نجدد الترحيب بكم من جديد، ونتفنن في صياغة أجمل المواضيع الكتابية، وقد اخترنا لكم الحديث في هذا المقال عن صيغة اقرار وتعهد.

تُعتبر صيغة الإقرار والتعهد من الوثائق القانونية الهامة التي تُستخدم في مختلف المجالات لضمان الالتزام بالمسؤوليات أو الاتفاقيات.

سنناقش في هذا المقال صيغة الإقرار والتعهد بأنواعه المختلفة، من صيغة إقرار وتعهد عام إلى صيغة إقرار وتعهد بعدم التعرض، وصيغة إقرار وتعهد بسداد دين، وصيغة إقرار وتعهد بعدم التعرض لشخص، وصيغة إقرار وتعهد قانونية.

سنلقي الضوء على أهم العناصر التي يجب تضمينها في كل صيغة، ونقدم أمثلة عملية لكل نوع.

تسعى خدمتنا الرائدة في تقديم الخدمات الكتابية المتميزة، حيث نهتم في تقديم خدمة راقية على كل المستويات، حيث نقدم لكم نماذج جاهزة عن مختلف الخطابات، والطلبات، والشكاوى بأساليب رائعة، ومؤثرة.

كما يمكنكم الحصول على مختلف المعاريض والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/ 966537766633+

صيغة اقرار وتعهد

يسعى العديد من الأفراد إلى البحث عن صيغة اقرار وتعهد في المملكة العربية السعودية، وغيرها من بلدان العالم، ويفضل هؤلاء الباحثون تقديم صيغة مناسبة، ومتكاملة تحقق لهم النتائج التي يرغبون في الوصول إليها.

تمثل صيغة اقرار وتعهد الطريقة الرسمية، والقانونية التي تنظم العلاقة ما بين طرفين متخاصمين، ولو ترك الأمر دون تعهد من قبل الأطراف فإن الفوضى ستنتشر في أوساط المجتمعات، وتعم الفوضى، والمشاكل.

عزيزي القارئ الكريم العديد من الدول، والمجتمعات في مختلف بلدان العالم اتجهت نحو استخدام صيغة اقرار وتعهد، ولا سيما القضاء في المحاكم.

يمكننا تعريف صيغة اقرار وتعهد بأنها عبارة عن صيغة رسمية تعكس التزام طرف أو مجموعة أطراف إلى طرف آخر، وتعهد الطرف الملتزم على تنفيذ المطلوب منه في نص الإقرار.

لا يقتصر الأمر عزيزي القارئ على أن صيغة إقرار وتعهد يتم العمل بها ما بين الأفراد فقط، بل الإقرار والتعهد قد يكون من قبل فرد، أو جهة، وعلى العكس فإن الطرف المستفيد من الالتزام قد يكون فردًا، أو جهة.

يتساءل الكثير من الأشخاص عن كيفية كتابة صيغة إقرار وتعهد، بل يستعين الكثير من الأشخاص بالذين لديهم خبرة، ومهارة في كتابة صيغة إقرار وتعهد.

خطوات كتابة صيغة إقرار وتعهد:

من أجل أن يستطيع القارئ الكريم كتابة صيغة إقرار وتعهد فإنه يجب عليه اتباع خطوات كتابة صيغة إقرار وتعهد، والتي تتمثل في الآتي:

