يُمثل نموذج عقد الإيجار وثيقة رسمية تُحدد شروط تأجير عقار بين المؤجر والمستأجر، وتضمن حقوق جميع الأطراف.

نظرًا لأهمية عقود الإيجار أيًّا كان نوعها في ترتيب شؤون الحياة المختلفة؛ وكونه من الأمور التي تلامس التعاملات بين الأفراد، فقد آتيناكم بمقالنا لهذا اليوم عن نموذج عقد ايجار.

تناولنا الجديد والمفيد عن عقود الإيجار في المملكة العربية السعودية، وأوردنا فيه نماذج تطبيقية مبسطة وسهلة وسريعة الفهم.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: 966537766633+

أعزاءنا القراء، بين أيديكم مقال بعنوان: نموذج عقد ايجار:


نموذج عقد ايجار

في هذا المحور الرئيسي من مقالنا عن نموذج عقد ايجار، نتناول معلومات مهمة وإيضاحية عن ماهيته وأنواعه وشروطه، وذلك على النحو الآتي:

  • أولًا: ماهية نموذج عقد الإيجار:

يُعرف عقد الإيجار (rental contract) بأنه: عبارة عن التزام تعاقدي يدعو المستخدم المشار إليه باسم المستأجر للدفع للمالك المؤجر مقابل استخدام الأصل”، وبناء عليه تعد الممتلكات والمباني والمركبات بمثابة أصول مشتركة يتم تأجيرها. ويتم أيضًا تأجير المعدات الصناعية أو التجارية.

وبشكل عام اتفاقية الإيجار هي عقد بين طرفين: المؤجر والمستأجر، المؤجر هو المالك القانوني للأصل، بينما يحصل المستأجر على الحق في استخدام الأصل مقابل مدفوعات الإيجار المنتظمة، أيضًا يوافق المستأجر على الالتزام بالشروط المختلفة المتعلقة باستخدامه للممتلكات أو المعدات، على سبيل المثال: قد يوافق الشخص الذي يستأجر سيارة على شرط استخدام السيارة للاستخدام الشخصي فقط.

  • ثانيًا: أنواع نموذج عقد ايجار: هناك نوعين لعقود الإيجار، وهي:
    1. النوع الأول: عقد إيجار يكون فيه الأصل ممتلكات ملموسة: وفي هذا النوع يستأجر المستخدم الأصل (مثل الأرض أو البضائع) التي يؤجرها المالك أو يؤجرها، ويكون فعل التأجير أقل دقة؛ لأنه يمكن أن يشير إلى أي من هذه الإجراءات. أو عقد الإيجار للممتلكات غير الملموسة استخدام برنامج كمبيوتر، وهو مشابه للترخيص، ولكن مع أحكام مختلفة، أو استخدام تردد لاسلكي، مثل: عقد مع مزود خدمة الهاتف الخلوي.
    2. النوع الثاني: اتفاقية إيجار دورية (غالبًا عقد إيجار من شهر إلى شهر) دوليًّا وفي بعض المناطق.
  • ثالثًا: بنود عقد الإيجار:

أقرت وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية عدة بنود يجب الالتزام بها في عقد الإيجار الموحد حيث تشمل التزامات المستأجر، التزامات المؤجر، إخلاء الوحدة، وانتهاء العقد، ومن أبرز ما جاء في هذه البنود ما يلي:

