لقد عدنا إليكم من جديد، ومع إطلالة رائعة، وجميلة لنقدم لكم أحدث المقالات الحصرية، والحديثة، وقد اخترنا في هذا المقال الحديث عن نموذج طلب خلع.

الزواج ميثاق غليظ يجمع بين رجل وامرأة على السراء والضراء، لكن قد تأتي ظروف قاسية تُعيق استمراره، ويصبح الخلع هو الحل الأمثل لإنهاء العلاقة الزوجية دون ضرر.

من خلال حديثنا عن نموذج طلب خلع سوف نسلط الضوء على أهم العناصر المتعلقة بموضوع طلب خلع، من حيث تقديم طلب خلع، وشروط الخلع، ورفع دعوى خلع في السعودية.

كما يمكنكم الحصول على مختلف المعاريض والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/ 966537766633+

نموذج طلب خلع

إن طلب خلع تسعى إليه المرأة في المملكة العربية السعودية عند رغبتها في الانفصال من زوجها في حالة إذا كان الزوج رافضًا للطلاق بمحاولات عديدة، لذلك تلجأ إلى نموذج طلب خلع.

معنى الخلع هو انفصال الزوجين، وإنهاء العلاقة الزوجية التي كانت تجمعهما بناءً على طلب من الزوجة، وبهذا يتم الفراق بينهما، ولا يستطيع الزوج العودة لها مرة ثانية إلا بموافقتها على الزواج منه.

قبل أن يتم تحديد موعد جلسة الخلع يتم أولًا تقديم طلب تسوية للنزاع بين الطرفين، وعرض حلول ودية تحول بينهما، وبين الانفصال، ويتم ذلك في مكتب تسوية نزاعات الأسرة في المملكة العربية السعودية، ويشترط أن يكون المكتب تابعًا لمحل إقامة الزوجين.

إذا فشلت الحلول الودية والتسوية في محكمة الأسرة السعودية، يحق لمحامي الزوجة تقديم طلب خلع مع ورقة رسمية من مكتب تسوية نزاعات الأسرة تثبت فشل الحلول.

إذا تم قبول دعوى الزوجة، فإنه يتم تحويلها إلى محكمة الأحوال الشخصية للنظر فيها.

النموذج الأول:

في السطور التالية نعرض نموذج طلب خلع، حيث يمكن الاستفادة منه بالتعديل عليه لتحقيق الأغراض المرجوة، وإليك هذا النموذج الآتي:

اليوم:……

التاريخ:…/…./….هـ

الموافق:…/…./….م

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد/ ………………رئيس محكمة/ ……محافظة… للمدعية السيدة/ …………… محل إقامتها/ ……………. ضد زوجها السيد/ …………………. محل إقامته……………

حيث إن هذين الطرفان المذكوران في الدعوى، زوجان بموجب عقد نكاح رسمي تم اعتماده بتاريخ: …/ …/ …. تحت رقم: …………

ينص القانون السعودي على محاولة الزوجين التراضي قبل الطلاق. ففي حال فشل التراضي، يحق للزوجة رفع دعوى خلع ضد زوجها، حيث يتم فسخ العلاقة الزوجية بحكم من المحكمة مقابل تنازلها عن كل حقوقها ورد المهر للزوج كاملًا.

أقدم أنا وكيل المدعية:… بناء على عقد توكيل رسمي رقم: …… بتقديم دعوى خلع ضد المدعى عليه:…، وبسبب الضرب المبرح الذي تعرضت إليه الزوجة أمام أولادها يوميًّا عند مطالبتها بأبسط حقوقها.

ولذلك قدمت الزوجة نموذج طلب خلع بسبب عدم قدرتها على العيش مع زوجها، وقد عاشا سوِيًّا 10سنوات ورزق ثلاثة أطفال، وهذا الوضع تعيشه يومِيًّا، وقد تضررت الزوجة، وأطفالها وفقًا للأسباب السابق ذكرها نفسيًّا، وجسديًّا، وأدلة هذا تقرير تعنيفها الصادر من مستشفى: …………… بتاريخ: …/ …/ …ه‍، ومن عيادة:… للطب النفسي، لذا تطلب الخلع من حضراتكم؛ خوفًا ألا تقيم حدود الله.

