في رحلة الحياة، تواجه بعض الأشخاص صعوبات مادية تعيق تقدمهم وتحقيق أحلامهم.

وهنا تأتي مبادرة الشيخ بتقديم مساعدة مالية، كيد تمتد للخير والعطاء، تسهم في تخفيف الأعباء عن كاهل المحتاجين، وتساعدهم على تخطي العقبات وتحقيق طموحاتهم.

عودناكم على مقالاتنا التي تعج بالمعلومة المفيدة والهادفة، واستكمالًا لنهجنا نقدم لكم اليوم كل ما يتعلق بتقديم مساعدة مالية من الشيخ.

وهي من أنواع المساعدات المالية التي يُقدِّمها أمراء المملكة العربية السعودية وشيوخها، بهدف التسهيل على المواطنين من ذوي الدخل المحدود.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق الواتساب على هذا الرقم:966537766633+

مساعدة مالية من الشيخ

يحظى الفقراء والمحتاجين في المملكة العربية السعودية برعاية كريمة من لدن أمراء المملكة وشيوخها، الذين يتيحون جزءًا كبيرًا من أموالهم لتلك الشريحة من الناس.

وهذا بطبيعة الحال يأتي ضمن التكافل الاجتماعي الذي تمتاز به المملكة في عموم مناطقها.

من أهم أنواع المساعدات المالية في المملكة، مساعدة مالية من الشيخ، إذ يمكن الحصول على هذه المساعدة من خلال تقديم خطاب أو معروض يتم توجيهه إلى أحد شيوخ المملكة.

وذلك بهدف الحصول على مبلغ مالي للاستعانة على ظروف الحياة الصعبة، التي لا حل لها إلَّا الحصول على مساعدة مالية من الشيخ.

خطوات كتابة مساعدة مالية من الشيخ

من أي شخص يريد تقديم طلب مساعدة مالية من الشيخ أن يكتب طلبه وفق هذه الخطوات:

  1. بدء طلب مساعدة مالية من الشيخ بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) وأن تكون كتابتها في أعلى وثيقة الطلب.
  2. تحديد اسم الجهة متلقية طلب مساعدة مالية من الشيخ، ومن الأفضل الإشارة إلى المنصب أو العمل الإداري الذي تقوم به الجهة المخاطبة، مثل: “شيخنا الجليل/ ……….. رئيس جمعية/ ……. الخيرية، أو شيخنا الموقر/ ……………. رئيس مكتب/ …… الخيري”.
  3.  تحية الجهة المنوطة باستقبال مساعدة مالية من الشيخ، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها  “تحية طيبة وبعد” لأنها تمثل صلة الوصل بين صاحب الطلب ومتلقيه.
  4. التركيز على وضوح موضوع الطلب واختثاره، كالآتي: “الموضوع/ مساعدة مالية من الشيخ بغرض الزواج”.
  5. استخدام ألطف العبارات في تقديم الشكر والتقدير والثناء إلى الجهة التي ستتلقى طلب مساعدة مالية من الشيخ، وهذا يدل على الذوق الرفيع الذي يتمتع به صاحب الطلب.
  6. الإشارة إلى أسباب تقديم طلب مساعدة مالية من الشيخ، مع مراعاة أن يكون ذلك موجزًا ومختصرًا، ويتوجب أن يبتعد صاحب الطلب عن الإطالة في الكلام؛ لأن ذلك أمر غير محبب في مثل هذه الطلبات.
  7. التنبيه إلى الجهة التي ستتلقى الطلب بأن أمر استجابتها لا بد منه، فصاحب الطلب يمرُّ بظروف حرجة، وقام بتقديم طلب مساعدة مالية من الشيخ بعد أن اضطرته الظروف لذلك.
  8. اختتام طلب مساعدة مالية من الشيخ بالشكر والعرفان والدعاء، وهذا أقل ما يمكن تقديمه.
  9. تدوين المعلومات الشخصية لصاحب الطلب، وتتضمن: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والعنوان، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع.
  10. تعزيز طلب مساعدة مالية من الشيخ بإرفاق مجموعة من المستندات والتقارير لتعزيز ما ورد فيه، فإذا كان صاحب الطلب يعاني من مرض ما، فعليه هنا إرفاق مجموعة من التقارير الطبية التي توضح حالته الصحية، وإذا كان طالبًا في الجامعة وبحاجة إلى رسوم الدراسة، فلا بد من أن يُرفق بيانًا توضيحيًّا بتكلفة الرسوم الدراسية، وهكذا لبقية أنواع الطلبات، إذا يمكن لكل طلب أن يُرفق معه ما يعزز صحة معلوماته من مستندات وتقارير.

