يُعدّ تعميم القرار من أهم الخطوات التي تضمن تنفيذه بشكل فعّال، ويُساعد على ضمان وصول القرار إلى جميع المعنيين.

في هذا المقال، سنتناول صيغة تعميم القرار، ونُقدم بعض النصائح لكتابة تعميم فعّال.

ونتألق على الدوام بالمعاريض الحصرية، وفي كل فنون الكتابة الوظيفية نحترف ونبتكر ونبدع، ونتميز في طرحنا لكل ما نقدمه من الخدمات الكتابية، وهنا نضع بين أيديكم مقالًا حصريًّا بعنوان: صيغة تعميم قرار.

تجدون فيه التفاصيل المعلوماتية الرصينة عن صيغ التعاميم، وأنواعها، وكيفية كتابتها في عرض منطقي لنماذج تطبيقية مؤثرة تسهم في رسم معالم الصورة الكاملة عن التعميم بكل دقة واحترافية.

نأمل على الدوام أن تنال إبداعاتنا رضاكم، وندعوكم للتواصل معنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم: 966537766633+

صيغة تعميم قرار

يتخذ رؤساء الأقسام الإدارية العديد من القرارات اليومية أو الدورية أو الطارئة، حيث إن بعض هذه القرارات بحاجة إلى صيغة تعميم قرار؛ من أجل تنظيم وتنسيق وترتيب سير العمل في تلك الجهات والمؤسسات.

وتلعب صيغة القرار المناسبة دورًا مهمًا وأساسيًا في اعتماده من قبل رؤساء العمل بصورة كبيرة، ليتم التزام الموظفين به، والسير في ضوء تشريعاته ولوائحه دون أي مخالفة.

ما هي صيغة التعميم، وما أهم أنواعها، وكيف يتم صياغتها بصورة لائقة؟

قارؤنا الحبيب: للإجابة عن تلك التساؤلات، ندعوك لمتابعتنا فيما نعرضه عن صيغة تعميم قرار في النقاط التسلسلية على النحو التالي:

  • 1. الدلالة اللغوية لمصطلح التعميم:

تتعدد الدلالات اللغوية لمصطلح التعميم، غير أن جميعها تدل على أن التعميم في اللغة يعني: النشر؛ أي أنه يقصد به نشر القرار كي يكون عامًّا على كافة الأقسام الإدارية المتعددة في كل المؤسسات أو القطاعات الحكومية والخاصة.

  • 2. أنواع التعاميم:

في مؤسسات الدولة المختلفة تتعدد أنواع التعاميم؛ نظرًا لأن جهات الدولة الحكومية والخاصة متعددة ومتنوعة، لكل منها اختصاصات محددة.

ومن أهم أنواع التعاميم: التعاميم الأمنية، وهي التي تقوم بنشرها وزارة الداخلية بخصوص قرار عام أو بخصوص إجراء يتم اتخاذه تجاه شخص معين أو نتيجة ظروف خاصة.

يضاف إليها تعاميم وزارة العدل، التي تكون عادة أشبه بتلك التعاميم الأمنية، لكنها تختص بوزارة العدل فقط، وفي مجال اختصاصاتها المتعددة.

إلى جانب ذلك، هناك التعاميم الإدارية المتعددة التي تتخذها الأقسام الإدارية في أي مؤسسة من مؤسسات الدولة؛ نتيجة لمبررات تقتضيها طبيعة الحياة المهنية.

وعلى الرغم من تعدد أنواع التعاميم، إلا أنه لا يتم الالتزام في صيغة تعميم قرار بصيغة محددة؛ نظرًا لأن التعاميم متعددة في أغراضها، بل إن غرض التعميم هو من يشكل صيغته.

ومن الأهمية في صيغة تعميم قرار أن تكون صياغته مرنة سلسة بشكل واضح مباشر؛ ليسهل على الموظفين تنفيذه والالتزام به.

