في ظلّ تحديات الحياةِ المتزايدةِ، قد يواجهُ بعضُنا ظروفًا صعبةً تُعيقُ مسيرَهم نحوَ تحقيقِ أهدافِهم.

لذا نلجأُ إلى طلبِ المساعدةِ من أهلِ الخيرِ والكرمِ، إيمانًا منا بِأهميةِ التكافلِ الاجتماعيِّ ودورِهِ في تخفيفِ وطأةِ هذهِ الظروفِ على المحتاجين.

ونُقدم لكم أفضل صيغ المعاريض على أفضل المواقع المتصدرة هرم التميز، فإحدى خدماتنا الاحترافية صياغة معروض طلب مساعده.

الذي نستعرض كل ما يتعلق به في هذا المقال، سواء الخطوات النظرية أو النماذج التطبيقية التي يمكن السير على منوالها عند الرغبة في كتابة معروض طلب مساعده.

للحصول على مزيد من الخدمات الكتابية الأخرى، يُسعدنا تواصلك معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+

ماهية معروض طلب مساعده

إن كثيرًا من الأشخاص الذين يصارعون من أجل العيش في هذه الحياة، يعانون من تقلب أيامها ولياليها بين الغرير والمرير، فتحدث لهم بعض الأزمات المالية المضنية التي تتراكم فيها الديون، وتتزاحم معها الهموم والغموم.

الأمر الذي يجعل هؤلاء الأشخاص بحاجة ماسَّة إلى من يمد لهم يد العون والمساعدة، لكشف سحب الإعسار الملبدة، وتخفيف أحمال الهم والغم التي تضيق بها الأفئدة، إلا أن بعضهم قد يمنعهم الخجل من طلب المساعدة بشكل مباشر.

لذلك يلجؤون إلى كتابة معروض طلب مساعده، موجه للجهة المرجو منها تقديم المساعدة، يشرحون فيه ما ألمَّ بهم من حاجة وعوز، ويطالبون الجهة المعنية بالمساعدة ومد يد العون لهم.

ومن هنا يظهر جليًّا دور الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، خادم الحرمين الشريفين، متعه بالصحة والعافية، حيث يعمل جنبًا إلى جنب مع ولي عهد المملكة العربية السعودية لخدمة الشعب.

وكذلك، فهد بن عبد العزيز آل سعود، الذي يعمل دومًا لمساعدة أهالي هذه الأرض المباركة، ويُذكر بالخير والاحترام.

نموذج معروض طلب مساعدة مالية من فاعل خير

أعمال الخير من أفضل الأعمال التي يقوم بها الإنسان في حياته، وأحبّها إلى الله سبحانه وتعالى؛ لما فيها من تفريج الكروب وإدخال السرور على الناس، ومن أعمال الخير التي يُحبها الله -عز وجل- المساعدة المالية لمن يحتاجها؛ لذلك قد وصف الله الإنفاق بالتجارة التي لا تبور، قال الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ} (فاطر- 29)

هناك كثير من الجهات والأشخاص الذين يسعون إلى مساعدة الناس، وتفريج كربهم، وصنع الجميل لهم، وهذا في حقيقة الأمر من الآثار التي تبقى مع المرء حتى بعد رحيله عن هذه الدنيا، وصدق الشاعر السوري خليل مردم بك حين قال: “صنعُ الجميلِ وَفعلُ الخيرِ إِنْ أُثِرا .. أبقى وَأَحمد أَعمال الفتى أَثَرا”.

لذلك يتوجه كثير من الأفراد بشكل دائم إلى أهل الخير بعد الله عز وجل، لطلب المساعدات المالية أو العينية العاجلة، في الحين ذاته يرغب كثير منهم في كتابة طلبه على هيئة معروض طلب مساعده مالية، لذلك بدورنا سنقوم في هذه الفقرة بوضع نموذج معروض طلب مساعده مالية من فاعل خير:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم/……………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض طلب مساعده مالية

أتقدم إليكم بهذا الطلب، راجيًا منكم -بعد الله عز وجل- تقديم المساعدة ومد يد العون لي، فما جعلني أتقدم إليكم بهذا الطلب دون غيركم، ما نسمعه ونعلمه عنكم وعن مواقفكم الإنسانية وحبكم لمساعدة المحتاجين وفعل الخيرات، وأعمالكم الخيرية التي نحسبكم أنكم لا تبتغون منها إلا رضا الله عز وجل.

