نتميز دومًا بتنوع وتعدد الموضوعات التي نطرقها في موقعنا، لتعم الفائدة لكم متابعينا الكرام.

وفي هذا المقال سنعرض تفاصيل مهمة عن موضوع نحتاجه بالضرورة في حياتنا العملية، وهو موضوع نموذج طلب وظيفة.

وهذا النموذج يخصص لغرض الحصول على وظيفة من متقدم يبحث عنها، فيجد إعلانًا معينًا تتطابق كفاءة وإمكانية المتقدم بنموذج طلب وظيفة مع الشروط المعلن عنها، أو يتقدم بطلبه بدون إعلان، وفي الحالتين الغرض واحد وهو الحصول على وظيفة.

فتابعنا عن كثب قارئنا الكريم، وتكرم بطرح طلباتك، وآرائك من خلال التواصل بنا واتساب: 966537766633+

ما هو معروض وظيفة؟

هو معروض ذو صفة رسمية، يحوي طلبًا للتقديم على وظيفة محددة، ويتوجه به مرسل راغب بالعمل إلى مستقبل قد يكون فردًا عاديًا، و قد يكون جهة محددة.

وللرد على هذا المعروض تحتاج جهة استقباله إلى دراسة جدوى هذا المعروض، وتدقق في التفاصيل المذكورة فيه، التي ذكرها مرسل طلب التوظيف.

كأن يتم مناقشة سبب تقدم طالب الوظيفة بهذا المعروض، و مؤهلاته و خبراته التي تحصل عليها مسبقًا ويرغب في توظيفها لخدمة الوظيفة التي تقدم لأجلها بمعروض التوظيف.

و في ذلك جزء تشجيعي له يدفع جهة الاختصاص لقبول معروضه، و التجاوب معه بشكل إيجابي، وذلك في حال كان التخصص والمؤهل والخبرة التي يمتلكها مقدم المعروض هي في صميم احتياج جهة الاختصاص.

ويكون توظيف مقدم المعروض أمرًا ذا جدوى لهم، و تتم المنفعة المتبادلة بين الطرفين، فجهة العمل حين تقدم فرصة لطالب الوظيفة هي تعطيه مصدر دخل ثابت يحتاجه هو في حياته، ويؤمن بها متطلباته هو و من يعول.

كما تقدم له عبر هذه الوظيفة فرصة وامتيازات جيدة كالتأمين، وكصلاحية قبول أي جهة أخرى التعامل معه بموجب نظام التقسيط بضمانة راتبه، وضمانة وغير ذلك من الميزات التي تقدم وتختلف من جهة عمل لأخرى، وبالمقابل تستفيد جهة العمل هذه من خبرات هذا الموظف، و تكون المنفعة تبادلية جيدة.

تقديم على وظيفة

يشكل التقديم على وظيفة أمرًا مصيريًا بالنسبة لطالب الوظيفة، لذا فهو يجتهد و يحرص على أن يستغل فرصة التقديم أحسن استغلال.

و أن يخرج منها قدر الإمكان على نسبة عالية التقدير من احتمالية قبول طلبه و التجاوب معه، لذا يتجلى حرصه في دقة تقديمه لنموذج التقديم على وظيفة.

فكل وظيفة تستدعي نموذج تقديم عليها ذي مواصفات محددة، و كل جهة عمل لها آلية تخاطب معينة تليق بها و تتناسب معها.

كما أن صياغة النموذج الخاص بالتقديم على طلب وظيفة تعكس ثقافة و مبادئ مقدم الطلب التي تسهم في تشكيل الصورة الأولية عن الموظف المرتقب.

خطاب وظيفة رسمية

الخطاب مصطلح يتضمن فكرة رسالة تواصلية تنهض على نتوافر أطراف ثلاثة للخطاب و هي الرسالة مضمون الخطاب وستكون في هذا السياق متمثلة في طلب التوظيف، و طرف مرسل للرسالة و هو المتقدم للوظيفة.