المدعية السيدة:……

التوقيع: ……………………

نموذج طلب خلع يعتبر من النماذج المهمة لإتمام إجراءات الخلع، ونموذج طلب الخلع يعطي الزوجة الحق في تطليق نفسها من زوجها الذي لا تستطيع إكمال الحياة الزوجية معه، وتقوم الزوجة بتقديم نموذج طلب خلع بعقد قران رسمي وفقاً للشريعة الإسلامية.

كما يمكن تعريفه بأنه نموذج يتم تقديمه عندما تصل الزوجة إلى أن العلاقة الزوجية وصلت إلى طريق مسدود، وأنه لا مفر من رفع قضية خلع على زوجها، ولقبول أو رفض تلك الدعوى لا بد من توافر شروط، وأسباب لنطق الحكم.

إن الحياة الزوجية التي يسودها الحب، والوئام، والتوافق الفكري بين الزوجين يجعل كلا منهما يعيش في راحة بال في كنف الأسرة، فأي خلل في هذه العناصر يجعل الحياة الزوجية جحيمًا، فتصبر الزوجة، ثم تصبر، ثم تصبر، وفي آخر المطاف تلجأ إلى نموذج طلب خلع حتى تنفصل من زوجها الذي رفض الطلاق، والتسوية بجميع الطرق.

النموذج الثاني:

وفي فقرتنا هذه من موضوع نموذج طلب خلع ستتعرف -عزيزي القارئ- على نموذج طلب خلع بطريقة جذابة، وشيقة:

اليوم:……..

التاريخ:…/…/..هـ

الموافق:…/…./….م

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة رئيس محكمة الأسرة:…، مدينة:…

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب خلع

تقدم السيدة: …………… الحاملة هوية رقم:…. برفع طلب خلع من زوجها السيد:…، بعد تقديم ورقة رسمية من مكتب تسوية نزاعات الأسرة رقم :… تاريخ:…/…/… ه‍، بأن محاولات التسوية بين الطرفين قد فشلت بسبب عدم تفهم الزوج بأن من حق الزوجة بأن تكون أم لأطفال قبل أن يمر العمر سداءً، حيث إن المدعي عليه يشكو من العقم، وهذا السبب الذي كان عائقًا أمامهما من إنجاب أطفال لفترة 15عامًا.

لذلك تقدمت إليكم المدعية برفع طلب الخلع من زوجها الذي رفض الطلاق، والتسوية الودية بينهما.

والمطلوب منكم فصل العلاقة الزوجية بين الطرفين، تبعًا لنص المادة:… من قانون الأسرة مقابل مبلغ قدره:… ريال سعودي تدفعه المدعية.

المدعية السيدة:…..

المدعى عليه السيد:…..

محل إقامتها:…، ومرتبطان بعقد رسمي رقم:… تاريخ:…/…/…/ ه‍، وموثق من محكمة:…

والله ولي التوفيق.

الخلع

الخلع
الخلع

الخلع هو انفصال الزوجة عن زوجها الذي كرهت البقاء معه بمبلغ فداء يأخذه الزوج منها أو من توكله بذلك، ولا يمكن للزوج أن يعود إليها، فيقوم الزوج بتطليقها بناء على طلبها بذلك العوض الذي تدفعه إليه.

وسمي خلعًا لأن المرأة هي التي تخلع زوجها بشرط أن تعطي زوجها ما أخذت منه من صداق، ويكون بنفس مبلغ المهر، أو زيادة، لقوله تعالى: (فلا جناح عليهما فيما افتدت به)، وهذا السبب الذي جعله الله حلالًا.

