سداد الدين واجبٌ أخلاقيٌّ وقانونيٌّ، وله فوائدٌ جمةٌ على الفرد والمجتمع.

في هذا المقال، سنناقشُ أهمّ خطواتِ سدادِ الدينِ، ونقدمُ نصائحَ عمليةً للتعاملِ مع الديونِ بشكلٍ فعّالٍ.

ونحن بكتاباتنا نحاول جاهدين ترك بصماتنا في مجال كتابة المعاريض والشكاوى، والطلبات المتنوعة،وغايتنا تقديم جميع ما يرضيكم على الدوام،وهذا ما جعلنا نقدم لكم هنا كلمات عن سداد الدين.

فتابعنا عن كثب عميلنا الكريم، وتكرم بطرح طلباتك، وآرائك من خلال التواصل بنا واتساب: 966537766633+

كلمات عن سداد الدين

يعد الدين إحدى طرق التعامل بين البشر وبموجبه يتفق طرفان على أن يمنح الطرف الاول الدائن للطرف الثاني المدين مبلغا معينا، أوشيئا آخر غير المال مقابل الإتفاق بينهما على وقت معين لإعادة ذاك الشيء من قبل الطرف الثاني المدين بحسب الوقت والمهلة المتفق عليها مع الطرف الأول الدائن.

وتعتبر الثقة مطلب أساسي في عملية السلف والدين، إذ أن الدائن يعطي المدين الشيء المتفق عليه وهو يضع ثقته فيه بإعادة ما أخذ، وبالرغم من ذلك تظل الطرق الشرعية والقانونية أحرص على تنسيق هذا التعامل بالوجه والصورة التي تحفظ للإنسان حقه، ولا يدخل الطرفان غي مشاكل هم في غنى عنها.

وقد حرص الدين الإسلامي على تنظيم واتساق المعاملات المالية بين البشر.

قال تعال: “يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه”.

فهذه الآية الكريمة شكلت قاعدة شرعية واضحة في تنظيم العلاقة بين الدائن والمدين عبر طريقة الكتابة التي تضمن للطرفين علاقة صحية لا ضرر معها ولا ضرار مهما كان نوع الدين.

فبعض الديون عينية مباشرة يوضع في مقابل الوفاء بها رهن معينة،وفي حالة مماطلة المدين للدائن أو تأخره عن السداد تصير العين المرهونة تحت تصرف المدين حتى يوفي الدائن بالتزامه نحوه.

أو قد يكون الدين يعطى بشكل مطلق مفتوح للمدين بدون ربطه بعين معينة.

أما عن مدة الدين وفترة سداد السلف فإنه مرتبط بمشيئة الدائن والمدين ، فإذا تم الإتفاق على ذلك الوقت يجب على الطرفين الإلتزام بالوقت المتفق عليه سواءا أكان طويل الأمد، أو قصير الأمد،

ولا يجوز وقتها للدائن أن يطالب أو يلزم المدين بالسداد قبل الوقت المحدد، وبالمثل أيضا يجب أن يكون المدين متقيا لربه ويجهل سداد الدين في مهلته ووقته المحدد غايته الرئيسية.

ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم”مطل الغني ظلم” فمن المخجل أن يكون المدين أحيانا مقتدرا وقادرا على سداد دينه في وقته,وربما في وقت أبكر منه لكن يماطل الدائن ويؤخره فمطله هنا ظلم كما وصف ذلك الرسول عليه وسلم، ويحق للدائن مطالبته قانويا بدينه طالما وهو مقتدر على السداد، ولا يوجد أي مانع عن للسداد.

والملاحظ والبارز في ديننا الإسلامي أنه لم تفته شاردة ولا واردة في تنظيم العلاقات بين البشر في سائر المجالات، فكما شرع الله جميع القواعد التي تنسق العلاقة بين العبد وربه شرع كذلك كل القوانين والضوابط التي تجعل العلاقة بين البشر على قدر من التفاهم والود، إذا ما التزم البشرى جميعا بها، وفي حالة اختلال ميزان الذوقيات والتعامل المحترم أوجد الإسلام حلولا للمعضلات الناجمة عن عدم التفاهم في مسائل مختلفة.

ويعد التعامل بالدين أهم التعاملات البشرية أخذا وردا،لجأ إليه الإنسان من منطلق المنفعة والاستعانة بالآخر، فلا مجتمع إلتى بهؤلاء الأفراد، وبعلاقاتهم التي تتشكل فيما بينهم،

اقرأ كذلك:طلب مساعدة مالية في السعودية

ولعملية الدين ثلاثة أطراف أساسية لا غنى عن طرف منهما:

  • الطرف الأول: الدائن
  • الطرف الثاني: المدين
  • الطرف الثالث: هي صيغة الاتفاق وقت حصول عملية الدين.

