يُمكن استخدام نموذج شكوى تظلم لرفع شكوى ضد شخص أو مؤسسة.

يتضمن النموذج معلومات عن الشكوى، مثل اسم المُشتكي واسم المُشتكى ضده، وتاريخ الواقعة، وسبب الشكوى، والطلبات المقدمة.

لسنا الوحيدون في عالم الخدمات الكتابية، لكننا المتميزون دومًا؛ فقد اختصرنا الزمن وبدأنا بأفضل مما انتهى إليه الآخرون.

إليك – عزيزي القارئ – مقال نموذج خطاب تظلم جاهز، نخطه بشكل مؤثر ومقنع، وبأساليب لغوية فريدة، يمكنكم التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم التالي/ 966537766633+

أيها القراء الأكارم: نعرض لكم نموذج خطاب تظلم جاهز.

نموذج خطاب تظلم

إن تعرَّض أي مواطن للظلم مشكلة يعاني منها كثير من الناس، لا سيما في ظل غياب العدالة في أي مجتمع من المجتمعات؛ لذلك يلجأ الفرد إلى كتابة تظلم يقدمه إلى من يهمه الأمر للنظر في شكواه.

مع العلم أن أي خطاب تظلم يقدم إلى أي جهة رسمية، لا يكون جيدًا ما لم تتم كتابته وفق إجراءات وخطوات معينة، والتي يستطيع الفرد في ضوء إلمامه بها إلى نيل قبول خطاب تظلمه من الجهة التي قدمه إليها.

لذلك أصبح من الضرورة المُلحَّة توفر نموذج خطاب تظلم جاهز يستعين به الفرد على صياغة خطابه بصورة مثالية.

إذ إن كل فرد ناله الظلم بحاجة إلى نموذج خطاب تظلم جاهز يوضح له كيفية كتابة خطابه، وفق آلية محددة؛ لتقديمه إلى ذوي الاختصاص، ونيل كافة الحقوق التي سلبت منه دون أي مبرر من قبل جهة عمله.

يعتبر خطاب التظلم أحد أبرز أنواع المعاملات الإدارية التي يستطيع الموظفون من خلاله استعادة حقوقهم المسلوبة، عن طريق تقديم خطاب تظلم بطريقته السليمة إلى جهة الاختصاص؛ والتي تكون قادرةً على رفع الظلم الواقع على مقدم هذا الخطاب؛ رغبةً لنيل الإنصاف، واستعادةً لحقه المسلوب.

مع العلم أن اتباع مقدم خطاب التظلم لهذا النموذج سيؤدي به إلى تحقيق نتيجة إيجابية، والتي يأمل الوصول إليها، بإعادة حق من حقوقه، والحصول على كافة مستحقاته التي تمَّ الاستيلاء عليها من قبل الجهة التي يعمل لديها.

وإيمانًا منا -عزيزي القارئ- نقدم بين يديك نموذج خطاب تظلم جاهز؛ لتستعين به في استعادة أي حق سلب منك، من خلال تقديم الخطاب كما يجب، وبطريقة متميزة، كما أننا عمدنا على توفير صيغة مناسبة لـ نموذج خطاب تظلم جاهز، تتسم بالرسمية والدقة والسلامة من الأخطاء صياغةً ولغةً.

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي رئيس هيئة مستشفى ………………. المحترم

تحية طيبة،،، وبعد:
‏الموضوع: نموذج خطاب تظلم جاهز

أنا الموظف:………………….، أحمل الرقم الوظيفي:……..

في البدء أتقدم إلى معالي سيادتكم بخالص الشكر والتقدير؛ لما نلمسه منكم من الاهتمام والرعاية، والتي تجعلنا نشعر بالانتماء لهذه المؤسسة المثالية التي تسير بنا دومًا إلى الأمام، وباعتباري أحد هؤلاء الموظفين؛ فإنني أحمل لكم أسمى مقامات المحبة والتقدير.

إنني أرفع إلى سيادتكم خطاب تظلم من رئيس قسم الطوارئ العامة في المستشفى، والذي أسقط اسمي من كشوفات الموظفين المناوبين في دوام الأعمال الإضافية، وعلى إثر ذلك تعرضت لهضم في مستحقاتي.

