طريقة كتابة صيغة خطاب بأسلوب محترف لعام 2022م

صيغة خطاب

حين يود الفرد الحديث مع طرف آخر بطريقة رسمية فإنه يلجأ إلى البحث عن صيغة خطاب مناسبة، وذلك من أجل تقديم الخطاب إلى الجهة الرسمية المخولة، والمختصة في تلبية مضمون الخطاب.

سلك الناس طريقة كتابة خطاب طلب منذ القدم، وإلى عصرنا الحاضر ما زال الناس يستخدمون تلك الطريقة للاتصال، والتواصل فيما بينهم، وفي وقتنا الحاضر أصبح الخطاب من الأمور المتداولة بشكل كبير بين الجهات الرسمية، والرؤساء، والمسؤولين، والأمراء، ويمثل الخطاب وسيلة رسمية من خلالها يستطيع الفرد إيصال طلبه إلى من يرغب.

من خلال حديثنا عن صيغة خطاب سوف نسلط الضوء على مجموعة من العناصر المتميزة، والمتمثلة في صيغة خطاب طلب، وصيغة خطاب رسمي، وصيغة خطاب طلب تجديد عقد عمل، وصيغة خطاب طلب إيجار، صيغة خطاب طلب وظيفة.

وللحصول على صيغة خطاب يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0533243424).

صيغة خطاب

يمكننا تعريف الخطاب: بأنه عبارة عن مستند مكتوب من طرف إلى طرف آخر، حيث يتضمن الخطاب طلبًا محددًا.

يمثل الخطاب الطريقة التي من خلالها يتمكن الأفراد، بل والمؤسسات، والشركات من الحديث مع بعضهم بطريقة مكتوبة، وكذلك يستطيع الأطراف المعنيون بالخطاب تقديم طلباتهم، ومقترحاتهم، وقراراتهم من خلال كتابة خطاب رسمي.

من أجل أن يتمكن الفرد من كتابة صيغة مناسبة للخطاب فإنه يجب عليه أن يتفنن في كتابة ذلك الخطاب، ويجب أن تكون الصيغة صحيحة، ونموذجية، وفيما يلي عزيزي القارئ نستعرض لك أهم النصائح الرئيسة لكتابة نموذج خطاب، وهي كالآتي:

  1. يجب أن يكون الخطاب مختصرًا بحيث لا يتجاوز صفحة واحدة، وفي حال كان حجم الخطاب أكثر من ورقة فإنه لا يسمى خطابًا بل يسمى تقريرًا.
  2. عند كتابة الخطاب يجب تجنب الأخطاء الإملائية، واللغوية، والنحوية، ويجب صياغة الخطاب باللغة العربية الفصحى، وتجنب كتابة كلمات غير مفهومه، أو يختلف تفسيرها من منطقة إلى أخرى.
  3. يجب أن تكون المعلومات، والبيانات الواردة في مضمون الخطاب صحيحة، ومؤكدة، ويجب مراجعة تلك المعلومات، والبيانات قبل تقديم الخطاب إلى الجهة المعنية.
  4. عند كتابة الخطاب بطريقة صحيحة يجب استخدام الألقاب الرسمية المتداولة قبل كتابة اسم الفرد المسؤول على الجهة التي سوف تتلقى الخطاب، أو الفرد الذي سوف يرسل الخطاب إليه، ويتم كتابة وصفه الوظيفي، أو كنيته الوظيفية.