  1. التزامات المستأجر: على المستأجر أن يقوم بدفع كافة الفواتير من كهرباء أو ماء في الوحدات الإيجارية طوال فترة العقد، وفقًا للمادة الثالثة لعقد الإيجار الموحد. كما أن على المستأجر أن يقوم أيضًا بتسديد قيمة الأجرة المحددة للوحدة السكنية، أو التجارية للمالك في الموعد المتفق عليه، ويقوم المستأجر بتسليم الوحدة السكنية أو التجارية في حالة انتهاء مدة العقد بنفس الحالة التي استلمها من المالك.
  2. التزامات المؤجر: على المؤجر سداد قيمة نفقات الصيانة الدورية للوحدة والعقار كاملًا، وفي حالة انتقال العقار أو الوحدة لمالك جديد لا يتغير عقد المستأجر ويظل كما هو بحسب المادة السادسة من مواد عقد الإيجار الموحد.
  3. إخلاء الوحدة: وفقًا للمادة الثانية عشرة من مواد عقد الإيجار الموحد، يجب إخلاء الوحدة السكنية أو التجارية في الحالات التالية:
    • في حالة تأخر المستأجر عن سداد قيمة الأجرة في مدة شهر بعد إعلامه بموعد الدفع المستحق.
    • في حالة عدم التزام المستأجر بشروط العقد طوال فترة العقد.
    • عند قيام المستأجر باستخدام الوحدة المؤجرة في القيام بأعمال غير أخلاقية.
    • إذا استخدم المستأجر الوحدة المؤجرة لغرض آخر غير المكتوب في العقد.
    • إذا أحدث المستأجر ضررًا في العقار أو الوحدة السكنية.
    • إذا قام المستأجر باستخدام الوحدة المؤجرة بما يخالف اللوائح التنظيمية المتعلقة بالبناء والتنظيم.
  4. انتهاء العقد: ينتهي العقد وفقًا للمادة الثامنة من عقد الإيجار الموحد في هذه الحالات:
    • إذا تعرض العقار للسقوط أو كان في حالة انهيار، وثبت ذلك عن طريق تقرير مقدم من جهة رسمية معتمدة.
    • إن قامت الدولة بامتلاك العقار ففي تلك الحالة يتم انتهاء العقد.
    • في حالة صدور قرار حكومي بتعدي أنظمة البناء.

خطوات كتابة نموذج عقد الايجار الجديد

يبحث الجميع عن طريقة لصياغة نموذج عقد ايجار سواء كان لشقة أو مكتب أو سيارة، ولهذا علينا في هذا المحور معرفة خطوات كتابة نموذج عقد إيجار جديد.

حيث يُمكن أن تتم كتابة عقد الايجار بخط اليد أو عبر الحاسوب، ولكن يجب أن الالتزام بعدة خطوات حتى يعتبر وثيقة رسمية، وهذه الخطوات هي:

  1. الخطوة الأولى: استهلال نموذج عقد ايجار بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. الخطوة الثانية: تحديد تاريخ توقيع نموذج عقد ايجار.
  3. الخطوة الثالثة: كتابة معلومات شخصية للطرف الأول: حيث يعتبر مالك العقار (المؤجر) هو الطرف الأول في عقد الايجار، ويجب أن يكتب اسمه ومكان إقامته ورقم بطاقته الشخصية.
  4. الخطوة الرابعة: الإشارة إلى المعلومات الشخصية للطرف الثاني: يعتبر المستأجر هو الطرف الثاني في العقد ويجب أن يذكر اسمه ومكان إقامته ومكان صدور بطاقته الشخصية ورقمها.
  5. الخطوة الخامسة: عنوان العين المستأجرة: يجب أن يشمل البند الأول من نموذج عقد ايجار عنوان العين المستأجرة سواء كانت شقة أو محلًا تجاريًّا أو مكتبًا، ويجب أن يذكر الغرض من الإيجار.
  6. الخطوة السادسة: مدة الإيجار: يجب تحديد مدة إيجار العين المستأجرة أيًّا كان نوعها، وذكر تاريخ بداية ونهاية الإيجار.
  7. الخطوة السابعة: قيمة الإيجار: من الضروري أن يكتب في نموذج عقد ايجار القيمة المادية التي تم الاتفاق عليها، والتي يستحق دفعها عند نهاية كل شهر، ويتم توقيع إيصال باستلام الطرف الأول للمبلغ المستحق دفعه عند نهاية كل شهر لإثبات عملية الدفع.
  8. الخطوة الثامنة: ذكر التأمين النقدي: يجب أن يتم الاتفاق على المصاريف المترتبة على استخدام العين المؤجرة، مثل: فواتير الكهرباء والهاتف والمياه والغاز إن وجدت.
  9. الخطوة التاسعة: التعهد في نموذج عقد ايجار بالحفاظ على العين المستأجرة: لا بُدَّ أن يحتوي عقد الإيجار على بند يتعهد فيه الطرف الثاني بالحفاظ على العين المستأجرة، وألَّا يصيبها أي ضرر قد يلحق بها بسبب سوء الاستخدام.
  10. الخطوة العاشرة: التجديد: عند تحديد مدة معينة للإيجار، يجب أن ينتبه المستأجر على أهمية كتابة بند يتعلق بالتجديد المتفق عليه برضا الطرفين، فقد يقوم المؤجر بطرده عند نهاية المدة المتفق عليها، سواء كانت مدتة شهرًا أو عامًا، وتضمن كلمة (برضا الطرفين) حق المستأجر بالبقاء بشكل قانوني.
  11. الخطوة الحادية عشرة: توقيع الطرفين على نموذج عقد ايجار.

