تواجه بعض الأحيان سلوكيات مضايقة من أشخاص آخرين، سواء في العمل أو الدراسة أو أي مكان آخر.

في هذه المقالة الندية ذات الحروف الشجية، نقدم لكم قراءنا الكرام “نموذج شكوى مضايقة” نشرح فيه كيفية صياغتها بأحرف مسبوكة، وكيفية كتابتها بعبارات محبوكة.

إن كنتم تريدون كتابة خطاباتكم بطلب خاص فما عليكم سوى التواصل معنا عبر الرقم التالي: 966537766633+

نموذج شكوى مضايقة

يقول الله -تعالى- على لسان الخليل -إبراهيم عليه السلام- حينما دعا لأهل مكة: ( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ)، [البقرة: 126].

أخي القارئ: حينما تتأمل هذه الآية وتنظر إليها بعين البصرة والبصيرة، تجد أن إبراهيم -عليه السلام- حينما دعا لأهل مكة بدأ بالأمن قبل الرزق، وهذا لأن الرزق لا يطيب مع انعدام ظلال الأمن الوارفة وزوالها.

إن مما لا شك فيه أن الشعور بالأمن من أهم ضروريات الحياة، ولا تستقيم الحياة من غير وجود هذه الضرورة الحياتية، لذلك فإن الأمن يعد الهدف المنشود الذي تنشده المجتمعات، وتسعى لتحقيقه الشعوب.

وإن المكان أو البلاد التي لا يشعر فيها الفرد بالأمان، تجد هذا الفرد يسعى جاهدًا للتحول عنها والانتقال إلى غيرها.

وصور انعدام الأمن متنوعة ومتعددة، قد تكون على صورة تهديدات أو اعتداء قولي أو فعلي أو أذى يسببه جار، وغيرها من صور المضايقات.

وعند ذلك ينبغي عليك -عزيزي القارئ- أن تقدم نموذج شكوى مضايقة إلى أقرب مركز شرطة بجانبك؛ لأنها هي الجهة المخولة لاستقبال أمثال هذه الشكاوى.

وهذا -بطبيعة الحال- يكون بعد بذل المجهود للتوصل إلى حلول أخرى، فيكون تقديم نموذج شكوى مضايقة إلى مركز الشرطة هي الوسيلة الأمثل لحل مشكلتك.

لكنك قد تحتاج إلى التعرف على خطوات كتابة نموذج شكوى مضايقة، وكيفية صياغتها صياغة صحيحة.

هذا ما ستتعرف عليه عندما تنتقل إلى الفقرات الآتية من هذا المقال الذي سنوضح فيه –بإذن الله تعالى- خطوات كتابة نموذج شكوى مضايقة بطرق نظرية وعملية.

خطاب شكوى جاهز ضد ازعاج

إن خطاب الشكوى يعد نوعًا من أنواع الخطابات القانونية الرسمية، التي يلجأ إليها كل من تعرض لمضايقة أو مظلمة، حتى يستطيع أن يسترد حقه وينعم بالأمان الذي يحلم به ويسعى إليه.

وهذه هي الطريقة المثلى عند استنفاد جميع الوسائل المتاحة لدفع المضايقة، وهذا الخطاب عند تسليمه لقسم الشرطة فإنه يوضع في أرشيف المشكو عليه، ويراجع عند الحاجة إليه.

لذلك من المهم كتابة خطاب شكوى؛ كي تقدمه إلى مركز الشرطة تشرح فيه القضية بالتفصيل، ومن هذه الخطابات ما يأتي جاهزًا، حتى يسهل على مقدم الشكوى تقديم الخطاب بشكل صحيح.

وهذا ما نفعله في هذه المقالة، فنحن نقدم لك نماذج جاهزة تكتب على منوالها نموذج شكوى مضايقة بشكل صحيح وسليم وترتيب رائع.

معروض شكوى جاهز ضد إزعاج للشرطة

إن الشرطة عبارة عن جهاز أمني حكومي، يسعى هذا الجهاز لتحقيق الأمن والعدالة في الدولة، وتقتضي مهمته الرئيسية في حماية الناس والممتلكات، وتطبيق القانون، والسيطرة على الجريمة والوقاية منها قبل وقوعها، والعناية بالنظام العام.

فالشرطة جزء لا يتجزأ من منظومة العدالة الجنائية التي تربط أمن الدولة بتوفير العدالة، من خلال الخدمات التي يقدمها قطاع العدالة على نطاق أوسع، بما في ذلك أنظمة المحاكم والسجون والمرافق الجزائية… إلخ.

تعتبر الشرطة خط الدولة الأمامي لتوفير الأمن العام، وهذا يجعلها تختص بتوفير الأمن ضد الأخطار التي قد يصادفها الأفراد في حياتهم اليومية.

لذلك فإن الشرطة تعد الجهة المناسبة لتقديم نموذج شكوى مضايقة، ولكن الكثير من الناس قد لا يعلم الطريقة الصحيحة لكيفية صياغة نموذج شكوى مضايقة، لكي يدفعها إلى مركز الشرطة؛ من أجل النظر في القضية واتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع المضايقة.

