الكثير من الآباء، والأمهات في المملكة العربية السعودية عندما يُرزقون بمولود يلجؤون إلى البحث من أجل الحصول على نموذج اضافة مولود بطريقة صحيحة ونموذجية.

يمثل نموذج اضافة مولود أهمية كبيرة لدى الكثير من الآباء، والأمهات في المملكة العربية السعودية، وذلك من أجل إصدار إقامة مولود داخل المملكة العربية السعودية.

وللحصول على نموذج اضافة مولود يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (966537766633+)

نموذج اضافة مولود

نموذج اضافة مولود هو أحد النماذج الرئيسية المهمة في إصدار إقامة مولود في المملكة العربية السعودية؛ حيث يتقدم الأب إلى خدمة الأحول المدنية من خلال تعبئة نموذج اضافة مولود.

نموذج اضافة مولود هو عبارة عن نموذج يتضمن مجموعة من المعلومات، والبيانات المتعلقة بالطفل الذي ولد حديثًا، حيث يمثل نموذج اضافة مولود إشعارًا رسميًّا إلى خدمة الأحوال المدنية بشأن إضافة المولود في السجل لديهم.

لقد أتاحت قيادة المملكة العربية السعودية خدمات مختلفة؛ من أجل تمكين الأفراد في تقديم نموذج اضافة مولود، وسهلت عليهم إجراءات تقديم نموذج اضافة مولود، حيث أطلقت المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات الإلكترونية المختلفة من أجل توفير التكلفة، والجهد، والوقت عند إضافة مولود جديد في سجل الأحوال المدنية.

حددت قيادة المملكة العربية السعودية رسومًا رمزية عند تقديم نموذج اضافة مولود لدى سجل الأحوال المدنية، وهي كالآتي:

  • أولًا: دفع مبلغ، وقدره ثلاثمائة ريال سعودي كرسوم لإضافة المولود في سجل الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية.
  • ثانيًا: في حال التخلف عن دفع مبلغ الرسوم المحدد، وهو ثلاثمائة ريال سعودي فإنه يتم إعطاء الفرد مهلة مقدارها ثلاثة أشهر، وإذا لم يسد بعد ذلك فإنه يتم دفع مبلغ وقدره خمسمائة ريال سعودي، حيث يتم دفع ثلاثمائة ريال كرسوم لإضافة المولود، ومبلغ مئتي ريال كغرامة مالية نتيجة عدم تسجيل الطفل في سجل الأحوال المدنية قبل بلوغه ثلاثة أشهر من تاريخ ولادته.
  • ثالثًا: في حال تخلف الفرد عن الدفع في مدة تزيد على الثلاثة أشهر فإنه يجب دفع مبلغ ألف ريال سعودي كغرامة مالية على الفرد نتيجة تخلفه، وتأخره عن تقديم نموذج اضافة مولود إلى الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية.

إصدار إقامة مولود

عزيزي القارئ الكريم بعد أن تعرفنا على دفع رسوم إضافة المولود لدى الأحوال المدنية من خلال الحالات الثلاث السابقة، ولهذا سوف نوضح الثلاث مراحل الأساسية التي يتكون منها نموذج اضافة مولود، وهي كالآتي:

المرحلة الأولى: كتابة المعلومات الأولية للولادة

هذه هي المرحلة الأولى التي يمر بها نموذج اضافة مولود، حيث تتم كتابة المعلومات الأولية للطفل المولود من قبل كاتب، أو كاتبة قسم الولادة، ومن ثم يتم تقديم المعلومات الأولية إلى القابلة في المستشفى، وهي التي قامت بالتوليد.

المرحلة الثانية: قبول أو رفض المعلومات الأولية

بعد تلقي الطبيب، أو القابلة البلاغ الذي يتضمن المعلومات الأولية، والتي تمت كتابتها في المرحلة الأولى، تقوم القابلة بمراجعة تلك البيانات، والمعلومات الأولية، والموافقة عليها في حال كانت صحيحة، أو تعديل بعض المعلومات إذا كانت خاطئة، أو رفض المعلومات، والبيانات في حال عدم مطابقتها.

المرحلة الثالثة: استكمال البيانات، والمعلومات الأولية

وهي المرحلة الأخيرة التي يمر بها نموذج اضافة مولود، وذلك بعد موافقة القابلة، أو الطبيب على التبليغ، حيث يقوم “المسجل” باستكمال البيانات المطلوبة، والتأكد منها، وتجهيز التبليغ بشكل كامل، ومن ثم تقديمه إلى الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية.