يعتبر الخلع أبغض الحلال مثل الطلاق، وقد شرعه الله للزوجة، كما شرع الطلاق للرجل.

شروط الخلع

للخلع شروط يجب توافرها حتى يكون صحيحًا، وتتعرف عليها عزيزي القارئ في السطور التالية:

  • أولًا: أهلية الزوج حتى يكون بإمكانه الطلاق، أي يكون بالغًا عاقلًا.
  • ثانيًا: إن يكون عقد الزواج على الزوجة عقدًا صحيحًا، وموثقًا من المحكمة سواءً كانت مدخولا بها أو لا.
  • ثالثًا: إن تكون الزوجة بالغة عاقلة، وغير مَحْجُور عليها ممن يصح تصرفها بالمال، وألا تكون أمة (أي تكون حرة)، وألا تكون مريضة.
  • رابعًا: إن يتم دفع المهر كاملًا، ويجوز أن يزيد أو ينقص، ويجوز أن يدفع البدل بحيث يصلح أن يكون مهرًا.
  • خامسًا: يجب ألا يقترن بما لا يجوز، كاشتراط تأخير دينٍ، أو تأجيله.
  • سادسًا: يجب أن يكون خلع المرأة برضاها، أي لا يجوز أن تكون المرأة مرغمة عليه.

عزيزي القارئ لقد كانت هذه شروط خلع المرأة لزوجها.

دعوى الخلع نموذج طلب خلع

دعوى الخلع نموذج طلب خلع
دعوى الخلع نموذج طلب خلع

تعد دعوى الخلع وثيقة تعبر عن انفصال الزوجة عن الزوج، وفراقهما مقابل عوض يأخذه الزوج، ونموذج طلب خلع يجب أن يحتوي على كل البيانات التي تكفل للطرفين حقوقهما، وتقدم إلى محكمة الأسرة في المملكة العربية السعودية.

نموذج طلب خلع إلى محكمة الأسرة:

في الآتي نقدم لكم نموذج طلب خلع يستفاد منه عند تقديم دعوى خلع إلى محكمة الأسرة، وإليكم النموذج التالي:

اليوم:…….

التاريخ:…/…/…هـ

الموافق:…/…./….م

إلى السيد رئيس محكمة: …………… المحترم

قسم شئون الأسرة محافظة:… مدينة:… تتقدم السيدة:… إلى سعادتكم بطلب خلع من زوجها السيد:…؛ وذلك بسبب منع الزوجة من زيارة أهلها طيلة فترة زواجهما، التي تبلغ 8 سنوات، كما تم منعها من استخدام الهاتف والتواصل معهم ومعرفة أخبارهم، وعدم الخروج من المنزل لأي حال من الأحوال، والتعرض للضرب، والسب إذا طالبت بتغيير الوضع، ولم يتم الوصول إلى حل معه في جلسات التسوية الودية بين الطرفين.

المطلوب سيدي رئيس محكمة الأسرة:
الحكم بفك العلاقة الزوجية بين السيدة: …………، والسيد:……تبعًا لنص المادة رقم: ……… من قانون الأسرة مقابل مبلغ مالي قدره: ……ريال سعودي تدفعه الطالبة للمدعى عليه، مقابل دفع نفقة العدة، وإعطاء المدعية جميع أغراضها في المنزل بعد نطق الحكم.

المدعية/…

التوقيع/…

اقرأ أيضًا: صك طلاق

نموذج طلب خلع في السعودية

الخلع حق شرعي للمرأة في السعودية يماثل حق الزوج في الطلاق.

ويمكنها من الانفصال عن زوجها لأسباب تستحقها، كعدم التفاهم أو التعنيف، بعد موافقة محكمة الأسرة.

حينها تقوم المرأة مباشرة برفع دعوى خلع ضد الزوج إلى محكمة الأسرة، ولا يشترط موافقة الزوج في ذلك.

ويمكن للزوجة أن تتنازل عن حقها بالنفقة، وما إلى ذلك، ومهرها بالكامل لزوجها، أو تدفعه له ويسمى خلع بالعوض.