ولنماذج شكاوى قوية لاسترداد حقك زر المقال التالي: نموذج خطاب شكوى قوي

وفي الفقرة التالية سنوضح لك ماهي الطرق الصحيحة لكتابة نموذج شكوى مضايقة.

الطريقة الصحيحة لكتابة نموذج شكوى مضايقة:

عزيزي القارئ: حتى تكتب نموذج شكوى مضايقة جذاب ومتميز، وبطريقة صحيحة يوصل لك ما تريد إيصاله من شكواك، وتجعل خطابك مفهومًا ومرتبًا ومصاغ صياغة رائعة، ينبغي عليك أن تتبع هذه الخطوات النظرية التالية:

الخطوة الأولى: وتتلخص في النقاط التالية:

النقطة الأولى: افتتاح نموذج شكوى مضايقة بالبسملة، وصيغتها (بسم الله الرحمن الرحيم)، ونذكر البسملة اقتداءً بالقرآن الكريم، لذلك من المناسب أن تبدأ نموذج شكوى مضايقة بالبسملة متيمنًا متبركًا باسم الله سبحانه وتعالى.

النقطة الثانية: تحديد مركز الشرطة الذي سترسل إليه نموذج شكوى مضايقة ويكون ذلك إما بذكر اسم مدير المركز أو ذكر منصبه هذا في حالة إذا لم تكن عالمًا باسمه، وهذا مثال يوضح المقال :

إلى سيادة مدير الشرطة/……………………………المحترم.

النقطة الثالثة: كتابة التحية: ومن المناسب أن تستفتح الخطاب بذكر تحية الإسلام، وصيغتها هي: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)، ثم كتابة: تحية طيبة، والإتيان بجملة: (أما بعد، أو وبعد).

النقطة الرابعة: كتابة موضوع الشكوى بخط عريض وواضح.

الخطوة الثانية: وتتلخص في النقاط التالية:

الخطوة الأولى: التمهيد بعبارات الشكر والثناء، مع ذكر منجزات الجهة التي ستقدم لها نموذج شكوى مضايقة، وهذا يمهد لك الطريق إلى قلوب الجهة المعنية بسهولة ويسر.

النقطة الثانية: الدخول في صلب الموضوع وسرد الأحداث والوقائع سردًا غير مخل ولا ممل فلا يكون طويلًا تمله الأسماع ولا قصيرًا تعجز عن إدراكه الأفهام.

النقطة الثالثة: ذكر تفاصيل مقدم الشكوى، والمعلومات المهمة مثل: (الاسم رباعي، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، مكان الوظيفة).

النقطة الرابعة: ذكر المعلومات المهمة عن المتهم فيذكر الآتي:

اسم المتهم الرباعي، تاريخ ميلاده، ومكان الاعتداء ومكان عمله، وطبيعة عمله.

النقطة الخامسة: ختم الخطاب بالدعاء للجهة المعنية، مع تمنيات طول العمر وحسن العمل.

الخطوة الثالثة: وتتلخص في النقاط التالية:

النقطة الأولى: تقوم بتذييل الخطاب بمعلومات مقدم الشكوى مثال ذلك:

مقدم الطلب/………………………

الهوية الوطنية/ ………………………..

الهاتف/ …………………………..

التوقيع/ ………………………..

النقطة الثانية: إرفاق الوثائق والأدلة المهمة التي تثبت صحة الدعوى ومصداقيتها، فكلما كانت الأدلة متوافرة متظافرة، كلما كانت الشكوى قوية ومقبولة، وكلما كانت الشكوى خالية من الأدلة والوثائق، كلما كانت مردودة مرفوضة؛ لأنها تصبح مجرد دعوى لا تقوم على الأدلة والبراهين.

النقطة الثالثة: مراجعة الدعوى وتعديل الأخطاء النحوية والإملائية، ثم إرسال الدعوى مغلفة وتسليمها إلى الجهات المعنية، وينبغي أن يسلم الشكوى ويوقع عليها صاحبها.

هذه هي الخطوات النظرية في كتابة نموذج شكوى مضايقة، بهذه الطرق والخطوات -المذكورة آنفًا- تستطيع أن تكتب نموذج شكوى مضايقة بشكل مرتب ومنظم وجذاب.

في الفقرة التالية من المقال سنوضح لك -عزيزي القارئ- الكلام النظري بتطبيق عملي، هذا التطبيق والنموذج القادم سيعينك كثيرًا على كتابة نموذج شكوى مضايقة بكل سلاسة.

 نموذج خطاب شكوى رسمي للشرطه عن ازعاج

بعد أن ذكرنا الخطوات النظرية من أجل كتابة نموذج شكوى مضايقة بطريقة سهلة ويسيرة، سنذكر لك -عزيز القارئ- في هذه الفقرة نموذجًا عمليًا للاستعانة به على كتابة الشكوى وتقديمها إلى الجهات المعنية، من أجل النظر في شكواك المقدمة.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة مدير الشرطة /……………………….المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ نموذج شكوى مضايقة.

