يتقدم عسكري بشكوى رسمية ضد قرارات ظالمة طالته دون وجه حق، باحثاً عن الإنصاف وحماية حقوقه المشروعة.

يروي معاناته ويقدم أدلة تدعم موقفه، راجياً من الجهات المختصة إعادة النظر في قراراتها وإعادة الاعتبار له.

الوطن كلمة صغيرة في حروفها، عظيمة في دلالتها، فهو ليس مجرد مساحة أرضية ذات معالم محددة، بل هو أعمق من ذلك، فهو الأم الأولى التي يشعر معها أبناؤها بالحضن الدافئ، ووطن لا نحميه لا نستحق العيش فيه.

والجنود البواسل هم حُماة الأوطان وصنَّاع الأمن والأمان في ربوعه.

وهنا -عزيزنا القارئ الكريم- نقدم إليك معروض تظلم عسكري، لتكتمل لديك الصورة، وفي عرض منطقي متسلسل ننثر أقوى المعاريض العسكرية، لتصفو أمامك أفضل الطرق حول كيفية كتابة معروض الشكوى العسكرية.

فلا تتردد في التواصل بنا عبر رقم الواتساب الخاص بنا/ 966537766633+

أعزاءنا القراء: نقدم إليكم معروض تظلم عسكري.

معروض عسكري

الأمن والاستقرار عنصران أساسيان في حياة أي مجتمع من المجتمعات، وبدون هذين العنصرين لا يمكن لأي أمة من الأمم النهوض والتقدم، ولا يمكن لأفراد المجتمع العيش براحة وطمأنينة.

فبدونهما تسود حياة المجتمع الكثير من الفوضى والاضطرابات على مختلف مجالات الحياة.

كما أن من أعظم الخدمات التي يمكن للمواطن أن يقدمها لوطنه ومجتمعه، المساهمة الفعّالة في سبيل توفير الأمن والأمان لأبنائه، والدفاع عن الوطن ومكتسباته.

لذلك يشكل السلك العسكري والأمني أحد أهم الركائز الأساسية التي تقوم عليها الدول، حيث تعتبر هذه الركيزة الأهم في قوة أي بلد من البلدان على مختلف المجالات.

سواءً الاقتصادية والصناعية أم الثقافية والسياسية وغيرها من المجالات التي تشكل أعمدة مهمة في بناء الدولة.

من هنا صار الاهتمام بأفراد القوات المسلحة واجبًا من الواجبات الأساسية؛ كون ذلك يشكل بؤرة التقدم في جميع المجالات الأخرى.

فبالأمن والاستقرار تسود أواصر المحبة والأخوة، ومتى سادت مبادئ المحبة والتآلف بين أفراد المجتمع، اكتسبت الدولة قوتها في المجالات الاقتصادية والتجارية والزراعية والصناعية والثقافية وغيرها.

بناءً على ذلك يتوجب على الدولة أن تولي أبناء القوات المسلحة والأمن اهتمامها الأكبر؛ باعتبار أن بقاء الدولة يتوقف على القوة العسكرية والأمنية التي تمتلكها.

كما أنه يجب على أفراد القوات المسلحة القيام بكافة المهام والأدوار المنوطة بهم، والالتزام التام بالقوانين واللوائح التنظيمية في المؤسسة العسكرية، ومتى وقع أي تقصير منه في أداء مهامه، فإن ذلك سينعكس سلبًا على حياة أبناء المجتمع.

إضافة لذلك أتاحت المؤسسة العسكرية الفرصة أمام منتسبي القوات المسلحة والأمن، كتابة معروض تظلم عسكري، وذلك في حالة تعرض أي منهم لأي عرقلة أو سوء معاملة أو أي سبب آخر، وتقديمه إلى ذوي الشأن والاختصاص.

وهنا -عزيزي القارئ- نقدم إليك طريقة كتابة معروض تظلم عسكري، بطريقة سردية مؤثرة، وذلك وفق خطوات كتابة المعاريض والخطابات، فكن معنا.

الخطوات النظرية لكتابة معروض تظلم عسكري

يمكننا تقسيم خطوات كتابة معروض تظلم عسكري إلى ثلاث خطوات، كل خطوة منها تضم عددًا من المعايير المهمة، وهذه الخطوات:

الخطوة الأولى:

الإجراءات التمهيدية الأولية في معروض تظلم عسكري، وهذه الخطوة تحتوي على المعايير الآتية:

1- سجِّلِ البسملة في منتصف رأس الصفحة الأولى من معروض الشكوى.