اضافة مولود داخل المملكة

حددت قيادة المملكة العربية السعودية بواسطة وزارة الداخلية، وذلك عبر خدمة الأحوال المدنية شروط وضوابط قانونية، وإجراءات يجب التقيد بها، وتنفيذها، وذلك من أجل إضافة مولود داخل المملكة العربية السعودية، وهذه الشروط هي كالآتي:

  • الشرط الأول: تعبئة استمارة الإقامة في المملكة العربية السعودية، وهي نموذج إضافة مولود، حيث تعتبر هذه الاستمارة من الوثائق القانونية، والتي يتم تقديمها إلى مكتب الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية.
  • الشرط الثاني: يجب تذييل استمارة الإقامة الخاصة بالمولود بتوقيع الأب في أسفل الاستمارة.
  • الشرط الثالث: يجب أخذ صور للمولود بحجم 4 × 6 وبخلفية بيضاء، حيث يتم وضع صورة المولود في كل الوثائق الرسمية.
  • الشرط الرابع: دفع الرسوم القانونية المحددة، وهي مبلغ خمسمائة ريال سعودي، وهي رسوم إضافة مولود داخل المملكة العربية السعودية.
  • الشرط الخامس: تقديم تقرير رسمي من أحد المستشفيات الحكومية، مع وثيقة التأمين الصحي.

عزيزي القارئ الكريم سبق وأن تحدثنا عن تعبئة استمارة الإقامة في المملكة العربية السعودية، وسوف نوضح هنا البيانات، والمعلومات التي يجب تعبئتها في استمارة الإقامة، وهي كالآتي:

  • أولًا: كتابة تاريخ الميلاد بالسنة الهجرية، والميلادية، ومكان، ومنطقة، وبلد الميلاد، وكذلك وقت الميلاد.
  • ثانيًا: كتابة البيانات، والمعلومات المتعلقة بالمولود، وهي اسم المولود، وجنسيته.
  • ثالثًا: كتابة بيانات الأب، والأم، والمتمثلة في كتابة الاسم، والجنسية، ورقم الهوية الوطنية، ورقم جواز السفر، وصورة من عقد الزواج، ورقم الهاتف.
  • رابعًا: كتابة البيانات، والمعلومات الأخرى التي ستجدها في استمارة الإقامة، ومن ثم تقديمها للأحوال المدنية.

اصدار اقامة لمولود جديد

إن إصدار إقامة لمولود جديد من الأمور التي يجب على المقيمين في المملكة العربية السعودية الحصول عليها، وذلك لإثبات إضافة الأبناء إلى الأفراد المقيمين داخل المملكة العربية السعودية، حيث يستطيع المقيم إصدار إقامة لمولود جديد من خلال التقدم إلى مكتب الأحوال المدنية في المنطقة، والحصول على نموذج اضافة مولود، وتعبئة البيانات، والمعلومات المتعلقة بالمولود الجديد في هذا النموذج، ومن ثم تقديمه إلى الأحوال المدنية، ودفع الرسوم المترتبة على ذلك.

وهناك طريقة أخرى لإصدار إقامة لمولود جديد في المملكة العربية السعودية، وهي تقديم الطلب من خلال منصة “أبشر” الإلكترونية، وذلك من خلال اتباع مجموعة من الخطوات المحددة؛ للحصول على إقامة لمولود جديد.

حيث يتم الدخول إلى موقع المنصة من خلال تطبيق “أبشر”، ثم تسجيل الدخول في التطبيق، والتوجه إلى أيقونة الخدمات الإلكترونية، ثم الضغط على زر “الخدمات العامة”، ثم الضغط على زر “إصدار إقامة مولود جديد”، وتعبئة بيانات، ومعلومات المولود، وكذلك بيانات الأب، والأم، والموافقة على الشروط، والضوابط، ودفع الرسوم المحددة، ثم الضغط على زر “إرسال الطلب”.

أبشر تسجيل مواليد

حرصت قيادة المملكة العربية السعودية في التخفيف على الأفراد، والتسهيل عليهم، وتوفير كل الخدمات التي يحتاج إليها الفرد الموجود في المملكة العربية السعودية، حيث يستطيع الفرد الحصول على الخدمات المختلفة، وهو في مكانه، دون الحاجة إلى السفر، أو الذهاب إلى المكاتب المختلفة، وذلك من خلال الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها قيادة المملكة العربية السعودية في مختلف المجالات، والاحتياجات، ويأتي هذا في ظل سعيها إلى تحقيق رؤية عام 2030م.