أسأل الله أن يعظم لكم الأجر، ويُسقط عنكم الوزر، وأن يجعل ما تقومون به في ميزان حسناتكم.

أبعث إليكم هذا الخطاب الذي يحمل في طيَّاته ألم المعاناة التي أجدها في هذه الحياة، وأرجو أن تنظروا فيه بعين الرأفة والرحمة، ولولا الظروف القاسية التي أجبرتني على ذلك، لما تقدمت بهذا الطلب.

أنا رب أسرة، لديَّ ستة أبناء، أحدهم أُصيب بشلل نصفي بسبب حادث وقع له، حينما خرج في رحلة مع عمه الذي تُوفيَّ في ذلك الحادث، وقد قال لي الأطباء إن هناك أملًا بأن يعود ابني إلى المشي، لكنه سيحتاج إلى جلسات علاج طبيعي وبعض الأدوية.

أنا موظف دخلي محدود، لا أستطيع تحمل تكاليف العلاج، بل يحدث لي عجز عن توفير بعض مصاريف المنزل أحيانًا، ولا أملك من حطام هذه الدنيا ما أبيعه لسد هذه الحاجة التي ألمَّت بي؛ لذلك اضطررت إلى كتابة معروض طلب مساعده مالية لسد حاجتي.

نعلم أن أياديكم تشارك بالخير و العطاء لأبناء هذا الوطن خصوصًا، ولكل من يلجأ إليكم من أبناء هذه الأمة الإسلامية عمومًا، ونعلم أنكم حريصون على تقديم المساعدة للمحتاجين.

أناشدكم وأطلب منكم النظر بإنسانية وأبوية لهذا الطلب، وأسأل الله أن يخلف عليكم بالخير، وأن يبارك لكم في أموالكم وأعمالكم وأعماركم، وأن يحفَّكم بحفظه ورعايته.

مقدم الطلب/……………

رقم الهوية الوطنية/……………

رقم الهاتف الشخصي/…………….

تاريخ تقديم الطلب/………………

التوقيع/……………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض طلب وظيفة في مستشفى

نموذج معروض طلب مساعدة من الجمعية الخيرية

عزيزي القارئ، هذا نموذج معروض طلب مساعده من جمعية خيرية، تستطيع التغيير فيه والتعديل عليه حتى يكون مناسبًا لمعروضك:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد/…………رئيس جمعية/…………….الخيرية.

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

أنا الأخ/………..، أتقدم إليكم بهذا الطلب؛ لمساعدتي والوقوف بجانبي لحل الأزمة التي أمر بها.

أنا شاب متكفل بأسرتين مكونتين من ثلاثة عشر نفسًا، وكلهم نساء، باستثناء طفلين من الذكور.

لقد توفي والدي وأخي الكبير -رحمهما الله- في حادث مروري بين مدينتي جدة ومكة.

بعد ذلك تحملت أنا مسؤولية الأسرتين من بعدهما، وهذا الحمل أثقل كاهلي، وأغض مضجعي؛ لأنني ما زلت شابًّا في مقتبل العمر، وليست لي وظيفة تسد حاجتي وحاجة الأسرتين.

توقفت عن الدراسة؛ لأنني لا أزال في المرحلة الثانوية، وعملت في مطعم بأجر زهيد لا يكفيني والأنفس التي أحمل مسؤوليتها.

تأتيني بعض المساعدات من بعض الجمعيات الخيرية وأصحاب الخير، لكنها قليلة جدًّا ولا تفي بالغرض.

لقد علمت أنكم تساعدون الأسر المحتاجة، عن طريق التكفل بالمشاريع التي يريدون فتحها.