حيث أنه لم يصرف لي من قبل مدير الحسابات أية مستحقات مالية؛ وذلك بحجة أن رئيس القسم لم يرفع إليه باسمي ضمن قائمة المناوبين؛ لذلك أرجو منكم النظر في الأمر، ومراجعة كشوفات توقيعات الحضور والانصراف للشهر الماضي في المستشفى بعد انتهاء الدوام الرسمي.

إنني أرفع إليكم خطاب تظلم وكلي أمل عندكم بعد الله عز وجل في إنصافي، واثق بقيادتكم الحكيمة، والنظر في تظلمي هذا؛ حيث أنني قد قمت بمراجعة رئيس القسم مسبقًا ولم يلتفت إلى مراجعة الموضوع؛ لذا تقدمت إليكم بخطاب تظلم لأجل الحصول على مستحقاتي التي يجب عليه الرفع باسمي إلى مدير الحسابات؛ كي أتمكن من استلامها أسوة ببقية زملائي الموظفين.

مع العلم- سيادة الرئيس- أن سبب تقديمي نموذج خطاب تظلم جاهز هو أنني أريد الحصول على حقي ورد اعتباري أمام زملائي؛ نتيجةً لتجاهل طلبي وعدم الاهتمام من قبل رئيس قسم الطوارئ العامة بالمستشفى.
لذلك لجأت إلى رئاسة هيئة المستشفى؛ وذلك للتوجيه إلى من يهمه الأمر بإعادة النظر في كشوفات الحضور والانصراف للشهر الماضي في القطاع الذي أنتمي إليه.
سيادة الرئيس:
إن هدفي من تقديم خطاب تظلم إليكم يتمثل في إمكانية الحصول على مبلغ مالي، والذي كنت قد احتجت إليه في دفع مستحقات دراسية لابني في إحدى المدارس الخاصة، لكن لم أتمكن من الحصول عليه؛ لذا تقدمت إليكم بـ نموذج خطاب تظلم جاهز؛ لإعادة النظر في تصرف رئيس القسم، وحرماني من مستحقاتي.

أسأل الله لكم الموفقية الدائمة في حياتكم العملية، وأن يمُنَّ عليكم بالصحة والعافية.

وتقبلوا خالص الشكر والتقدير على ما تمنحونا من فرص لمخاطبتكم، شاكرًا لكم جميل تعاونكم معنا.

اسم الموظـف:………………………
الرقم الوظيفي:……………………
التوقيـع:…………………………..

وللمزيد من صيغ ونماذج التظلمات الاحترافية يمكنكم زيارة المقال التالي: تظلمات

نموذج خطاب تظلم موظف

يتعرض كثير من الموظفين في مجالات حياتهم العملية إلى شتى أنواع الظلم من قبل إدارة الجهة التي يعملون فيها، فقد يظلم أي موظف منهم في عمله، ويخسر راتبه أو جزء منه لأسباب مختلفة، على رغم جهودهم العظيمة التي يبذلونها.

وذلك بغية الحصول على مكآفات تساعدهم على تيسير أمور حياتهم المعيشية؛ لذلك يلجأ الموظف إلى تقديم نموذج خطاب تظلم، وإرساله إلى ذوي الشأن من الجهات المعنية؛ وذلك سعيًا لنيل حقوقه المسلوبة.

من هنا دعت الحاجة إلى نموذج خطاب تظلم جاهز يستعين به الفرد لإيصال رسالته إلى من يهمه الأمر؛ وذلك لأنَّ خطابات التظلم المُقَدَّمَة لأي جهة مختصة لا تتسم بذات الأسلوب نفسه، بل هي متنوعة ومتعددة؛ حيث أن البعض منها ذات أسلوب رديء من حيث صياغته، مليئة بالأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.

في مقابل ذلك نجد منها ما تأنس له النفس من حيث بنيته اللغوية، وجزالة ألفاظه، ودقة عباراته؛ لهذا سنقدم في هذا المقال نموذجًا نظريًا وعمليًا.

والذي نُبيِّن من خلاله طريقة تقديم خطاب لرفع التظلم عن موظف تعرَّض للحرمان من بعض حقوقه التي يستحقها من قبل القطاع الذي يعمل فيه.