ولأن الشريعة الإسلامية منبع كل التصرفات والتعاملات الإنسانية، المشرع المنهجي لها نجد حرص الشريعة الإسلامية في هذا الخصوص بارزا وواضحا للعيان، فهناك أبواب كاملة في ففه المعاملات تفصل وتبين طرق حفظ حق الإنسان الدائن، وواجبات المدين بشكل مفصل وبدقة.

كما قدم القرآن الكريم والسنة النبوية طرق ممنهجة لتنظيم هذه العلاقة القلقة بين الدائن والمدين، وتضمن حق الطرفين وفق قاعدة لا ضرر ولا ضرار.

ومن الوسائل التي اقترحها الدين الإسلامي لحفظ حق الآخرين هو المكاتبة:

ويقصد بها كتابة تفاصيل الدين بحضور الطرفين الدائن والمدين،وأن يكتب اتفاقية الدين وبنودها شخص عدل ثقة مؤتمن ،

مهمته توثيق صفة الدين وشروطه، وبموجبه لا يحق لأي طرف الإخلال بشرط من شروط المكاتبة، ويحق للطرف الآخر مطالبته وشكواه شكوى قانونية في حالة إخلاله.

وهذه المكاتبة هي ما يطلق عليه سند الدين التي تشكل العنوان الرئيسي في هذا المعروض.

ومن طرق حفظ وتنظيم العلاقة بين الدائن والمدين الرهن

وقد شرعه الدين الإسلامي لحفظ حق الشخص الدائن،إذ يقول الله عز وجل:”وإن كنتم على سفر ولم تجدوا كاتبا فرهان مقبوضة”،فالرهن طريقة لحفظ الحق في حال عدم التمكن من كتابة سند الدين.

ويعد الضمين أحد الحلول التي يلجأ إليها المدين للحصول على الدين في حال قبل به الدائن، وهي طريقة متعارف عليها بكثرة في عصرنا هذا، فنجد مصطلح الضمين التجاري وهو طريقة لحفظ الدين وضمان سداده في وقته المحدد.

وفي هذا الوضع يكون الدين له أطراف ثلاثة : دائن،مدين،ضامن.

ويظهر على ساحة المعاملات المالية المرتبطة بالديون مصطلح الكمبيالة: وهي صك مالي محرر من قبل المدين موجه إلى طرف ثاني سيستوفى منه الدين الذي للدائن.

كانت تلك أهم وسائل حفظ الدين التي شرعها الإسلام لتنظيم العلاقة بين الدائن والمدين.

أهمية سند سداد الدين

وبما أن المعروض يتحدث عن سند سداد الدين فسيتم هنا توضيح أهمية سند سداد الدين والحكمة منه في هذا المعروض على النحو الآتي:

للسند أهميته الكبيرة في ضبط حدود العلاقة بين الدائن والمدين، فكلما كان السند مقننا ملتزما بالضوابط الرسمية القانونية كلما كان وسيلة جيدة لحل الأمور بين الطرفين إذا ما تجاوز المدين المدة المحددة لقضاء الدين.

فالسند وثيقة ضمان للدائن يستطيع بواسطتها ضمان حقه، ومطالبة المدين قضائيا في حالة تأخر السداد، ولا يمكن البتة للمدين إنكار ذلك الدين فالسند إذا توافرت فيه الشروط الكاملة لجعله ورقة تجارية رسمية يعد وثيقة ملزمة بشكل نهائي للمدين، وأي محكمة تجارية تستطيع إلزام الدائن بالسداد وفقا له.

والآن سيتم الحديث بشكل مفصل عن الشروط اللازم توافرها في سند الدين لضمان جعله وثيقة تجارية رسمية معترف بها، ويجب أن يحرص الدائن دوما على التأكد منها حتى لا يتفاجأ بأن السند الذي بين يديه لا يعد ورقة رسمية تجاريا, ولا يستطيع مقاضاة المدين به،وبذا يذهب حقه أدراج الرياح.

وقبل الحديث عن الشروط اللازم توافرها في سند الدين سنتحدث نوع من أنواع سند الدين المسمى بسند لأمر,

ويشترط في حالة السند لأمر جملة شروط تختلف عن شروط سند الدين العادي، ومن أهمها أن يشتمل سند الدين على الصيغة التالية: سند لأمر، فهذه الصيغة لها أهميتها الجوهرية في جعل السند رسميا تجاريا يعتد به، ويعترف بكونه حجة قوية في سند الدين أمام القضاء.

