في ظل انتشار حالات النصب والاحتيال، أصبح من المهم معرفة كيفية كتابة شكوى رسمية في حال تعرضك لأي عملية احتيال.

يهدف هذا المقال إلى تقديم نموذج شكوى نموذجي لعملية نصب واحتيال، مع شرح الخطوات الواجب اتباعها وكيفية كتابة الشكوى بشكل دقيق وفعال.

يُعدّ نموذج شكوى نصب واحتيال مرجعًا مفيدًا لأي شخص تعرض للنصب أو الاحتيال، ويساعده في كتابة شكوى قانونية قوية تُسهل عملية استرداد حقوقه.

سوف نحاول من خلال حديثنا عن نموذج شكوى نصب واحتيال تسليط الضوء على مجموعة من العناصر الأخرى الرائعة، والمتعلقة بموضوع نموذج شكوى نصب واحتيال.

حيث سنتحدث عن نموذج شكوى نصب واحتيال، كلنا أمن رقم الهاتف، رقم مكافحة النصب والاحتيال السعودية، بلاغ نصب واحتيال كلنا أمن، كيف اشتكي على شخص نصب علي.

كما يمكنكم الحصول على مختلف المعاريض والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/ 966537766633+


نموذج شكوى نصب واحتيال

يعد نموذج شكوى نصب واحتيال من الأمور المهمة التي يبحث عنها الكثير من المواطنين، والمواطنات في المملكة العربية السعودية في حال تعرضهم إلى عملية نصب واحتيال.

يتمكن الفرد الذي تعرض لعملية نصب واحتيال تقديم نموذج شكوى نصب واحتيال على الطرف الذي قام بممارسة عملية النصب، والاحتيال عليه، ويتم تقديم الشكوى إلى الجهات الرسمية المخولة في فصل هذه الشكاوى.

عزيزي القارئ الكريم يمكننا تعريف النصب والاحتيال بأنه: “عملية الاستيلاء على مال منقول مملوك للغير باستخدام وسائل التدليس المنصوص عليها في القانون بهدف التملك”.

عملية النصب والاحتيال تعتبر من جرائم الأموال الكبيرة، والتي تعد التسلط على ممتلكات الآخرين؛ من أجل تملك هذه الممتلكات الخاصة بالآخرين.

يرغب العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية في الحصول على نموذج شكوى نصب واحتيال لمواجهة عمليات النصب التي يقوم بها بعض ضعاف النفوس.

يستعرض هذا المقال نموذجًا مُفصّلًا لكتابة شكوى نصب واحتيال بطريقة واضحة وسهلة، مما يُساعد الضحايا على استرداد حقوقهم.

يُقدم المقال أيضًا نصائح هامة لتجنب الوقوع ضحية عمليات النصب والاحتيال.

عند تقديم نموذج شكوى نصب واحتيال ليس شرط الالتزام بصيغة محددة في جميع الشكاوى، ولكن شكل النموذج يجب أن يكون موحدًا.

ويجب أن يكتب نموذج شكوى نصب واحتيال، بطريقة صحيحة خالية من الأخطاء اللغوية والإملائية، حتى يكون مناسبًا للعرض على الجهات المسؤولة.

نموذج شكوى نصب واحتيال:

في الآتي نعرض لكم نموذج شكوى نصب واحتيال بحيث يمكنك عزيزي القارئ التعديل، والإضافة عليه حسب الشكوى المطلوبة:

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إلى سيادة/ ………………..…… رئيس/ ……………..…… النيابة العامة.

أنا المواطن (………………………) بصفتي المشتكي في هذه القضية، القاطن في/ ………………….. رقم هويتي (……………) بشكوى ضد المشكو في حقه (كتابة اسم الشخص أو المنشأة) وعنوانه (…………………)، ورقم هاتفه (…………………………).

حيث قام المشكو في حقه بـ/ …………………..… (سرد الشكوى بالتفصيل مع مراعاة الدقة، والوضوح في سرد الوقائع).

لذلك ألتمس من عدالتكم التكرم باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المشكو في حقه، وتقديمه للمحاكمة حتى يكون عبرة لمن تسول له نفسه أكل أموال الناس بالباطل، ولرد ما سلبه مني من مال، ولأتمكن من المطالبة بتعويض مادي لما سببه لي من ضرر، وحفظكم الله ورعاكم؛ لتحقيق العدالة للمواطنين.

وتقبلوا خالص تحياتي، وتقديري.

حررت هذه الشكوى في يوم/ …………………..… الموافق/ .…/ .…/ ……………..… هـ.

مقدم الشكوى/ ………………………………

رقم الهاتف/ ………………………………

التوقيع/ ………………………………

نموذج آخر لشكوى نصب واحتيال

نموذج آخر لشكوى نصب واحتيال
نموذج آخر لشكوى نصب واحتيال

عمليات النصب، والاحتيال تكثر في الحياة اليومية، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يقوم الشخص بإيهام الضحية بمشروع وهمي، ويدعوه للمشاركة معه بمبلغ مالي حتى يأخذه.

