يعد نموذج معروض اعفاء أداة فعالة لتقديم طلب إعفاء من رسوم أو غرامات أو أيّة التزامات مالية أخرى.

ويساعد هذا النموذج في تخفيف الأعباء المالية عن كاهل المكلف، ممّا يتيح له فرصة لتحسين وضعه المادي.

يتضمن نموذج معروض الإعفاء معلومات أساسية عن المكلف، مثل اسمه وعنوانه وسبب طلبه الإعفاء، بالإضافة إلى الوثائق المثبتة لحالته المالية.

 بمقالاتنا ذات البيان والمعنى السامي، نُقدم لكم مقال “نموذج معروض اعفاء” الذي نوفر لكم من خلاله الملعومة على طبق من ذهب.

إذا كنت تبحث عن مُتخصصين في صياغة الخطابات والمعاريض الأخرى بجميع أنواعها، ندعوكم للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:966537766633+

نموذج معروض اعفاء

معاريض الإعفاء من الخطابات الرسمية التي تهدف إلى طلب تنازل من استحقاق لجهة مُعينة، قد تكون رسومًا دراسية أو قرضًا من القروض أو غيرها من الاستحقاقات.

ويتم تقديم نموذج معروض اعفاء في حالة العجز التام عن الالتزام بالأمر، ويكون ذلك بكتابته وسرد جميع الأسباب التي حالت بين مقدم الطلب والوفاء بما عليه من الاستحقاقات

لكن قد يجهل كثير من الأفراد خطوات كتابة نموذج معروض اعفاء بطريقة صحيحة، وفي الأسطر التالية سنُبين لكم خطوات كتابة نموذج معروض اعفاء، ونعرض بعض النماذج التطبيقية.

الخطوات العملية لكتابة نموذج معروض اعفاء:

  1. كتابة نموذج معروض اعفاء باللغة العربية الفصحى باستخدام جهاز الكمبيوتر.
  2. كتابة البسملة في مطلع نموذج معروض اعفاء، وتكون في منتصف السطر.
  3.  تحديد الجهة المُستقبلة لنموذج معروض اعفاء، ويكون ذلك بذكر اسم الجهة بعد البسملة، على سبيل المثال: “بسم الرحمن الرحيم إلى مدير إدارة مدرسة/…………. السيد المحترم/………………….”.
  4.  تحية الجهة متلقية الطلب بتحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها “تحية طيبة وبعد”.
  5. كتابة موضوع المعروض بوضوح، كالآتي: “الموضوع/ نموذج معروض اعفاء”.
  6. التوطئة بعبارات الشكر والثناء قبل الولوج في نموذج معروض اعفاء.
  7.  ذكر تفاصيل نموذج معروض اعفاء، وعرض الأسباب المُقنعة والواقعية وعدم الإطالة والإطناب في ذكر الأمور الهامشية غير المهمة، والاقتصار على المهم فقط، واستخدام العبارات الاستعطافية.
  8.  الدعاء للجهة المعنية وتقديم الشكر لها.
  9.  تذييل نموذج معروض اعفاء بالمعلومات التالية: “اسم مقدم الطلب، ورقم الهاتف، والعنوان، والبريد الإلكتروني، والتوقيع”.
  10.  التأكد من عدم وجود أخطاء إملائية أو نحوية.
  11.  إرفاق جميع الوثائق والمُستندات المُهمة مع نموذج معروض اعفاء.

هذه أهم خطوات كتابة نموذج معروض اعفاء، وفي الأسطر التالية سنعرض نماذج تطبيقية توضيحية لكيفية كتابة معروض إعفاء.

شروط تقديم نموذج معروض اعفاء من الرسوم

الرسوم عبارة عن مبلغ مالي يقوم المواطن بدفعه مقابل منفعة خاصة، يتحصل عليها من إحدى الهيئات العامة، وتُدفع الرسوم بصورة نقدية عندما يرغب الفرد في الحصول على خدمة من الخدمات، فالرسوم باختصار مبلغ مالي يقدم مقابل خدمة معينة.