ويجب أيضا أن يشتمل على تعهد محدد غير مرتبط بشروط، ولموعد الاستحقاق ضرورة كبرى بحيث يعد من أهم عناصر كتابة السند لأمر، وتحديد مكان التسديد كذلك،وأيضا يحدد فيه اسم الشخص الذي سيستلم الدين والنوثيق السند لأمره، وبضرورة الحال سيدون في وثيقة السند تاريخ كتابته ومكان ذلك واسم محرر الوثيقة.

والآن عزيزنا العميل سنوضح لك خطوات وعناصر كتابة سند دين رسمي وموثق ويعتمد عليه في ضمان حق الدائن،وفي حالة انضباط سند الدين وفق هذه الخطوات والعناصر سيكون سندا رسميا يعتمد عليه قضائيا كوثيقة واثبات رسمي للمدين على الدائن خال تأخره أو مماطلته أو إنكاره للدين.

خطوات كتابة سند الدين وعناصره الأساسية

  • أولًا: يجب تحديد تاريخ كتابة السند بدقة ووضوح، فالتاريخ هو المعيار الأساسي الذي سيربط به لاحقا تاريخ سداد الدين.
  • ثانيًا: يلزم تثبيت مدينة كتابة السند وموقعها في الصيغة الرسمية.
  • ثالثًا: يجب توضيح صيغة التعهد بشكل واضح يليه الخطوتين الرابعة والخامسة.
  • رابعًا: كتابة بيانات الشخص الدائن تفصيليا ويشمل ذلك اسمه، ورقم هويته، وجنسيته،ومكان إقامته، ورقم هاتفه، ورقم حسابه المصرفي.
  • خامسًا: كتابة بيانات الشخص المدين الملتزم بالسداد تفصيليا بذكر اسمه، ورقم هويته، ورقم هاتفه،ومحل إقامته،وعنوان عمله التفصيلي،ورقم حسابه المصرفي.
  • سادسًا: أن يوقع المدين بتوقيعه الرسمي الذي يتعامل به في كل الجهات الرسمية على السند لإثبات إقراره الرسمي بمحتوى السند.
  • سابعًا: توضيح تاريخ الاستحقاق.

بهذا نكون وضحنا أهم العناصر التي يشتمل عليها سند الدين،

وسنقدم لا حقا نموذج تطبيقي عن سند الدين لتفيد منه عزيزنا العميل حال احتياجك لكتابة نموذج سند دين يوما ما.

النموذج التطبيقي لسند الدين

نموذج وثيقة لسند دين

1

تاريخ السند:13/2/1445

2

المكان:مدينة الرياض.

3،4،5،6

أتعهد أنا …….. المقيم في …… ومقرعملي عنوانه،ورقم هاتفي، ورقمي الوطني ……،ورقم حسابي المصرفي، بدفع المبلغ ريال  سعودي فقط لاغير..

للدائن الأخ…… المقيم في ……،ورقمه الوطني……ورقم هاتفه……..،ورقم حسابه المصرفي…….

7 

وذلك في تاريخ الاستحقاق 13/7/1445

انتهى نموذج سند الدين.

وتبقى لنا عزيزنا القارئ هنا أن نتحدث عن طريقة كتابة معروض طلب سداد دين:

ولكتابة معروض طلب سداد دين يجب أن يكون مع المدعي الدائن سند تجاري رسمي يثبت فيه حقه.

وبعد ذلك عليه أن يلتزم بالخطوات الآتية:

  1.  كتابة البسملة في مستهل الطلب.
  2.  تحديد جهة الاختصاص التي يتقدم لها بطلب السداد..
  3.  تقديم التحية لها.
  4.  توضيح نوع الدين، وقيمته، وبيانات المدين تفصيلا.
  5.  يذكر سبب تقديمه للطلب.
  6.  تحديد جهة الاختصاص وشكرها على جهودها المبذولة.
  7.  يختم المعروض بذكر بياناته الرسمية كاملة.

ونظرًا لحرصنا على تلبية طلباتكم على الوجه المطلوب، نأمل عزيزنا العميل إفادتكم بكل جديد ومميز ومبتكر.

فكن عميلنا الكريم بالقرب، فنحن نحرص على نشر كل ما يفيدكم، وسنستمر في تقديم الخدمات المتميزة، فلا تتردد في التواصل بنا عبر الواتس آب على الرقم/966537766633+