو طلب ترقية، أو طلب زيادة في الراتب الشهري، أو طلب إعفاء من مهمة إدارية، أو طلب إعفاء من قرض، أو مديونية أو ضريبة، وغير ذلك من الأمور التي يصعب حصرها.

خطوات كتابة معروض

حتى يكون معروضك المقدم أكثر قوة ورصانة، لا بد أن يمر بمجموعة من الخطوات في أثناء كتابته، وهذه الخطوات تتمثل فيما يأتي:

  1. بدء برقية معروض بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) لأنها تبعث الانشراح في نفس متلقي البرقية، وتمثل دعاءً لذلك الشخص أن يسلمه الله تعالى من جميع المصائب والنكبات، ويجب كتابتها في أعلى وسط الصفحة، بخط مميز عن سائر الكلام الموجود في البرقية.
  2. كتابة اسم المرَسلُ إليه برقية المعروض بشكل واضح، كالآتي: “سيدي ومولاي جلالة الملك/ سلمان بن عبد العزيز حفظكم الله أو صاحب السمو الملكي الأمير/ محمد بن سلمان بارك الله فيكم أو رئيس الديوان الملكي الموقر/ ……….”.
  3. توجيه التحية إلى الجهة المعنية باستقبال برقية المعروض؛ لأنها من الأمور المحببة والجميلة التي يجب الابتداء بها عند كتابة أية برقية؛ نتيجة لما لها من أثر نفسي إيجابي في الشخص المرسل إليه المعروض، وعادة ما تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها “تحية طيبة وبعد”.
  4. تحديد موضوع برقية المعروض؛ إذ يلزم على مقدم البرقية أن يحدد موضوعها بشكل واضح ومفهوم وموجز، كالآتي: ” الموضوع/ برقية معروض لطلب مساعدة زواج”.
  5. توجيه أسمى عبارات الشكر والثناء إلى الجهة التي ستُقدَّمُ إليها برقية معروض؛ وذلك تمهيدًا لذكر طلب المساعدة الذي يريده صاحب البرقية، كالآتي على سبيل المثال: “يطيب لي أن أتقدم إليكم بجزيل الشكر والعرفان على ما تقومون به من خدمة للمواطنين” أو غير ذلك من عبارات الشكر والثناء.
  6.  كتابة مقدمة عن فحوى برقية معروض ومضمونها لعرض الطلب الذي ترغب في تقديمه أو إرساله، ويلزم الابتعاد عن الإطالة والدخول في تفاصيل لا طائل منها، فكلما كان المعروض دقيقًا ومختصرًا، تلقي الرد سريعًا، وينبغي أن يكون الموضوع واضحًا ومفهومًا وموجزًا.
  7.  لفت نظر القارئ المرسل إليه برقية معروض بعبارات استعطافية، مثل الدعاء له بتفريج همومه وغمومه، وخيري الدنيا والآخرة.
  8.  ختم كتابة برقية معروض بتقديم عبارات شكر وعرفان وامتنان لمتلقي البرقية.
  9.  تذييل برقية معروض بكتابة بعض البيانات المتعلقة بالشخص مقدم المعروض، وهي: الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، ومكان الإقامة، وتاريخ تقديم البرقية والتوقيع.
  10.  إرفاق مجموعة من المستندات التي تثبت صحة تفاصيل برقية معروض، وأحقيه صاحبها في الحصول على مساعدة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: برقية الديوان الملكي

برقية معروض لولي العهد

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير/ محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ برقية معروض إلى ولي العهد للحصول على مساعدة مالية

في بداية هذه البرقية أزف إليكم موفور عبارات الشكر والتقدير والثناء على ما تقدمونه من مساعدات إنسانية وخيرية لأبناء الشعب السعودي، وهذا إن دل على شيء، فإنما يدل على استشعاركم بالمسؤولية تجاه أبناء شعبكم الكريم.

يطيب لي أن أتقدَّم بهذه البرقية لطلب المساعدة في الرسوم الدراسية الجامعية؛ إذ إن ابني يدرس في إحدى الجامعات الأهلية في المستوى الثالث، وأصبح مهددًا بالفصل من الجامعة؛ بسبب عدم قدرتنا على سداد الرسوم الدراسية التي بلغت (…… ريال سعودي)، وهو المبلغ الذي أتقدم لكم بهذا الطلب من أجل توفيره.

مرفق جميع الأوراق التي تثبت صحة المعلومات الواردة في طلبي، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

محل الإقامة/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………….

التوقيع/ ……………..

برقية معروض للملك

بسم الله الرحمن الرحيم

خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ برقية معروض إلى الملك بغرض الحصول على مساعدة مالية

أبعث إليكم أزكى التحيات وأطيبها، وأرسل برقية معروض إلى جنابكم الكريم، بعد أن ضاق بي الحال، وتدهورت حالتي الصحية، فعائلتي بحاجة إلى تكاليف المعيشة؛ إذ إني لم أعد أستطيع أن أعيلهم وأصرف عليهم، وأوفر لهم احتياجاتهم الخاصة، ولم أعد أستطيع أن أكمل حياتي.