وأفضل صيغ التعاميم ما جاءت خالية من توجيه الأوامر؛ أي من صيغ الأمر المباشر أو التهديد الصريح، وتضمينه لأهم البيانات الأساسية وهي:

اسم جهة العمل، رقم القرار، ثم نص القرار الذي تم بشأنه إصدار التعميم، مع الإشادة للموظفين إلى مدى أهمية تنفيذه، ثم تذييله بتوقيع المدير العام في تلك الجهة.

تعميم إداري للموظفين

تعميم إداري للموظفين
تعميم إداري للموظفين

تُولي قيادة المملكة العربية السعودية اهتمامًا كبيرًا بنظام العمل، وتحرص على خلق بيئة عمل منظمة تُسهم في بناء الثقة والتعاون بين جميع الموظفين.

وقد سَنَّتِ العديد من القرارات التي تُعزز هذه القيم، وتُساعد على تحقيق بيئة عمل إيجابية تُحفز على الإبداع والإنتاجية.

ونشير في محور خطاب تعميم للموظفين، بإنه يجب أن تحتوي صيغة تعميم قرار على العناصر الجوهرية الثلاثة عند ما تتخذ إدارة العمل أي قرار إداري للموظفين، التي تتمثل في النقاط الآتية:

1. المقدمة التمهيدية في صيغة تعميم قرار:

يجب أن تتضمن صيغة قرار التعميم مقدمات تمهيدية، ومنها: صيغة البسملة، البيانات الرسمية للجهة المعنية بالتعميم، رقم قرار التعميم وتاريخه، عبارات الشكر التحفيزية.

2. المضمون العام في صيغة تعميم قرار:

يشكل المضمون أو المحتوى صلب الموضوع الأساسي في أي خطاب أو رسالة إدارية، وينبغي فيه عرض بيانٍ تفصيلي عن الغرض الأساسي الذي تنشده جهة العمل من إصدارها لقرارات التعميم.

3. الخاتمة النهائية في صيغة تعميم قرار:

في هذا المحور من صيغة التعميم، يجب على جهة العمل أن تنوه لموظفيها على أهمية الالتزام بما ورد فيه، مع تكرار شكرها لهم، كما ينبغي غلق خاتمة صيغة تعميم قرار بكتابة بيانات رئيس الجهة المعنية بالقرار، مع توقيعه المعتمد.

تعميم الانضباط في العمل

اهتمت المملكة العربية السعودية بتنظيم حياة المواطنين من خلال العديد من التشريعات والقوانين التي سنتها في مختلف القطاعات الحكومية.

والتي كان من أهمها تلك الخطوة التي قطعتها في سبيل تنظيم وتنسيق البيئة العملية بين جهات العمل والموظفين.

كما عملت على سنِّ اللوائح التنظيمية التي تلزم الموظفين في مختلف القطاعات بالانضباط بقوانين العمل، وكان من أهمها تلك التعاميم الخاصة بحضور الموظف وانصرافه.

ومن تلك القوانين التنظيمية الخاصة بالعمل، ما ورد نصه في بعض المواد المتعلقة بأهمية انضباط الموظف بقرارات الجهة الإدارية في بيئة عمله.

وقد شددت تلك المواد على حضور الموظفين وانصرافهم، في المواعيد المقررة، والتي يجب على جهة العمل إعلانها في صيغة تعميم قرار بمكان بارز، والتي يجب فيها ذكر موعد بدء العمل وانتهائه بشكل منظم.

صيغة تعميم داخلي للموظفين

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة عمداء الكليات والمراكز بالجامعة الأفاضل.

الموضوع: تعميم إداري بالدوام.

إنه في يوم/ …………………. الموافق/ …./ …./ …………. هـ، وبناء لما فيه المصلحة العامة، تم إصدار القرار رقم/ ………………..، والذي ينص على:

من منطلق حرص الجامعة على مواصلة جودة الأداء الوظيفي التي عهدناها من منتسبي الجامعة، وسعيًا لخلق بيئة تعليمية عصرية تساعد على تحقيق الأهداف المرجوة.

وعليه فقد تقرر انعقاد اليوم الثقافي من كل أسبوع في كليات ومراكز الجامعة، وبحسب الوقت المحدد في الجدول المرفق لكم.