نموذج طلب مساعدة مالية من الشيخ:

بعد أن سردنا لكم الخطوات النظرية لطلب مساعدة مالية من الشيخ، نُقدِّم لكم نموذجًا تطبيقيًّا عن كيفية كتابته:

بسم الله الرحمن الرحيم

شيخنا الجليل/ …………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ مساعدة مالية من الشيخ

جناب الشيخ المبجل:

يطيب لي أن أبعث إليكم تحية إجلال يخطها قلمي، وأبعثها إليكم مفعمة بعبق الياسمين على كل عمل خيري وإنساني في خدمة الفقراء والمحتاجين من أبناء هذا الوطن.

شيخنا الموقر:

اضطرتني ظروفي إلى طلب المعونة منكم، فتقدمتُ إلى جنابكم الكريم بطلب مساعدة مالية؛ نتيجة لحالتي المادية الصعبة، وعدم قدرتي على الإيفاء بسداد الديون المتراكمة عليَّ، ورغم أني بحثت عن البديل، لكني لم أتمكن من الحصول على أي مساعدة.

لذا، فإني أطلب منكم أن تمدوا لي يد العون والمساعدة، وتتكرموا بمنحي مبلغًا من المال، أستطيع به أن أقضي ديني، وأفرج همي وكربتي، فرَّج الله همكم، وجعل ذلك في ميزان حسناتكم.

أخصكم بطيب تقديري واحترامي، مع خالص محبتي واعتزازي بكم شيخنا الجليل، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ……….

رقم الهاتف/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

العنوان/ …………..

رقم الحساب البنكي/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ ……………

التوقيع/ ……………

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض مساعدة مالية من الملك

مساعدة مالية فورية

نمضي معكم في مقال “مساعدة من الشيخ” ففي ظل الظروف التي يمر بها العالم؛ نتيجة لارتفاع معدلات البطالة، وانخفاض مستويات الاقتصاد والدخل السنوي.

فإن كثيرًا من الجمعيات الخيرية، ورجال الأعمال في المملكة العربية السعودية، يقومون بتقديم مساعدات مالية فورية للمحتاجين.

إذ يقوم أولئك -أيضًا- بدعم المشروعات الخيرية التي تساعد الأسر الفقيرة، ويتيحون لذلك أرقامًا للتواصل معهم سواء بالاتصال الهاتفي، أو عن طريق تطبيق واتساب، أو تطبيق تويتر.

فمن يبحث عن طلب مساعدة مالية من الشيخ أو طلب مساعدة مالية من فاعلي الخير، أو الجمعيات الخيرية، ما عليه سوى التواصل من خلال الأرقام التي يتيحها أولئك الشيوخ وتلك الجمعيات؛ لاستقبال طلبات مساعدة مالية.

فيما يلي نقدم إليكم عددًا من أرقام هواتف الشيوخ والجمعيات الخيرية:

أولًا- أرقام هواتف شيوخ يقدمون المساعدة: 