فيقوم بإغرائه حتى يقوم بإعطائه المال فيختفي هذا الشخص فلا يجد أرباحًا أو ماله الذي سلب منه، ويمكن أن تحدث عمليات النصب في المحال التجارية.

حيث يشتري الشخص بضاعة أو جهازًا ثم بعد الشراء يتبين أنه تم خداعه بأن البضاعة تالفة، أو المواصفات غير المطلوبة، وحين يتعرض الشخص لمثل هذه المواقف يجب عليه التبليغ عن شكواه من خلال نموذج شكوى نصب واحتيال.

وفي السطور التالية نعرض لكم نموذج شكوى نصب واحتيال يتم تقديمه بطريقة صحيحة تحقق الغرض المنشود:

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سيادة الضابط: رئيس قسم شرطة/ …..………………

أنا الشاكي/ ………………………..

الساكن في منطقة/ ………….………………

رقم الهاتف/ ………..……………

المشتكى على السيد/ ……………………… الساكن في منطقة/ ………..……………

يكتب اسم المشتكي عليه إذا كان يعرف اسمه الحقيقي، يكتب الاسم الموجود على مواقع التواصل الاجتماعي رقم هاتفه/ ………………………

سيادة الضابط المحترم أتقدم إلى سيادتكم الكريمة، وأنا على أمل بعدالتكم بهذه الشكوى، وألتمس من سيادتكم فتح تحقيق، ومتابعته قضائيا.

وكانت هذه وقائع الشكوى:

لقد تم التواصل بي من قبل المشتكى عليه في يوم/ ……………………. الموافق/ …./ …./ ……………… ه‍ على موقع التواصل “فيسبوك” بأن هناك مشروعًا سيحقق أرباحًا كثيرة لي.

وللمشتكى عليه، ويرغب في الحصول على شريك له، وقد سرد لي المشروع بطريقة مغرية، وكنت ضحيته حين طلب مني تحويل المال عبر الحساب البريدي الذي يحمل رقم/ ……………………

لقد كنت معه على تواصل حول مستجدات المشروع إلى أن جاء اليوم الذي أغلق فيه هاتفه، ولم أجد له ظهور في أي موقع من مواقع التواصل الاجتماعي، فحاولت الاتصال به، ولكن كان تلفونه مغلقًا، وحاولت الاتصال به لمدة أسبوعين.

بعد الأسبوعين وجدته متصلًا في الفيسبوك حيث قام بحظر حسابي في اللحظة نفسها، حينها اتضح لي أني تعرضت لعملية نصب واحتيال بمالي الذي يبلغ/ ………………. ريال سعودي.

لقد قمت بالحديث مع بعض من أصدقائي حول هذا الموضوع فتبين أنه قد قام بعملية نصب واحتيال على العديد من الأشخاص من قبل.

سيادة الضابط: أتمنى من سيادتكم فتح تحقيق، ومتابعة المشتكي حتى أستطيع استرداد مالي.

ولكم جزيل الشكر، والتقدير.

الاسم/ …………………………..

رقم الهاتف/ ……………………………..

التوقيع/ ……………………………..

كلنا أمن رقم الهاتف

أطلقت المملكة العربية السعودية تطبيق “كلنا أمن” لتمكين المواطنين من الإبلاغ عن الجرائم، بما في ذلك النصب والاحتيال، مع ضمان سرية هوية المُبلغ.

يُساعد التطبيق على حماية أمن المواطنين من خلال إخفاء هوياتهم، وإمكانية إرفاق الأدلة، وتوفير خريطة لأقرب مركز شرطة.

يُعدّ التطبيق أداة فعّالة للسيطرة على الجرائم بسرعة، وتعزيز الأمن المجتمعي.

يتوفر تطبيق كلنا أمن للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية على متجر التطبيقات. يمكن للمستخدمين الإبلاغ عن أي جريمة أو ردع المخالفين للقانون من خلال التطبيق أو الاتصال برقم 991 المجاني.

كيغية الإبلاغ عن أي جريمة عبر تطبيق كلنا أمن:

عند رغبة المواطن بالتبليغ عن أي جريمة عبر تطبيق كلنا أمن يجب على الشخص تحميل التطبيق على هاتفه المحمول كما أسلفنا سابقًا، ومن ثم اتباع الخطوات التالية:

  1. تشغيل تطبيق كلنا أمن بعد تثبيته.
  2. تسجيل الدخول إلى التطبيق بإدخال رقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف.
  3. الضغط على أيقونة“ الدوريات”.
  4. إدخال بيانات الموقع والبيانات الشخصية.
  5. تعبئة بيانات البلاغ مثل رقم الهاتف المشتبه به أو اسم حسابه الإلكتروني.
  6. كتابة أي مرفقات مثل صورة رسالة نصية، أو تسجيل مكالمة صوتية مع الرقم المشتبه به.
  7. مراجعة بيانات البلاغ للتأكد من صحتها.
  8. الضغط على خيار “إرسال”.
  9. انتظار الإشعار الذي يفيد باستلام البلاغ للتأكد بأنه تم استلام البلاغ.