صيغة خطاب طلب

عند رغبة الفرد في الحصول على خدمة من الخدمات التي تقدمها الجهات الرسمية، أو الأمراء فإنه يجب تقديم خطاب طلب، ويجب كتابة صيغة الخطاب بأسلوب مؤثر، وجميل، ورائع، وفيما يلي عزيزي القارئ الكريم خطوات كتابة خطاب طلب، وهي كالآتي:

  1. البدء بكتابة اليوم الذي كُتِبَ فيه الخطاب، والتاريخ الهجري، والتاريخ الميلادي، ورقم الخطاب، وجملة البسملة، وهي “بسم الله الرحمن الرحيم” في مقدمة صيغة الخطاب.
  2. توجيه خطاب الطلب إلى الجهة المعنية، والمخولة في تلبية مضمون الخطاب، وكذلك كتابة اسم الفرد المسؤول عن تلك الجهة.
  3. إلقاء التحية، والسلام على الفرد الذي سوف يقرأ خطاب طلب، وجملة التحية هي “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، أو “تحية طيبة”، وكتابة لفظ “وبعد” بعد جملة التحية مباشرة.
  4. كتابة عنوان الخطاب، ويجب أن يكون مختصرًا، وواضحًا، وجذابًا، بحيث يعكس عنوان الخطاب المحتوى الذي يوجد بداخل الخطاب، وهو الطلب الذي يرغب المستفيد في الحصول عليه.
  5. كتابة مقدمة موجزة، ومختصرة عن أهمية، وفائدة خطاب الطلب، ومن خلال هذه المقدمة يتم توضيح الدور الذي تقوم به الجهة التي سوف يتم تقديم الطلب إليها.
  6. كتابة بيانات، ومعلومات الفرد المتقدم بخطاب طلب، والمتمثلة في الاسم، ورقم الهوية الوطنية، والجنسية، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وغيرها من البيانات، والمعلومات المطلوبة.
  7. كتابة الأسباب، والدوافع التي أدت إلى كتابة خطاب الطلب، ويجب أن تكون تلك الأسباب مجدية، ومنطقية.
  8. كتابة خاتمة قصيرة في نهاية خطاب طلب، والتي يرجو من خلالها المستفيد تعاون الجهة التي سوف يقدم إليها الخطاب.
  9. كتابة جملة الشكر، والتقدير، وذلك في نهاية الخطاب، حيث يعكس الشكر مدى الاحترام الذي يكنه الفرد لتلك الجهة التي سوف يقدم الخطاب إليها.
  10. تذييل خطاب طلب باسم المستفيد، وتوقيعه على خطاب طلب، وهذا ما يجعل الخطاب أكثر قبولًا لدى الجهات المختصة.

صيغة خطاب رسمي

عزيزي القارئ ليست كل الخطابات المكتوبة هي خطابات رسمية فقد يكون الخطاب مكتوبًا ولكنه غير رسمي، وهذا يعني أن الخطاب لا يمثل جهة رسمية، أو غير ممهور بختم الجهة التي يمثلها الخطاب.

عند كتابة معروض خطاب رسمي بطريقة صحيحة، وناجحة فإنه لا بد من تقسيم الخطاب الرسمي على مجموعة من الأجزاء الرئيسية، وهي كالآتي:

المقدمة هي البوابة إلى الخطاب الرسمي، ويجب أن يتفنن الكاتب في صياغة، وكتابة مقدمة مؤثرة، ورنانة، بحيث تشد انتباه القارئ، وتحرك مشاعره، ووجدانه، وأهم ما يجب أن تتضمنه مقدمة الخطاب الرسمي هي الأمور التالية:

  1. التمهيد للطلب بطريقة صحيحة، بحيث يتم الإشارة إلى الطلب، وأهميته، ومدى الاحتياج إلى تلبية هذا الطلب.
  2. من الأمور المهمة أيضًا يجب كتابة اسم الجهة التي سوف يتم إرسال الطلب إليها، وكذلك الدور الذي تقوم به تلك الجهة.
  • مضمون خطاب الطلب.

من الأمور المهمة التي يجب على كاتب صيغة الخطاب التركيز عليها أثناء تقديم خطاب الطلب هو كتابة محتوى واضح، ومفهوم، وشرح الوضع الذي يعيشه المستفيد، والأثر الذي سوف يحصل عليه الفرد في حال تم الاستجابة للطلب، ومن أهم الأمور التي يجب التركيز عليها كالآتي:

  1. توضيح الأسباب التي دفعت الفرد إلى تقديم خطاب الطلب.