و هناك طرف أخير ثالث يشكل المستقبل للرسالة و المتلقي لها، وبتوافر أركان الخطاب الثلاثة تكتمل مكونات الخطاب، و يتم تقديم هذا الخطاب عبر قناة تواصلية محددة إذا ما أسقطنا هذه الفكرة على خطاب وظيفة رسمية تتمظهر القناة في هيئة مكتب تقديم الطلبات الخاص بجهة العمل التي تم تقديم الطلب لها.

فهي المختصة بتدقيق طلبات وخطابات التوظيف، تفحصها و تعقد فيما بينها مفاضلة دقيقة يتم بوساطتها انتقاء الخطاب الأكثر قوة ليدخل في حلبة التنافس على الوظيفة الرسمية.

أما عن معايير القوة فيمكن تحديدها في قوة صيغة الخطاب و مدى إقناعه، و كتابته وفق أدبيات كتابة خطاب وظيفة رسمية، ولا ننسى دور الخبرة والكفاءة والمؤهل ودورهم المركزي في تفضيل موظف على آخر، فالفرصة تعطى للمستحق وللأكثر جدارة.

وبعد عملية انتخاب الخطابات الأكثر جدوى و الأقرب لشروط الوظيفة و الأقرب لمتطلباتها تعقد الانترفيوهات أو ما يسمى بمقابلات العمل التي تحدد شخصية المتقدم، و تقنن إمكانياته الشخصية، و حجم تفاعله الاجتماعي، وهذا أمر يعرفه المتخصصون في علم قراءة الأفكار و لغة الجسد.

رسالة طلب وظيفة

لمجرد سماعنا كلمة رسالة يتبادر إلى أذهاننا فورًا صورة ورقة مكتوبة تمتلأ بمعلومات وتفاصيل معينة و كتبها شخص مرسل بنية تسليمها إلى مستقبل معين، للموافقة على طلب معين.

وفي موضوعنا هذا تكون الرسالة عبارة عن طلب مصاغ بطريقة رسمية، يحرص كاتبه عبره على صياغته بشكل مقنع لجهة استقباله التي ستخضعه لمعايير خاصة به تثبت جدواه, و تهتم به، و بتفاصيله بنية معرفة مدى صلاحية هذا المتقدم للوظيفة التي كتبت رسالة طلب وظيفة للفوز بها.

وقد تكتب هذه الرسالة برغبة المتقدم للحصول على فرصة عمل لدى جهة معينة كانت حكومية أم جهة تتبع القطاع الخاص، و في حالات أحرى تبادر جهة العمل للإعلان عن توفر وظائف لديها تستقطب عمالة معينة، و حينها من وجد في نفسه الشروط و المواصفات المشروطة للوظيفة المعلن عنها يحق له بطبيعة الحال كنابة طلب رسالة وظيفة وانتظار الرد عليها من جهة الاختصاص.

فيا ترى ما أهم ما ينبغي أن تشتمل عليه رسالة طلب وظيفة من عناصر تضمن أن تكون رسالة مقنعة وإيجابية؟

إن أهم عناصر كتابة رسالة طلب وظيفة تتمثل في تحية جهة الاختصاص المختصة بالتوظيف الذي يرغب به مقدم الطلب،
بالإضافة إلى ذكر غرض رسالة التقديم، ثم لابد من ذكر مستوى مقدم الطلب التعليمي، و مؤهلاته و خبراته.

ليكون لدى جهة الاختصاص فكرة مبدئية عن الوظائف المتاحة لديهم، التي يرغب هذا الشخص بالعمل فيها، وتناسب إمكانياته و يمكنهم الاستفادة منه بفضلها.

ويعد ذكر بيانات مقدم الطلب الأساسية مطلبًا ضروريًا في أي رسالة تقدم لغرض التوظيف، و أهمية ذكرها تتمثل في مساعدة البيانات في تبليغ المتقدم بنتيجة رسالته، وفي حالة ما تم قبوله يمكن جهة العمل التواصل به و استدعائه لاستلام عمله.

معروض طلب وظيفة في ادارة التعليم

تعد إدارة التعليم قطاع حكومي شامخ يتخصص في متابعة و مراقبة مسيرة التعليم في الدولة، و تندرج تحت لوائه مهام واختصاصات معينة، و للعاملين فيه وصلاحيات مفوضة لهم من قبل وزارة التربية والتعليم في البلد.

