في عصر الرقمنة والتحولات المالية السريعة، يظل الحساب البنكي أحد أهم الأدوات المالية للأفراد والشركات.

ومع ذلك، قد تظهر ظروف تستدعي إغلاق هذا الحساب، سواء لأسباب شخصية أو مالية أو تغيير في الخدمات المصرفية.

من خلال حديثنا عن نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي سوف نسلط الضوء على مجموعة من العناصر المتميزة، والمفيدة.

والمتمثلة في نموذج إلغاء حساب بنكي، نموذج طلب خطي إغلاق حساب بنكي، نموذج إغلاق حساب بنكي، خطوات غلق حساب بنكي، شروط إلغاء حساب بنكي.

وللحصول على نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (966537766633+)


نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي

يحتاج الكثير من الأفراد الذين تعسرت ظروفهم، وفقدوا وظائفهم إلى معروض طلب إغلاق الحساب البنكي نتيجة للمصاريف البنكية المترتبة على الحساب، ولا سيما عند التوقف عن الاستفادة من خدمات الحساب البنكي.

وكذلك تراجع الخدمات التي يقدمها البنك للعملاء، ووجود صعوبة في الحصول على خدمات البنك، وتعقيد الإجراءات المتبعة من قبل البنك.

عزيزي القارئ الكريم عند توقف صاحب الحساب البنكي عن تشغيل حسابه لدى البنك فإن إدارة البنك تقوم بإشعار صاحب الحساب البنكي بأنه سيتم إقفال الحساب البنكي.

يمكننا تعريف الحساب البنكي بأنه عبارة عن اتفاقية مكتوبة ما بين الشخص، والبنك على أن يقوم الشخص الذي يرغب في فتح حساب بنكي بإيداع، وسحب المبلغ المالي الذي يريده حسب الشروط، والضوابط المتفق عليها ما بين البنك، والشخص بشكل قانوني.

قبل أن يتخذ البنك قرارًا بإنهاء حساب بنكي، يُرسل إلى العميل إخطارًا يُفيد بأن الحساب سيُغلق لأسباب تتوافق مع القوانين والإجراءات المتبعة، والتي تم الاتفاق عليها من كلا الطرفين.

من بين هذه الأسباب، عدم استخدام العميل للحساب لمدة عام كامل، وهو ما يُظهره فحص كشف الحساب وآخر العمليات الدائنة للعميل.

النصائح التي يجب اتباعها عند كتابة نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي:

عند كتابة نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي يجب مراعاة مجموعة من النصائح المفيدة، والقواعد الرئيسية المهمة، والتي تتمثل في الآتي:

  1. أولًا: كتابة أسباب تقديم نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي، حيث يجب توضيح الأسباب، والدوافع التي جعلت العميل يلجأ إلى اتخاذ قرار طلب إغلاق الحساب البنكي، ويجب أن تكون تلك الأسباب واضحة، ومجدية، ومتفقًا على قبولها في الشروط، والضوابط.
  2. ثانيًا: كتابة نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي باللغة التي يتم يتعامل بها من قبل البنك، ولهذا إذا كان البنك يتعامل باللغة العربية فإن نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي يجب كتابته باللغة العربية، وإذا كان البنك يعتمد في خطاباته على لغة أخرى فإنه يجب كتابة نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي بتلك اللغة.
  3. ثالثًا: تقديم نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي بشكل مختصر، بحيث تتم كتابة معلومات الحساب البنكي، والأسباب التي دفعت العميل إلى تقديم طلب إغلاق حساب بنكي.
  4. رابعًا: كتابة مفردات، ومضمون نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي بطريقة تعكس لإدارة البنك مدى تفهم، وتقدير العميل، وعدم استخدام كلمات مبتذلة، ومتدنية المستوى بغض النظر عن أسباب إغلاق الحساب البنكي.
  5. خامسًا: استخدام الألقاب الرسمية عند مخاطبة إدارة البنك، والتي بدورها تعكس احترام، وتقدير العميل، والمتمثلة في كتابة عبارات مثل سيادة المدير المبجل، أو حضرة رئيس مجلس إدارة بنك…، أو مدير قسم خدمة العملاء، وغيرها من الألقاب الرسمية.

نموذج إلغاء حساب بنكي

نموذج إلغاء حساب بنكي
نموذج إلغاء حساب بنكي

هناك أنواع متعددة، ومختلفة للحسابات البنكية، ويختلف كل نوع من هذه الحسابات البنكية في خدماته، ونظامه المالي، وصفاته، وخصائصه، وشروطه، ويمكن إيجازها في النقاط التالية:

  • أولًا: حساب التوفير

تمنح البنوك العملاء المستفيدين من الخدمات المختلفة التي تقدمها البنوك المختلفة خدمة فتح “حساب توفير”، حيث يقوم العميل بإيداع المبالغ المالية في هذا الحساب مقابل حصول العميل على نسبة مالية من المبالغ المودعة، وتسمى “الفائدة الشهرية”، ويقوم البنك بعمل قيد دائن إلى حساب العميل بالفائدة الشهرية.