نحن لدينا مشروع بيتي عبارة عن مخبوزات أعمل عليه أنا وإخوتي، وهذا المشروع بسيط ويسير، ويحتاج إلى بعض المعدات البسيطة.

لقد أرفقت لكم مع هذا الطلب ورقة كتبت فيها جميع المعدات التي نحتاجها لهذا المشروع بأنواعها وأسعارها.

أرجو منكم تقديم المساعدة لي ولأسرتي، وإعانتي على إقامة هذا المشروع الذي سيتكفل بأسرتين، ويحفظهما من الضياع والشتات، وبذل ماء الوجه، وترقب المساعدة من الناس.

أسأل الله سبحانه أن يبارك لكم فيما أعطاكم، وأن يخلف عليكم بالخير في الدنيا والآخرة، إنه جواد كريم.

لكم مني أطيب التمنيات بالخير والعافية.

مقدم الطلب/……………

رقم الهوية الوطنية/……………

رقم الهاتف الشخصي/…………….

تاريخ تقديم الطلب/………………

التوقيع/……………….

نموذج معروض طلب مساعدة من الإمارة

هناك كثير من المواطنين السعوديين والمقيمين الذين يعانون من بعض المشكلات التي يحتاجون على إثرها الحصول على بعض المساعدات المُختلفة من أي جهة من جهات المساعدات في المملكة العربية السعودية، ومن ضمن هذه الجهات التي تقوم بتقديم المساعدات المالية والعينية وغيرها، الإمارة الموجودة في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، كإمارات الباحة ومكة والرياض وهكذا، ويتم طلب المساعدة عن طريق كتابة معروض طلب مساعده من الإمارة أيًّا كانت، ومن ثم يتم تقديم معروض طلب مساعده إلى مكتب الإمارة.

في هذه الفقرة سنقدم نموذجًا تطبيقيًّا يمكنك السير على منواله عند كتابة معروض طلب مساعده من الإمارة؛ حتى تستطيع فهم كيفية صياغة معروض طلب مساعده من الإمارة:

بسم الله الرحمن الرحيم

أمير إمارة أو منطقة/ الرياض أو الباحة أو الدمام أو الإمارة التابع لها صاحب الطلب

أيدكم الله وحفظكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض طلب مساعده

في بداية هذا المعروض، أبعث إليكم بعبارات الشكر والثناء لما تقدمونه من خدمات عطاء لأبناء منطقة/……………، فلكم جزيل الشكر.

أتقدم إليكم أنا المواطن/…………….. بهذا الطلب؛ للحصول على مساعدة مالية أو علاجية (تقوم بذكر أي مساعدة ترغب في الحصول عليها)، إذ إنني أمر بي أو أعاني من (تقوم بذكر الظروف التي تمر بها وبسببها تتقدم بطلب الحصول على المساعدة من الإمارة التابع لها).

أرجو من معاليكم النظر إلى هذا الطلب بعين الإحسان، وتقديم المساعدة التي تعينني على مجاوزة هذا الظرف.

أسال الله أن يجعلكم سببًا في تيسير أموري وحل مشكلتي، وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.

المرفقات (أوراق ومستندات طبية بالحالة المرضية إن وُجدت)

مقدم الطلب/……………

رقم الهوية الوطنية/……………

رقم الهاتف الشخصي/…………….

تاريخ تقديم الطلب/………………

التوقيع/……………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة معروض طلب منحة أرض من الملك سلمان

نموذج معروض طلب مساعدة مالية من الأميرة

كثيرات من الأميرات في دول الخليج أو مجلس التعاون الخليجي، يحرصن على تقديم المساعدات، وفك كربات المعوزين والمحتاجين، وبهذه المساعدات تُسدد الديون وتُعالج الحالات المرضية، بل يتوجه أغلب دعم الأميرات إلى الجمعيات الخيرية التي تقوم بدورها بكفالة كثير من المحتاجين ورعايتهم، وفيما يلي نموذج معروض طلب مساعده مالية من الأميرة:

بسم الله الرحمن الرحيم

سمو الأميرة/………………………..

