في عالم يسوده التنظيم والبيروقراطية، يعتبر الاتصال الرسمي مع الجهات الحكومية جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية للأفراد والمؤسسات.

سواء كان ذلك لتقديم طلب، الإبلاغ عن مشكلة، أو حتى للتعبير عن الشكر، فإن خطابات الجهات الحكومية تشكل جسر التواصل الأساسي بين المواطن والدولة.

في هذا المقال، سنستعرض نموذجًا لخطاب رسمي موجه لجهة حكومية، مع التركيز على العناصر الأساسية التي يجب تضمينها لضمان الوضوح والفعالية.

وللحصول على نموذج طلب الانتقال يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (966537766633+)


نموذج خطاب لجهة حكومية

يسعى الكثير من الأشخاص، بل وحتى الكثير من الجهات الرسمية للبحث عن نموذج خطاب لجهة حكومية، وذلك من أجل تقديم شكوى، أو طلب بطريقة رسمية، وسوف نوضح هذا الأمر كما سيأتي معنا في هذا المقال.

إن نموذج خطاب لجهة حكومية يمثل أهمية كبيرة، حيث يلجأ العديد من الأفراد إلى تقديم خطاب رسمي إلى الجهات الحكومية للتظلم، أو الشكوى، أو الطلب، والخطاب الرسمي إلى الجهة الحكومية له أغراض محددة، ومختلفة.

نموذج خطاب لجهة حكومية هو عبارة عن خطاب يتم تحريره من قبل فرد، أو جهة رسمية يتضمن غرضًا محددًا، حيث يتم توجيه الخطاب إلى جهة حكومية.

عزيزي القارئ الكريم هناك مجموعة من النصائح، والقواعد الرئيسية التي يجب اتباعها عند كتابة نموذج خطاب لجهة حكومية، والمتمثلة في الآتي:

  1. أولًا: اكتب نموذج خطاب لجهة حكومية في ورقة رسمية، والمقصود هنا بالورقة الرسمية هو أن تكون الورقة تحتوي على شعار الجهة، والتي تسمى بالإكليشة الرسمية للجهة، وهي التي تجعل الخطاب رسميًا.
  2. ثانيًا: حدد الهدف من نموذج معروض رسمي لجهة حكومية الذي سوف تقوم بتقديمه إلى الجهة الحكومية، وهو الغرض من الخطاب الرسمي، والذي من أجله تمت كتابة الخطاب.
  3. ثالثًا: اكتب نموذج خطاب لجهة حكومية بطريقة مختصرة، ومحددة؛ وذلك من أجل ألا يشعر القارئ بالملل، وعدم الفهم عند الاطالة في مضمون الخطاب الرسمي.
  4. رابعًا: اكتب نموذج خطاب لجهة حكومية باللغة العربية الفصحى، واستخدم مفردات لغوية جذابة، ومؤثرة، وبأساليب لغوية جزلة، والحرص على عدم كتابة الفاظ غير مفهومة، ومبهمة.
  5. خامسًا: استخدم الألقاب الرسمية التي تظهر الاحترام، والتقدير للجهة الحكومية.

نموذج رسالة رسمية لجهة حكومية

نموذج رسالة رسمية لجهة حكومية
نموذج رسالة رسمية لجهة حكومية

العديد من الأشخاص، والجهات الرسمية يبحثون عن نموذج رسالة رسمية لجهة حكومية بطريقة صحيحة، وأسلوب مؤثر، والآتي نموذج رسالة رسمية إلى جهة حكومية، وهو كالآتي:

اليوم:…

التاريخ:…/…/… هـ

الموافق:…/…/… م

رقم الطلب:…

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد:… مدير فرع مكتب وزارة التجارة بمنطقة… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ثم أما بعد:

الموضوع: نموذج رسالة رسمية لجهة حكومية.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، وبصفتي رئيس مجلس إدارة شركة… أنا المستثمر:…، وأحمل رقم الهوية الوطنية:…، ورقم الهاتف:…

أتقدم إلى سيادتكم بهذه الرسالة الرسمية التي تفيد التزام الشركة بالجودة، والمعايير العالمية للصناعة، وبالمواصفات المحددة من قبل وزارة التجارة، وإلى الآن لم يتم إصدار شهادة الجودة، والمقاييس من قبل وزارة التجارة.