إن التعرض للآخرين ظلمًا وعدوانًا من الأمور التي يصدها قانون الشريعة الإسلامية والأنظمة الوضعية المتبعة في كل الدول والمجتمعات؛ وذلك إيمانًا بأهميـة العنصـر البشـري بضرورة توفر بيئة عمل آمنة وسليمة.

وذلك تحقيقًا لمبدأ العدالة لكافة الموظفين في المؤسسات الحكومية أو الخاصـة وفقًا للنظام والقانون.

كما أنه يمكن لأي موظف تعرض للظلم من قبل أي جهة رسمية أو خاصة أن يطلب النصر ممن تعدى على حق من حقوقه وتقديم نموذج خطاب تظلم؛ وذلك لأنه في ظل سيادة النظام والقانون توجد هناك عدالة تحكم الجميع، ودولة تفرض كلمتها، وحكمها على كل من يحاول المساس بالمواطن، ويقوم بظلمه والتعرض له.

إن الموظف الذي يلجأ إلى رفع نموذج خطاب تظلم إلى الجهة المسؤولة عنه؛ وذلك للحصول على حقه، والوصول إلى مبتغاه من خلال تظلمه الذي قدمه، يكون بهذه الطريقة قد سلك منهجًا سليمًا لعرض شكواه وتظلمه.

من خلال تقديم نموذج خطاب تظلم بطريقة رسمية، مع التزامه بالنظام الذي سيرد إليه حقوقه المسلوبة لأسباب يبينها في النموذج المقدم إلى الجهة التي يريد أن يصل إلى حقه من خلالها.

لذلك بات لزامًا على تلك الجهة التي رفع إليها الموظف نموذج تظلم النظر في تظلمه وشكواه، وإعادة الحق إليه؛ وذلك وفقًا لمضمون المشكلة، والقيام بحل موضوعه الذي تم رفع التظلم فيه.

وإليك -عزيزي القارئ- مجموعة من الخطوات المهمة لتقديم نموذج خطاب تظلم جاهز، يمكنك اتباعها لصياغة خطاب تظلم إلى الجهة التي تود أن تقديم التظلم إليها؛ لأجل رفع الظلم عنك.

الخطوات النظرية لكتابة نموذج خطاب تظلم جاهز

لا بد لأي موظف يرغب في تقديم خطاب تظلم أنْ يعلم أنَّ أي نموذج خطاب تظلم جاهز يتكون من مجموعة من الخطوات المتسلسلة والمرتبة حسب ورودها في المقال الذي يمثل النموذج الأمثل لصياغة نموذج خطاب تظلم، والتي يمكنه اتباعها عند الحاجة لتقديم خطاب تظلم إلى ذوي الشأن والاختصاص.

وهذه الخطوات تتمثل فيما يلي:

• الخطوة الأولى: كتابة البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”، والتي يتم تخصيص مكان محدد لها وهو في أعلى وسط الصفحة الأولى.

• ‏الخطوة الثانية: تحديد الجهة المُرسَل إليها خطاب التظلم؛ نظرًا لأن نموذج خطاب تظلم جاهز سيتم إرساله إلى شخص معين، أو جهة مختصة. مثلًا تتم كتابة:
إلى سيادة معالي وزير التربية والتعليم ……………….     المحترم.

• الخطوة الثالثة: كتابة التحية، وتتمثل باستخدام اللفظ:” تحية طيبة ” أو “حياكم الله تعالى”، وبعد:
كما أنه يمكن أن تكون التحية بكتابة تحية الإسلام وهي” السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

• الخطوة الرابعة: تحديد موضوع خطاب التظلم، نظرًا لتعدد وتنوع موضوعات التظلمات؛ لذلك من اللازم تحديد نوعية خطاب التظلم، مثلًا تتم كتابة الموضوع: “تظلم من نقل موظف” ، أو “تظلم خصم الراتب”، علمًا بأن تحديد موضوع خطاب التظلم يعد خطوة مهمة في أي نموذج خطاب تظلم جاهز؛ لأن الموضوع يعتبر الومضة الأولى لفهم فحوى التظلم.

