نتفرد في كتابة المقالات الحصرية، والحديثة، ونهتم في تقديم الجديد، والمفيد لكم، وقد اخترنا في هذا المقال الحديث عن نموذج لائحة التماس إعادة النظر.

يُعدّ نموذج لائحة التماس إعادة النظر أداة قانونية هامة تُستخدم للطعن في حكم قضائي صادر.

تهدف هذه اللائحة إلى إعادة النظر في القضية من قبل محكمة أعلى درجة، وذلك بهدف تصحيح أي أخطاء قانونية أو واقعية قد شابت الحكم الصادر.

من خلال حديثنا عن نموذج لائحة التماس إعادة النظر سوف نحاول تسليط الضوء على مجموعة من العناصر المتميزة.

والتي تتمثل في التماس إعادة النظر، المادة 200 التماس إعادة النظر، التماس إعادة النظر pdf، التماس إعادة النظر في حكم نهائي، الالتماس بعد الاستئناف.

كما يمكنكم الحصول على مختلف المعاريض والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/966537766633+


نموذج لائحة التماس إعادة النظر

عزيزي القارئ إن نموذج لائحة التماس إعادة النظر من النماذج التي تستخدم في إجراءات التقاضي في محاكم المملكة العربية السعودية، حيث إن هذا النموذج يتقدم به المحامي في قضية تم صدور حكم فيها؛ من أجل الطعن على هذا الحكم، وذلك وفق أدلة جديدة يمكن تقديمها لصالح الشخص الصادر ضده الحكم، مع العلم أنه يمكن للقاضي أن يقبل هذا الالتماس أو يرفضه.

نموذج لائحة التماس إعادة النظر يتقدم به المحامي في قضية تم صدور حكم فيها؛ للطعن على هذا الحكم؛ وذلك لوجود أدلة جديدة يمكن تقديمها لصالح الشخص الصادر ضده الحكم، مع العلم أنه يمكن للقاضي أن يقبل هذا الالتماس أو يرفضه، حيث وأن لطلب الالتماس وإعادة النظر شروطا يجب تواجدها حتى تتم الموافقة على نموذج لائحة التماس إعادة النظر، وليس كل الحالات يمكن تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر، بل هناك حالات معينة يتم فيها تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر.

عزيزي القارئ الكريم من خلال النقاط التالية سوف نتعرف على الشروط نموذج لائحة التماس إعادة نظر، ونموذج لائحة التماس إعادة النظر له حالات، وأحكام محددة نص عليها قانون المملكة العربية السعودية؛ حتى تتم الموافقة عليه.

حالات تمكنك من تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر:

من خلال السطور التالية نسترسل معكم الحالات التي يمكن تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر:

  1. الحالة الأولى: يقدم نموذج لائحة التماس إعادة النظر، في حالة أصدرت المحكمة حكمًا مبنيًّا على شهود زور أو ثبت أنه تم إدراج محررات رسمية مزورة بعد صدور الحكم.
  2. الحالة الثانية: يقدم نموذج لائحة التماس إعادة النظر عند صدور حكم جنائي في قضية قتل شخص ما، ثم تبين بعد صدور الحكم أن القتيل ما زال على قيد الحياة.
  3. الحالة الثالثة: يقدم نموذج لائحة التماس إعادة النظر عند ظهور أدلة جديدة في القضية، من شأنها تغيير مسار القضية، إما إلى البراءة أو تخفيف الحكم.
  4. الحالة الرابعة: يقدم نموذج لائحة التماس إعادة النظر إذا كان الحكم الصادر بنفس القضية متناقضًا عند صدوره على شخصين مختلفين.
  5. الحالة الخامسة: يقدم نموذج لائحة التماس إعادة النظر إذا كان الحكم الصادر قد تم إصداره بناء على حكم سابق، وقديم، ثم تبين فيما بعد أنه تم إلغاء الحكم.
  6. الحالة السادسة: إذا كان الحكم غِيَابِيًّا.

نموذج لائحة التماس إعادة النظر:

عزيزي القارئ_من خلال حديثنا عن موضوع مقالنا لهذا اليوم نعرض لكم نموذج لائحة التماس إعادة النظر بطريقة جذابة وشيقة:

الإخوة/ رئيس وأعضاء محكمة/ ………….……… حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنه في يوم/ ………………. الموافق/ …./ .…/ ……….…. ه‍.

أصدر حكم نهائي من قبل محكمة/ ………………

بناء على الطلب المقدم من الأخ/ …………..……. المقيم في/ ………….………، ضد السيد/ ……….………. في الدعوى رقم/ ……………… المحدد للنظر فيها بجلسة رقم/ …………….……… الموافق/ .…/ .…/ …………..…. ه‍.

حيث قمت بالانتقال أنا السيد/ ……………….. إلى محل/ …………………. محضر محكمة/ ……………..……. إلى محل إقامة السيد/ …………………. المذكور في الأوراق الرسمية.