في بعض الأحيان، قد يتعرض المرء لبعض الظروف التي تجعله عاجزًا تمامًا عن سداد هذه الرسوم، فيلجأ في هذه الحالة إلى تقديم نموذج معروض اعفاء من الرسوم، وحتى يكون نموذج معروض اعفاء من الرسوم مقبولًا، ينبغي أن تتوافر الشروط التالية:

  1.  أن يكون المتقدم لطلب الإعفاء من الرسوم من مستفيدي الضمان الاجتماعي أو أحد والديه ، سواء للطالب أو الطالبة.
  2.  أن يكون المتقدم من الأيتام أو تابع لإحدى الجمعيات الخيرية المسجلة لرعاية الأيتام بالمملكة.
  3. أن يكون الإعفاء بنسبة 50 % لذوي الاحتياجات الخاصة.
  4.  أن يكون المتقدم من أبناء أو زوجات الموجودين في الخدمة العسكرية.
  5.  أن يكون المتقدم من أبناء أو زوجات أحد شهداء الواجب الوطني.
  6.  من كان في السجن أو أطلق سراحه بشرط أن تتجاوز مدة عقوبته عامًا كاملًا، ويكون الإعفاء لابنه أو ابنته أو زوجته المستفيدين من التسجيل ضمن مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة والرعاية.
  7.  أن يكون المُتقدم حاصلًا على وسام الملك عبد العزيز للإعفاء الكامل لأسر مُصابي الواجب.
  8. أن يكون المُتقدم حاصلًا على براءة اختراع في أحد الإنجازات السابقة له.
  9.  الإعفاء لبعض منسوبي وزارة الصحة الذي تعايشوا مع جائحة كورونا.
  10.  الإعفاء للطلاب المستفيدين من التأهيل الشامل.

نموذد تطبيقي لمعروض إعفاء من الرسوم

بعد ذكر شروط تقديم نموذج معروض اعفاء من الرسوم، نعرض نموذجا تطبيقيًّا لمعروض إعفاء من الرسوم:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم/ ……………. مدير مدرسة/…………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية نديَّة وبعد:

الموضوع/ نموذج معروض اعفاء من الرسوم الدراسية

من دواعي سروري أن أمُهد هذا الكتاب بعبارات الشكر والعرفان، لما تقومون به من مساعٍ حثيثة للرُقي بهذا الصرح التعليمي الشامخ، واهتمامكم البالغ بلبنات المجتمع الأولى، ألا وهم طلاب المدارس، فتقبلوا مني جزيل الشكر وبالغ العرفان.

سيادة المدير:

لا يخفى على جليل علمكم وعظيم فهمكم، أن للعلم أهمية بالغة في نهضة الأمم وتقدمها، فلا تنهض الأمم إلا بعلمائها ومُثقفيها، من أجل ذلك أولته الأمم الناهضة حيزًا كبيرًا من الاهتمام.

حينما أدركت أهمية العلم في خدمة البلد وأهله، حرصت على التزود منه والشرب من معينه، حتى أكون لبنة فعالة في بناء هذا المجتمع،

بالفعل كنت الأول في جميع المراحل الدراسية في هذه المدرسة حتى المرحلة الثانوية، وللأسف الشديد توقفت عن الدراسة في الصف الثالث الثانوي بسبب ظرف قاهر ألم بي، فقد تُوفِّي سند بيتنا وعموده والدي العزيز -رحمه الله- وترك موته أثرًا كبيرًا في نفسي، وأصبحت بعده المعيل الوحيد لأسرتنا المُكونة من والدتي وإخوتي الصغار.

من أجل سد الفراغ الذي خلفه موت والدي -رحمه الله- تركت الدراسة، وعملت في أحد المطاعم، وبعد الغياب عن المقاعد الدراسية لمدة سنتين، قررت أن أعود وأُكمل دراستي وأُحقق أحلامي العلمية،

لكن هناك عائقًا يحول بيني وبين تحقيق هذه الأحلام، ألا وهو الرسوم الدراسية، وأنا في الحقيقة لا أُريد الذهاب إلى مدرسة أخرى غير هذه المدرسة؛ لأنها تحمل بين جنباتها مُدرسين أكفاء ذوي خبرة عريقة في الصرح التعليمي،

لذلك أرجو من سيادتكم إعفائي من الرسوم الدراسية، حتى أتمكن من الدراسة في هذه المدرسة المُتميزة، وأحقق أحلامي العلمية.