• ‏الخطوة الخامسة: كتابة البيانات الشخصية؛ وذلك بأن يعرِّف الشخص الذي قدَّم التظلم بنفسه، مع ذكر رقمه الوطني، ونوع وظيفته، والمؤسسة التي يعمل فيها.
مثلًا:
أنا…………………….. رقمي الوطني………………….. أعمل في مؤسسة………………………، نوع الوظيفة…………………

• الخطوة السادسة: كتابة مقدمة تمهيدية لخطاب التظلم  يوجِّه فيها بعضًا من العبارات الدالة على تقديم الشكر والتقدير للشخص الذي قدَّم التظلم إليه. وذلك مثل: ” إنني أرجو أن يصل إلى معالي سيادتكم هذا التظلم وأنتم في أتم الصحة والعافية”.

• ‏الخطوة السابعة: عرض مفصل لمعالم خطاب تظلمه، والتي يذكر فيها تفاصيل الظلم الذي أصابه، ذاكرًا أهم الأسباب التي أدت إليه، مع إبراز بعض دواعي تقديمه خطاب تظلمه، مع ضرورة استخدام الأسلوب المناسب، والألفاظ المفهومة والواضحة، بعيدًا عن الألفاظ والكلمات والعبارات العامية.

• ‏الخطوة الثامنة: التفنن في استخدام الألفاظ المؤثرة والمقنعة، بإسلوب يظهر فيه التودد والاستعطاف للشخص الذي قدَّم إليه خطاب التظلم، مع مراعاة خلو الخطاب من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية، خصوصًا تلك الألفاظ التي تغير دلالة ومعنى اللفظ.
مثل: “أرجو من معالي سيادتكم”، أو “أملي فيكم بعد الله تعالى في النظر في شكواي واتخاذ ما ترونه مناسبًا”.

• الخطوة التاسعة: ختم خطاب التظلم بكتابة بعض عبارات الشكر والثناء. نحو: “راجيًا لكم دوام التوفيق والسداد…”

• ‏الخطوة العاشرة: تذييل التظلم بكتابة اسمه الرباعي، ورقم هاتفه، وتوقيعه.

الخطوات التطبيقية لكتابة نموذج خطاب تظلم جاهز

عزيزي القارئ: فيما يلي نقدم إليك نموذجًا عمليًا بصورة مصغرة، من خلاله نطبق كل الخطوات السابقة، علمًا بأن كل رقم يمثل خطوة من تلك الخطوات بالترتيب التسلسلي:

(١): هنا يتم بدء الخطاب بكتابة البسملة:
بسم الله الرحمن الرحيم

(٢): هنا يتم تحديد الجهة التي تود رفع نموذج خطاب تظلم جاهز إليها.
معالي الأستاذ الدكتور:………………….وزير التعليم العالي والبحث العلمي……………………… المحترم

(٣): هنا يتم كتابة التحية المناسبة؛ تحقيقًا لمبدأ المحافظة المحبة والألفة بين الموظف والجهة التي يعمل فيها، ومن صيغ التحية:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، وبعد:
تحية طيبة،،، وبعد:
حياكم الله تعالى،،، وبعد:

(٤): في هذه الخطوة يتم تحديد موضوع الخطاب، وهو هنا نموذج خطاب تظلم.
الموضوع: نموذج خطاب تظلم جاهز.

(٥): هنا يتم كتابة البيانات الشخصية: اسم الشخص الذي سيرفع خطاب التظلم، ورقمه الوظيفي أو الوطني.
أنا الموظف:…………………….، ورقمي الوطني………………..، نوع الوظيفة…………………

(٦): هنا يتم افتتاح خطاب التظلم بعبارات الشكر والثناء على الجهة أو الشخص الذي سيقدم إليه نموذج خطاب تظلم جاهز.

في البداية أتقدم إلى معالي سيادتكم بأسمى آيات الشكر والعرفان على جميل جهودكم المبذولة في سبيل الجامعة ومنتسبيها، وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه أود إعلامكم بأني قد تعرضت للظلم من قبل رئيس الجامعة وذلك في عدم صرفه لمستحقاتي الشهرية وفقًا للنظام والقانون.

(٧): هنا يتم عرض مفصل للظلم الذي وقع عليه، مستخدمًا  عبارات الاسترحام، والاستعطاف للجهة التي رفع إليها نموذج خطاب تظلم.