كما يمكن للمرأة أن تقدم طلب الخلع بطريقة إلكترونية أطلقتها المملكة العربية السعودية في وقتنا الحالي حتى تسهل الإجراءات على المواطنين السعوديين.

وبعد ذلك يصدر الصك الذي يؤكد على خلع الزوجة من زوجها، وهو عبارة عن صك صادر، وموثق من قبل محكمة الأسرة. وصك الخلع يشبه صك الطلاق باختلاف المضمون اختلافًا بسيطًا.

عناصر صك الخلع:

وحتى تقوم محكمة الأسرة بإصدار صك الخلع يجب أن تكون صيغة نموذج طلب خلع السعودية المقدمة لمحكمة الأسرة بواسطة المحامي الموكل بالدعوى المتخصص في هذا المجال، وتتضمن عناصر مهمة حتى يتم قبوله، ونستهل ذكرها في الآتي:

  • أولًا: البيانات، والمعلومات الخاصة بالمدعي، والمدعى عليه مثل الاسم، ورقم الهوية، وما إلى ذلك.
  • ثانيًا: شرح، وكتابة الأسباب المؤدية إلى الخلع بالتفصيل، والالتزام بالمصداقية في جميع ما يتضمنه دعوى الخلع.
  • ثالثًا: يتم إرفاق أي حجج قوية، وسبب منطقي تثبته، وتؤكده الزوجة نفسها.
  • رابعًا: توضيح مقدار العوض الذي ستتنازل عنه الزوجة للزوج مقابل الخلع.

كما أصدرت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية خدمة تسهيل إجراءات رفع دعاوى طلاق، والخلع، وطلبات التقديم عن طريق بوابة ناجز الإلكترونية، تساعد هذه الخدمة الزوجة التي تريد الانفصال عن شريكها، أو زوجها، وتقديم خلع بواسطة بوابة ناجز الإلكترونية، وبشكل بسيط بمجرد اتباع مجموعة من الخطوات، والتأكد منها، ومن ثم يتم تقديمها للجهات المختصة؛ حتى يتم تحديد موعد للجلسة لدراسة طلب الخلع، وإصدار الحكم.

خطوات التقديم عبر بوابة ناجز الإلكترونية:

عند التقديم عبر بوابة ناجز الإلكترونية يجب اتباع خطوات التقديم المحددة نتعرف عليها في السطور التالية:

  • الخطوة الأولى: يلزم الدخول على بوابة ناجز الإلكترونية الخاصة بوزارة العدل.
  • الخطوة الثانية: الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • الخطوة الثالثة: اختيار تقديم الطلب إلى الدوائر الإنمائية.
  • الخطوة الرابعة: اختيار خدمة إثبات خلع.

شروط رفع قضية خلع:

بعد أن تعرفنا على طريقة تقديم طلب خلع عبر بوابة ناجز الإلكترونية نتعرف على الشروط حتى يتم رفع قضية خلع، وفيما يلي شروط رفع قضية خلع:

إن تقديم نموذج طلب خلع في السعودية من خلال بوابة ناجز المقدمة من وزارة العدل؛ يجب توفر بعض المتطلبات، وهي:

  1. الهوية الشخصية الوطنية للطرفين، وتكون سارية المفعول.
  2. توفر شاهدين ذوي عدالة.
  3. حضور الطرفين صاحبي الطلب، أو من ينوب عنهما.
  4. توفر عقد نكاح صحيح.
  5. إذا كانت المستندات موثقة من خارج المملكة يجب أن يتم التصديق عليها من وزارة الخارجية، ووزارة العدل.
  6. وجود أسباب منطقية من قبل الزوجة.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية حديثنا عن نموذج طلب خلع، والذي تحدثنا عنه بأسلوب متميز، ورائع، وجميل.

كما يمكنكم الحصول على مختلف المعاريض والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/ 966537766633+