وقائع الدعوى:
انه في يوم…… الموافق…./ …/ …ه‍ أصدرت محكمة……. حكمها في القضية رقم……لسنة…… وكان الحكم فيها (يتم ذكر ماتضمنه الحكم).

لهذا تقدم المدعي بالاستئناف رقم/ …………………… طاعنًا على الحكم الصادر، وبعد تداول كامل جلسات الاستئناف أصدرت محكمة/ ……………..……… بالاستئناف الحكم التالي: (يتم ذكر الحكم)
ويحق للمدعي تقديم طلب التماس إعادة النظر في القضية للأسباب التالية:

  • أن المحكمة أصدرت حكمًا بني على شهادة مزورة وقد اتضح ذلك بعد النطق بالحكم النهائي، لذلك لا يجوز الاستناد عليها إطلاقًا.
  • اكتشاف أنه هناك تقديم العديد من الأوراق والمحررات الرسمية المزورة، وتم اكتشاف ذلك بعد صدور الحكم النهائي، وبذلك لا يجوز الاستناد عليها بموجب المادة ٢٠٠ من قانون المرافعات بالمملكة العربية السعودية.
  • اكتشاف أدلة جديدة من شأنها تغيير مسار القضية، وبناء على ذلك أقر أنا المحضر/ …………………… بأني انتقلت وتوجهت وأعلنت وسلمت صورة عن المعلن إليه، وكلفته بضرورة الحضور الرسمي أمام محكمة/ …………..……. وذلك لحضور الجلسة والتي سوف تعقد يوم/ ………………… الموافق/ .…/ .…/ …………، وذلك في تمام الساعة/ …………… لسماع حكم المحكمة الصادر.

المطلوب من سيادتكم:

  1.  شكلًا قبول طلب التماس إعادة النظر في الحكم النهائي الصادر.
  2. موضوعًا، إلغاء الحكم الصادر المقدم فيه طلب التماس وإلزام المدعي عليه بتحمل كافة المصاريف، كما يتم إلزامه بتحمل أتعاب المحاماة كاملة.

وجزاكم الله خيرا.

عند رغبة الفرد في تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر عليه أن يلجأ إلى أحد مكاتب المحاماة القانونية؛ حتى تقوم بكتابة نموذج إعادة نظر كتابة صحيحة وفقًا للمواد القانونية المعروفة لديها، متمثلة في المواد التي تندرج تحت الالتماس حتى يتم الموافقة عليه.

التماس إعادة النظر

التماس إعادة النظر
التماس إعادة النظر

يُقدم هذا الإجراء في حال اكتشاف أدلة جديدة بعد صدور الحكم النهائي، مثل تزوير أوراق أو إثبات حياة المقتول.

يُرفع الالتماس أمام المحكمة التي أصدرت الحكم، ولا يجوز تقديمه إلا من الشخص المحكوم عليه أو من ينوب عنه.

هناك خطوات يتم الالتزام بها عند رغبة الفرد في تقديم طلب التماس إعادة النظر ستتعرف عليها كما سيأتي في هذا المقال.

تسعى حكومة المملكة العربية السعودية ووزارة العدل جاهدة لتحقيق العدالة القضائية وحفظ حقوق المواطنين.

وقد وضحت المواد الصادرة في القانون السعودي أحكام الطعن في الأحكام القضائية وإعادة النظر في القضايا. لكن بعض المواطنين يجهلون هذه الأحكام، مما قد يُعيقهم عن استيفاء حقوقهم.

خطوات طلب التماس وإعادة النظر للقضايا:

في السطور التالية عزيزي القارئ ستتعرف على خطوات طلب التماس وإعادة النظر للقضايا التي تخصك، وهي على النحو التالي:

  • الخطوة الأولى: طلب التماس وإعادة النظر لقضية شخص ما يجب أن تتضمن على معلومات للشخص الملتمس ورقمه، وتاريخه، مع توضيح الأسباب القانونية التي أدت لتقديم هذا الطلب.
  • الخطوة الثانية: يجب أن يكون تقديم طلب التماس إعادة النظر في حكم نهائي بإحدى القضايا خلال فترة زمنية محددة لا تزيد عن ثلاثين يومًا.

