نقدم لكم في هذا المقال موضوعًا هامًا يتعلق بوزارة العمل السعودية، وهو خدماتها الإلكترونية المتنوعة التي تهدف إلى تسهيل إجراءات المواطنين والمقيمين في المملكة.

سنشرح في هذا المقال موقع وزارة العمل الإلكتروني، ونسلط الضوء على أهم الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة، مثل رخصة العمل، والاستعلام عن موظف وافد، وفتح ملف، والعديد من الخدمات الأخرى.

نسعى من خلال هذا المقال إلى نشر الوعي حول خدمات وزارة العمل الإلكترونية وتوفير الوقت والجهد على قرائنا الكرام.

كما يمكنكم الحصول على مختلف الطلبات، والخطابات، والمعاريض المؤثرة، والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة، وكل ما عليكم هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/ 966537766633+

وزارة العمل الخدمات الإلكترونية

تقدم وزارة العمل في المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات الإلكترونية المهمة عبر الموقع الإلكتروني التابع لها، وتأتي هذه الخدمات الإلكترونية سعيًّا في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

تهدف إلى توفير الخدمات، والمتطلبات المختلفة، وتسهيلًا للمعاملات لدى الجهات، وتوفيرًا للوقت، والجهد، والراحة للمواطن السعودي، والمقيم.

توفر وزارة العمل العديد من الخدمات الإلكترونية المختلفة والمتمثلة في رخصة العمل، والاستعلام عن موظف وافد، وفتح ملف، ونقل كفالة.

وسنتعرف من خلال هذا المقال على خدمة إصدار رخصة العمل، والاستعلام عن موظف وافد، وفتح ملف بشيء من التوضيح، والتفصيل.

وزارة العمل الخدمات الإلكترونية هي خدمة إلكترونية راقية تقدمها وزارة العمل، وحتى لا يتم فقدان البيانات، والملفات، والوثائق الخاصة بالعملاء.

ويتم تقديم الخدمة بكل سهولة ذَاتِيًّا دون الحضور إلى مكاتب العمل، والحصول على الخدمة في أي وقت، ومن أي مكان.

تعريف وزارة العمل

هي تلك الوزارة التي تم تشكيلها من قبل السلطة السعودية، ومعنية بمهمة الإشراف، والرقابة على كل من العمل، والعمال.

وتسمى حاليًّا وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ومركزها في عاصمة السعودية الرياض، حيث تم تأسيسها في عام 1380ه.

حصلت المملكة العربية السعودية على المرتبة 13عالميًا حسب تقرير التنافسية العالمي في مؤشر كفاءة سوق العمل، والإنتاج لعام 2019م، وحصلت على شهادة الأيزو الدولية في مجال الرقابة، والتفتيش من مركز الاعتماد الخليجي لعام 2022م.

عزيزي القارئ الكريم هناك العديد من المهام التي تسعى وزارة العمل في المملكة العربية السعودية لتنفيذها، والقيام بها، ومن هذه المهام:

  1. تقوم وزارة العمل في المملكة العربية السعودية برسم سياسة عامة للشؤون العمالية وفق نطاق سياسة الدولة العامة، وبما يتناسب مع المبادئ الإسلامية.
  2. تسعى وزارة العمل السعودية إلى حل المشكلات العمالية المختلفة.
  3. إنشاء قاعدة بيانات بسوق العمل، وتتمثل في حفظ البيانات المتعلقة بالعمال في المملكة العربية السعودية.
  4. الإشراف، والرقابة، ومتابعة مدى تطبيق نظام العمل وفق السياسة المرسومة من قبل الوزارة.

الخطوات الصحيحة للدخول على موقع وزارة العمل الخدمات الإلكترونية

عزيزي القارئ إليك الخطوات الصحيحة التي يمكنك اتباعها للدخول على موقع وزارة العمل الخدمات الإلكترونية، وتتمثل هذه الخطوات في التالي:

  • الخطوة الأولى: قم بتسجيل الدخول على موقع وزارة العمل الخدمات الإلكترونية من خلال الرابط التالي: https:// hrsd. gov. sa.
  • الخطوة الثانية: ستظهر لك واجهة صفحة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، قم بالضغط على المربع الموجود في أعلى يسار الصفحة.
  • الخطوة الثالثة: ستظهر لك عزيزي القارئ قائمة من الخيارات مثل: الوزارة، مركز المعرفة، خدمات الوزارة، المركز الإعلامي، تواصل معنا، قم بالضغط على خيار خدمات الوزارة.
  • الخطوة الرابعة: بعد الضغط على خيار خدمات الوزارة ستظهر لك عزيزي القارئ مجموعة من الخيارات المختلفة مثل: دليل الخدمات، بوابة الخدمات الإلكترونية للعمل، وغيرها من الخدمات الخاصة بوزارة العمل السعودية، ولهذا قم بالضغط على خيار بوابة الخدمات الإلكترونية للعمل.

