نتفرد في صياغة أجمل المعاريض، وننتقي أفضلها تناسبًا معكم، ونهتم في خدمة القراء بشتى الوسائل الاحترافية، وقد اخترنا لكم الحديث عن معروض مساعدة مؤثر.

في رحلة الحياة، يواجه الإنسان أحياناً تحدياتٍ قد تفوق قدرته على حلها بمفرده، مما يدفعه للبحث عن مساعدة خارجية.

تأتي هذه المساعدة بأشكالٍ مختلفة، من دعمٍ مادي أو معنوي، أو مشاركةٍ في حلّ مشكلةٍ معقدة.

يُعدّ عرض المساعدة بشكلٍ مؤثر عنصرًا أساسيًا لضمان حصولها. فكلما تمّ عرض الطلب بطريقةٍ واضحةٍ ومقنعة، زادت فرص تلبيته.

من خلال حديثنا معروض مساعدة مؤثر سوف نسلط الضوء على مجموعة من العناوين الأخرى، والمتمثلة في نموذج طلب مساعدة مؤثر، ورسالة طلب مساعدة دراسية.

كما يمكنكم الحصول على مختلف المعاريض والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/966537766633+


معروض مساعدة مؤثر

عزيزي القارئ تمر على الشخص أزمات مالية في حياته، فلا يجد منفذًا للقضاء على هذه الأزمة، ويظل حبيسًا لنفسه، وهمومه.

فيتبادر إلى ذهنه أن يطلب مساعدة من شخص ما، أو جهة معينة من أجل أن يقوم بإرسال معروض مساعدة مؤثر مكتوب بصيغة مؤثرة.

عزيزي القارئ هناك بنود تجعل معروض مساعدة مؤثر يبدو مقبولًا، وهناك خطوات تطبيقية تحقق له الأولوية في القبول.

عزيزي القارئ الكريم يختلف معروض مساعدة مؤثر ويتنوع حسب الطلب المكتوب فيه، وعما يتضمن ويحتوي؛ لذلك على كاتب معروض مساعدة مؤثر أن يلتزم ببعض البنود الأساسية عند كتابة معروض طلب مساعدة مؤثر.

بعض الأشخاص تصعب عليهم هذه المهمة فيلجئون إلى جهات تقدم معاريض جاهزة.

حيث يكون كتاب هذه الجهة لديهم خبرة مسبقة بالقواعد النحوية، واللغوية الخاصة بمثل هذا النوع من المساعدات؛ لأن طلب مساعدة مؤثر يجب أن يتسم بالجاذبية؛ حتى يحقق الغرض، ويتم قبوله من قبل الجهة المرسل إليها.

بنود كتابة معروض مساعدة مؤثر:

عزيزي القارئ المهتم في الآتي ستجد بعض البنود المهمة من أجل كتابة معروض مساعدة مؤثر، وتتمثل في الآتي:

  1. البند الأول: تحدد موضوع المعروض الذي ستتم الكتابة عنه.
  2. البند الثاني: تحديد الجهة التي ترغب بإرسال المعروض إليها.
  3. البند الثالث: كتابة البسملة في أعلى الصفحة، وتكون بخط أكبر عن باقي خطوط المعروض.
  4. البند الرابع: الإشارة للجهة المعنية المرسل إليها المعروض من خلال كتابة اسم الجهة وصفتها مثل:
    “جلالة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله- ورعاه” أو “الأخ مدير شركة/ ……………………… المحترم” أو “الإخوة في جمعية/ ………….……… المحترمون”.
  5. البند الخامس: كتابة التحية للجهة المرسل إليها معروض مساعدة مؤثر، وهي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  6. البند السادس: كتابة الجملة المشهورة في كل معروض، أو خطاب، وهي “أما بعد”.
  7. البند السابع: تحديد نوع معروض مساعدة مؤثر، مثل: (معروض مساعدة مالية، معروض مساعدة زواج، معروض مساعدة علاج، معروض مساعدة سداد دين، وغيرها من الطلبات الأخرى).
  8. البند الثامن: كتابة عبارات الثناء، والتقدير بالإشارة إلى جهود الجهة المعنية المرسل إليها معروض مساعدة مؤثر.
  9. البند التاسع: شرح الأسباب التي أدت لكتابة المعروض بأسلوب واضح وبسيط، فالأسباب تختلف من معروض إلى آخر، حيث إن أسباب معروض مساعدة مؤثر للعلاج تختلف عن معروض مساعدة مؤثر للزواج، وتختلف عن أسباب طلب الوظيفة.
  10. البند العاشر: كتابة عبارات للمرسل إليه تستلطفه فيها، وتوضح له بأن قبول المعروض من شأنه مساعدتك في كثير من الأمور في حياتك.
  11. البند الحادي عشر: الدعاء، والتحية للجهة المرسل إليها معروض مساعدة مؤثر.
  12. البند الثاني عشر: إرفاق أي أوراق، أو مستندات تزيد من مصداقية ما تسعى إليه.
  13. البند الثالث عشر: كتابة جميع المعلومات، والبيانات الخاصة بمقدم المعروض، مثل: (الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، العنوان، تاريخ التقديم التوقيع)، فهذه المعلومات ضرورية؛ لأنها تساعد المرسل إليهم المعروض في الوصول إليك.

نموذج طلب مساعدة مؤثر

نموذج طلب مساعدة مؤثر
نموذج طلب مساعدة مؤثر

يسعى العديد من مواطني المملكة العربية السعودية إلى معرفة كيفية تقديم معروض طلب مساعدة مؤثر خاصة عندما يحدث للفرد منهم ضائقة مالية تغير حالهم من اليسر إلى العسر.

وبعد أن أصبحوا في حالة يرثى لها من الجوع، والفقر، فعندها يبحث الفرد على سبيل للخروج مما هو فيه، فيعتليه الخجل من طلب المساعدة مباشرة.

فلا يجد إلا عن طريق التوجه بمعروض طلب مساعدة مؤثر إلى الجهات التي يمكنها مساعدته، وقد تكون هذه الجهات رسمية، أو غير رسمية.

عزيزي القارئ نعرض في السطور التالية نموذج معروض مساعدة مؤثر:

بسم الله الرحمن الرحيم

جلالة الملك/ سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين، -رعاك الله-.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: معروض طلب مساعدة مؤثر

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أتوجه إليكم بهذا الطلب لمعرفتي بفضلكم، وكرمكم، وجودكم، وحبكم للخير، والبذل، والعطاء، وفعل الخيرات، ومساعدة الفقراء، والمحتاجين.

سيدي سمو الملك:

لا يخفى عليكم وضع أبناء الوطن الذي يمرُّ بهم ومتطلبات الحياة التي تزيد يومًا بعد يوم، ولا يخفى عليكم أيضًا غلاء المعيشة، والظروف القاسية التي نعاني منها.

إشارة إلى الموضوع أعلاه؛ سيدي سمو الملك صاحب الأيادي الكريمة، والقلب الرحيم، أنا الموظف/ …………………………..، ورقم الهوية الوطنية/ ………………………، وأحمل الجنسية/ ………………………..، ورقم الهاتف/ ………………………..، والعنوان/ ……………….

سمو الأمير: أنا أعمل كسائق في المملكة العربية السعودية، وأتقاضى راتبًا شَهْرِيًّا ضئيلا جِدًّا، حيث يبلغ 1500ريال سعودي، ولا يكفي هذا المبلغ في توفير احتياجات عائلتي الأساسية، فأنا رب أسرة مكونة من 8 أفراد، وخمسة أطفال، مع زوجتي، وأختي، ووالدي، ووالدتي، ولا أملك منزلًا خاصا بأسرتي، بل أعيش مع عائلتي في شقة بالإيجار.