وللعمل في هذا القطاع و الحصول على وظيفة حكومية فيه يتقدم التربوي بمعروض طلب وظيف في إدارة التعليم،
ويذكر في معروضه أبرز الأسباب التي دعته للتقديم على هذه الوظيفة، و الإضافة النوعية التي يطمح كطالب للوظيفة في تحقيقها إن تم قبوله و الموافقة عليه.

ولكتابة نموذج طلب وظيفة احترافي و مقنع و مميز نقدم لكم متابعينا الكرام خطوات الكتابة الناجحة بمرحلتها النظرية والتطبيقية

اطلع على: رسالة طلب وظيفة حكومية

الخطوات النظرية على نموذج طلب وظيفة

أولًا: ذكر البسملة التي تعد ابتداء مرغوبًا في ثقافتنا الإسلامية، و تعود الناس على استهلال خطاباتهم الشفاهية والكتابية بها.

ثانيًا: تحديد اسم الشخص الذي كتب له نموذج طلب وظيفة، والتحديد الدقيق للمنصب الذي يشغله، وإن كان مقدم نموذج طلب وظيفة لا يعرف اسم الشخص الذي يشغل ذاك المنصب فبإمكانه الاكتفاء بذكر صفته ومنصبه بشكل عام، أو تحديد جهة الخطاب المختصة في أخذ القرارفي نموذج طلب وظيفة.

ثالثًا: تدوين التحية المناسبة للجهة أو للشخص الذي هو المخول بالفصل في موضوع نموذج طلب وظيفة، ثم تتبع بجملة أما بعد.

رابعًا: تحديد موضوع النموذج وهو هنا يتمثل نموذج طلب وظيفة.

خامسًا: أن يقوم الشخص مقدم الطلب بالتعريف بنفسه عن طريق ذكر بياناته الرسمية المعبرة عن رسمية طلبه وصحته فيذكر اسمه الرباعي، ورقم هاتفه، و تخصصه، و رقمه الوطني.

سادسًا: يمكن لمقدم نموذج طلب وظيفة أن يفتتح الطلب بذكر عبارات الثناء، و الشكر و العرفان على الشخص، أو الجهة التي سوف تستلم نموذج طلب وظيفة.

سابعًا: يذكر المتقدم برسالة طلب الوظيفة المسوغات التي جعلته يقدم بنموذج طلب وظيفة.

ثامنًا: يتم ذكر الخبرات والمؤهلات التي تحصل عليها مقدم نموذج طلب وظيفة، وأهلته لأن يكون قادرًا على كتابة نموذج طلب وظيفة، رغبة منه في التبادل المنفعي بينه و بين جهة العمل تلك.

تاسعًا: يمكن لكاتب نموذج طلب وظيفة أن يحمس جهة العمل بقبول نموذج طلب وظيفة بذكره لنوع الإضافة النوعية التي سيضيفها المتقدم للتخصص الذي قدم طلبًا للالتحاق بالعمل فيه إذا ماتوفق وتم قبوله.

عاشرًا: استعطاف المختص أو جهة العمل المختص باستلام نموذج طلب وظيفة لكسب اهتمامه وتحمسه لقبول نموذج طلب وظيفة .

الحادي عشر: من الذوقيات المستساغة في كتابة نموذج طلب وظيفة أن يقوم المتقدم بطلب الوظيفة بعد أن ينتهي من تفاصيل نموذج طلب وظيفة خالص الدعاء لجهة العمل مع تقديم عبارات للعرفان والامتنان.

الثاني عشر: يتم اختتام نموذج طلب وظيفة ببيانات المتقدم بطلب الوظيفة المتمثلة في اسم الشخص مقدم الطلب، ثم رقم الهاتف الخاص به، ثم التوقيع.

والآن بعد أن تم توضيح خطوات نموذج طلب وظيفة نتقل لمرحلة النموذج التوضيحي لغرض زيادة التوضيح.