سيادة المدير:
تكرموا بالموافقة على هذا خطاب الرسمي، وإصدار شهادة الجودة، والمقاييس بأسرع وقت ممكن، وتقبلوا جزيل الشكر، والتقدير.

رئيس مجلس الإدارة:…

التوقيع:…

الختم:…

خطاب رسمي لجهة حكومية

للخطاب الرسمي أهمية كبيرة؛ إذ يجب أن يتميز بطابعه الخاص الذي يختلف عن غيره من الخطابات، بالإضافة إلى الصياغة الصحيحة وتجنب الأخطاء اللغوية والنحوية، كي يصل إلى الفهم الصحيح وإيصال الرسالة دون لبس.

فيما يلي نموذج خطاب لجهة حكومية بأسلوب رائع، وبديع، وهو كالآتي:

اليوم:…

التاريخ:…/…/… هـ

الموافق:…/…/… م

رقم الطلب:…

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد:… ضابط الأمن بمنطقة… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ثم أما بعد:

الموضوع: خطاب رسمي لجهة حكومية.

نحن نثمن الجهود العظيمة، والجبارة التي تبذلونها من أجل حماية المواطنين، وتأمين ممتلكاتهم، ولا سيما المؤسسات، والشركات في مختلف المناطق.

سيادة ضابط الأمن:

أتقدم بصفتي مالك مؤسسة… أنا المستثمر:…، وأحمل الجنسية:…، ورقم الهوية الوطنية:…، والعنوان:…، ورقم الهاتف:…

أتقدم إلى سيادتكم بهذا الخطاب الرسمي حيث تم الاعتداء على المؤسسة من جانب عصابة مجهولة الهوية، حيث قاموا بالاعتداء جسديًا على موظف البوابة التابع للمؤسسة، وتم الدخول إلى المؤسسة ليلًا في يوم الجمعة الموافق…/…/… ه، وفي تمام الساعة… م، ولم يكن يتواجد بالمؤسسة سوى موظف البوابة.

سيادة ضابط الأمن:

لحسن الحظ كان نظام المراقبة التابع للمؤسسة قيد التشغيل، حيث رصدت الكاميرات التابعة للمؤسسة أفراد العصابة، حيث كان عددهم خمسة أفراد، وقد قاموا بسرقة مبلغ من المال، وقدره… ريال سعودي.

سيادة ضابط الأمن:

نأمل من سيادتكم التكرم بملاحقة العصابة المجرمة، وإلقاء القبض عليهم، والتحقيق معهم، واتخاذ الإجراءات اللازمة.

ولكم جزيل الشكر، والتقدير.

مقدم ‏الشكوى:…

التوقيع:…

صيغة خطاب رسمي لجهة حكومية

اليوم:…

التاريخ:…/…/… هـ

الموافق:…/…/… م

رقم الطلب:…

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد:… رئيس جامعة… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ثم أما بعد:

الموضوع: صيغة خطاب رسمي لجهة حكومية.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه تهديكم إدارة مستشفى… التخصصي أجمل التحيات العطرة، والجميلة، ونتمنى لكم التوفيق في جميع مهامكم الوطنية.

نود إحاطتكم بأن الطالب:…، ويحمل الجنسية:…، ورقم الهوية الوطنية:…، والتخصص:…، والرقم الجامعي:…
قد أنهى فترة التدريب لدى المستشفى، والتي استمرت من تاريخ:…/…/… ه، إلى تاريخ:…/…/… ه، وذلك حسب الطلب المرسل من سيادتكم في تاريخ:…/…/… ه، وبرقم المرجع:…

وبناء على ما سبق فإن المشرفين من الكادر الطبي على أداء الطالب قد منحوا الطالب تقديرًا عاليًا لذكائه، وقدراته، وتفوقه خلال فترة التدريب.