إنني أعمل عميدًا لكلية التربية بجامعة………………..، والتي تعد أحد أبرز المرافق المهمة بالجامعة، والنواة الأولى لها، وقد تعودت على الحصول على مستحقات شهرية وسنوية من الجامعة، منذ أن تمَّ تعيني عميدًا للكلية بموجب قرار مجلس الجامعة رقم (………)، وذلك وفقًا للنظام والقانون، وبحسب النظام الساري في كل جامعة.

لكن تفاجأت هذه المرة بقرار رئيس الجامعة الذي أصدره مؤخرًا على عمادة الكلية، يقضي بمنع صرف مستحقات العميد الشهرية دون أي مبررات، مع العلم بأني أُعدُّ من ضمن الموظفين ذوي الخبرة والكفاءة العالية في عملي، بناء على المدة التي عملت فيها عميدًا للكلية.

وبحسب شهادات موظفي الكلية وطلابها، وقد نلت التقدير والحفاوة الكبيرة من جميع الموظفين، ورؤساء الأقسام بالكلية، ولأني عهدتكم منذ زمن بعيد، وأعلم بأنكم تولون موظفيكم وكافة منتسبي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فائق العناية والاهتمام، رفعت إليكم نموذج خطاب تظلم موظف؛ لتنظروا إلى الظلم الذي وقع عليَّ من قبل رئيس الجامعة بحرماني من المستحقات التي صرفت لبقية عمداء الكليات بالجامعة.

وعندما تعرضت للظلم، و الهضم لحقوقي من هذا القرار التعسفي الذي أصدره رئيس الجامعة دون أي وجهة حق، مع العلم أن كافة زملائي عمداء الكليات الأخرى بالجامعة تصرف مستحقاتهم الشهرية.

وعلى رغم أنني كنت دائمًا في المرتبة الأولى في الامتياز الوظيفي في الجامعة، محبًا لعملي، كما عملت جاهدًا لأجل أن تبقى سمعة هذه الجامعة مرفوعة بين كل الجامعات؛ نتيجة لكل ذلك – معالي السيد – أرفع إليكم نموذج خطاب تظلم؛ لأتمكن من الحصول على مستحقاتي المالية.

(٨): هنا يتم استخدام الألفاظ المؤثرة والمقنعة، بإسلوب يظهر فيه التودد والاستعطاف للشخص الذي قدَّم إليه خطاب التظلم.

معالي السيد: إنني أرجو من تقديمي نموذج خطاب تظلم إلى سيادتكم الموقرة إلى الحصول على المستحقات الشهرية، والتي تمَّ حرماني منها خلال الشهر الماضي، وقد تقدمت إليكم، وكلي ثقة بنيل الإنصاف، وأريد استلام مستحقاتي أسوة بزملائي من العمداء بالجامعة.

لأننا نعمل في رحاب جامعة واحدة، وقد توجهت إليكم بخطابي هذا؛ لأنكم خير من سيقوم برد حقي المسلوب، وأرجو من معالي سيادتكم النظر في الموضوع، واتخاذ ما ترونه مناسبًا.

(٩): هنا يتم تذييل الخطاب بعبارات الشكر والثناء للجهة التي سيقدم إليها نموذج خطاب تظلم جاهز.

أتقدم إلى معالي سيادتكم بجزيل الشكر والثناء على طيب العطاء الذي تغمرون به موظفي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في كافة الجامعات. راجيًا لكم دوام التوفيق والسداد في جُلِّ أموركم ومهامكم، وتقبلوا مني خالص التقدير لشخصكم الكريم.

(١٠): هنا يتمَّ اختتام نموذج خطاب تظلم جاهز، باسم الموظف، ورقمه الوظيفي، وتوقيعه.

اسم الموظف:………………..…………
الرقم الوظيفي:…………………………
التـوقيـــع:………………………………

عزيزي القارئ: ها نحن وصلنا إلى نهاية مقال نموذج خطاب تظلم جاهز، والذي عرضناه بخطوات سهلة، وواضحة، وبلغة سليمة، مكتوبة بطريقة جذابة وشيقة، ما عليك سوى التواصل بنا عبر الواتساب على الرقم التالي/ 966537766633+