النموذج التطبيقي على نموذج طلب وظيفة

1- كتابة البسملة في أول نموذج طلب وظيفة
بسم الله الرحمن الرحيم
2- هنا تم تحديد الجهة المرسل إليها نموذج طلب وظيفة
السيدة مديرة دار الأيتام

3- هنا يتم كتابة التحية.
تحية طيبة وبعد :
4- الموضوع : نموذج طلب وظيفة
5- هنا تم التعريف الموجز الطلب.: أنا المرشدة الإجتماعية . . . . .. . . . . . . ،أحمل الرقم الوطني . . . . . . . . . . ……….ورقم هاتفي……
6- وهنا تستهل الكاتبة لنموذج طلب وظيفة لديهم خطابها بلفتة شكر وعرفان وتقدير للجهود التي يبذلها المختص في سبيل تطوير العمل، وخدمة ورعاية الفتيات اليتيمات:
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ أنا و كافل اليتيم كهاتين في الجنة “ إن كفالةاليتيم تتعدد صورها و أشكالها على اختلاف الزمان والمكان، غير أنه في كل الصور و الأشكال يظل العطف و الرحمة الإنسانية هي القضية الأهم.
و إن هذه الدار منذ افتتاحها عملت على ضم و رعاية الفتيات اليتيمات في المنطقة اللواتي قطف منهن القدر والديهم، و حكم الزمان عليهن لحكمة يعلمها الله بالوحدة في هذا العمر المبكر.
وإني في هذا المقام بصفتي مرشدة اجتماعية عملت لفترة قصيرة لديكم كمنتدبة من وزارة الشؤون الاجتماعية لمست لطيف تعاملكم مع هذه الشريحة المستحقة للمساعدة، و كنت على اطلاع على قدر الرعاية و الامكانات المتاحة التي يوفرها الميتم لفتياته بحيث يخرجن مستقبلًا للمجتمع في صورة سوية إخلاقيًا، و يمكن عقب ذلك دمجهم في النسيج الاجتماعي و التفاعل معه بمنتهى السهولة.
إن كل ما سبق ليجعلني أتقدم بخالص الشكر و التقدير لقيادة الميتم و لكل العاملين فيه على هذا العمل النبيل الذي يعملونه، و الذي أطمح عبر نموذج طلب وظيفة لديكم أن أكون أحد الأيادي المعطاءة التي ترسم لحوحة الإنسانية في أبهى صورها.
و إني لأبتهل بصدق لله عز و جل في أن يبارك عملكم هذا و ييسر لكم ما تعسر منه.

7- وهنا تشرح المرشدة الاجتماعية التي قدمت نموذج طلب وظيفة بشكل مختصر ومركز أسبابه التي دعته لكتابة نموج طلب وظيفة في الميتم:
سيدتي مديرة الميتم
أحيطكم علما أني خريجة جامعة الملك سعود تخصص توجيه إجتماعي و إرشاد نفسي، ومذ تخرجي و أنا أعمل كمرشدة منتدبة من وزارة الشؤون الاجتماعية، يقومون بإرسالي إلى جهات و مراكز مختلفة لإقامة الدورات و الورش التي تفيد كادر ذلك المكان ، و تنمي إمكانياتهم ووعيهم بحيث يصيرون مؤهلين من ناحية سلوكية و تعاملية بجانب استعدادهم السابق.
وصادف أن عملت لدى ميتمكم مرة، و أعجبت جدًا بسير العمل فيه، و بمستوى الرعاية و الاهتمام بالفتيات اليتيمات رعاية لا تقل عن رعاية أي أهل لبنتهم.
كما أني عانيت من سرطان في الرحم أجبر الأطباء على استئصاله، و بذا صرت لا أملك أدنى فرصة في أن أكون أما للأبد، كل هذا و أنا لا زلت في بداية مرحلة زواجي
ولا أخفي عليكم أني فعليًا ارتحت للعمل لديكم و أحسست و أنا بقرب الفتيات براحة لا توصف.
أدركت حكمة الله في إرسالي لهذا المكان للعمل فيه و أنا في أوج أزمتي النفسية عقب استئصال رحمي، كان ظهور هؤلاء الفتيات في خط سير عمري كمحطة مهمة بمثابة البلسم الذي مسح على جراحاتي، و هذا إلى جانب خبراتي في مجال التوجيه الإرشاد النفسي التي تتناسب مع شروط إعلانكم الذي نشرتوه بحاجتكم إلى مرشدة اجتماعية لشغر وظيفة موجهة نفسية واجتماعية في ميتمكم.
وهذان السببان أبرز موجهات نموذج طلب وظيفة الذي تقدمت به إليكم، و أطمح في قبولكم له بشغف.