ونأمل منكم التعاون التام لتنفيذ ما تم التنويه عنه في صيغة تعميم قرار؛ وذلك لما فيه مصلحة الجميع، شاكرين لكم جميل تعاونكم.

رئيس الجامعة/ …………………………..

التوقيع/ ……………………………..

صيغة تعميم الالتزام بالحضور والانصراف

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة رؤساء الأقسام الإدارية الأفاضل.

الموضوع: تعميم إداري بخصوص الالتزام بالدوام الرسمي.

استنادًا لقرار مدير مكتب الصحة العامة بمحافظة/ …………………….. الصادر بتاريخ/ …./ …./ ………………..، ورقمه/ …………………، وحرصًا منا على تقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى.

قرر مجلس هيئة مستشفى/ ………………….. في دورته رقم/ ……………………، بتاريخ/ …./ …./ ……………، على أن يكون موعد دوام الكادر الطبي خلال شهر رمضان المبارك على فترتين:

– الفترة الأولى: تبدأ من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الساعة الرابعة عصرًا.

– الفترة الثانية: تبدأ من الساعة التاسعة ليلًا وحتى الساعة الثالثة فجرًا للفترة الثانية.

وعليه، نأمل من الجميع الالتزام والإشراف على الكادر الطبي، وبحسب حافظة الحضور والانصراف المرفقة لكم بالقرار، مع التنويه بأنه في حالة عدم الالتزام بما ورد في صيغة تعميم قرار، سنضطر آسفين إلى تطبيق اللائحة التنظيمية الخاصة بالخصم من أجر الموظف.

شاكرين لكم حسن تعاونكم معنا، والله ولي التوفيق.

رئيس هيئة مستشفى/ ………………………….

التوقيع/ ……………………………….

نموذج تعميم الالتزام بالدوام الرسمية

تلعب النماذج الجاهزة دور فعَّال في تقديصيغة تعميم الالتزام بالحضور والانصراف بصورة لائقة، ولذا نقدم لقرائنا الأماجد نموذجًا تطبيقيًّا حول كيفية صياغة نموذج تعميم الالتزام بالدوام الرسمية على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة موظفو مؤسسة/ ………………………… الأكارم.

حياكم الله تعالى، وبعد:

تهديكم إدارة مجلس المؤسسة أطيب التحايا القلبية، وأعذب الأمنيات بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.

وحرصًا منا في التعاون الدائم مع موظفينا الأكارم، فقد أصدر مجلس إدارة المؤسسة في يوم/ ……………………، الموافق …./ …./ …………………. هـ، تعميمًا إداريًّا لجميع منتسبيها وفروعها المتعددة، والذي ينص على موافقة المجلس على منح الموظفين إجازة إضافية إلى الإجازة الرسمية.

وعليه فإن موعد بدء إجازة عيد الأضحى المبارك من يوم/ …./ …./ ………….، الموافق ٦/ ذي الحجة/ ١٤٤٣هـ، وتنتهي بيوم/ ……………. الموافق ١٨ / ذي الحجة/ ١٤٤٣هـ.

وعليه، نأمل من الجميع قضاء إجازة عيدية ممتعة، على أمل منكم بالالتزام التام بما ورد في صيغة تعميم قرار الصادرة من المجلس، وعدم الإخلال باللوائح التنظيمية للعمل.

وتقبلوا منا خالص الشكر وفائق التحية والاحترام، والله ولي التوفيق والسداد.

رئيس مجلس الإدارة/ ……………………….

التوقيع/ ………………………………

نماذج الموارد البشرية

يُقصد بنماذج الموارد البشرية تلك المستندات التي يستخدمها قسم الموارد البشرية في أي مؤسسة أو جهة، سواءً كانت تلك المؤسسة حكومية أم خاصة.

والتي من خلالها يمكن إدارة بيانات الموظفين بصورة لائقة، بالإضافة إلى استلام الطلبات المتعلقة بالعمل، ومعرفة مدى الرضا الوظيفي، واستلام كل ما له صلة بطلب الإجازات.