أحتاج إلى مبلغ كبير من المال لحل مشكلتي، وأنا لجأت إليكم بعد الله، فأنا أطلب من جلالتكم مساعدتي في تكاليف علاجي والمستلزمات الطبية اللازمة لي، أرجو الوقوف معي ومساعدتي، وجزاكم الله خيرًا.

مقدم الطلب/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

محل الإقامة/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………….

التوقيع/ ……………..

 معروض برقية

النموذج الأول:

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة رئيس الديوان الملكي الموقر/ ………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ برقية معروض بغرض العلاج

أتقدم إليكم بهذا الطلب بغرض الحصول على مساعدة علاجية لظروف تتمثل في الآتي/ ………. (الأسباب التي أدت إلى تقديم هذه البرقية).

أرجو منكم أن تنظروا إلى موضوعي بعين الاهتمام والرحمة، وبارك الله فيكم، مع خالص تحياتي.

مقدم الطلب/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

محل الإقامة/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………….

التوقيع/ ……………..

النموذج الثاني:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير/ محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ برقية معروض للحصول على مساعدة زواج

يطيب لي أن أتقدم لسموكم الكريم بهذا الطلب، إذ إني ألتمس منكم مد يد العون لي، فإني أعول والدي ووالدتي، وقد تراكمت عليَّ الديون؛ لأني مُقبل على الزواج، وسبب تأخري في الزواج ديوني، والله أعلم أني في أمسِّ الحاجة إلى مساعدتكم.

أرجو من سموكم الكريم مساعدتي بما تجود به أنفسكم، وأسأل الله أن يجعل مساعدتكم لي في ميزان حسناتكم، والله يحفظكم ويرعاكم.

مقدم الطلب/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

محل الإقامة/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………….

التوقيع/ ……………..

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: برقية تظلم

كيف أرسل البرقية؟

يوجد عديد من الطرق لإرسال برقية معروض إلى الديوان الملكي أو ديوان ولي العهد، وذلك على النحو التالي:

أولًا- إرسال برقية إلى الديوان الملكي:

إرسال برقية إلى الديوان الملكي السعودي من خلال البريد الممتاز من خلال هذه الخطوات:

  1. كتابة الصيغة الخاصة بالبرقية.
  2. كتابة اسم المرسل إليه في الخانة المخصصة لذلك (الديوان الملكي)، وكتابة عنوان البريد وصندوق البريد الخاص بالديوان الملكي.
  3. تدوين اسم المرسل والإشارة إلى رقم الهوية الخاص به ورقم الجوال وتاريخ تقديم المعروض.
  4. الإرسال.

إرسال برقية عن طريق النت، إذ توفر حكومة المملكة العربية السعودية طريقة عبر الإنترنت، يُمكن خلالها إرسال برقية عبر البوابة الرسمية للديوان الملكي على الويب على النحو التالي:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالديوان الملكي.
  2. البدء في تقديم طلب إرسال برقية.
  3. إدخال أهم البيانات والمعلومات ومحتوى البرقية.
  4. التأكيد على الطلب والإرسال.

ثانيًا- إرسال برقية المعروض إلى ديوان ولي العهد:

أفضل وسيلة إرسال برقية إلى ديوان ولي العهد عن طريق الاتصال المباشر على أرقام المكتب الخاص بولي العهد، ولإتمام عملية إرسال المعروض يجب اتباع الخطوات التالية:

  • الاتصال على أحد أرقام المكتب الخاص بالأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
  • الضغط على الرقم واحد (1) لإرسال رسالة مُسجلة.
  • سيقوم أحد الموظفين بالتواصل مع المتصل ليقوم بأخذ المعلومات اللازمة الخاصة به من الشخص الذي سيقدم البرقية.
  • إملاء صيغة المعروض على الموظف.
  • حِفظ رقم المعروض حتى يستطيع متابعة سيره إلى الأمير محمد بن سلمان وضمان استلامه له.

عند إرسال المعروض عن طريق خدمات الهاتف يتم الرد تقريبًا في خلال 120يومًا، ويُمكن للمتقدم خلال تلك الفترة إرسال برقية المعروض مرة أخرى.

كذلك يُمكن التواصل مباشرةً مع ولي العهد محمد بن سلمان عن طريق الاتصال بأرقام المكتب التنفيذي الخاص به، وهي: (8004000000-920030003-92002220) أو يُمكن التواصل معه عن طريق البريد الإلكتروني: ([email protected]).

بهذا نختم مقالنا “برقية معروض” الذي تعرفنا فيه معكم على الخطوات النظرية لكيفية كتابة برقية معروض.

مع عرض عدد من النماذج الشارحة لكيفية كتابة برقية معروض، وطرق إرسال برقية معروض، سواء إلى الديوان الملكي أو ديوان ولي العهد.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+