وبعد الدخول على موقع وزارة العمل الخدمات الإلكترونية يمكنك طلب الخدمة التي ترغب في الحصول عليها من خلال اتباع الخطوات الصحيحة للتقديم على الخدمة المطلوبة.

وسنقدم لك عزيزي القارئ الكريم مجموعة من هذه الخدمات الإلكترونية تابعوا معنا.

وزارة العمل الخدمات الإلكترونية رخصة عمل

عزيزي القارئ يمكنك اتباع هذه الخطوات السهلة التي سنوضحها لك الآن من أجل الدخول على موقع وزارة العمل، وبعد ذلك الخدمات الإلكترونية لإصدار رخصة عمل، ولدينا هنا حالتان مختلفتان، وهما كالتالي:

الحالة الأولى: إذا كان العامل جديدًا، أو وافدًا، وليس لديه رخصة عمل من قبل، وهذا يعني أنه سيتم تقديم طلب إصدار رخصة عمل، ويمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • الخطوة الأولى: قم بتسجيل الدخول على موقع وزارة العمل الخدمات الإلكترونية من خلال الرابط التالي: https:// hrsd. gov. sa.
  • الخطوة الثانية: قم بإدخال اسم المستخدم، وكلمة السر الخاصة بك على موقع وزارة العمل الإلكتروني.
  • الخطوة الثالثة: بعد الدخول إلى موقع الوزارة قم بالضغط على بوابة المنشآت، وقم بإدخال رمز التحقق الظاهر أمامك في المربع.
  • الخطوة الرابعة: قم بالضغط على خيار إضافة عامل، أو وافد، وتقوم بتسجيل البيانات كاملة.
  • الخطوة الخامسة: الضغط على زر إصدار رخصة العمل.

الحالة الثانية: في حال كان العامل موظفًا لدى منشأة، وليس وافدًا أو جديدًا بمعنى أنه سيتم طلب خدمة تجديد رخصة العمل، وستكون الخطوات كالتالي:

  • الخطوة الأولى: قم بتسجيل الدخول على موقع وزارة العمل الخدمات الإلكترونية من خلال الرابط التالي: https:// hrsd. gov. sa.
  • الخطوة الثانية: قم بإدخال اسم المستخدم، وكلمة السر الخاصة بك على موقع وزارة العمل الإلكتروني.
  • الخطوة الثالثة: الضغط على الخدمات الإلكترونية، ثم الضغط على خيار اختر المنشأة، ثم تحديد المنشأة التي يعمل لديها الموظف.
  • الخطوة الرابعة: ستظهر لديك مجموعة من الخيارات مثلا: تقييم المنشأة، وخدمة إصدار رخصة عمل، وخدمة تغيير الجهة، قم بالضغط على خيار إصدار رخصة عمل.
  • الخطوة الخامسة: ستظهر لك قائمة منسدلة، وكل ما عليك هو النزول للأسفل إلى الخيار الأخير، وهو نطاق البحث قم بالضغط عليه.
  • الخطوة السادسة: قم بإدخال رقم الإقامة الخاصة بالموظف، والضغط على زر الإضافة.

بهذا الشكل عزيزي القارئ يمكنك الدخول على موقع وزارة العمل الخدمات الإلكترونية لتقديم طلب رخصة عمل، وسواء كان هذا الطلب هو عبارة عن تجديد رخصة عمل، أو إصدار رخصة عمل جديدة.

وزارة العمل الخدمات الإلكترونية الاستعلام عن موظف وافد

لا تختلف خدمة الاستعلام عن موظف وافد عبر رقم الإقامة، أو جواز السفر الخاص بالموظف، ولمعرفة كيفية الاستعلام عن موظف وافد يمكنك عزيزي القارئ اتباع الخطوات التالية:

  • الخطوة الأولى: قم بتسجيل الدخول على موقع وزارة العمل الخدمات الإلكترونية من خلال الرابط التالي: https:// hrsd. gov. sa.
  • الخطوة الثانية: الضغط على المربع الصغير الموجود في يسار الصفحة، ومن ثم الضغط على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • الخطوة الثالثة: بعد الضغط على خيار الخدمات الإلكترونية سيظهر لديك مجموعة من الخيارات في قائمة على يسار الصفحة، ثم قم بالضغط على خيار الاستعلام عن موظف.
  • الخطوة الرابعة: بعد الضغط على خيار الاستعلام عن موظف، ستظهر لك قائمة منسدلة خاصة بالاستعلام، وتحتوي على خانات فارغة قم بتعبئتها.
    الخطوة الخامسة: قم بالضغط على زر الاختيارات، وحدد جنسية الموظف الوافد.
  • الخطوة السادسة: قم بنقل الأرقام المرئية الخاصة برمز التحقق الخاص بك في المربع المستطيل الخاص برمز التحقق.
  • الخطوة السابعة: يوجد زر مكتوب بجانبه كلمة بحث قم بالضغط عليه.
    الخطوة الثامنة: سيظهر لديك تقرير يحتوي على بيانات الموظف الوافد مثل: الاسم، وحالة العمل، ورقم العامل، وتاريخ الميلاد، والشركة المتعاقد معها، ورقم الجواز، وغيرها من البيانات التي تخص الموظف الوافد.

