يعد تعاطي المخدرات من أخطر الظواهر التي تهدد المجتمع، ولذلك تسعى المملكة العربية السعودية إلى مكافحة هذه الظاهرة بكل الوسائل.

لذا نقدم لكم اليوم التفاصيل التي يمكن أن تجول في خاطر أي فرد فيما يخص كتابة معروض استرحام لسجين مخدرات.

وفي ثناياه نتناول محاور عديدة منها فكرة الاسترحام من منظور قانوني، وخطوات كتابة معروض استرحام لسجين مخدرات، مع دعم الحديث النظري بنموذجين تطبيقيين شارحين.

نعمل جاهدين على توفير أجود أنواع الخدمات الكتابية الأخرى أيضًا، التي يمكنكم الحصول عليها بأعلى جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+

معروض استرحام لسجين مخدرات

في ساحات القضاء والقانون يحضر مصطلح الاسترحام، كأحد الحلول القانونية التي يحاول المواطن بها أن يظفر بالحصول على العفو.

هذا الاسترحام يتم من خلال كتابة معروض استرحام لسجين مخدرات، أو أية قضية أخرى بمسوِّغات وحالات معينة، من تلك الحالات البحث عن العفو بطلب استرحام قبل أن يتم البت في القضية بشكل نهائي.

ويتم تسليمه للقاضي المختص بنطق الحكم.

مطلب هذه المحاولة التأثير العاطفي في القاضي، حتى إن كانت الأدلة أمامه مؤكدة للجرم المشهود، لكن يبقى في الأمر مجال للرحمة والرأفة.

في حالات أخرى، يتم توجيه معروض استرحام لسجين مخدرات لقاضي المحكمة الاستئنافية، الذي ينظر في حكم المحكمة المختصة الذي لم يتقبله المتهم، ويشعر معه بالظلم.

كذلك بعض الحالات التي تستخدم حق تقديم معروض استرحام لسجين مخدرات، تكون في مرحلة التصعيد للموضوع لجلالة الملك المبجل، وهي بذلك تضع الأمر بين يدي القيادة الأولى في الدولة، لتجذب تعاطفها ومساندتها للقضية الإنسانية التي بين يديها.

كذلك تعد قيادات إمارات المحافظات المختلفة إحدى الجهات المخوَّلة بالنظر في معروض استرحام لسجين مخدرات، والبت فيه بشكل نهائي.

إرشادات كتابة خطاب استرحام سجين

حين يكون أمامك مهمة كتابة خطاب استرحام سجين، فلتحرص على تأدية المهمة بكل تفنن وإقناع ونجاح، من أجل هذا يمكنك اتباع الإرشادات التالية:

  1.  استهلال معروض استرحام لسجين مخدرات بالبسملة.
  2.  تحديد الجهة التي تختص بالنظر في معروض استرحام لسجين مخدرات.
  3.  شكر تلك الجهة التي يسعى المواطن للحصول على مطلبه منها والثناء عليها.
  4.  تبرير أسباب تقديم معروض استرحام لسجين مخدرات بشكل واضح ودقيق.
  5. ذكر بيانات السجين الذي يتم تقديم معروض استرحام لسجين مخدرات من أجله، وتشمل البيانات اسمه وعنوانه وحكم القضية والمدة التي قضاها والمدة المتبقية.
  6. إرفاق الوثائق والمستندات التي تقوي موقف معروض استرحام لسجين مخدرات، وتسهم في الحصول على العفو.

طلب استرحام لسجين

إن طلب استرحام لسجين يتم توجيهه لجهات مختصة متعددة، نذكر منها في موضوع معروض استرحام لسجين مخدرات أبرزها:

  1. قضاة المحاكم المختصة الذين يصدرون القرار في القضايا التي بين يديهم.
  2. قضاة المحاكم الاستئنافية الذين يعيدون النظر في قرارات المحاكم التخصصية.
  3. مكتب جلالة الملك المبجل.
  4. مكاتب أمراء المحافظات المختلفة.

نموذج معروض إلى الإمارة استرحام

عبر معروض إلى الإمارة التي تعد إحدى جهات الاختصاص في منح العفو عن المساجين، يمكن أن يتحقق للمواطن مطلب العفو الذي ينشده، وفي السطور التالية نقدم نموذجًا تطبيقيًّا موضحًا لذلك:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي أمير محافظة الرياض الموقر/ ………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حيَّاكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ معروض استرحام إلى الإمارة

سيدي الكريم:

أنا المواطن/ ……..، ورقم هويتي الوطنية/ ……..، ورقم الفيش والتشبيه الخاص بي لدى البحث الجنائي/ ………..