2- وجه معروض الشكوى إلى جهة محددة، كأن تحدد اسم القائد العسكري، أو اسم المؤسسة العسكرية والأمنية، حيث إن التحديد الدقيق لجهة الاختصاص أمر ضروري في معروض تظلم عسكري؛ لما فيه من ضمان وصول الشكوى إلى الشخص المسؤول أو الجهة المختصة.

3- ‏قدِّم أسلوب ثقافتك الذوقية، وقم بتوجيه التحية للجهة المختصة بما يتلاءم معها من صيغ التحايا المتعارف عليها، كأن تقول: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، أو “حياكم الله تعالى”.

4- ‏حدِّد في معروض تظلم عسكري موضوعك الأساسي، بصورة واضحةٍ وأسلوب رصين، مع الحرص على صياغته جيدًا، وذلك مثل: خطاب شكوى تظلم عسكري من حسم الراتب الشهري أو صيغة تظلم عسكري من تأخير الترقية.

5- ‏عرض أسطر مختصرة في معروض تظلم عسكري، تبرز فيها بعض عبارات الشكر والثناء، والدعاء للجهة المختصة.

6- ‏اكتب أهم البيانات الرسمية المتعلقة بالمدعي والمدعى عليه في معروض تظلم عسكري، وذلك كالآتي:

أنا الجندي……………، ورقمي العسكري………………، ورتبتي العسكرية…………….، الوحدة العسكرية………………..، في منطقة…………….، وعنوان إقامتي الدائم بمدينة………….

أتقدم إلى سيادتكم بهذه الشكوى ضد:

العميد………..، قائد اللواء………….، ورقمه العسكري……….، ومقر إقامته الدائم…………، ورقم هاتفه………………

الخطوة الثانية:

المحور الرئيسي لكتابة معروض تظلم عسكري، حيث إن محور المعروض يتجسد في تفصيل المشكلة تفصيلًا مناسبًا، واستيفاء كافة جوانب الشكوى.

وهنا يجب عليك مراعاة بعض اللوازم الكتابية، أهمها:

1- الرؤية المنطقية في عرض أسباب ودواعي الشكوى، والأضرار الناتجة عنها.

2- ‏استخدام الألفاظ السليمة، واللغة الفصيحة؛ باعتبارها من أبرز اللوازم الواجبة في كتابة شكوى صحيحة ومؤثرة ومقنعة.

3- ‏ذكر أهم التواريخ والأمكنة ذات الصلة بالشكوى.

4- ذكر المرفقات المثبتة لصحة المعلومات والبيانات في معروض الشكوى.

الخطوة الثالثة:

خاتمة معروض تظلم عسكري، وهنا يجب على كاتب الخطاب التركيز على النقاط الآتية:

1- إبداء الاحترام والتقدير للجهة المعنية بدراسة ومتابعة موضوع الشكوى.

2- ‏استخدام لغة الاستعطاف والرجاء بصورة ملائمة.

3- اختم معروض الشكوى بتكرار بياناتك الشخصية، مع أهمية اعتمادها بتوقيعك، إذ إن الشكوى دون توقيع لا تعد رسمية.

ولخطاب تظلم وظيفي يختص بالترقية في أي وظيفة زر المقال التالي: صيغة خطاب تظلم ترقية

صياغة معروض تظلم عسكري

ولصياغة معروض تظلم عسكري بطريقةٍ رسمية، فإنه يتوجب على كاتبه مراعاة جملة من اللوازم والمعايير، والتي تتمثل أبرزها في أهمية استخدام اللغة الرسمية في كتابة المعروض، مع الحرص على بيان كافة التفاصيل المتعلقة بالشكوى، دون إسهاب ممل، أو اختصار مخل.

مراعيًا أفضل الطرق السردية المقنعة، في عرضٍ منطقي متسلسل للأفكار الرئيسية والجزئية، إضافةً إلى أهمية بيان المرفقات المطلوبة داخل المعروض أو الشكوى.

ولأننا نهتم بك -عزيزنا القارئ- سنقدم هنا نموذجًا توضيحيًا لكيفية صياغة معروض تظلم عسكري، فتابعنا:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة رئيس هيئة الأركان العامة….. المحترم.

حياكم الله تعالى،،، وبعد:

الموضوع: معروض تظلم عسكري من قرار نقل.

أنا رجل المرور……………….، أعمل في شرطة مرور منطقة……..، ورقمي العسكري……………، مكان الميلاد بمدينة……………، ومقر سكني الدائم…………….، ورقم هاتفي………………….

سيادة القائد:

في البدء يسعدني أن أقدم إليكم أطيب التحايا وأزكاها، ممزوجةً بجزيل الشكر والتقدير والاحترام، مع أصدق الأمنيات لكم بالصحة والعافية على الدوام.