كتابة بيانات الفرد المستفيد من خطاب الطلب، وهذا هو أهم الأمور التي يجب التركيز عليها عند كتابة مضمون خطاب الطلب.

  • خاتمة خطاب الطلب.

الخاتمة من الأمور الرسمية التي يجب تذييل خطاب الطلب بها، ومن أهم الأمور التي يجب كتابتها في خاتمة خطاب الطلب هي:

  1. تذييل الخطاب باسم الفرد المستفيد من الخطاب الرسم الرسمي، وكذلك توقيع الفرد على الخطاب الرسمي.
  2. تذييل الخطاب بالختم الخاص بالجهة الرسمية، ولهذا عندما يكون الخطاب ممهورًا بالختم فإن هذا هو ما يجعل الخطاب أكثر مصداقية.

صيغة خطاب طلب تجديد عقد عمل

العديد من الموظفين يلجئون إلى تقديم صيغة خطاب طلب تجديد عقد عمل في حال انتهت فترة عقد العمل المؤقتة، وتلجأ الشركات، والمؤسسات إلى استخدام عقد العمل المؤقت عادة في حال قبول موظف جديد بالعمل، ويسمى العقد المؤقت عقدًا تحت التجربة.

نموذج لخطاب طلب تجديد عقد عمل

اليوم:…

التاريخ:…/…/… ه.

الموافق:…/…/… م.

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد:… مدير عام شركة… الفاضل.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ثم أما بعد:

الموضوع: خطاب طلب تجديد عقد عمل.

إن السبيل إلى الراحة الجسدية، والنفسية في الحياة هو العمل، وممارسة الوظيفة، والنشاط، والحركة، والحيوية تعطي الإنسان دافعًا نَفْسِيًّا نحو الحياة، والإيجابية، والابتعاد عن التشاؤم، والأمور السلبية.

سيادة المدير:

أنا الموظف:…، وأحمل الجنسية:…، ورقم الهوية الوطنية:…، والوظيفة:…، والرقم الوظيفي:…، ورقم الهاتف:…، والعنوان:…، والبريد الإلكتروني:…

أتقدم إلى سيادتكم الكريمة بخطاب طلب تجديد عقد العمل للمرة الأولى، حيث إنني أعمل موظفًا لديكم في الشركة منذ ثلاثة أشهر لدى قسم الحسابات، وبوظيفة محاسب مبيعات، وقد كانت فترة عملي لديكم مليئة بالإنجاز، والتطوير، والتنمية، وقد ساهمت في خلق لوائح إدارية، ومالية في سبيل تطوير العمل.

سيادة المدير:

لقد عملت محاسبًا لديكم منذ تاريخ… ه، وإلى يومنا هذا، وأنا لم أتوان في تنفيذ المهام، والتكاليف التي كلفت بتنفيذها، وبناء على عقد العمل المؤقت الذي أبرم فيما بيننا، والذي تم تحديد فيه المستحقات الشهرية من الرواتب، والأجور بشكل مؤقت إلى حين انتهاء فترة التجربة، والحصول على تقييم متميز في الأداء.

سيادة المدير:

إنني وبعد مرور هذه الفترة الوجيزة في العمل لدى شركتكم الرائدة، وقد ساهمت في تطوير العمل، وإنني أطلب من سيادتكم تجديد عقد العمل، وذلك لما فيه مصلحة الجميع.

ولكم جزيل الشكر، والتقدير.

مقدم الطلب:…

التوقيع:…

صيغة خطاب طلب ايجار

يمثل خطاب طلب إيجار أحد الطلبات التي يلجأ إلى استخدامها الأفراد، ومكاتب الإيجار في مختلف البلدان، وذلك كطلب من قبل ملاك منازل الإيجار من المستأجرين سداد قيمة الإيجار.