في بداية هذا الخطاب من دواعي سروري البالغ، أن أعبر لسيادتكم عن خالص تقديري وامتناني الصادق لكم، ولكل جهودكم الجادة على ضبط الوضع الأمني ​​في بلدنا الحبيب.

لا يخفى عليكم أن الأمن والأمان سبب لنهوض الشعوب، وأنه لا تبنى الحضارات ولا تزدهر الإنسانية وتتقدم إلا مع وجود الأمن؛ ولذلك فإننا نفخر بكم وبجهودكم الجبارة لتحقيق الأمن والأمان.

سيدي القدير: أنا المواطن/…………………..، أحمل الهوية الوطنية برقم/…………………..، أتقدم بشكوى ضد المدعو……………………….

أنا أملك عمارة سكنية في منطقة/……………..، وهذه العمارة -بفضل الله- كبيرة ويسكن فيه كثير من المستأجرين المحترمين الذين لا يُسمع لهم حسًا ولا ركزًا.

لم أشْكُ في هذه العمارة -بفضل الله- من أي مستأجر أبدًا، لا من ناحية دفع الإيجار ولا من ناحية الضجيج والإزعاج.

حتى جاء ذلك اليوم الذي خرج فيه أحد المستأجرين المحترمين، من أحد الشقق في العمارة والتي سكن فيها مدة طويلة تبلغ تسع سنوات.

ثم بعد خروجه بأيام جاءني مستأجر جديد، وكان هذا المستأجر من طرف أحد زملائي.

وكان -في الحقيقة- هذا المستأجر بارع في التمثيل، ولم يظهر على حقيقته حتى قمنا بكتابة عقد الإيجار، والذي اتفقنا فيه على أن مدة العقد سنتين، ولم يتم شهر حتى بدت سريرته وظهرت سيرته.

فبدأت أنزعج منه أنا والمستأجرون، فقد كان مؤذيًا بشكل لا يطاق.

ففي يوم الأيام سمعت أصوات طرق شديدة تأتي من الطابق العلوي، فصعدت إلى الطابق العلوي، فبدأت أقترب من هذه الأصوات، وإذا بها تصدر من شقة هذا المستأجر الجديد.

طرقت عليه الباب، وحينما فتح الباب سألته عن سبب هذا الإزعاج، فقال لي: -بكل وقاحة- إنه يريد أن يفتح بابًا من أحد الغرف إلى المطبخ مباشرة، وقال لي: -بكل جرأة ووقاحة- إنه سيخصم قيمة هذا التخريب من الإيجار، أخبرته أنه لا يحق له العبث بالبيت لأنه مجرد مستأجر، وقلت له: في المرة القادمة إذا تكرر هذا الفعل، سأشكوك إلى مركز الشرطة.

الشاهد أن هذا الموقف هو غيض من فيض من المواقف المزعجة لهذا الرجل.

آخرها كان قبل يومين، عدت من عملي وأنا مرهق، فركنت سيارتي في موقف السيارات، وحينما ترجلت من منها سمعت صراخ هذا المستأجر وكان قادمًا بسيارته، فاقترب مني وقال لي: إن هذا الموقف هو ملك له ولا يحق لي أنا أقوم بركن سيارتي فيه، وأنا أعلم أنه يريد أن يحدث أي مشكلة معي، فلم أعره اهتمامًا ومضيت مكملًا طريقي إلى شقتي، وإذا بي أسمع صوت سيارته تعود للخلف بسرعة جنونية، ثم تتقدم بسرعة مخيفة، وإذ بها ترتطم بسيارتي، فتهشم زجاج السيارة الخلفي بالكامل وتأثرت السيارة من الخلف بالكامل، وبسبب قربي من مكان الحادث تضررت من الزجاج المتطاير فأصابتني بعض الزجاجات المتطايرة.

وقد أرفقت لسيادتكم مع هذه الشكوى بعض الصور والوثائق المهمة التي أود أن تطلعوا عليها.

لذلك فإنني أطلب من -حضرتكم- بالأخذ على يد هذا الرجل وكفه عن أذاه.

نسأل الله -العظيم رب العرش العظيم- أن يرفع قدركم في الدارين، ويسخركم لنصرة المظلومين.

وهذا الذي نأمله في سيادتكم

ولكم جزيل العرفان والشكر.

مقدم الشكوى/……………………..

رقم الهوية الوطنية/………………..

رقم الهاتف/………………………..

التوقيع/…………………………….

أخي القارئ: تطرقنا في هذه المقالة إلى العناوين التالية: (نموذج شكوى مضايقة، الطريقة الصحيحة لكتابة النموذج، خطاب شكوى جاهز ضد ازعاج، خطاب شكوى رسمي للشرطة عن ازعاج).

فنرجو أن تكون قد نالت استحسانكم وحظيت على إعجابكم.

لطلب الخدمة يرجى التواصل معنا عبر الواتس آب من خلال الرقم التالي: 966537766633+