لقد أرفقت لسيادتكم شهادة وفاة والدي -رحمه الله- والمُستندات والوثائق التي تُبين حالتي المادية.

أسأل الله العظيم بمنه وكرمه أن يفرج همومكم، ويكشف غمومكم، وأن يبارككم أينما حللتم، وتقبلوا مني خالص الشكر والعرفان.

مقدم الطلب/ ………………….

رقم الهاتف/ ………………….

عنوان السكن/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………..

التوقيع/ …………………..

نموذج معروض اعفاء من الإدارة

إن المناصب الإدارية تشرئب لها كثير من الأعناق، ونطمح جميعًا الوصول إليها، لكن في بعض الأحيان قد يضطر بعضهم إلى تقديم طلب إعفائه من هذا المنصب الإداري، لأسباب مُتباينة ومُتعددة.

قد يكون طلب الإعفاء بسبب العجز عن الالتزام بالمنصب أو بسبب سفر من أجل دراسة أو عمل مُعين، أو غير ذلك من الأسباب التي تجعل الشخص يلجأ إلى تقديم طلب إعفاء من هذا المنصب.

وفي هذه الفقرة سنعرض نموذجًا تطبيقيًّا لمعروض إعفاء من منصب إداري:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم/ …………. مدير شركة/ …………………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية مباركة وبعد:

الموضوع/ نموذج معروض اعفاء من منصب مدير مكتب

سيادة المدير:

قبل الشروع في تفصيل الموضوع الموضح أعلاه، يُشرفني أن أتقدم إليكم بالشكر والثناء على مجهوداتكم المبذولة ومساعيكم الحثيثة في الرقي بهذه الشركة الرائدة في مجالها، وأقدم لكم الشكر أيضًا لخدماتكم المُتواصلة لموظفي هذه الشركة، فلكم منا جزيل الشكر والعرفان.

لقد عملت في هذه الشركة المتميزة مُدة تزيد على ثلاث سنوات، ولم ألمس إلا كل ود واحترام من مُوظفي هذه الشركة وأعضائها، ولم أجد ما يُكدر خاطري أو يعكر صفو مزاجي.

ما جعلني أتقدم إلى سيادتكم بهذا الطلب، أنني قبل سنتين قمت بإنشاء مشروعي الخاص، وكنت أستطيع وقتها التوفيق بين عملي عندكم في هذه الشركة، وبين إدارة مشروعي الخاص، ولكن في الآونة الأخيرة تبارك العمل في المشروع ولله الحمد.

لذا تزاحمت عليَّ المهام، ووجدت أنني لن أستطيع الالتزام بالوظيفة المُوكلة إليَّ في هذه الشركة، ولن أستطيع الاهتمام بمشروعي الذي قمت بإنشائه في الوقت نفسه، وحتى لا يتسع الخرق، ويحدث التقصير، فلا أدرك أيًّا منهما، قررت أن أتقدم إلى سيادتكم بطلب إعفائي من هذا المنصب، حتى أتمكن من التفرغ لمشروعي الخاص.

أرجو من سيادتكم التكرم عليَّ بقبول هذا الطلب، وإعفائي من هذا المنصب، ولكم مني خالص الشكر والامتنان.

مقدم الطلب/ ………………….

رقم الهاتف/ ………………….

عنوان السكن/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………..

التوقيع/ …………………..

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض طلب إعفاء من بنك التسليف

نموذج معروض اعفاء متوفي 

قد يلجأ كثير من الأفراد إلى تقديم طلب إعفاء عن شخص مُتوفَّى من أجل إسقاط القروض التي عليه، ولم يستكمل سدادها، سواء كانت هذه القروض للبنك السعودي للادخار والتسليف والتنمية الاجتماعية، أو صندوق التنمية الزراعية أو صندوق التنمية العقارية.