عند صياغة خطاب طلب إيجار يجب أن يكون الطلب واضحًا، ويجب تحديد كافة التفاصيل في الطلب، وفيما يلي عزيزي القارئ خطاب طلب إيجار، وهو كالآتي:

اليوم:…

التاريخ:…/…/… ه.

الموافق:…/…/… م.

رقم الخطاب:…

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد:…، الذي يحمل البطاقة الشخصية رقم:…، ورقم الهاتف:…
نفيد سيادتكم بالمبادرة إلى سداد مبلغ الإيجار الذي عليكم عن شهر:… لعام:… ه، وذلك مقابل إيجار الشقة رقم:… بالمبنى رقم:…، في مدينة:…، والعنوان:…

وتقبلوا خالص الشكر، والتقدير.

مقدم الطلب:…

التوقيع:…

صيغة خطاب طلب وظيفة

يبحث العديد من الأفراد قبل حصولهم على وظيفة لدى جهة العمل عن صيغة لخطاب طلب وظيفة، وذلك من أجل تقديمه إلى جهة العمل للحصول على وظيفة.

عند كتابة خطاب طلب وظيفة يجب مراعاة مجموعة من النصائح، والقواعد الرئيسية، وهي كالآتي:

  1. جمع المعلومات، والبيانات الخاصة بجهة العمل التي سوف يتم تقديم خطاب طلب وظيفة إليها.
  2. التعرف على النشاط الرئيسي الذي تقوم به جهة العمل.
  3. معرفة موقع العمل، وهرم الرواتب، وآلية العمل التي تسير وفقها جهة العمل.
  4. الحصول على قنوات التواصل الخاصة بجهة العمل مثل رقم هاتف الجهة، والبريد الإلكتروني الخاص بجهة العمل.

فيما يلي عزيزي القارئ نموذج خطاب طلب وظيفة، وهو كالآتي:

اليوم:…

التاريخ:…/…/… ه.

الموافق:…/…/… م.

رقم الخطاب:…

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى سيادة المدير:… مدير شركة… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ثم أما بعد:

الموضوع: خطاب طلب وظيفة

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أنا السيد:…، وأحمل الجنسية:…، ورقم الهوية الوطنية:…، ورقم الهاتف:…، والتخصص:…، والمؤهل الجامعي:…، والبريد الإلكتروني:…

أتقدم إلى سيادتكم بخطاب طلب وظيفة لدى شركتكم الموقرة، وقد سمعت كثيرًا عن الدور الكبير الذي تقدمه الشركة، والخدمات الرائعة التي تسعى إلى تقديمها، والنظام الذي تتمتع به الشركة، واللوائح التنظيمية المتميزة.

لقد عملت في نفس الوظيفة لدى شركة…، ولمدة ثلاث سنوات متتالية، حيث إنني أمتلك خبرة عميقة في هذا الجانب.

سيادة المدير:

آمل منكم التكرم بالموافقة على الطلب أعلاه، وسوف أساهم في تطوير آليات العمل، وكذلك النظام المالي لديكم.

ولكم جزيل الشكر، والتقدير.

مقدم الطلب:…

التوقيع:…

اقرأ أيضًا: خطاب رسمي

بهذا الشكل نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن صيغة خطاب، والذي تناولنا فيه مجموعة من العناصر المتميزة، والمتمثلة في صيغة خطاب طلب، وخطوات كتابة صيغة خطاب رسمي، ونموذج صيغة خطاب طلب تجديد عقد عمل، ونموذج صيغة خطاب طلب إيجار، ونموذج صيغة خطاب طلب وظيفة.

وللحصول على نموذج صيغة خطاب يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0533243424).

الوسوم

نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة
شارك المقالة

أبحث في الموقع

نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة

شارك المقالة