أهم البيانات لكتابة نموذج عقد ايجار شقة

في نموذج عقد ايجار لشقة الإشارة إلى عدد من البيانات الشخصية، وأهمها:

  • أولًا: المعلومات الشخصية للطرف الأول (المؤجر) وتشمل:
    • الاسم.
    • العنوان.
    • رقم البطاقة الشخصية.
  • ثانيًا: معلومات الطرف الثاني (المستأجر)، وتشمل:
    • الاسم.
    • العنوان.
    • رقم البطاقة الشخصية.
  • ثالثًا: البنود التي تم الاتفاق عليها بين الطرفين الأول والثاني، وتشمل:
    • عنوان الشقة.
    • مدة الايجار وتاريخ بداية ونهاية العقد.
    • التأمين النقدي والفواتير.
    • التعهد بالمحافظة على العين المستأجرة.
  • رابعًا: التوقيع على العقد من قبل المؤجر والمستأجر.

نموذج عقد إيجار محل

وفيما يأتي إليكم نموذج عقد ايجار لمحل:

بسم الله الرحمن الرحيم

إنه في يوم الخميس الموافق/ …./ …./ ….20م قد تم الاتفاق على هذا العقد بين كل من:

أولًا: السيد/ ……………………، المقيم/ ……………………، الجنسية/ ………………….. (طرف أول مؤجر).

ثانيًا: السيد/ ………………….، المقيم/ ……………………، الجنسية/ ………………….. (طرف ثاني مُستأجر).

بعد أن أقر كلٌّ من الطرفين بأهليته التامة للتعاقد والتصرف على ما يأتي:

  • أجَّر الطرف الثاني من الطرف الأول بموجب هذا العقد ما هو محل تجاري.
  •  إن مدة الإيجار المتفق عليها بين الطرفين هي/ …./ …./ ……….، وتبدأ من يوم (……………) وينتهي بنهاية / …./ …./…………، ويعتبر هذا العقد لاغيًا بعد انتهاء المدة، وفي حالة رغبة الطرفين في التجديد، يتم التجديد بعقد آخر جديد يوقع عليه الطرفان بالتراضي.
  • تحتوي العين المؤجرة على أثاث وأدوات كهربائية تشمل: (…………………………………………………….).
  • إن القيمة الإيجارية المتفق عليها بين الطرفين هو مبلغ (……………….) فقط لا غير، يدفعها المستأجر للمالك أول كل (……………)، بموجب إيصالات موقعة من المالك أو من ينوب عنه قانونًا، وهذه الإيصالات هي السبيل الوحيد لإثبات سداد الأجرة للمالك.
  • دفع الطرف الثاني (المستأجر) للطرف الأول (المؤجر) وقت العقد مبلغ وقدره (………………..) فقط، كتأمين يسترد في نهاية مدة الإيجار.
  • يقر المستأجر أنه فحص وعاين العين المؤجرة، ومحتوياتها وملحقاتها المذكورة بالبند الثالث المعاينة التامة النافية للجهالة، وأنه وجد حالتها الحاضرة سليمة وجيدة، وليس له عليها أية ملاحظات، وعليه وقع المستأجر على هذا العقد.
  • لا يحق ولا يجوز للمستأجر إجراء أي تغييرات على الواجهات الخارجية، أو الترتيبات الداخلية للعين المؤجرة إلا بعد الحصول على موافقة كتابية وخطية من المالك أو من ينوب عنه قانونًا، وعند الحصول على موافقة المالك فليس للمستأجر أن يطالب بأي تعويض مادي عن التغييرات الحاصلة التي أجراها.
  • عند إخلال المستأجر بهذا الشرط فعليه إعادة العين المؤجرة إلى الحالة التي كانت عليها ووضعها الأساسي، وذلك على نفقته الخاصة، دون أن يتحمل المالك أي مصاريف تم دفعها من قبل المستأجر، وفي كل الأحوال لا يحق للمستأجر منع المالك أو من ينوب عنه من دخول العين المؤجرة للمعاينة أو الإصلاح.
  • على المستأجر أن يتحمل أي ضرائب أو رسوم تقررها الحكومة على العين المؤجرة خلال فترة التعاقد، ما عدا ما تقرره الحكومة على عاتق المالك مباشرة بالنص، كما يتعهد المستأجر بإحضار ما يثبت سداده لفاتورة الغاز والكهرباء والتليفون حتى تاريخ نهاية العقد ومغادرته للعين المؤجرة.
  • لا يحق للمستأجر تأجير العين المؤجرة للغير من الباطل، ولا التنازل عن عقد الإيجار للغير إلا بإذن كتابي وخطي من المالك أو من ينوب عنه قانونًا، وإلا يفسخ العقد من تلقاء نفسه دون الرجوع إلى القضاء.
  • يلتزم المستأجر بالحفاظ على العين المؤجرة والقيام بسرعة إخطار المالك أو من ينوب عنه قانونًا بأية خلل أو عطل أو عيب قد يظهر بالعين المؤجرة أو بملحقاتها الواردة في البند الثالث من هذا العقد.
  • أما إذا كان الضرر ناتجًا عن تعمُّد أو إهمال أو سوء استخدام من المستأجر في هذه الحالة يتحمل المستأجر دفع وسداد كافة المصاريف الخاصة بالإصلاح، أما إن كان الضرر ناتجًا عن عوامل طبيعية لا دخل للمستأجر بها، ففي هذه الحالة يتحمل المالك وحده مصاريف الإصلاح، وفي كلتا الحالتين لا يحق للمستأجر مباشرة الإصلاح قبل موافقة المالك الكتابية.
  • بنود هذا العقد ملزمة للطرفين، وفي حالة حصول أي نزاع أو خلاف بين الطرفين واستشكل حله وديًّا، تكون المحاكم المحلية التي يقع بدائرتها العين المؤجرة هي المرجع الوحيد لحل ذلك النزاع والخلاف.
  • وقد حرر هذا العقد من نسختين موقعتين من المالك والمستأجر للعمل بهما عند اللزوم، على أن يحترم كل من الطرفين بنود هذا العقد، ويعتبر العقد ساري المفعول من تاريخه، والله ولي التوفيق.

توقيع الطرف الأول (المؤجِّر)/ ………………………..

توقيع الطرف الثاني (المستأجر)/ …………………..

اقرأ أيضًا: نموذج طلب اجازة

نموذج عقد ايجار استراحة يومي

لا يحتاج نموذج عقد ايجار لاستراحة لصيغة قانونية محددة، فهو لا يختلف عن عقود الإيجار العادية الأخرى، حيث إنه من العقود الزمنية التي تعتمد على المدة الزمنية التي يتم الانتفاع بها بالعين فقط.

وفيما يأتي إليكم نموذج عقد ايجار استراحة يومي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إنه بتاريخ: يوم/ شهر/ سنة، الموافق: يوم/ شهر/ ……م بمدينة/ (………………) تم الاتفاق بين الطرفين الموقعين على العقد، وهما كاملي الأهلية:

الطرف الأول/ …………………… (المؤجر).