  1. الشيخ المانح، وهو أحد شيوخ المملكة العربية السعودية الذين يتيحون جزءًا كبيرًا من أموالهم لتقديم مساعدات مالية للمحتاجين بشكل فوري، وقد أتاح لاستقبال تلك الطلبات رقم هاتف يمكن إرسال الطلبات من خلاله: “966554441785”.
  2. الشيخ سليمان الراجحي، وهو أحد مُلَّاك بنك الراجحي، ويقوم بتقديم مساعدات مالية فورية كبيرة للفقراء والمحتاجين، وبلغ من اهتمامه بالعمل الخيري أن أسس لذلك مؤسسة تتبع بنك الراجحي لتقديم المساعدات، فهو يُقدِّم إعانات لأشد الأسر احتياجًا تغطي نحو 140 أسرة شهريًّا، ويعمل على تقديم برامج توعية للأسر المحتاجة للدعم المالي، ويوفر فرص عمل لذوي هذه الأسر تضمن لهم حياة كريمة.
  3. رجل الأعمال إبراهيم بن عبد العزيز بن إبراهيم آل إبراهيم، ورقم هاتفه، “966114629900”.
  4. مؤسسة الشيخ هاري رايا الخيرية، ويمكنك التواصل معهم على رقم “97440405555”.

ثانيًا- الجمعيات الخيرية:

ينتشر في المملكة العربية السعودية عديد من الجمعيات الخيرية التي تُقدِّم مساعدات مالية فورية للفقراء والمحتاجين من ذوي الدخل المحدود، ويتجلى ذلك الاهتمام من خلال تخصيص تلك الجمعيات الخيرية لأرقام هواتف خاصة بها، تقوم باستقبال طلبات المساعدة المالية، ومنها:

  1. جمعية أصدقاء المجتمع الخيرية: العنوان “إسحاق قارئ، حي النعيم” ورقم الهاتف: “0551989293”.
  2. جمعية البر: رقم الهاتف: “026391100/026913770”.
  3. جمعية حفظ النعمة: العنوان: “فيض الرحمة، الرويس، جدة 23213” ورقم الهاتف: “966 9200 03063”.
  4. جمعية نافع الخيرية: رقم الهاتف: “966126292223”.
  5. الجمعية النسائية الخيرية الأولى: رقم الهاتف: “966126369891”.

نموذج مساعدة مالية عاجلة

تعدُّ المملكة العربية السعودية من أكثر البلدان التي تنتشر فيها الجمعيات الخيرية والشيوخ من فاعلي الخير ورجال الأعمال، ويقومون بتقديم مساعدات مالية عاجلة لكل من تعثر بهم مركب الحياة، وتعطل عن الاستمرار.

إذ كثير من الأشخاص قد يمرون بصعوبات مالية، ويتعرضون لظروف مرهقة، ولا يستطيعون توفير ما يحتاجونه من متطلبات الحياة المهمة.

فلذلك يلجؤون لتقديم خطاب طلب مساعدة مالية من الشيخ أو فاعلي الخير بشكل عاجل، وكذلك من يريدون الحصول على مساعدة لسداد تكاليف علاجهم الكبيرة أو الذين سقطوا في هاوية الديون من دون إدراك؛ بسبب الظروف المعيشية القاهرة، وغيرها من الحالات.

فيما يأتي نقدم لكم نموذجًا شارحًا لكيفية تقديم طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية:

بسم الله الرحمن الرحيم

السادة الكرام مديرو جمعية/ ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

أتقدم لكم بهذا الطلب لحاجتي إلى مساعدتكم، لتسديد ديني، وتوفير حياة كريمة، لأني أمر بظروف صعبة تتمثل في/ ………..

أرجو منكم أن تساعدوني، وتقدموا لي يد العون، ولكم من الله جزيل الأجر.

مقدم الطلب/ ……….

رقم الهاتف/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

العنوان/ …………..

رقم الحساب البنكي/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ ……………

التوقيع/ ……………

مساعدات مالية من الامراء

في هذا الجزء من مقال “مساعدة مالية من الشيخ” نتناول المساعدات المالية المقدمة من الأمراء عبر مؤسساتهم الخيرية.

إذ يقدم كثير منهم مساعدات مالية للفقراء والمحتاجين في المملكة العربية السعودية للمواطنين المستحقين للدعم، أو المقيمين الأجانب من كل الجنسيات العربية والأجنبية.

إذ إنهم يحرصون على تقديم المساعدات المالية بشكل دائم.

من تلك المساعدات المالية التي يُقدِّمونها: نفقات العلاج، وشراء مساكن لغير القادرين وتجهيزها، ودفع الأموال عن المديونين، والتكفل بالزواج لبعض الشباب.