من ضمن تلك الخدمات الإلكترونية المتميزة هي منصة “أبشر” الإلكترونية، والتي تقدم لجميع الأفراد في المملكة العربية السعودية خدمات عديدة، وفريدة، حيث أصبحت منصة “أبشر” الإلكترونية تمثل نموذج حياة، ونظام عالمي، ويستطيع الفرد عبر منصة “أبشر” الإلكترونية إصدار إقامة لمولود جديد، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع وزارة الداخلية السعودية من خلال منصة “أبشر” الإلكترونية، وذلك من خلال إدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور، والرمز المرئي في الصورة.
  2. التوجه إلى أيقونة الخدمات الإلكترونية، ثم الضغط على الأيقونة، والانتظار قليلًا، وسوف تظهر لديك قائمة منسدلة تحتوي على خدمات إلكترونية كثيرة.
  3. قم بالضغط على زر “الخدمات العامة”، وسوف تظهر لديك قائمة من الخدمات العامة قم بالضغط على زر “الحالة المدنية”.
  4. قم بالضغط على زر “تسجيل المواليد”، ثم قم بالنقر على زر “تسجيل مولود”.
  5. بعد الضغط على زر “تسجيل مولود” سوف تظهر لديك مجموعة من الحقول الفارغة قم بتعبئة هذه الحقول بالبيانات، والمعلومات المتعلقة بالمولود، وهي الاسم، وتاريخ الميلاد، ومكان الميلاد، ورقم جواز السفر، واسم الأب، والأم، ورقم الإقامة الخاص بالأب، والأم، وصورة من عقد الزواج، وغيرها من المعلومات المطلوبة.
  6. بعد تنفيذ عملية إدخال البيانات، والمعلومات، قم بالتأكد من البيانات التي أدخلتها مرة أخرى، ثم الضغط على زر “حفظ” البيانات، والمعلومات، ثم الضغط على زر “التالي”.
  7. بعد ذلك ستظهر لديك شروط، وضوابط “تسجيل مولود” قم بقراءة جميع الشروط، والضوابط، ثم اضغط على زر “الموافقة”، وبعد ذلك قم بالضغط على زر “إرسال الطلب”.

وبهذه الخطوات التطبيقية الواضحة سيكون بمقدورك تسجيل مولود على منصة “أبشر” الإلكترونية.

اقرأ أيضًا: خطوات التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 2022م

تسجيل المواليد للمقيمين

ساعدت المملكة العربية السعودية المقيمين على أرضها، وذلك من خلال توفير الخدمات الإلكترونية في مختلف المنصات، والتطبيقات الإلكترونية، ولكن الحال هنا يختلف عند تسجيل مواليد المواطنين، وعند تسجيل مواليد المقيمين، حيث يجب على المقيم تقديم وثائق رسمية، وقانونية؛ من أجل الموافقة على تسجيل المولود في سجل الأحوال المدنية، وهذه الوثائق هي كالآتي:

  • أولًا: تقديم بلاغ من المستشفى المعتمد إلى الأحوال المدنية.
  • ثانيًا: تقديم سجل الولادة في المستشفى إلى الأحوال المدنية.
  • ثالثًا: إشعار سداد الرسوم القانونية المحددة لتسجيل مواليد الأفراد المقيمين في المملكة العربية السعودية.
  • رابعًا: بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بالأب، وكذلك الأم، وتقديم صورة من عقد الزواج الشرعي.

يستطيع الفرد المقيم في المملكة العربية السعودية تسجيل مولود، وذلك من خلال تقديم نموذج اضافة مولود إلى الأحوال المدنية، وهو كالآتي:

المملكة العربية السعودية.

وزارة الداخلية.

نوع الطلب: إضافة مولود

رقم الطلب:…

اليوم:…

تاريخ الميلاد:…/…/… ه، والموافق:…/…/… م.

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى السيد:… مدير مكتب فرع الأحوال المدنية بمنطقة… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ثم أما بعد:

الموضوع: طلب تسجيل مولود

نحن نثمن الدور الكبير، والجهود العظيمة التي تقدمها مكاتب الأحوال المدنية في كل أرجاء المملكة، ولا سيما تعاونكم مع المقيمين في تسجيل مواليدهم في السجلات لديكم.

سيادة المدير:

أنا المقيم:…، وأحمل الجنسية:…، ورقم الهوية الوطنية:…، ورقم جواز السفر:…، ورقم الإقامة:…، ورقم الهاتف:…

أتقدم إلى سيادتكم بطلب تسجيل مولود جديد، والذي يحمل البيانات التالية:

الاسم:…، الجنس:…، تاريخ الميلاد:…، وقت الميلاد:…، مكان الميلاد:…، منطقة الميلاد:…، محافظة:…

وبيانات الأم كالآتي:

الاسم:…، الجنسية:…، رقم الهوية الوطنية:…، رقم جواز السفر:…، ورقم الإقامة………

نأمل من سيادتكم التكرم بتسجيل المولود المذكور أعلاه في سجلات الأحوال المدنية، ومرفق لسيادتكم كل الوثائق المطلوبة.

ولكم جزيل الشكر، والتقدير.

مقدم الطلب:…

التوقيع:…

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن نموذج إضافة مولود، والذي تناولنا فيه شرح خدمة إصدار إقامة مولود، وكذلك طريقة إضافة مولود داخل المملكة، وخطوات إصدار إقامة لمولود جديد، وخدمة أبشر في تسجيل المواليد، ونموذج تطبيقي يوضح تسجيل المواليد للمقيمين.

وللحصول على نموذج اضافة مولود يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (966537766633+)