وتقبلوا تحياتنا.

مدير المستشفى:…

التوقيع:…

الختم:…

كيفية كتابة خطاب رسمي لجهة حكومية

كيفية كتابة خطاب رسمي لجهة حكومية
كيفية كتابة خطاب رسمي لجهة حكومية

من أجل كتابة نموذج خطاب لجهة حكومية فإنه يجب اتباع مجموعة من الخطوات المضمونة، والصحيحة، والمتمثلة في الآتي:

الخطوة الأولى:

البدء بكتابة اليوم، والتاريخ الهجري، والتاريخ الميلادي، ورقم الخطاب، وجملة البسملة، وهي “بسم الله الرحمن الرحيم”، وذلك في مقدمة خطاب رسمي إلى جهة حكومية.

الخطوة الثانية:

توجيه الخطاب الرسمي إلى الجهة الحكومية المعنية بالخطاب الرسمي، والمخولة في النظر، واتخاذ القرار المناسب حول مضمون الخطاب الرسمي.

الخطوة الثالثة:

إلقاء التحية، والسلام على الجهة الحكومية التي سيتم تقديم الخطاب الرسمي إليها، والتحية تحمل في مضمونها الدعاء للقارئ، وهي “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، وهي تحية الإسلام، والمسلمين عامة.

وبعد ذلك تتم كتابة لفظ “وبعد” مباشرة بعد التحية، وهو بمثابة انتقال من المقدمة إلى مضمون الخطاب، مثال على ذلك: تحية طيبة، وبعد، مثال آخر: تحية العمل المشترك، وبعد.

الخطوة الرابعة:

كتابة عنوان مناسب، وجذاب، ومختصر للخطاب رسمي الذي سيتم تقديمه إلى الجهة الحكومية، مثال على ذلك: نموذج خطاب لجهة حكومية، مثال آخر: خطاب رسمي إلى جهة حكومية بغرض التظلم.

الخطوة الخامسة:

كتابة مقدمة قصيرة، ومختصرة عن التعاون المستمر، والدائم من قبل الجهات الحكومية، بحيث لا تجاوز المقدمة ثلاثين كلمة، والمقدمة هي بمثابة المفتاح إلى الحصول على الغرض، والهدف الذي يسعى إليه المستفيد.

الخطوة السادسة:

كتابة بيانات، ومعلومات الطرف الذي سيقوم بتقديم نموذج خطاب لجهة حكومية، وهنا يجب الحرص على أن تكون المعلومات، والبيانات صحيحة، ومؤكدة.

الخطوة السابعة:

شرح مضمون، ومحتوى الخطاب الرسمي، وتوضيح مدى أهمية الخطاب الذي تتحدث عنه، وبيان النتائج المترتبة على الخطاب الرسمي الموجه إلى الجهة الحكومية.

الخطوة الثامنة:

كتابة خاتمة قصيرة لا تتجاوز ثلاثين كلمة تخاطب من خلالها الجهة الحكومية بتنفيذ ما تضمنه الخطاب الرسمي، وبأسلوب رائع، ومؤثر.

الخطوة التاسعة:

تقديم الشكر، والتقدير، والثناء للجهة الحكومية التي سيتم تقديم الخطاب الرسمي إليها.

الخطوة العاشرة:

تذييل الخطاب الرسمي باسم وتوقيع الجهة التي قامت بتحرير هذا الخطاب، وإذا كان لدى هذه الجهة “ختم” رسمي خاص بها فإنه يجب تذييل الخطاب بختم الجهة الرسمية؛ وهذا هو ما يجعل الخطاب الرسمي أكثر رسمية، وقبولًا.