ونشير في صيغة تعميم قرار، بأن النماذج الجاهزة تساعد في توفير الجهد والوقت، وتعمل على تسهيل أداء المهام لكل من الموظف وجهة العمل، بالإضافة إلى أنها تساهم بصورة دقيقة في مراجعة البيانات والتعرف على المعلومات الناقصة.

وهذه النماذج تستخدمها أكثر الشركات والهيئات الحكومية أو الخاصة؛ حيث تعتمد الإدارات في عملها على نماذج الموارد البشرية بشكل مستمر.

وتتعدد نماذج الموارد البشرية على حسب نوعها وغرضها؛ لذا فإننا نذكر في صيغة تعميم قرار أهم تلك النماذج التي يحتاج إليها الموظف في عمله، ومنها:

  • نموذج إخلاء طرف.
  • نموذج استئذان موظف.
  • نموذج نقل موظف.
  • نموذج تقرير أداء الموظف.
  • نموذج تعميم قرار إداري، وغيرها الكثير.

إيميل تعميم

إيميل تعميم
إيميل تعميم

في ظل تطورات القرن الواحد والعشرين، وما أحدثته تقنيات المعلومات الحاسوبية من قفزات نوعية في مختلف المجالات، صار من الضرورة أن يكون الموظف مدركًا لأهمية الرسائل الإلكترونية في مجال الحياة العملية.

ولهذا فإن المعرفة بهذه التقنية الحديثة تسهل على الموظف الإداري كتابة ايميل تعميم، خاصة إذا كان يتمتع بمعرفة شاملة لطريقة كتابة صيغة تعميم لقرار عبر البريد الإلكتروني.

إضافة إلى أن صيغة تعميم قرار عبر الإيميل تحتاج إلى بيان تفصيلي عن كيفية كتابة التعاميم عبر البريد الإلكتروني؛ من أجل ظهوره بشكل احترافي دقيق.

اقرأ أيضًا: خطاب طلب نقل خدمات موظف حكومي

نموذج تعميم إلى جميع الموظفين

يسعدنا أن نختتم مقالنا المتميز عن صيغة تعميم قرار بهذا النموذج التطبيقي الرصين عن كيفية كتابة تعميم من قبل إدارة المؤسسة أو القطاع للموظفين، فتابعنا.

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة موظفو البنك السعودي للاستثمار المحترمون.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الموضوع: قرار اختيار الموظف المثالي.

تهديكم إدارة البنك السعودي للاستثمار أطيب التحايا القلبية وخالص الشكر والتقدير وعظيم الامتنان، وتود إشعاركم بأنه تقرر في يوم/ ……………….، الموافق/ …./ …./ …………..هـ، تعميم لكافة منتسبي البنك، بأنه قد تقرر اختيار الموظف المثالي كل شهر، وهذا القرار يأتي في إطار حرصنا الدائم على تشجيع موظفينا لبذل المزيد من الجد والاجتهاد في سبيل الرقي بمستوى خدماتنا المصرفية.

علمًا بأن قرار اختيار الموظف المثالي المعلن عنه في صيغة تعميم لقرار، سيتم بناءً على معايير محددة، منها الانضباط في الحضور، والتعامل الراقي مع العملاء والزملاء، ومدى كفاءة الموظف المهنية.

وعليه، نأمل منكم الالتزام بما ورد في صيغة تعميم قرار، لما فيه مصلحة الجميع، والله الموفق،

رئيس مجلس إدارة البنك السعودي للاستثمار/ ………………………………

التوقيع/ ………………………………..

إلى هنا ويسكن مداد القلم، وتتوقف رحلة الأفكار، معلنة لنا نهاية القول في موضوعنا: صيغة تعميم قرار.

عرضنا لكم فيه تفاصيل معلوماتية عن: ماهية التعميم، وأبرز أنواعه، وكيفية صياغته، مع توضيح الجانب النظري بعدد من النماذج التطبيقية.

ولا نرجو منكم سوى تواصلكم المستمر معنا، من خلال تطبيق الواتساب خاصتنا على الرقم: 966537766633+