قبل البدء في تفاصيل الطلب الذي بين يديكم، اسمحوا لي بشكركم الشكر الجزيل على رعايتكم للمواطنين في المحافظة بشكل عام، واقبلوا مني كثير الامتنان والفخر والاعتزاز بجهودكم المباركة في قيادة الإمارة بشكل متميز، يشهد به لكم جميع المواطنين.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أود التنويه لسيادتكم بأني سجين في السجن المركزي، وقد حُكم عليَّ بالسجن المؤبد لحيازة المخدرات والتجارة فيها، ومع معروض استرحام لسجين مخدرات، ستجدون صورة للحكم القضائي الصادر في حقي بتاريخ … / …/ من العام الهجري 1440.

لقد قمت بقضاء عامين من المدة المحددة من عقوبتي، وبينما أنا أمضي في دروب السجن المظلمة، نويت أن أقدم إليكم معروض استرحام لسجين مخدرات.

في هذا الطلب أقر بدءًا بأن الألم وتأنيب الضمير الذي أشعر به لا ينتهي، وقد تعلمت في هذه المدة التوبة النصوح عن الذنب، وأدركت أن الجرم الذي قمت به بسبب شيطان نفسي وضياعي كدت أتسبب معه في ضياع جيل كامل، إن هذا الدرس الذي أتعلمه كل يوم مفيد لي.

إني أستشعر بكل جدية أن الذنب الذي فعلته عظيم، وأدرك أن عليَّ أن أقضي العقوبة كاملة جزاءً لما فعلت، لكن عندي من الظروف ما أرجو أن تشفع لي بالخروج من السجن.

أنا يا سيدي الابن الوحيد لوالدي، ووالدي مريض بالسرطان، وهو والمرض في صراع مرير، وها أنا على مدار فترة سجني أتواصل بمعارفي للعناية به، وأقترض منهم المبالغ المالية التي يكلفها علاج والدي، لكنهم في الفترة الأخيرة صاروا يتهربون من طلباتي، ولم يعد هناك من ينظر إلى والدي أو من يعتني به.

إني سيادتكم بموجب حيثيات القضية، وتحقيقات النيابة، كانت هذه المرة الأولى التي أعمل بها في تجارة المخدرات، وتم ضبطي فورًا، حتى على مستوى الإدمان لم يمر على إدماني سوى أسبوع، بحسب تقرير التحليل الخاص بدمي الذي يوجد صورة منه في هذا الطلب.

إني طالب جامعي، وهذا العام هو الفرصة الأخيرة لمواصلة دربي العلمي، الذي سأشق به طريق المستقبل المستقيم، الذي أخطط له بنية صادقة.

سيدي الكريم:

أرجو أن تتكرموا بإعادة النظر في الحكم الصادر في حقي بعين اللطف والرحمة، وأن هذا الحكم في حق من هو في ظرفي ثقيل ومرهق.

إني عبر معروض استرحام لسجين مخدرات الذي بين يديكم، أنشد الرأفة والرحمة، وأعد الوعد الصادق بأني مستعد لجميع الضمانات التي تريدونها مقابل إطلاق سراحي، وسأسعى بكل ما أوتيت من عزيمة صادقة على أن أتحول لشخص آخر محب للمجتمع، شخص محترم لذاته ومن حوله، شخص يريد فرصة واحدة ليثبت حسن نيته.

في آخر معروض استرحام لسجين مخدرات، أتمنى من سيادتكم دراسة الطلب بموجب الظروف التي سبق شرحها، ولن أنسى معروفكم هذا ما حييت.

وفقكم الله لكل خير، وسدد على درب التوفيق والعطاء خطاكم، ودمتم بخير وعافية على الدوام.

مقدم الطلب/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ ……………..

عنوان السكن/ ……………

رقم الهاتف/ …………

تاريخ تقديم الطلب/ …………..

التوقيع/ …………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب استرحام لوزير الداخلية السعودي

طلب عفو ملكي لسجين

طلب عفو ملكي لسجين يشكل أحد الحلول التي يطرقها السجين، للحصول على العفو، وتغيير مسار حياته بالكامل.

لكن هذا الحل ليس متاحًا على إطلاقه لجميع الحالات، بل يجب أن يتوافر في معروض استرحام لسجين مخدرات كل المبررات المقنعة للعفو، وفي هذا النموذج التطبيقي ستجدون الإلهام والتميز والإفادة التي ترتجونها:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي جلالة الملك خادم الحرمين الشريفين/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حيَّاكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب عفو ملكي لسجين

أنا والد السجين/ …….، ورقمه الوطني/ ……، وهو مسجون في السجن المركزي في محافظة/ ……..

سيدي جلالة الملك المبجل:

أي شكر يفي حق ملك يبذل كل جهوده من أجل رعيته بكل تفانٍ وإخلاص؟ وأي ثناء سيعبر عن الامتنان الجم الذي تجيش به صدورنا في حقكم؟

لكنا نكتفي بالدعاء الصادق بأن يمد الله عمركم بالخير والبركة، ويجنبكم وشعبنا ووطننا الحبيب كل كرب ومكروه، إنه القادر على هذا والقدير.