نموذج خطاب موجه لجهة حكومية

اليوم:…

التاريخ:…/…/… هـ

الموافق:…/…/… م

رقم الطلب:…

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد:… مدير قسم الشرطة بمنطقة… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ثم أما بعد:

الموضوع: نموذج خطاب موجه لجهة حكومية.

إننا نثمن الجهود العظيمة، والجبارة التي تبذلونها ليلًا، ونهارًا من أجل خدمة المواطنين، والمواطنات في مختلف المناطق بالمملكة العربية السعودية، ولا سيما منطقة…، حيث تتسم بالأمن، والأمان، والسلام، ولا يوجد ما ينغص حياة المواطنين فيها، وهذا دليل واضح، وقاطع على الكفاءة، والحس الأمني لديكم.

سيادة مدير القسم:

أنا الموظف:…، وأحمل الجنسية:…، رقم الهوية الوطنية:…، المسمى الوظيفي:…، الرقم الوظيفي:…، تاريخ التوظيف:…، رقم الهاتف:…، العنوان:…
أتقدم إلى سيادتكم الكريمة بشكوى ضد مؤسسة:…، والعنوان:…، ورقم الهاتف:…

حيث إنني أعمل موظفًا لدى المؤسسة منذ خمس سنوات، وقد بذلت قصارى جهدي، وتحملت كامل المسؤولية، وعملت بضمير حي، وإخلاص متفانٍ في كل المهام التي كلفت بأدائها داخل المؤسسة.

سيادة مدير القسم:

إن مدير المؤسسة لا يقدر العمل الذي أعمله، ومنذ عملي بالمؤسسة لم تتم ترقيتي، أو زيادة مستحقاتي إلا مرة واحدة بعد اجتياز فترة التجربة، وقد تقدمت إلى مدير المؤسسة بطلب زيادة في الراتب أكثر من خمس مرات، ولكن دون فائدة أو جدوى، أو رد رسمي من قبل الإدارة الخاصة بالمؤسسة.

سيادة مدير القسم:

إن مضمون الرسالة هو شكوى ضد المؤسسة المذكورة أعلاه، حيث إنني قدمت استقالتي من العمل قبل شهرين، وقد وجدت وظيفة أخرى مناسبة، وأكثر أريحية، ولكن لم تتم الموافقة على الاستقالة التي تم تقديمها إلى إدارة المؤسسة.

قبل يومين ذهبت إلى مكتب المدير من أجل أن أتخاطب معه عن صرف مستحقاتي خلال الشهرين الماضية، وذلك من تاريخ تقديم الاستقالة من العمل، وبهذا فإنني قد سلكت كل الطرق الرسمية في المطالبة برواتبي، ولكن دون استجابة من المؤسسة.

سيادة المدير:
إن البلاغ الذي تم توجيهه إليكم من قبل المؤسسة بخصوص توقفي عن العمل فجأة دون إشعار ليس صحيحًا، وأن الشكوى التي تم تقديمها ضدي من قبل المؤسسة بخصوص اعتدائي على المدير ليست صحيحة، ولا يوجد ما يثبت ذلك البتة.

نأمل من سيادتكم التكرم بالاطلاع على الشكوى، ومخاطبة المؤسسة بطريقة رسمية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب:…

التوقيع:…

اقرأ أيضًا: أفضل طريقة لكتابة وتقديم خطابات شركات رسمية


بهذا الشكل نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن نموذج خطاب لجهة حكومية، حيث تناولنا من خلال هذا المقال نموذج رسالة رسمية لجهة حكومية، خطاب رسمي لجهة حكومية.

صيغة خطاب رسمي لجهة حكومية، كيفية كتابة خطاب رسمي لجهة حكومية، نموذج خطاب موجه لجهة حكومية.

وللحصول على نموذج خطاب لجهة حكومية يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (966537766633+)