سيادة القائد:

كما تعلمون أن إدارة المرور أحد الجهات الخدمية التابعة لإدارة الأمن السعودي، مرتبطة بها إداريًا، وماليًا، وتعمل تحت إشرافها.

فكم يشعر الشخص بالفخر وهو يسهم في خدمة وطنه، وهو يكرّس حياته ساهرًا في الجولات، مراقبًا ومتابعًا سير الحركة؛ وذلك للحفاظ على أرواح الناس وسلامتهم.

السيد القائد:

لقد كنت منذ نعومة أظافري وأنا أحلم بأن أكون يومًا ما تحت تلك المنصة التي يتربع عليها رجل المرور، وبعد أن أكملت مرحلة الدراسة الثانوية، قررت الانتساب لكلية الشرطة، ومكثت أربع سنوات أنهل من العلوم فيها، إلى أن حصلت على شهادة البكالريوس.

ولكم أن تقدورا مدى الفرحة التي احتضنت مشاعري بعد أن أتممتُ اجتياز مرحلة الدراسة، واكتملت تلك الفرحة حينما جاء قرار تكليفي بالعمل في إدارة شرطة مرور منطقة الطائف؛ نظرًا لقرب مقر العمل من إقامة عائلتي.

سيادة القائد:

لأجل خدمة بلدي لم أتردد في بذل أقصى الجهود في تنظيم سير الحركة المرورية داخل المنطقة، حيث كنت ملتزمًا كل الالتزام بأوقات الدوام الرسمية، مراعيًا الضوابط واللوائح التنظيمية المتعلقة بشؤون الموظفين داخل الإدارة.

وكم كنت سعيدًا حينما أكمل مرحلة الدوام، ثم أغادر إلى مقر عائلتي، متبادلًا أطراف الحديث معهم، وأرى تباشير الفرحة تغمر وجوههم.

حيث كنت بالنسبة لهم رجل البيت الأول والأخير، فقد كنت حريصًا على متابعة كافة متطلباتهم المعيشية، حيث أُعتبرُ وحيد العائلة من جنس الذكور، ولم يُقدِّ الله أن يكون لي سوى أختين، أحدهما في المرحلة الأساسية، والأخرى على وشك إنهاء المرحلة الثانوية.

سيادة القائد:

لقد جاءت الصدمة الكبرى عليَّ وعلى عائلتي من القرار الذي تم إصداره بتاريخ…………….. من قبل إدارة شرطة المرور بمنطقة الطائف، والذي يقضي بنقل مقر عملي إلى منطقة أخرى، تبعد مسافات طويلة عن مقر سكن العائلة.

حينها لم يكن بوسعنا الرفض أو الاعتراض أمام قرارات القيادة الحكيمة، وبذلت جهودًا ودية بطريقة رسمية، حيث قمت بتوجيه معروض تظلم عسكري إلى مدير شرطة المرور التي أعمل فيها، مطالبًا منه إصدار مذكرة إلى من يهمه الأمر، كي يتم مراعاة ظروفي الخاصة.

خاصة وأن عائلتي بحاجة ماسة إليَّ في هذه الفترة الزمنية بالذات؛ حيث إن أبي يعاني العديد من الأمراض المزمنة والتي تقتضي منه الجلوس داخل المنزل دون أي مشقة أو إرهاق، بالإضافة إلى عدم وجود معيل آخر للعائلة.

سيادة القائد:

على الرغم من تقديمي خطاب دعوى لمدير شرطة مرور المنطقة، والتي بينت فيها أسباب رغبتي في البقاء بمقر عملي، وأرفقت له كافة التقارير الطبية الخاصة بوالدي، غير أنه رفض الموافقة على مخاطبة الجهات المعنية، موجهًا بعض الأعذار الواهية، ولم يراعِ مدى الحاجة الشديدة إلى هذا الطلب؛ نظرًا لأن بقاء عملي في هذه المنطقة يمكنني من متابعة حالة والدي الصحية، وتلبية متطلبات العائلة، بالإضافة إلى القيام بمهامي الأمنية على أكمل وجه.

سيدي الأكرم:

تعقيبًا على ما سبق بيانه اضطررت إلى كتابة معروض تظلم عسكري، وإرساله إلى سيادتكم الحكيمة، وكلي أمل في مدى اهتمامكم بقضايا الموظفين كافة في مؤسسات الدولة.

وعليه أرجو من سيادتكم تكرمًا النظر في الموضوع، والتوجيه بما يلزم، وفقًا للمصلحة العامة، وبما لا يتخالف مع الأنظمة والقوانين داخل مؤسستنا العسكرية.

سائلًا المولى بأن يجعلكم عينًا ساهرًا لعين نائمة، وأن يجعلكم حُماة أكفاء للوطن والمواطنين.