الطرف الثاني/ ………………. (المستأجر).

أن يقوم الطرف الأول بتأجير العين/ العقار المتواجد بالمبنى (………….) الدور (………….)، والواقع بشارع (……………) وفقًا للشروط الآتية:

  • تقع على عاتق المستأجر المسؤولية الكاملة في التأمين والحفاظ على كافة محتويات العقار المؤجرة له.
  • مدة العقد سارية لحين انتهائه، وقابلة للتجديد.
  • إذا رغب أحد الطرفين الاكتفاء بالفترة المتفق عليها في العقد دون التجديد وجب إرسال إخطار مكتوب إلى الطرف الآخر قبل انتهاء الفترة الفعلية للعقد بفترة لا تقل عن (………….) يوم.
  • يلتزم المستأجر بنظافة العقار لحين انتهاء الانتفاع منه، أو انتهاء فترة العقد دون التجديد، وتسليم العقار إلى المؤجر مرة أخرى.

توقيع الطرف الأول/ ……………………..

توقيع الطرف الثاني/ …………………..

 خطوات كتابة نموذج عقد إيجار سعودي

في هذا المحور من نموذج عقد ايجار، نتعرف معكم على خطوات عمل عقد إيجار إلكتروني عبر نظام أبشر:

  1. الدخول على موقع منصة أبشر الإلكتروني.
  2. النقر على الصفحة الرئيسية لشبكة الإيجار.
  3. ثم تسجيل بيانات الدخول.
  4. وبعدها النقر على عقد الإيجار الموجود في الصفحة الرئيسية.
  5. اضغط على تسجيل عقد إيجار جديد.
  6. ثم كتابة بيانات المستأجر بعد التأكد من صحتها.
  7. والعمل على توضيح بيانات العقار الموجودة في العقد.
  8. وبعدها كتابة بيانات العقد.
  9. ومن ثم توضيح طريقة الدفع ونظام السداد المناسب.
  10. إضافة الإيجار السنوي للعقار، وإضافة قيمة مبلغ الخدمات الشهرية من ماء وغاز وكهرباء.
  11. النقر على موافقة من أجل توثيق العقد.
  12. الضغط على (نعم) لتأكيد إرسال العقد.

 عقد ايجار شقة بالسعودية

من أهم الخدمات الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، ما تُقدِّمه منصة إيجار، التي تُعتبر شبكة إلكترونية متكاملة تهدف إلى تنظيم قطاع الإيجار العقاري في المملكة العربية السعودية وحفظ حقوق أطراف العملية الإيجارية، وهم “المستأجر، المؤجر، الوسيط العقاري”.

حيث تقدم مجموعة من الحلول الإلكترونية التي تسهم في تطوير قطاع الإيجار العقاري وتنظيمه وتيسير أعماله، لتحقيق التوازن في القطاع وتعزيز الثقة به.

ويسهم في تحفيز الاستثمار فيه. وذلك من خلال عقد إيجاري موحد، وتحديد الالتزامات الواجبة على كل طرف، كما أنه يمتاز بالمرونة والسلاسة، مما يحقق أهداف جميع الأطراف ويحفظ حقوقهم، ويفي باحتياجاتهم، ويحفظهم من التلاعب بأسعار الإيجار، وإعادة بناء الثقة بين المالك والمستأجر.


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا عن: نموذج عقد ايجار؛ حيث تعرفنا معكم فيه على تعريف نموذج عقد ايجار، وأنواعه، وبنوده.

ثم تناولنا خطوات كتابة نموذج عقد ايجار، وأوردنا نماذج شارحة عن نموذج عقد ايجار شقة، ونموذج عقد ايجار لمحل تجاري، ونموذج عقد ايجار لاستراحة يومي.

وختمنا المقال بكيفية عمل نموذج عقد ايجار بشكل إلكتروني عبر منصة أبشر، وأهمية منصة إيجار الإلكترونية، والخدمات التي تقوم بتقديمها.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، ويمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: 966537766633+