حفظكِ الله ورعاكِ.

السلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض طلب مساعده مالية

سمو الأميرة:

أتقدم إليكِ بأبهى عبارات الشكر والثناء لما تقومين به من مد يد العون والمساعدة للمحتاجين والمعسرين، ففي كل عمل خيري تحرزين قصب السبق والتفرد، ولا أجد في الحقيقة ما أقدمه إلا عبارات الشكر والثناء، فلكِ جزيل الشكر.

سمو الأميرة:

أنا المواطنة/…………………..، أقدم إليكم معروض طلب مساعده مالية، فأنا أرملة توفي زوجي -رحمه الله- مُنذ خمس سنوات، إذ كان يعمل في البحرية وهبت عليهم عاصفة شديدة جدًّا في وسط البحر، فتسببت في غرقهم، ووُجدت جثته بعد شهرين من البحث المتواصل.

ترك لي زوجي -رحمه الله- ثلاثة أبناء صغار، ولم يبقَ لنا معيل، وليس لديَّ مؤهلات دراسية تؤهلني للعمل وكفاية هؤلاء الأطفال.

لذلك أتقدم إلى سموِّك بطلب مساعدة مالية، كافية لفتح مشروع يطعمني أنا وأبنائي الثلاثة.

لقد أرفقت لسموكم دراسة كاملة لمشروع أريد القيام بفتحه، لكن الذي يعيقني هو الجانب المادي.

أرجو من سموكم التكرم بمنحي مساعدة مالية، أستعين بها على فتح هذا المشروع، وتقبلوا خالص الشكر وجزيل التقدير.

المرفقات (دراسة جدوى للمشروع)

مقدم الطلب/……………

رقم الهوية الوطنية/……………

رقم الهاتف الشخصي/…………….

تاريخ تقديم الطلب/………………

التوقيع/……………….

خطوات كتابة نموذج معروض طلب مساعدة مالية جاهز doc إلى فهد بن عبد العزيز آل سعود

يتساءل عدد من المواطنين ممن يرغبون في كتابة معروض طلب مساعده مالية، عن الطريقة الأفضل والصحيحة في كتابة معروض طلب مساعده مالية مقنع وجذاب؛ لذا نقدم في السطور التالية خطوات عملية لكتابة معروض طلب مساعده مالية لتقديمه بحِلَّة مقبولة وجميلة:

  1. بداية الخطاب بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)، ثم تحية الإسلام، وهي “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” ويمكن إضافة “تحية طيب وبعد”.
  2. كتابة اسم الشخص الذي تريد منه المساعدة المالية.
  3. المدح والثناء على الشخص أو المؤسسة التي ستقدم إليها الطلب، كقول: “ألجأ إليكم بعد المولى سبحانه وتعالى، وذلك لما سمعته عن سيادتكم من حب للخير، وإقبال على مساعدة الآخرين” وهكذا.
  4. كتابة تفاصيل حاجتك للمساعدة وأسبابها، التي تدعم طلبك، وتوضح أنه لا يمكنك تجاوز ظروفك بدخلك البسيط دون أن تتم مساعدتك.
  5. إنهاء الخطاب بعبارة “أسبغ الله عليكم مزيدًا من نعمه وفضله، وجعل أعمالكم في ميزان حسناتكم، ولكم جزيل الشكر والتقدير”.
  6. كتابة اسم الشخص أو الجهة المعنية بالنظر إلى معروض طلب مساعده مالية.

نموذج معروض طلب مساعدة مالية للملك

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي خادم الحرمين الشريفين/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود

حفظك الله ورعاك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض طلب مساعده مالية

إن من فضل المولى سبحانه وتعالى على هذه البلد أن سخر لها جلالتكم، فكم هي آثار الخدمات والإنجازات التي نراها شاهدة على بذلكم وعطائكم لهذه البلاد، وبفضل سياستكم الحكيمة أضحت بلادنا تتربع على صدارة الأمم.

