يُعد موضوع الوساطة في نقل العسكريين من موقع عمل إلى آخر موضوعًا هامًا يرتبط بتحقيق الاستقرار الوظيفي وتحسين كفاءة العمل.

يتناول هذا المقال أهمية الوساطة في نقل العسكريين، مع شرح خطواتها وكيفية استخدامها بشكل فعال، مع التأكيد على ضرورة مراجعة الجهات الرسمية المختصة للحصول على معلومات دقيقة ومساعدة في إنجاز عملية النقل.

بطريقة احترافية ومميزة، وبأسلوب حداثي وشيق، نقدم لكم مقالنا لهذا اليوم واسطة نقل عسكري، ونماذج مؤثرة ومقنعة ومقبولة.

كما نود أن نخبرك -عزيزي القارئ- أنه بإمكانك إرسال بياناتك وقصتك لنصيغها لك في معروض رائع ومؤثر، رقم التواصل: 966537766633+


واسطة نقل عسكري

الشرف الذي يناله الجندي في خدمة دينه ووطنه كبيرًا جدًا، وبها ينال الشرف العظيم، فلله در هؤلاء الأبطال الذين يبذلون أنفسهم وأرواحهم في خدمة هذا الدين، وفي خدمة هذا الوطن، هذا الوطن بلاد الحرمين الشريفين.

وعند التحاق الجندي بالخدمة العسكرية فإنه يتم توزيعه حسب الاحتياج أو حسب المصلحة العامة.

ولا يراعى بذلك إذا كانت المدينة مدينته التي يسكن فيها أم لا، وقد يقع توزيع الجندي هذا في منطقة غير منطقته؛ لذلك فإنه يسعى إلى العودة إلى دياره من خلال واسطة نقل عسكري.

باستخدام واسطة نقل عسكري يستطيع أن ينتقل إلى منطقته وفق شروط وقوانين معينة، ولا يستطيع أن يقوم بالنقل هكذا مباشرة بل إن هناك قواعد تحكم هذا الأمر.

ولا بد من مراعاتها، لذلك فإن واسطة نقل عسكري تستند إلى كثير من الأمور يجب مراعاتها قبل البدء بها.

نظام النقل للعسكريين

كما ذكرنا أن الفرد قد يتم توزيعه في مدينة غير المدينة التي يعيش فيها، ويحاول أن ينقل إلى مدينته من خلال واسطة نقل عسكري، ولا يتم هذا الأمر إلا وفق قواعد نذكرها في هذه الفقرة من واسطة نقل عسكري:

لا يسمح بنقل الفرد من وحدته إلى وحدة أخرى، إلا بما يتلأم مع المصلحة العامة ومصلحة العمل معًا.

لا يجوز نقل الجندي من منطقة إلى أخرى إلا في حالة الحاجة إلى ذلك وبما يتناسب مع مصلحة العمل والمصلحة العامة للدولة.

يجوز نقل الجندي من منقطة إلى أخرى ومن مكان إلى آخر بشرطين الأول أن يكون لديه أسباب معقولة ووجيهة ومقبولة.

والثاني أن يقوم بكتابة معروض نقل كتابي مقبول ومقنع، بهذا يتضح أنه من الممكن قبول واسطة نقل عسكري إذا تناسبت مع هذه الأسباب والشروط.

لذلك يمكن وضع واسطة نقل عسكري في الحسبان ويمكن وضعها في الطرق التي قد يسلكها الجندي أو الفرد أثناء حاجته للنقل.

اقرأ أيضًا: صيغة خطاب نقل الظروف الخاصة

نموذج معروض نقل عسكري

في هذا الجزء من مقالنا واسطة نقل عسكري نقدم بين يديكم معروضًا جاهزًا مكتوبًا بطريقة مؤثرة ومقبولة، وبما يتوافق مع قانون النقل الذي يتم السماح فيه للفرد بالنقل في حالة كانت لدية الأسباب والدوافع القوية التي يتم قبولها من قبل القيادة.

وأن يكتب ذلك في معروض كتابي ويتم رفعه إليهم، وقد يستخدم الجندي بعد أن يكون لديه كل ذلك ويكتب المعروض ويستخدم واسطة نقل عسكري فقد يجدي ذلك نفعًا معه.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى القائد/ ……………………………… الموقر.

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع: واسطة نقل عسكري.

تحل الظروف الصعبة بالإنسان وتجعله يتخذ مواقف لا تتناسب معه وتتعارض مع الاختيارات والأعمال التي يقوم بها.

سيدي العزيز بسبب ضيق الحالة المادية لأسرتي لم أستطع أن أتزوج، فالمال الذي أجنيه من هنا يذهب كله من أجل أسرتي، أسرتي كبيرة جدًّا، ففيها والداي (أمي وأبي) وجدتي من أبي، وسبع خوات، وأنا كبيرهم، ووالدي كان يعمل بالأجر اليومي في أحد المصانع ولكن صحته لم تعد مثل السابق حتى يعمل.