  • الخطوة الأولى: كتابة اليوم، والتاريخ، والبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في بداية مقدمة صيغة إقرار وتعهد.
  • الخطوة الثانية: كتابة اسم الجهة التي سيتم تقديم صيغة إقرار وتعهد إليها، وكذلك اسم المسؤول على تلك الجهة.
  • الخطوة الثالثة: كتابة جملة التحية، وهي “السلام عليكم ورحمة وبركاته، وبعد”، أو “السلام عليكم ورحمة وبركاته، وبعد”.
  • الخطوة الرابعة: كتابة عنوان صيغة إقرار وتعهد، بحيث يتضمن العنوان محتوى صيغة الإقرار، ويجب أن يكون مختصرًا، وجذابًا.
  • الخطوة الخامسة: كتابة بيانات الطرف المتعهد، وتتمثل هذه البيانات في كتابة “الاسم، والجنسية، ورقم الهوية الوطنية، والعنوان، ورقم الهاتف”، وغيرها من البيانات المطلوبة.
  • الخطوة السادسة: كتابة مضمون التعهد، والإقرار بالتفصيل، والنتائج المترتبة على صيغة الإقرار.
  • الخطوة السابعة: كتابة بيانات الطرف المستفيد من صيغة الإقرار والتعهد.
  • الخطوة الثامنة: كتابة جملة الشكر، والتقدير، والعرفان للجهة التي سيتم تقديم صيغة إقرار وتعهد إليها.
  • الخطوة التاسعة: تذييل صيغة إقرار وتعهد باسم الطرف المقر، وتوقيعه على الإقرار.
  • الخطوة العاشرة: القيام بعملية مراجعة، وتدقيق للبيانات، والمعلومات الواردة في صيغة إقرار وتعهد، والتي تمت كتابتها في الخطوات السابقة، ثم تقديم الإقرار والتعهد إلى الجهة المختصة.

نصائح ذهبية عند كتابة صيغة إقرار وتعهد:

عزيزي القارئ الكريم لقد كانت تلك هي الخطوات الصحيحة لكتابة صيغة إقرار وتعهد بأسلوب مؤثر، ورائع، ولكن هناك نصائح ذهبية يجب العمل بها عند كتابة صيغة إقرار وتعهد، والتي تتمثل في الآتي:

  • يجب كتابة صيغة إقرار وتعهد باللغة العربية الفصحى، ويجب كتابة الصيغة بمفردات لغوية مفهومة، وواضحة، ومن الممكن ترجمة صيغة إقرار وتعهد من اللغة العربية إلى أي لغة أخرى بعد أن تتم كتابة صيغة إقرار وتعهد باللغة العربية الفصحى.
  • عند كتابة صيغة إقرار وتعهد يجب أن تكون الصيغة خالية من كل الأخطاء الإملائية، ويجب مراجعة كل الكلمات المكتوبة في صيغة الإقرار قبل تقديمه للجهة المختصة.
  • يجب الحرص على أن تكون صيغة إقرار وتعهد منسقة، والحرص على التسلسل في سرد صيغة الإقرار، واختيار الخطوط المناسبة لكل عبارات صيغة الإقرار.
  • عند كتابة صيغة إقرار وتعهد يجب أن تكون المعلومات الواردة في صيغة الإقرار صحيحة، والحرص على عدم تقديم أي بيانات خاطئة.

عزيزي القارئ الكريم لقد كانت تلك هي النصائح المثلى التي يجب أن يتحلى بها الشخص عند كتابة صيغة إقرار وتعهد، وهي تساعد المستفيد في جعل صيغة الإقرار صحيحة، ومناسبة.

المتأمل في صيغة إقرار وتعهد يجد أن هذا العنوان يتكون من جزأين، حيث يتمثل الجزء الأول في الإقرار، ويتمثل الجزء الثاني في التعهد.

الجدير بالذكر عزيزي القارئ أن الطرف المتعهد يجب أولًا أن يُقر بما سيتعهد عليه، ويقدم الطرف اعترافه الصريح بما ارتكبه من مخالفات، ثم يتم تقديم تعهد على عدم تكرار تلك المخالفة.

 نموذج جاهز عن صيغة إقرار وتعهد:

من أجل أن تتضح الصورة، وتتم كتابة صيغة إقرار وتعهد بطريقة صحيحة، وللحصول على نموذج جاهز عن صيغة إقرار وتعهد بأسلوب فريد، وجميل إليكم النموذج التالي:

اليوم:…

التاريخ:…/…/… هـ

الموافق:…/…/… م

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى من يهمه الأمر:…

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الموضوع: صيغة إقرار وتعهد

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه أقر أنا:…، وأحمل الجنسية:…، ورقم الهوية الوطنية:…، والعنوان:…، ورقم الهاتف:…

أقر أنا المذكور أعلاه على:…، وأتعهد لسيادتكم الكريمة على تحمل المسؤولية، وعدم ارتكاب أي مخالفة قانونية، وأن التزم على نفسي من أمامكم في الحرص على عدم صرف أي مبالغ مالية من صندوق الشركة إلا بتوجيه خطي من إدارة الشركة، وبعد أن أقوم بتقديم المرفقات، والوثائق المؤيدة لجميع المبالغ المصروفة، وسأقوم بعمل مطابقة يومية للصندوق الرئيسي للشركة، ورفع تقرير يومي عن حركة الصندوق دون تأخير أو مماطلة متعمدة.