  • ثانيًا: الحساب الجاري

يمكن للعملاء فتح حساب جارٍ لدى البنك لإيداع أموالهم وإدارة معاملاتهم اليومية.

يسمح الحساب الجاري للعميل بسداد التزاماته اليومية، مثل المصاريف وفواتير الخدمات، بشكل مباشر من حسابه.

  • ثالثًا: شهادات الإيداع أو الاستثمار

هذا النوع من الحسابات البنكية طويلة الأجل، حيث يقوم العميل بإيداع أمواله لدى البنك من خلال شهادة إيداع، أو استثمار مقابل احتساب فائدة على تلك المبالغ المودعة، ولكن يشترط عدم سحب المبلغ المالي المودع من خلال شهادة الإيداع أو الاستثمار إلا بعد أن يحين موعد سحب شهادة الاستثمار المحدد عند الإيداع.

نموذج طلب خطي إغلاق حساب بنكي

اليوم:…

التاريخ:…/…/… هـ

الموافق:…/…/… م

رقم الطلب:…

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد:… مدير فرع لدى بنك… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ثم أما بعد:

الموضوع: نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي.

إننا نثمن الجهود الكبيرة، والخدمات العظيمة التي يسعى البنك إلى تقديمها لكافة العملاء، وتسهيلاتها المتبعة، وسهولة استخدام النظام الإلكتروني الخاص بالبنك.

سيادة المدير الفاضل:

أنا العميل:…، والجنسية:…، ورقم الهوية الوطنية:…، ورقم الحساب البنكي:…، ونوع الحساب البنكي:…، ورقم الهاتف:…

سيادة المدير:

بين يديك الكريمة طلب إغلاق حسابي البنكي لديكم نظرًا لارتفاع العمولات، والمصاريف البنكية التي طرأت على النظام الحديث التابع للبنك، وكذلك وجود مشاكل متكررة في النظام الآلي، واستمرار توقف الخدمات بشكل متكرر.

سيادة المدير:

نأمل من سيادتكم التكرم بالموافقة على طلب إغلاق حسابي البنكي لديكم، وبشكل عاجل.

وتقبلوا جزيل الشكر، والتقدير.

مقدم الطلب:…

التوقيع:…

نموذج إغلاق حساب بنكي

اليوم:…

التاريخ:…/…/… هـ

الموافق:…/…/… م

رقم الطلب:…

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد:… مدير بنك… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ثم أما بعد:

الموضوع: نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي.

بالإشارة إلى الموضوع يؤسفني أن أتقدم إلى سيادتكم الكريمة بطلب إغلاق حسابي البنكي نتيجة لظروف قهرية، وخارجة عن الإرادة، والسيطرة.

سيادة المدير:

إن عبارات المدح لا تفي بإعجابنا بخدماتكم المتميزة، والفريدة، وتسهيل الخدمات البنكية على كافة العملاء، ولا سيما النظام الآلي لديكم، والتجاوب المستمر من قبل قسم خدمة العملاء لديكم.

سيادة المدير المبجل:

تكرموا بالموافقة على طلب إغلاق حساب بنكي المتمثلة بيانته في التالي:

اسم العميل:…، الجنسية:…، رقم الهوية الوطنية:…، رقم الحساب البنكي:…، نوع الحساب:…، رقم الهاتف:…

سيادة المدير الفاضل:

نأمل منكم الموافقة على الطلب أعلاه في إغلاق حساب التوفير لديكم، حيث إنني سوف أقوم بفتح حساب جاري لديكم، وسأقوم بإيداع كافة المبالغ المالية في حسابي الجاري، ولست بحاجه إلى استخدام حساب التوفير، وهذا إشعار مني بذلك.

وتقبلوا خالص تحياتنا، ولكم جزيل الشكر، والتقدير.

مقدم الطلب:…

التوقيع:…

خطوات غلق حساب بنكي

خطوات غلق حساب بنكي
خطوات غلق حساب بنكي

من أجل أن يستطيع العميل تقديم نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي بطريقة صحيحة، وناجحة، ومقبولة من خلال اتباع الخطوات التالي:

  1. الخطوة الأولى: كتابة اليوم، والتاريخ، وجملة البسملة، وهي خير ما يتم الافتتاح به، وهي “بسم الله الرحمن الرحيم” في مقدمة نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي.
  2. الخطوة الثانية: كتابة اسم الجهة التي سيتم تقديم نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي إليها، وهو البنك الذي يعنيه حسابك.
  3. الخطوة الثالثة: تقديم، وإلقاء التحية على إدارة البنك، وهي “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، أو “تحية طيبة”، ثم تتم كتابة لفظ “وبعد” مباشرة بعد التحية، وهذا الفظ بمثابة نقطة انتقال ما بين المقدمة، ومضمون الطلب.
  4. الخطوة الرابعة: كتابة عنوان الموضوع، وهو طلب إغلاق حساب بنكي، ويجب أن يكون عنوان الطلب مختصرًا، وواضحًا.
  5. الخطوة الخامسة: كتابة مقدمة قصيرة، ومختصرة عن الخدمات، والتسهيلات التي يقدمها البنك للعملاء الذين لديهم حسابات بنكية لدى البنك.
  6. الخطوة السادسة: كتابة بيانات العميل بشكل صحيح، وتتمثل البيانات في كتابة الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والجنسية، والعنوان، والرقم الخاص بالحساب البنكي.
  7. الخطوة السابعة: كتابة الأسباب الوجيهة، والمجدية التي دفعت العميل إلى تقديم طلب إغلاق حساب بنكي.
  8. الخطوة الثامنة: كتابة خاتمة قصيرة تظهر من خلالها اهتمامك، وطلبك من إدارة البنك الموافقة على طلب إغلاق الحساب البنكي.
  9. الخطوة التاسعة: كتابة جملة تقدير، وشكر، وعرفان إلى إدارة البنك، وذلك مقابل تعاونهم المستمر في خدمة العملاء الذين لديهم حسابات لدى البنك.
  10. الخطوة العاشرة: تذييل خطاب طلب إغلاق الحساب البنكي باسم، وتوقيع العميل صاحب رقم الحساب البنكي في أسفل الطلب.

شروط إلغاء حساب بنكي

إن المعاملات البنكية لديها شروط، وضوابط، ومن أجل إلغاء حساب بنكي فإنه يجب توافر الشروط المحددة من أجل أن تتم الموافقة على الطلب الذي سيتم تقديمه إلى إدارة البنك.

فيما يلي عزيزي القارئ الكريم شروط إلغاء حساب بنكي، حيث تتمثل هذه الشروط في الآتي:

  1. الشرط الأول: في حال توقف العميل عن استخدام حسابه البنكي لمدة سنة مالية، وذلك من تاريخ آخر عملية دائنة من قبل العميل، وهي الإيداع في الحساب.
  2. الشرط الثاني: بعد إشعار العميل بطريقة رسمية من قبل البنك بآخر عملية إيداع تمت من قبل العميل، وفي حال لم يتقدم العميل بطلب رسمي من أجل المحافظة على حسابه البنكي خلال فترة مقدارها ستون يومًا.
  3. الشرط الثالث: يجب على العميل تقديم كافة وسائل الإيداع التي في عهدته إلى إدارة البنك، والمتعلقة بالحساب المفتوح لدى البنك.
  4. الشرط الرابع: في حال كان الحساب البنكي الذي يرغب العميل بإغلاقه دائنًا فإن إدارة البنك تستقطع كافة المصاريف البنكية المستحقة على العميل، ومن ثم تتم تصفية الحساب البنكي.
  5. الشرط الخامس: في حال كان الحساب البنكي الذي يرغب العميل بإغلاقه مدينًا فإنه يجب على العميل تسديد كافة العمولات، والمصاريف البنكية التي عليه، ومن ثم يتم تضفية الحساب البنكي، وإغلاقه بطريقة رسمية.
  6. الشرط السادس: تسليم العميل كشف حساب مالي خلال الفترة التي استخدم فيها حسابه البنكي، حيث يتضمن كشف الحسابات كافة العمليات المالية الدائنة، والمدينة التي تمت ما بين العميل، والبنك خلال تلك الفترة المالية.
  7. الشرط السابع: في حال الوفاة، أو العجز المالي، أو التسوية القضائية، حيث يتم إلغاء الحساب من قبل إدارة البنك، وتصفية الحساب بطريقة قانونية.

نصائح لإلغاء حساب بنكي:

  • تأكد من قراءة شروط وأحكام إلغاء الحساب قبل تقديم طلب الإغلاق.
  • احتفظ بنسخة من جميع المستندات التي تقدمها إلى البنك.
  • تأكد من إغلاق جميع الخدمات المرتبطة بالحساب قبل إغلاق الحساب.
  • اتصل بخدمة عملاء البنك إذا كان لديك أي أسئلة أو واجهت أي صعوبات في إغلاق الحساب.

اقرأ أيضًا: خطاب الضمان البنكي


عزيزي القارئ الكريم إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن موضوع نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي، حيث تناولنا من خلال هذا المقال الجميل، والفريد مجموعة من العناصر المتعلقة بإغلاق الحسابات البنكية.

والمتمثلة في نموذج إلغاء حساب بنكي، ونموذج طلب خطي إغلاق حساب بنكي، ونموذج إغلاق حساب بنكي، وخطوات غلق حساب بنكي، وشروط إلغاء حساب بنكي.

وللحصول على نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (966537766633+)