لذلك يعمل نادرًا عندما يجد في نفسه نشاطًا وقوة، على الرغم من أن الدكتور المتابع لحالته نصحه بعدم العمل لأن صحته لم تعد تتحمل.

ومع ذلك يسعى إلى أن يعمل، كل هذا من أجل أن يساعدني، وقد أخبرته أكثر من مرة ألَّا يقوم بذلك، ولكنه يرثى لحالي ويريد أن يساعدني من أجل الزواج، ولكن هذا يضر بصحته كثيرًا.

ومرت على هذا الحال فترة طويلة، ونحن معه بين مد وجزر، وأخذ وعطاء، ويسمع لكلامنا مرة ولا يسمع مرات.

وفي يوم من الأيام وفي أثناء عمله حمل شيئًا ثقيلًا، فأثر عليه تأثيرًا شديدًا، مما أدى إلى نقله إلى المشفى فقد أثر على عموده الفقري، ولم يستطع العمل بعد ذلك مطلقًا.

كان ذلك الشيء الثقيل هو الحمل الذي كنا نخاف منه، وهذه النتيجة التي كنا نخاف منه، فقد وصلنا إليها ولكن بسرعة لم نكن نتوقعها وقدر الله وما شاء فعل، والحمد لله رب العالمين.

الآن أصبح عندنا في البيت تسع نسوة لا حول لهن ولا قوة، فمن يوفر لهن الآن ما يحتجن إليه، ومن يقوم بالواجب تجاههن، وأبي من يقوم به ويعتني به ويذهب إلى المشفى في موعد زياراته، وجدتي تدهورت صحتها كثيرًا وهو مع كبر سنها فقد تجاوزت المائة سنة.

هذه المسؤوليات كلها أصبحت على عاتقي، ولا أستطيع التنصل منها بأي حال من الأحوال؛ لذلك وجب عليّ الذهاب إليهم وفي حالة مستعجلة جدًّا، حتى لا يتفاقم الأمر أكثر من ذلك.

هذه الأسباب الكثيرة والمقنعة تطابق إلى حد ما الشروط والقوانين الخاصة بالنقل، فنرجو من سيادتكم قبول طلبي هذا ونقلي إلى المدينة التي تعيش فيها أسرتي فهم بأمس الحاجة إليّ ولا بد لي من الذهاب إليهم بصورة عاجلة وضرورية.

ومن هنا وبهذا الخطاب العاجل أناشدكم في النظر إلى وضعي الصعب والحرج، فأنا بحالة استثنائية وأتمنى منكم سرعة البت في أمري.

والله سبحانه وتعالى أسأل أن يوفقكم لكل خير، وأن يجزيكم عنا كل خير، شاكرين لكم حسن تعاونكم معنا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم الجندي/ ……………………………

الرقم العسكري/ ……………………………

رقم الكتيبة/ …………………………….

الرتبة/ …………………………….

رقم الهاتف/ ……………………………

التوقيع/ …………………………..

نموذج معروض طلب نقل عسكري

أما هذا الجزء من واسطة نقل عسكري فإننا نقدم لكم نموذجًا آخر وأسباب ووقائع مختلفة نحاول بذلك أن يتضح مقال واسطة نقل عسكري بشكل أكبر.

هناك الكثير من النماذج والصيغ التي يعمد الجندي إلى كتابتها، وكلها تتفق في الشكل وفي الترتيب والتنسيق ولكن تختلف في المضمون والمحتوى.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد قائد اللواء/ ………………………………. المحترم.

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ معروض طلب نقل عسكري.

أرفع إليكم معروضي هذا وأنا على ثقة ويقين بالله سبحانه وتعالى ثم بسيادتكم الكريمة والحكيمة، في قبول طلبي هذا ونقلي إلى مدينتي التي تقطن فيها أسرتي، والتي هي بأمس الحاجة إلى وجودي إلى جانبهم، وقد حرصت كل الحرص على ذكر الأسباب والدوافع التي جعلتني أتقدم بطلبي هذا.

حيث إنني يا سيدي العزيز تربيت منذ صغري على يد أبي حفظه الله ورعاه على حب الوطن والدفاع عن الوطن، وأن الخدمة العسكرية هي من أشرف الأعمال وأنبلها في هذا الزمن، فنحن على ثغرة من ثغور الوطن، ندافع عنه ونرد كيد الأعداء الذين يحاولون زعزعة أمن واستقرار هذا الوطن، من خلال الخطط والألاعيب التي يقومون بها في كل مرة، من خلال بعض الأنشطة الخبيثة والماكرة، ومن خلال بعض العملاء وضعفاء النفوس من بني جلدتنا والموافقة أسماؤهم لأسمائنا.

فهذا والله عار وخزي وذل، أن تحاول الإضرار ببلدك وتحاول تخويف أهلة والقاطنين فيه.