وهذا إقرار، وتعهد مني بذلك، وتقبلوا خالص الشكر، والتقدير.

الاسم:…

الإبهام:…

صيغة اقرار وتعهد بعدم التعرض

صيغة اقرار وتعهد بعدم التعرض
صيغة اقرار وتعهد بعدم التعرض

عزيزي القارئ الكريم يبحث الكثير من الأشخاص عن صيغة إقرار وتعهد بعدم التعرض، حيث يتمكن الأشخاص من خلال صيغة إقرار وتعهد بعدم تعرض أي طرف من الأطراف عليهم.

الكثير من الأطراف يتجاهلون القوانين، والأحكام، واللوائح، ويرتكبون مخالفات لا مبرر لها، ومن ضمن تلك المخالفات التعرض لغيرهم دون التوجه إلى الجهات الرسمية، والمختصة.

اليوم:…

التاريخ:…/…/… هـ

الموافق:…/…/… م

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى من يهمه الأمر:…

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ثم أما بعد:

الموضوع: صيغة إقرار وتعهد بعدم التعرض

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه أنا السيد:…، وأحمل الجنسية:…، ورقم الهوية الوطنية:…، والعنوان:…، ورقم الهاتف:…

أقر أنا المذكور أعلاه، وأتعهد بعدم التعرض للسيد:…، والذي يحمل الجنسية:…، ورقم الهوية الوطنية:…، والعنوان:…، ورقم الهاتف:…

أقر وأتعهد من أمام سيادتكم بعدم التعرض للمذكور أعلاه، وهذا إقرار وتعهد مني بذلك، وإذا تكرر هذا الأمر فأنا أتحمل كامل المسؤولية أمام الجهات المختصة.

مع خالص الشكر والتقدير.

الاسم:…

الإبهام:…

صيغة اقرار وتعهد بسداد دين

عزيزي القارئ الكريم إن صيغة إقرار وتعهد بسداد دين من المواضيع التي يكثر البحث عنها، والتي تمثل اتفاقًا رسميًا، وضمانة رسمية للطرف الدائن من قبل الطرف المدين.

الكثير من الأشخاص المدينين الذين في التزاماتهم سداد مبالغ مالية للأطراف الدائنة يتعذر عليهم الوفاء في بعض الأحيان بتلك الالتزامات الدائنة؛ ولهذا يلجأ هؤلاء الأطراف إلى تقديم صيغة إقرار وتعهد بسداد الدين الذي عليهم.

بينما يتجه البعض من هؤلاء الأشخاص المدينين إلى التلاعب، والمماطلة في عملية سداد الدين، وهذا ما يجعل الأطراف الدائنين يفقدون ثقتهم في الأشخاص المدينين، ومن أجل أن يضمن هؤلاء الأشخاص استرجاع مبالغهم المالية فإنهم يعمدون إلى استخدام صيغة إقرار وتعهد بسداد دين.

قواعد كتابة صيغة اقرار وتعهد بسداد دين:

عزيزي القارئ الكريم عند كتابة صيغة إقرار وتعهد بسداد دين يجب اتباع القواعد التالية:

القاعدة الأولى: كتابة بيانات الطرف المدين، وتتمثل في “الاسم، والجنسية، ورقم الهوية الوطنية، والعنوان، ورقم الهاتف”.

القاعدة الثانية: كتابة بيانات الطرف الدائن، وتتمثل في “الاسم، والجنسية، ورقم الهوية الوطنية، والعنوان، ورقم الهاتف”.

القاعدة الثالثة: كتابة مبلغ الدين، وعملة المبلغ، وسبب اقتراض المبلغ، وآلية السداد المتفق عليها سابقًا، وأسباب تأخير سداد الدين، وآلية السداد الجديدة المتفق عليها في صيغة التعهد.

القاعدة الرابعة: المصادقة على صيغة إقرار وتعهد بسداد دين من قبل الطرف المدين.