كما حددت هيئة مكافحة الجرائم في المملكة العربية السعودية للمواطنين والمقيمين أرقامًا أخرى، يمكن استخدامها للتبليغ عن الجرائم الإلكترونية في السعودية، نجدها في ما يلي :
رقم الأمن العام: 966114419688 +.

الرقم الموحد يتم من خلال الاتصال على رقم 1909.
الرقم الدولي الخاص بالتبليغ عن الجرائم الإلكترونية وهو: 966114908666.

رقم مكافحة النصب والاحتيال السعودية

حددت المملكة العربية السعودية رقم خاص لمكافحة النصب والاحتيال من أجل تقديم شكوى نصب واحتيال من خلال الاتصال بالرقم التالي: 330330.

حيث وضعت هيئة الاتصالات، وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية في حال تعرض المواطنين، والمواطنات إلى عملية نصب واحتيال.

أشعرت قيادة المملكة العربية السعودية جميع المواطنين، والمواطنات في حال تلقى أحد مواطنيها اتصالا مشبوها، أو تواصلا مشتبها به من قبل أي طرف يتضمن إغراء الضحية بأنه تم اختيار رقمه للربح بجائزة، أو للحصول على مبلغ مالي كبير، وغيرها من وسائل الاحتيال، والنصب فإن عليه سرعة الإبلاغ عن النصب والاحتيال مباشرة من خلال الرقم 330330.

بلاغ نصب واحتيال كلنا أمن

بلاغ نصب واحتيال كلنا أمن
بلاغ نصب واحتيال كلنا أمن

أتاحت قيادة المملكة العربية السعودية لجميع المواطنين وسيلة تقديم بلاغ عن نصب واحتيال من خلال تطبيق “كلنا أمن”.

يساهم تطبيق “كلنا أمن” في مساعدة الدولة، ورجال الأمن في توفير الأمن للمواطنين في المملكة العربية السعودية، حيث يقوم المواطنون بالإبلاغ عن حدوث عملية نصب واحتيال مباشرة، وعلى الفور في حال حدوث هذه العمليات الخطيرة.

تطبيق “كلنا أمن” من التطبيقات الحديثة، والراقية في خدمة المواطنين، والمواطنات في المملكة العربية السعودية، وتقديم البلاغات الفورية، والتي تستجيب لها إدارة الأمن في المنطقة بشكل فوري؛ من أجل متابعة البلاغ، وإلقاء القبض على مرتكب عملية النصب والاحتيال.

كيف أشتكي على شخص نصب علي؟

عزيزي القارئ هناك العديد من الأشخاص ليسوا على علم في كيفية تقديم شكوى نصب واحتيال على شخص نصب عليهم، ويتساءل هؤلاء الأشخاص عن طريقة مناسبة لتقديم شكوى نصب واحتيال.

في هذا الجانب سنجيب عزيزي القارئ على التساؤل السابق كيف أشتكي على شخص نصب علي؟ وسنحدد الخطوات المحددة في طريقة تقديم شكوى نصب.

تعتبر عملية النصب، والاحتيال عملية خداع للأشخاص من خلال استخدام وسائل غير شرعية من قبل بعض الأشخاص المحتالين، وذلك بهدف الحصول على الأموال، أو غير ذلك.

قد يتعرض الشخص للخداع أما من خلال حياته اليومية على أحد المواقع الإلكترونية، ومنصات التواصل الاجتماعي؛ ونظرًا لخطورة جرائم النصب، والاحتيال، وما تسببه من أضرار على الفرد، والمجتمع عملت حكومة المملكة العربية السعودية على توفير العديد من الطرق التي تمكن أي شخص تعرض لجريمة نصب، واحتيال أن يقدم مباشرة شكوى أو بلاغ إلى السلطات المختصة، وهي بدورها تقوم بعمل التحقيقات، والتحريات، والبحث، وتفرض العقوبات الحازمة على الأشخاص المحتالين.

والآن عزيزي القارئ نأتي إلى فقرة كيف اشتكي على شخص نصب علي؟ والتي تتمثل في الآتي:

  1. يجب أولًا الذهاب لمركز الشرطة لتحرير شكوى نصب واحتيال.
  2. تقديم الشكوى، وتحديد مكان وقوع عملية النصب والاحتيال.
  3. يجب كتابة كافة المعلومات (بياناتك، تفاصيل الجريمة، من هو النصاب وأي معلومات عنه، كيف حصلت عملية الاحتيال، ما هي الممتلكات التي استولى عليها النصاب).

اقرأ أيضًا: أسهل طريقة كتابة صيغة شكوى للامارة 


إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن نموذج شكوى نصب واحتيال، والذي يشكل هاجسًا لدى العديد من المواطنين، والمواطنات في المملكة العربية السعودية.

لقد حاولنا من خلال حديثنا عن نموذج شكوى نصب واحتيال تسليط الضوء على مجموعة أخرى متميزة من العناصر، والتي تتمثل في نموذج شكوى نصب واحتيال، كلنا أمن رقم الهاتف.

ورقم مكافحة النصب والاحتيال السعودية، بلاغ نصب واحتيال كلنا أمن، كيف أشتكي على شخص نصب علي.

كما يمكنكم الحصول على مختلف المعاريض والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/966537766633+