المادة 200 التماس إعادة النظر

نصت المادة رقم 200 من نظام المرافعات في المملكة العربية السعودية أنه يحق لأي من الخصوم أو من ينوب عنه، تقديم طلب التماس إعادة النظر في الأحكام الصادرة من المحكمة في الحالات التالية:

  1. في حال كان الحكم قد بني على أوراق ومستندات ظهر فيما بعد أنها مزورة.
  2. في حال كان صدور الحكم قد بني على شهادة تم إثباتها في ما بعد أنها شهادة زور.
  3. في حال حصول الملتمس على أوراق مؤثرة يمكنها تغيير مسار القضية وتعذر إبرازها في الدعوى، ويشترط في هذه الحالة يجب أن تكون الأوراق، والمستندات التي قدمها الملتمس مؤثرة، ومنتجة في إثبات الحق فيما يطالب به أو يدعيه، وألا يكون قد تم تقديمها مسبقًا في الدعوى أي تم تكرارها، ويجب أن يكون هناك سبب مقنع حال دون تقديم الملتمس لهذه الأوراق والمستندات.
  4. في حال تم القضاء بحكم بما يزيد بمتطلبات الخصم، أو بما لا يطلبه.
  5. في حال حصول غش وكان هذا الغش من شأنه التأثير في مسار القضية.
  6. في حال التناقض في منطوق الحكم.
  7. في حال كان الحكم غيابيًّا، أي غير وجود الشخص المحكوم عليه.

التماس إعادة النظر pdf

يمكن تعريف التماس إعادة النظر pdf بأنه يعتبر طريقة حددها النظام السعودي وهو نظام المرافعات، حيث يستطيع المواطنون الطعن في حكم قضائي صادر من خلال هذه الطريقة.

وتتم إعادة محاكمة الشخص المحكوم عليه وفقًا لطلب الالتماس وإعادة النظرpdf، ويتم التقديم على هذه الطريقة عبر مجموعة من الخطوات، وإليك عزيزي القارئ خطوات تقديم التماس إعادة النظر pdf:

  1. أولاً: الدخول إلى الموقع الخاص بوزارة العدل.
  2. ثانيًا: اختيار المحكمة المختصة التي قامت بإصدار الحكم.
  3. ثالثًا: إدخال رقم الدعوى لمقيدة في المحكمة مع ذكر تاريخ الدعوى.
  4. رابعًا: النقر على خيار التماس إعادة نظر.
  5. خامسًا: متابعة إجراءات التقديم الظاهرة في الشاشة.
  6. سادسًا: كتابة معلومات مقدم الطلب مثل الاسم، ورقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، تاريخ الميلاد، البريد الإلكتروني، مع إدخال معلومات مقدم الطلب المتعلقة بالعنوان.
  7. سابعًا: ذكر صفة مقدم الطلب سواء كان مدعيًا أو وكيل هذه الدعوى.
  8. ثامنًا: إدخال البيانات الخاصة بالدعوى مثل تاريخ الدعوى، ورقم الدعوى، اسم المحكمة التي أصدرت الحكم النهائي في هذه الدعوى.
  9. تاسعًا: إدخال رقم الصك، والطلبات المقدمة من قبل المعترض على الحكم.
  10. عاشرًا: كتابة الأسباب التي أدت إلى الطعن في الحكم الذي صدر من المحكمة المعنية بالدعوى.

التماس إعادة النظر في حكم نهائي

التماس إعادة النظر في حكم نهائي
التماس إعادة النظر في حكم نهائي

حرص القانون السعودي على طرح العديد من الطرق القانونية التي تمنح الفرصة لتقديم التظلم من أحد الأحكام القانونية الصادرة منها.

وكل طريقة قانونية تختلف عن غيرها، مثال على ذلك التماس إعادة النظر في حكم نهائي، حيث يحق للمدعي أن يقدم التماس إعادة النظر بعد صدور الحكم النهائي في القضية وفق ما سيتم ذكره في الآتي:

  • إذا وقع من الخصم غش أثر على مسار القضية.
  • إذا تبين أن الخصم قام بتزوير الأوراق التي بني عليها.
  • إذا بني الحكم على شهادة زور.
  • إذا وجدت إثباتات من شأنها تغيير الحكم.
  • إذا تم الحكم بشيء لم يطلبه الخصوم أو بأكثر مما طلبوا.
  • إذا كان الحكم متناقضًا.
  • إذا صدر الحكم على شخص لم يكن ممثلًا تمثيلًا صحيحًا في الدعوى.

الالتماس بعد الاستئناف

محكمة الاستئناف مثل المحكمة الابتدائية، تختص بالقضايا الموضوعية، والقضائية على حد سواء، ولا يمكن للأطراف المتخاصمة تقديم طلب التماس إلا بعد صدور الحكم النهائي.

اقرأ أيضًا: نموذج شكوى طرد تعسفي


عزيزي القارئ بهذا الشكل نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن نموذج لائحة التماس إعادة النظر، وقد تحدثنا عن هذا النموذج بأسلوب رائع، ومؤثر.

لقد سلطنا الضوء من خلال هذا المقال على عناصر أخرى، والتي تمثلت في التماس إعادة النظر، المادة 200 التماس إعادة النظر، التماس إعادة النظر pdf، التماس إعادة النظر في حكم نهائي، الالتماس بعد الاستئناف.

كما يمكنكم الحصول على مختلف المعاريض والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/966537766633+