فيما يخص الموضوع الذي بين يديكم عن معروض استرحام لسجين مخدرات، فإنا نضعه بين يديكم، والأمل يحدونا أن تتم الموافقة على مضمونه من باب العطف والإنسانية.

أنا والد هذا الشاب الطائش، الذي ألوم نفسي في اليوم ألف مرة على عدم رعايته كما يجب، حتى انجر وراء هذا الضياع دون شعور منا بذلك.

الحق يقال: إن ولدي منذ نعومة أظافره حتى شبابه يعرفه المحيطون به جميعهم بهدوئه واتزانه، ولم يلحظ عليه أي أحد أي سلوك منحرف.

لذا كانت صدمتنا كبيرة في هذا الولد، عندما جاءنا خبر سجنه على ذمة قضية مخدرات، فتفاجأنا واندهشنا، وكانت يقظتنا من الغفلة مكلفة.

السبب الرئيسي في ضياع ابننا -نحن أسرته- أنه كان يشاهد حالة والدته الصحية المتردية، ويقف عاجزًا أمامها، فإذا به فجأة صار يأتي لنا بمبالغ تكلفة علاج والدته، وعند سؤاله عن مصدرها كان يرد بأنه يقوم بأعمال حرة مع جماعة من رفقته في الجامعة، وعندما كان يعطينا المال، كنا في حالة غفلة تامة، ولم يتوقع أي أحد أن يكون متورطًا في عمل غير مشروع لمساعدة والدته المريضة.

لقد أثبتت التحقيقات والتحريات أن هذا الدافع الوحيد لانجرار ولدي وراء الرفقة السيئة الذين تم القبض عليهم معه، وأقروا هم بأنفسهم بهذا الأمر.

لقد ذكر في محاضر التحقيقات أن عصابة توزيع المخدرات علمت بظرف مرض أمه، وضغطت عليه نفسيًّا حتى تمكنوا من إقناعه بالعمل معهم في بيع هذا الوباء بين أوساط طلبة الجامعة.

سيدي جلالة الملك المبجل:

هذه المرة الأولى التي ينخرط فيها ابني في هذا العمل اللا أخلاقي، وبعد أن تورط في الأمر، وأراد تركهم، هددوه بفضحه، لذا اضطر في الاستمرار معهم.

إن هذا الكلام السابق يقوي موقف ولدي في معروض استرحام لسجين مخدرات، ورغم حكم المحكمة في حقه، ما زلنا نأمل في تدخلكم، ونحيط جلالتكم علمًا بأن ولدي طالب متميز في السنة الثانية من الطب البشري، ويحتل المركز الأول في كل فصل دراسي، ووالدته المريضة تتألم بشدة على فراقه، وضياع مستقبله بسببها، وهذا ما دعانا لتقديم معروض استرحام لسجين مخدرات.

الله يعلم أننا نعي أنه يستحق هذا العقاب، هو وكل شخص يفكر في إلحاق الضرر بهذا الوطن ومواطنيه، لكنا في الوقت ذاته نؤمن بمبدأ الفرص الثانية.

إن الفرص الثانية حين توهب لمستحقيها تكون فرصة لصناعة إنسان جديد، وولدي نادم أشد الندم على فعلته، ويستحق هذه الفرصة.

في آخر معروض استرحام لسجين مخدرات، نثق تمام الثقة بحسن تقدير جلالتكم للأمور الحرجة والشائكة كقضية ابننا، ونعتمد على ضميركم الحي، ونناشدكم أن ترحموا شعرنا الأبيض الذي اتَّقد لرؤية ابننا في أعلى الرتب، وليس من أجل رؤيته يشيب متعفنًا خلف قضبان السجون.

إلى هنا نتوقف، ونسأل الله لكم الخير والازدهار على الدوام، وفقكم الله، وحفظكم، وجنب وطننا كل شر ومكروه.

مقدم الطلب/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ ……………..

عنوان السكن/ ……………

رقم الهاتف/ …………

تاريخ تقديم الطلب/ …………..

التوقيع/ …………….

بالكلمة الواثقة، والمعلومة الرصينة المعروضة بأكثر الطرق تألقًا، استعرضنا معكم كل ما يتعلق بموضوع معروض استرحام لسجين مخدرات.

وقد قدمنا لكم فيه فقرات منوعة عن طريقة كتابة خطاب الاسترحام، ومبررات الطلب، وفكرة الاسترحام بشكل عام، إضافة إلى نموذجين تطبيقيين هادفين لترسيخ المعلومة النظرية بشكل متميز.

لطلب خدمات كتابية أخرى أو للاستفسار، ندعوكم للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+