لا يخفى على أحد حبكم للخير ومساعدة المحتاجين والمكروبين؛ لأجل هذا أتقدم إليكم أنا المواطن/………………….. بطلب مساعدة مالية، إذ إني تعرضت لحادث تسبب في بتر أطرافي، ما جعل الشركة التي كنت أعمل فيها تتخلى عن خدماتي؛ لأنني أصبت في اليوم الذي انتهت فيه مدة العقد، وللعلم أن الإعاقة لا تؤثر في كفاءة عملي.

توقفي عن العمل أثر في أسرتي تأثيرًا بالغًا؛ لأني المعيل الوحيد لها؛ لذلك أتوجه إليكم بطلب مساعدة مالية، تكون معينة لي على تجاوز هذه المحنة بإقامة مشروع يقوم بكفايتي.

تقبلوا خالص الود والاحترام والتقدير، مع تمنياتي لكم بدوام الصحة والعافية.

مقدم الطلب/……………

رقم الهوية الوطنية/……………

رقم الهاتف الشخصي/…………….

تاريخ تقديم الطلب/………………

التوقيع/……………….

نموذج معروض طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي

الديوان الملكي من أهم الدواوين الخاصة بالملك، إذ يقوم بإتمام الأمور المهمة التي تتعلق بالدولة، ويُقدم المساعدات للمواطنين المحتاجين؛ لذلك يقوم كثير من المواطنين والمقيمين بتقديم معروض طلب مساعده إليه، سواء كانت مالية أو عينية، وفيما يلي نموذج معروض طلب مساعده مالية من الديوان الملكي.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى رئيس الديوان الملكي/فهد بن محمد بن صالح العيسى

حفظك الله ورعاك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية عطرة وبعد:

الموضوع/ معروض طلب مساعده مالية

أنا المواطن/…………………………، أتقدم إليكم بطلب مساعدة مالية، فوالدي يعاني من مشكلات في القلب، وأخبرنا الدكتور/………………. المتابع لحالته بأنه علينا إجراء عملية له في الخارج.

لقد أرفقت لكم جميع الأوراق التي تخص حالة الوالد المرضية، والمبلغ التقديري لتكاليف إجراء العملية.

أرجو من سيادتكم النظر في الطلب المقدم، والمساعدة من أجل أن أتمكن من علاج والدي في الخارج بأسرع وقت.

لكم جزيل الشكر والعرفان.

المرفقات (أوراق ومستندات طبية بحالة الوالد المرضية)

مقدم الطلب/……………

رقم الهوية الوطنية/……………

رقم الهاتف الشخصي/…………….

تاريخ تقديم الطلب/………………

التوقيع/……………….

 كتابة معروض للامير طلب مساعدة مالية

عند كتابة معروض طلب مساعده مالية للأمير، ينبغي مراعاة الأمور التالية:

  1. صياغة معروض طلب مساعده مالية باللغة العربية الفصحى؛ لإضفاء الطابع الرسمي على المعروض لأنه موجه إلى جهة رسمية.
  2. التأكد من عدم وجود أخطاء في نص معروض طلب مساعده مالية، سواء كانت إملائية أو نحوية أو إنشائية.
  3. كتابة معروض طلب مساعده مالية بالحاسب الآلي (الكمبيوتر)؛ حتى يكون واضحًا ومفهومًا.
  4. استخدام العبارات والألفاظ التي تُشعر الجهة الموجه إليها معروض طلب مساعده مالية بأنك تحترمها وتُقدرها.
  5. سرد الحاجة التي جعلتك تقوم بتقديم معروض طلب مساعده مالية بطريقة مختصرة.

بعد ذكرنا لأفضل صيغ معاريض طلب مساعده مالية، وخطوات كتابة معاريض طلب مساعدة، إن كنت تريد صياغة معروضك بطريقة مميزة ومقنعة.

إضافة إلى أشكال الطلبات والتظلمات والخطابات الأخرى، ما عليك سوى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:966537766633+