أتاحت وزارة المالية التقدم بطلب الإعفاء، من أجل التيسير على أهل المُتوفَّى، وتبرئته من الدين أمام الله عز وجل.

لكن ينبغي العلم أن خدمة إسقاط القرض عن المتوفَّى، خاضعة لعدة شروط وضوابط يجب الالتزام بها، حتى تتم المُوافقة على طلب الإعفاء.

حتى تتم المُوافقة على طلب إسقاط القرض عن المُتوفَّى، لا بد من توافر بعض الشروط التي أعلنتها وزارة المالية وهي:

  1. عدم وجود تركة يمكن الرجوع إليها في حالة وفاته، إذ نصت الفقرة التاسعة من قرار مجلس وزراء المملكة على أنه إذا تُوفِّي المدين دون تركة، فيسقط القرض عنه، ويُعفى من المديونية، ويتم تنظيم تلك الإجراءات عن طريق ديون الخزينة.
  2.  إذا كان القرض تم عن طريق البنوك أو الصناديق الحكومية، فإن أقساطها تقوم بناءً على عديد من الشروط والضمانات الموجودة في عقدها، لضمان سدادها بالكامل، حيث تقوم الجهات المالية الحكومية بسن لوائح وطرق متعددة يُمكن من خلالها تحصيل المبلغ في حالة تأخر المدين عن دفع القسط.
  3. كتابة المعلومات التالية عند تقديم نموذج معروض اعفاء عن متوفي، وهي “رقم هوية المقترض، ونوع القرض، ورقم الحفيظة، وتاريخ الحفيظة، ومصدر الحفيظة، واسم المقترض رباعيًّا، ورقم العقد، والاستعلام عن وجود شركاء في القرض، ومكان القرض، ورقم الجوال، واسم مقدم الطلب كاملًا، ورقم هوية مُقدم الطلب”.

من أجل مزيد من الإيضاح، نعرض بين يديك نموذجًا تطبيقيًّا لمعروض إعفاء عن مُتوفَّى:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم مدير إدارة الصندوق العقاري/ ……………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج معروض اعفاء من الصندوق العقاري

أنا المواطنة/ ……………..، وأحمل الهوية الوطنية رقم/ ………………..

يسرني في بداية هذا الخطاب أن أعبر لكم عن بالغ شكري وامتناني للقرض المالي الذي تقدم بطلبه والدي -رحمه الله- منكم قبل سنة بتاريخ/ ……………، وقمتم مشكورين بإقراضه، فلكم جزيل الشكر والعرفان.

قام والدي -رحمه الله- ببناء بيت لنا أنا وإخوتي من هذا القرض، وكان مُلتزمًا بسداد أقساطه لكن قدر المولى -سبحانه وتعالى- أن يتعرض لجلطة مُفاجئة، جعلته حبيس الفراش، ثم شاء المولى أن ينتقل إلى جواره، وكان والدي -رحمه الله- العائل الوحيد لنا، ونحن نعتاش الآن من راتبه التقاعدي الذي بالكاد يكفي لمصاريفنا اليومية، لذا لا نستطيع سداد أقساط القرض المذكور، وفي الوقت نفسه لا نستطيع بيع البيت الذي اشتراه الوالد من القرض، لأنه يسترني وأسرتي.

لذلك أتقدم إلى سيادتكم بطلب إعفاء عن الوالد المتوفَّى، إبراء لذمته أمام الله عز وجل، وقد أرفقت مع هذا المعروض شهادة الوفاة، وبعض الوثائق والمستندات المهمة التي تثبت صحة ما أقول، أسأل الله تعالى أن يفتح عليكم من واسع فضله.

مقدم الطلب/ ………………….

رقم الهاتف/ ………………….

عنوان السكن/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………..

التوقيع/ …………………..

ناقشنا معك -عزيزي القارئ- في هذه العُجالة كيفية كتابة نموذج معروض اعفاء، ودعمنا حديثنا النظري بنماذج تطبيقية، نرجو بعد بيان المطلوب وتوضيح المرغوب، أنك قد استفدت مما عرضناه لك.

لطلب خدماتنا الكتابية الأخرى أو للاستفسار، ندعوك للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+