وأطفالي صغار أكبرهم بعمر الحادي عشر سنة، لا يستطيعون مساعدتي، ومن ضيق الحال لم أستطع إدخالهم صفوف دراسة، فالمدرسة تحتاج إلى مصاريف يومية، وأنا ليس لدي مقدرة في تحمل كل هذا.

ولهذا أُجبرت على كتابة معروض طلب مساعدة هذا الذي بين أيديكم الآن، فقد كتبته، وَعَيْنِي تذرف بالدمع، وأنا على خجل في تقديمه، ولذلك
آمل منكم مد يد العون، والمساعدة لي، ولعائلتي، فنحن في حاجة ماسة للمساعدة؛ حتى أستطيع توفير مستلزمات الحياة لأسرتي، وأطفالي، وألحقهم بالمدرسة، من أجل خدمة هذا البلد.

نسأل الله -عز وجل- أن يجعل مساعدتكم لنا في ميزان حسناتكم، فلا تقطعوا تلك المعونة لأجل الصغار، ونعلم أنكم على قدر المسؤولية، ولا تتكاسلون في رد الحقوق، ولهذا نطلب منكم المساعدة على قدر المستطاع.

وأسأل لكم من الله التوفيق، والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ……………………..

التاريخ/ …./ …./ …………… ه‍

التوقيع/ ……………………….

رسالة طلب مساعدة دراسية

رسالة طلب مساعدة دراسية
رسالة طلب مساعدة دراسية

في هذا المقال الذي نتحدث فيه عن معروض مساعدة مؤثر، ستتعرف عزيزي القارئ على كتابة رسالة طلب مساعدة دراسية بطريقة مؤثرة، وفعالة.

إن الدراسة من الأمور المهمة في حياة الإنسان، ولكنها صعبة على محدودي الدخل الشهري، وبالأخص من تكون لديه ظروف تعيقه عن استكمال الدراسة.

يجب على أي شخص يرى أن هناك ما سيجعله يتوقف عن استكمال تحقيق حلمه، ولم يتمكن من أن يوفر المال اللازم، أن يكتب معروضًا يطلب فيه المساعدة الدراسية من الجهات التي يعلم أنها ستقدم له المساعدة.

إن للطلاب ومحبي العلم قبولًا في مختلف جهات الدولة وجمعياتها الخيرية، حيث إن دعم الباحث في العلم له فوائد كثيرة منها بناء جيل مسلح بالعلم يخدم الوطن، والمواطن.

لذلك فإن على كل طالب علم تتعثر خطواته في طلب العلم ألا يجعل مجالًا لليأس يغزو قلبه، ويتسلح بالأمل؛ حتى يستطيع المضي قدمًا لتحقيق الحلم الذي أخذ عهدًا على تحقيقه، أو السير في دربه مهما كانت الصعاب، ومهما كلفه الثمن.

لأنه تحت جناح دولة حكيمة تهتم بالعلم، والعلماء، ولن تتركه، ويجب أن يكوه لديه ثقة تامة في أن الدولة لن تتركه، وستقدم له الدعم، والمساندة.

وفي ما يلي عزيزي القارئ ستتعرف على طريقة كتابة رسالة طلب مساعدة دراسية، ومن ثم نموذج يوضح رسالة طلب مساعدة دراسية.

أفضل طريقة كتابة رسالة طلب مساعدة دراسية:

إليك عزيزي القارئ أفضل طريقة كتابة رسالة طلب مساعدة دراسية، والتي تتمثل في الآتي:

  1. أولًا: كتابة البسملة في أعلى الصفحة.
  2. ثانيًا: تحديد الجهة المرسل إليها الرسالة.
  3. ثالثًا: توجيه التحية لمستقبل الرسالة.
  4. رابعًا: كتابة اسمك، واسم الكلية أو الجامعة، والقسم الذي تنتسب إليه.
  5. خامسًا: كتابة عبارات استعطاف حول موضوع الدراسة، وأهميتها لديك.
  6. سادسًا: كتابة أسباب طلب مساعدة للدراسة وما هي الظروف التي جعلتك تقدم على كتابة رسالة طلب مساعدة دراسية، والوضع الاقتصادي لأسرتك، ويجب الاهتمام بهذه الفقرة حيث إن قبول الرسالة أو رفضها يتمحور على أساس صحة وقوة وتأثير الرسالة على قارئها.
  7. سابعًا: الالتزام بالمصداقية والاختصار في جميع محتوى الرسالة،
    لأن ذلك سيؤثر بشكل إيجابي على متلقي الرسالة.
  8. ثامنًا: كتابة عبارات تنم عن ثقتك في متلقي الرسالة بأنه لن يخذلك ويمنحك فرصة لاستكمال مشوارك الدراسي.
  9. تاسعًا: إرفاق الأوراق والمستندات التي تدل على صحة ما في الرسالة.
  10. عاشرًا: تذييل الرسالة ببياناتك الشخصية للتواصل معك مثل اسمك وبريدك الإلكتروني وعنوان مسكنك، ورقم هاتفك وغير ذلك.

رسالة طلب مساعدة دراسية بأسلوب مؤثر:

والآن -عزيزي القارئ نعرض لك رسالة طلب مساعدة دراسية بأسلوب مؤثر، وجميل:

بسم الله الرحمن الرحيم

جلالة الأمير/ محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع.

السلام عليكم ورحمة وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

أنا الطالب/ …………………..، ومنتسب لدى كلية/ …………………..، في قسم/ ……………………

سيدي الأمير:

إنّ العلم هو ضياء الدّنيا، فطوبى لكل من ساهم في مساعدة طالب علم خلال مشواره الدّراسي، لذلك أكتب رسالتي هذه لاستكمال دراستي، وكلي خجل من سموكم.

سيدي الأمير: لا يوجد باب إلا وطرقته لأخرج من ضائقتي، ولكن لم أحظ بالقبول من أي جهة، بعد أن تقطعت بي السّبل، نصحوني أهل الخير بجود الأمراء في مساعدة طلاب العلم؛ لذلك عمدت إلى تقديم رسالتي هذه آملًا منكم تقديم المساعدة لي.

سيدي الأمير:

أنا طالب بكلية/ …………………..، أطلب منكم توجيهًا إلى رئيس الجامعة التي أدرس فيها، بإعفائي من الرسوم الدراسية لهذا العام، أو مساعدتي بمبلغ مالي يمكنني من سداد مصروفات الجامعة، فأنا لم أتوان يومًا عن دفع الرسوم، ولكن هذا العام حصل لي ظرف وهو تعرض والدي لحادث مروع، جعله بحاجة إلى عملية جراحية عاجلة، أخذت كل ما لدينا من مال، وإن لم أدفع مصروفات الجامعة سيتم حرماني من دخول الامتحان؛ لذلك أتمنى منكم مساعدتي في إنقاذ مستقبلي، وأكون نهضة لهذا الوطن العظيم.

وأرجو من الله أن يوفقنا لردِّ معروفكم، شاكرًا حسن تعاونكم، وتقديركم لوضعي، مع دعائي لكم بالعمر الطويل، والصحة، والعافية.

مع فائق تحياتي، وتقديري.

مقدم الطلب/ ……………………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………………

رقم الهاتف/ ………………………….

التوقيع/ ………………………..

اقرأ أيضًا: مكتب الأمير الوليد بن طلال للمساعدات


إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن معروض مساعدة مؤثر، والذي قدمناه لكم بكل وضوح، وبأسهل الخطوات، وبأدق التفاصيل المهمة.

لقد تضمن حدثنا عن معروض مساعدة مؤثر، ونموذج طلب مساعدة مؤثر، ورسالة طلب مساعدة دراسية، حيث وضحنا لكم أعزاءنا القراء الكرام خطوات كتابة رسالة طلب مساعدة دراسية بطريقة مؤثرة.

كما يمكنكم الحصول على مختلف المعاريض والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/966537766633+