ولكن والله إنا لهم بالمرصاد بإذن الله، وسيجعل خزيهم وذلهم ودحرهم على أيدينا من أبناء القوات المسلحة والأمن.

سيدي القائد:

وقد أرضعتني أمي حب هذا الوطن في حليبها، وقد تربيت وترعرعت على هذا منذ الصغر.

وما زلت كذلك حتى تخرجت من الثانوية وعلى عجل أذهب إلى الالتحاق بالقوات المسلحة والأمن لأنال الشرف العظيم، ولأدافع عن ديني ووطني، ولأشبع تلك الرغبة والحب التي تملكت في قلبي.

وبدأ مشواري في هذا، وعند الالتحاق تم توزيعي حسب الحاجة إلى ذلك في منطقة حدودية جنوبية، وكان كما ينبغي أن يكون، وكما كنت أريد، أن أكون قريبًا من الحدث.

ومنذ ذلك اليوم إلى الآن وقد مرت سنوات عديدة ونحن نتجرع من كأس حب الوطن ونزيده في قلوبنا يومًا بعد يوم، وأسبوعًا بعد أسبوع، وشهرًا بعد شهر.

وهكذا وقد مضت عشر سنوات على هذا، وأنا على ثغر من ثغور الوطن.

وأحيطكم علمًا سيدي القائد أني أصبحت العائل الوحيد لأسرتي، فلا يخفى عليكم أنه قبل أشهر قليلة توفي والدي ووالدتي وأخي الصغير في حادث مروري مؤسف وشنيع.

وقد قدمت إلى مدينتي لتقديم التعازي لنا في ذلك اليوم الحزين، ولا أنسى لكم ذلك سيدي القائد.

وقد مرت علينا تلك الأيام بشكل صعب جدًّا، ووقعت في قلوبنا وقعًا شديدًا، وبلغت منا كل مبلغ.

وبعد وفاتهم لم يعد هناك في البيت رجل غيري، فلم يبقَ غير زوجتي وثلاث من خواتي.

وأصحبت أنا العائل الوحيد لكل هؤلاء بعد ذلك الحادث الشنيع.

وقد مرت علينا هذه الأشهر بصعوبة بالغة، وكنت أنتظر الفرصة المناسبة لأرسل لكم بهذا المعروض، وأنتم على علم بهذا ولا يخفى عليكم، ولكني سأرفق مع ذلك شهادات الوفاة لكل من أبي وأمي وأخي، مع ورقة من المحكمة بأني العائل الوحيد لأسرتي مع إدراج الأسماء في الورقة، وهذا حتى يصبح الأمر أكثر رسمية وقبولًا وإقناعًا للجميع.

وكما تعرفون فإني أحب تطبيق القانون في كل شيء، وأحب أن أمشي كما أخبرني القانون أن أمشي، لا أحب أن أخالف ذلك إلى ما سواه.

ولعل العشر السنوات التي قضيتها تحت قيادتكم الرشيدة قد أوصلت لكم من ذلك علمًا ومعرفة.

كما أعدكم سيدي القائد بأن أظل محبًا لديني ووطني خادمًا لهما مقدمًا وباذلًا لهما الغالي والنفيس، وأن أسعى إلى تطبيق القوانين وإلى الالتزام بها، وإلى احترام القادة والمسؤولين، وإلى تقدير واحترام وتنفيذ أوامر ولي الأمر خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمير.

وأن أكون كما عهدتموني مطبقًا للقانون ملتزمًا به، محترمًا لزملائي، منفذًا للأوامر العليا التي تأتيني.

في الأخير تقبلوا مني خالص شكري وتقديري لكم سيدي القائد، وهي موجهة لكل مسؤول وفرد في هذه المنطقة المباركة.

وجزاكم الله عني كل خير، وبارك الله فيكم، ووفقكم الله لما يحب ويرضى.

أرجو منكم قبول طلبي هذا والتوجيه إلى من يهمه الأمر من المختصين في تنفيذ وبدء إجراءات النقل.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………………..

الرقم العسكري/ ………………………….

رقم الكتيبة/ ………………………….

رقم الهاتف/ ………………………….

التوقيع/ …………………………..

صيغة معروض طلب نقل عسكري

مما سبق في واسطة نقل عسكري يتبين لنا أن صيغة معروض طلب مهمة جدًّا، وقد لا يتم قبول النقل إلا بها؛ لذلك وجب كتابتها بشكل مميز ومؤثر، وبطريقة رسمية جدًّا كما سبق معنا، وبترتيب متناسق في الأحداث والوقائع.


بهذا القدر نكون قد أنهينا مقالنا لهذا اليوم واسطة نقل عسكري نتمنى أن ينال إعجابكم واستحسانكم، فقد قدمناه لكم بطريقة جديدة وحصرية، مع ذكر المعلومات المفيدة والهامة.

يمكنك الحصول على الخدمات الكتابية التي نقدمها من كتابة المعاريض والخطابات عن طريق التواصل معنا عبر رقم الواتساب: 966537766633+