نموذج صيغة اقرار وتعهد بسداد دين:

عزيزي القارئ الكريم يبحث الكثير من الأشخاص للحصول على صيغة إقرار وتعهد سداد دين، والنموذج التالي يوضح ذلك:

اليوم:….

التاريخ:…/…/… هـ

الموافق:…/…/… م

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى من يهمه الأمر:…

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ثم أما بعد:

الموضوع: صيغة إقرار وتعهد بسداد دين

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه أنا السيد:…، وأحمل الجنسية:…، ورقم الهوية الوطنية:…، والعنوان:…، ورقم الهاتف:…

أقر بأنني قد تدينت مبلغًا:… ريال سعودي، وفي تاريخ:…/…/… ه، وذلك مقابل سلفة من السيد:…، ويحمل الجنسية:…، ورقم الهوية الوطنية:…، والعنوان:…، ورقم الهاتف:…

وقد كان الاتفاق فيما بيننا على أن يتم سداد مبلغ السلفة على قسطين، حيث اتفقت معه على سداد القسط الأول في تاريخ:…/…/… ه، وعلى أن يكون مبلغ القسط الأول… ريال سعودي.

بينما يتم سداد القسط الأخير من مبلغ السلفة في تاريخ:…/…/… ه، ولكن لظروف شخصية لم أستطع الوفاء بسداد القسط الأخير المتبقي من السلفة، والذي مقداره… ريال سعودي، وقد مضى على تاريخ السداد… يومًا.

وبهذا أقر، وأتعهد من أمامكم بأنني سوف أسدد المبلغ المتبقي على عاتقي، ومقداره… ريال سعودي في يوم:…، والتاريخ:…/…/… ه.

والله على ما أقول شهيد.

وتقبلوا خالص تحياتي.

الاسم:…

الإبهام:…

صيغة اقرار وتعهد بعدم التعرض لشخص

صيغة اقرار وتعهد بعدم التعرض لشخص
صيغة اقرار وتعهد بعدم التعرض لشخص

اليوم:…

التاريخ:…/…/… هـ

الموافق:…/…/… م

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى من يهمه الأمر:…

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الموضوع: صيغة إقرار وتعهد بعدم التعرض لشخص

أقر أنا السيد:…، وأحمل الجنسية:…، ورقم الهوية الوطنية:…، والعنوان:…، ورقم الهاتف:…، وذلك بعدم التعرض للسيد:…، ويحمل الجنسية:…، ورقم الهوية الوطنية:…، والعنوان:…، ورقم الهاتف:…

أقر وأتعهد بعدم التعرض للسيد المذكور أعلاه، وهذا إقرار وتعهد مني بذلك.

والله خير الشاهدين.

الاسم:…

التوقيع:…

اقرأ أيضًا: أفضل صيغة معروض تسديد دين

إقرار وتعهد صيغة قانونية

على الفرد الذي يرغب في تقديم إقرار وتعهد حول موضوع ما أن يكتب صيغة قانونية، وذلك من خلال كتابة عبارات قانونية تدل على التعهد، والإقرار القانوني.

أهم العبارات القانونية:

هناك عبارات قانونية مشهورة، ومعروفة يتم استخدامها بكثرة عند كتابة صيغة إقرار وتعهد، والتي تتمثل في الآتي:

  • أقر، وأتعهد من أمام سيادتكم بعدم التعرض للسيد.
  • ولهذا أتعهد على نفسي بعدم التعرض للسيد.
  • ألتزم، وأتحمل المسؤولية الكاملة في حال التعرض للسيد.

وهناك العديد من العبارات القانونية التي تتم كتابتها عند تقديم صيغة إقرار وتعهد، وقد اكتفينا بذكر هذه العبارات السابقة من باب التوضيح، وتوصيل الفكرة.

وبهذا الشكل نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن صيغة اقرار وتعهد، والذي تحدثنا فيه عن صيغة اقرار وتعهد، صيغة اقرار وتعهد بعدم التعرض، صيغة اقرار وتعهد بسداد دين، صيغة اقرار وتعهد بعدم التعرض لشخص، صيغة اقرار وتعهد قانونية.

كما يمكنكم الحصول على مختلف المعاريض والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/ 966537766633+