والآن لقد أصبح بمقدورك عزيزي القارئ تنفيذ تلك الخطوات السابقة بكل سهولة ممكنة من خلال دخولك على موقع وزارة العمل، وبعد ذلك الخدمات الإلكترونية الاستعلام عن وافد سواء من خلال رقم الإقامة، أو رقم الجواز.

الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل

أتاحت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية رقمًا هاتفيًّا خاصًّا بالوزارة لتلقي الشكاوى التي تصادف العملاء، ولتقديم الشكاوى، والاستفسارات يمكنكم التواصل مع رقم وزارة العمل التالي: 19911.

هناك العديد من الخدمات الإلكترونية التي تسعى وزارة العمل في المملكة العربية السعودية إلى تقديمها لجميع العملاء، وسنذكر بعضًا من هذه الخدمات، وهي:

  1. خدمة الاستعلام عن وافد.
  2. خدمة الاستعلام عن نقل كفالة.
  3. خدمة الاستعلام عن رسوم مكتب العمل.
  4. خدمة إصدار، وتجديد رخصة العمل.
  5. خدمة فتح ملف جديد لمنشأة

وهناك العديد من الخدمات الإلكترونية المهمة، والتي يحتاجها العملاء في المملكة العربية السعودية، ولا يمكننا حصر هذه الخدمات الجبارة في ظل هذا المقال، ولكننا سلطنا الضوء على أهم تلك الخدمات الإلكترونية.

وزارة العمل الخدمات الإلكترونية فتح ملف

يسعى الكثير من الناس إلى معرفة آلية تقديم طلب فتح ملف منشأة لدى وزارة العمل الخدمات الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

والكثير يفضل أن تكون كل الخطوات التي ينفذها صحيحة، ومضمونة، ولهذا نقدم لكم أيها السادة الأعزاء خطوات فتح ملف منشأة في وزارة العمل السعودية، وإليكم هذه الخطوات التالية:

  • الخطوة الأولى: قم بتسجيل الدخول على موقع وزارة العمل الخدمات الإلكترونية من خلال الرابط التالي: https:// hrsd. gov. sa.
  • الخطوة الثانية: قم بإدخال اسم المستخدم، وكلمة السر الخاصة بك على موقع وزارة العمل الإلكتروني، ورقم الصورة.
  • الخطوة الثالثة: قم بالضغط على خيار فتح ملف منشأة جديد.
  • الخطوة الرابعة: قم باختيار نوع المنشأة، والنشاط، والفروع الرئيسية، ثم ادخل رقم البيانات الموحد.
  • الخطوة الخامسة: قم بإدخال بيانات المنشأة، وبيانات صاحب المنشأة بشكل كامل، والضغط على زر التالي.
  • الخطوة السادسة: سيظهر لديك تقرير يلخص الملف للمراجعة، والتأكيد من خلال الضغط على زر إرسال.

بهذا الشكل عزيزي القارئ أصبح بمقدورك الدخول على موقع وزارة العمل السعودية، والخدمات الإلكترونية؛ لفتح ملف منشأة.

وبعد تنفيذ الخطوات السابقة كل ما عليك هو الانتظار للرد الآلي من وزارة العمل بالموافقة، وسيفتح لديك الملف آلِيًّا.

ولا تختلف الخطوات كثيرًا في حال طلب فتح ملف منشأة رئيسي فردية، أو شركة، أو فتح ملف منشأة فرعية فردية، أو شركة، وكل الاختلاف في الخطوات السابقة يكمن في اختيار نوعية المنشأة فقط.

اقرأ أيضًا: ايميل طلب وظيفة

إلى هنا أيها السادة الكرام نصل إلى ختام هذا المقال الجميل الذي تحدثنا فيه عن وزارة العمل الخدمات الإلكترونية في نظام المملكة العربية السعودية، والدور الكبير الذي تسعى وزارة العمل لتقديمه من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بها.

وتطرقنا من خلال هذا الموضوع الجميل إلى خطوات إصدار رخصة عمل، وخدمة الاستعلام عن موظف وافد، وخدمة فتح ملف بشكل تطبيقي، وعملي لتصل الفائدة إلى ذهن القارئ المهتم، ويمكنك تطبيق هذه الخدمات الإلكترونية بكل سهولة.

كما يمكنكم الحصول على مختلف الطلبات، والخطابات، والمعاريض المؤثرة، والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة، وكل ما عليكم هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/ 966537766633+