وتقبلوا منا جزيل الشكر والعرفان على جميل تعاونكم الدائم معنا.

مقدم التظلم/

الرقم العسكري/

التاريخ/

رقم الهاتف/

التوقيع/

صيغة معروض تكميل عسكري

تتبادر في ذهن السامع الكثير من التساؤلات حينما يقف أمام مصطلح التكميل العسكري؛ نتيجة عدم إلمامه به، ومن جملة تلك التساؤلات:

ماذا يعني هذا المصطلح؟ وما هي مقتضياته؟

وما هي أهم العقوبات القانونية المترتبة على مخالفة التكميل العسكري؟

ومتى يحق للجندي مخالفة قانون التكميل العسكري؟

وللإجابة عن هذه التساؤلات، كن معنا -عزيزي القارئ- فيما سنعرضه في موضوع معروض تظلم عسكري.

في البداية يجب أن تعلم أن دلالة مصطلح التكميل العسكري ليست قاصرة على تلك الدلالة التي تتبادر إليك منذ الوهلة الأولى، بأنه مصطلح يُعنى بالاهتمام بقضايا الجنود الذين يرغبون بإكمال خدمتهم العسكرية بعد أن تسربوا منها لأسباب متنوعة.

حيث إن مصطلح التكميل العسكري نظام متعارف عليه عند كافة جيوش العالم، وليس نظامًا أو قانونًا صادرًا عن الجهات التشريعية أو التنفيذية المختصة.

وفيما يتعلق بمقتضيات التكميل العسكري، نبرز هنا أهم النقاط الآتية:

١. يقتضي التكميل العسكري مدى الاحترام والطاعة التي يحظى بها الضابط ذو الرتبة العسكرية العليا من الجنود الأقل رتبة منه.

٢. يقتضي -أيضًا- التكميل العسكري مدى اهتمام الجنود بالسُّلَّم الهرمي أثناء تقديم الشكاوى والتظلمات، حيث يجب في حالة رغبة أي جندي -ذو الرتبة الأدنى- تقديم معروض تظلم عسكري عدم تقديمه مباشرة إلى الجهات المختصة، بل يجب عليه تقديمه إلى من هو أعلى منه رتبة مباشرة، والذي بدوره يسلمه للجهات المختصة.

٣. إضافة لذلك يقتضي التكميل العسكري أنَّ تخطي الجندي للرتبة العسكرية الأعلى منه مباشرة يعد إهانة عسكرية تستحق العقوبة اللازمة.

أما فيما يختص بالعقوبات القانونية المترتبة على مخالفة التكميل العسكري، فهي كالآتي:

١. إصدار عقوبة بنقل الجندي من الوحدة العسكرية التابع لها، إلى وحدة عسكرية أخرى.

٢. حسم راتب الجندي المخالف للتكميل العسكري، أو توقيفه عن العمل، وفي كل منها يجب ألا تتجاوز المدة خمسة عشر يومًا.

كما يحق فرض العقوبتين معًا على الجندي المخالف للتكميل العسكري إذا كان الأمر يقتضي ذلك.

حيث نص قانون العقوبات العسكرية في المادة رقم (١٦٧) على أنه: “يُجازى بحسم الراتب لمدة لا تزيد على خمسة عشر يومًا، أو التوقيف لمدة لا تزيد على خمسة عشر يومًا، أو بهما معًا، من ارتكب إحدى المخالفات الآتية:”.

وقد ورد في الفقرة (ز) من هذا القانون، أن من ضمن تلك المخالفات عدم التزام الجندي بالتكميل العسكري، والتي جاء نصها كالآتي:

“الاتصال بغير رئيسه المباشر فيما يتعلق بأمور وظيفته”:

وتحقيقًا لمكانة الجندي في السلك العسكري، فقد أتاحت المؤسسة العسكرية له مخالفة قانون التكميل العسكري، وتخطي الرتبة العسكرية الأعلى منه في حالة واحدة.

وذلك يتمثل في كون صاحب الرتبة العسكرية الأعلى المباشر له متعنتًا أو يواجه منه رفضًا لقبول تظلمه أو شكواه، وعلى إثر ذلك يحق للجندي الأقل رتبة منه مخالفة قانون التكميل العسكري، وتصعيد قضيته إلى الجهات الأعلى وفق منهجية معروض تظلم عسكري.

إلى هنا نتوقف في حديثنا عن موضوع معروض تظلم عسكري، لكننا لا نزال مستمرين ومتفاعلين لتلبية كافة طلباتك، وبأكثر الأساليب اللغوية تأثيرًا.

وما عليك سوى التواصل بنا على رقم الواتساب الخاص بنا/بنا/966537766633+