8- وفي هذه الجزئية من المفيد تقديم شرح موجز عن المؤهلات التي تحصلت عليها المرشدة والخبرات والمهارات المكتسبة، وذلك بغرض ترغيب جهة الاختصاص وتحميسها بقبول طلبها:
سيدتي المديرة الموقرة
ذكرت آنفا إني خريجة جامعة الملك سعود في تخصص الإرشاد والتوجيه، و سعيت دومًا لتطوير ذاتي بالدورات والورش والندوات والدبلومات النوعية التي أضافت لي الكثير و مرفق بالملف الخاص بي المدرج فيه نموذج طلب وظيفة صورًا عنها.
9- وهنا يفضل ذكر الإضافة النوعية التي يود المتقدم بالطلب أن يضفيها في تخصصه وفي ميدان عمله في حالة تم قبول توظيف هذه المرشدة
وفي ذلك مزيدا من التحفيز لمديرة الميتم بقبول طلب وظيفة الذي تقدمت به طالبة الوظيفة:

سيدتي المديرة المحترمة

أؤمن تماما بأن الإنسان الناجح لا بد و أن يترك بصمة في أي مكان يوضع فيه، و في أي مهمة يكلف بها، و هذا هو مبدأي في الحياة ضع بصمتك مهما كانت الظروف.
وأنا في نموذج طلب وظيفة الذي تقدمت به إليكم أطمح إلى أن أضع بصمتي عبر الإضافات النوعية التي آامل أن تتوافر لي الظروف و الإمكانات اللازمة لتطبيقها، و قد أرفقت بطلبي هذا دراسة مجدولة للخطط التي أنوي تطبيقها بعد تكرمكم بالموافقة على انضمامي لكادركم الكريم.

10- وهنا من الجيد والمفيد في أي نموذج طلب وظيفة أن يقدم كاتب الطلب كتابة الأسطر الاستعطافية لتحفيز الجهة المختصة على القبول والموافقة على الطلب.

سيدتي مديرة الميتم االمحترمة
أرجو منكم أن تتقبلوا طلبي بالعمل لديكم، فأنا من جانب الخبرة وبفضل الله أتوقع أن أكون على قدر من الفائدة لداركم، و لرفع جودة العمل فيها، و من جهة أخرى أتمنى أن تمنحوني فرصة تعويض شعور الأمومة الذي حرمت منه، فتعاونكم معي إنسانيًا يشكل جميلا و دينا برقبتي لا يمكن أن أنساه إطلاقًا.

11- ويحبذ ختم نموذج طلب وظيفة ببعض كلمات الشكر والدعاء للمختص في الميتم بنموذج الطلب بالتوفيق والرقي في أعماله المختلفة.
سيدتي مديرة الميتم 

ختامًا لكم خالص الود والتقدير لقيادتكم الكريمة في رعاية هؤلاء اليتيمات و كسب أجر رعايتهم، و بخروجهن مستقبلًا للمجتمع نشء صالح يعد خدمة مجتمعية جليبة لا حد لمقدار عظمها وجمالها في مجال الهندسة والتكنولوجيا و منحهم الفرص والرعاية والدعم المادي اللازم لتفوقهم واستمرارهم في مسيرة الحياة.

وفقكم الله لكل مافيه خير ورقي هذا الوطن،
سدد الله خطاكم ووفقكم دوما لكل خير.
وتقبلوا فائق الشكر، وجزيل التقدير، و الاحترام.

12- هنا تم تذييل الرسالة بالاسم، و رقم التلفون و التوقيع.
مقدمة الطلب /
الرقم الوطني/
رقم التلفون/
التوقيع/

انتهى النموذج التطبيقي وبهذا نكون قدمنا لك عزيزنا المتابع هذا التفصيل الوافي عن نموذج طلب وظيفة، وسنستمر في تقديم الخدمات المتميزة، فلا تتردد في التواصل بنا عبر الواتس آب على الرقم / 966537766633+