يتيح عديد من الأمراء أكثر من وسيلة للتواصل سواء عبر تطبيق واتساب، أو عبر تويتر، أو البريد الإلكتروني، أو البريد العادي، أو الموقع الإلكتروني الرسمي للأمير أو مكتبه الخيري الذي يقع تحت إشرافه.

مساعدات مالية حقيقية

إن المساعدات التي تُقدَّمُ في السعودية، ويُعلن عنها في المواقع الإلكترونية، مساعدات حقيقية وليست وهمًا.

وهذا يأتي في إطار حرص حكومة المملكة العربية السعودية على تقديم يد العون والمساعدة لذوي الدخل المحدود، وعلى ذلك فإن المساعدات المالية الحقيقية السعودية تنقسم إلى ما يأتي:

  1. مساعدات مالية: تستهدف هذه المساعدات فئات عديدة من الفقراء والمحتاجين، ولا سيما المطلقات والأرامل، ويُشترط أن تعزز طلبات المساعدة من هذا النوع بالأوراق والمستندات المبرهنة على ذلك.
  2. مساعدات عينية: تُقدَّم بشكل مخصص لذوي الاحتياجات الخاصة من المعاقين سمعيًّا أو بصريًّا، أو من تعرضوا لكوارث طبيعية، فعلى سبيل التمثيل: يتم تسليم مساعدات طبية بتقديم سماعات للمعاقين سمعيًّا، كذلك يتم تسليم نظارات طبية لمن يعانون من مشكلات صعبة في النظر، وفي بعض الحالات يتم الاحتياج لكرسي متحرك لذوي الإعاقات الحركية. الأمر نفسه مع أصحاب الظروف الصعبة، ممن تعرضوا لنكبة طبيعية، كالفيضانات أو الأعاصير أو الحرائق، ومختلف كوارث الطبيعة، إذ تُقدم إليهم مساعدات عينية كالأثاث المنزلي، وأنواع المفروشات المختلفة، وجميع مستلزمات السكن الأساسية التي فقدها أصحابها مع الوضع المأساوي الذي مروا به، ويعجزون عن تعويض خسائره.
  3. مساعدات سكنية: يتم منح هذا النوع من المساعدات للفقراء والمحتاجين ممن لا يملكون منزلًا، ويسكنون بالإيجار، ويعانون من غلاء الإيجارات، وتكون المساعدة على شكل قطعة أرض توفر عبر منح تنافسية بين المواطنين، ومن يفوز بها يتكفل هو بإعمارها بعد تسلمه صك ملكيتها.
  4. مساعدات تعليمية: تُمنح هذه المساعدات للطلاب الدارسين في الداخل أو الخارج، وتعرضوا لظروف صعبة، وأصبحوا بحاجة إلى مساعدة مالية، تعينهم على دفع رسوم تكاليف الدراسة، ومواجهة ما يحتاجونه من مصاريف.

مساعدة مالية السعودية

تتعدد الجهات التي تُقدِّم مساعدات مالية في السعودية، فهناك الملك وولي عهده والديوان الملكي، الذين يقفون على رأس هرم الجهات التي تمنح مساعدات مالية للفقراء والمحتاجين.

إضافة إلى الأمراء والأميرات من الأسرة المالكة، ومنهم الأمير الوليد بن طلال، والأمير عبد العزيز بن فهد، والأمير عبد الرحمن بن مساعد، وغيرهم ممن يُقدِّمون مساعدات مالية لمن يقصدهم من المحتاجين على الدوام.

الأمر نفسه مع الجمعيات الخيرية وفاعلي الخير، من أسسوا لعملهم الخيري مكاتب خيرية تستقبل طلبات المساعدة.

وأتاحوا وسائل تواصل مختلفة لاستقبال تلك الطلبات، وهذا يدل على عمق العمل الخيري والإنساني في عموم المملكة العربية السعودية.

بهذه الفقرة نختم مقالنا عن كل ما يتعلق بمساعدة مالية من الشيخ.

وقد تناولنا فيه بشكل مهني واحترافي كيفية كتابة طلب مساعدة مالية من الشيخ، وطرق التواصل مع فاعلي الخير من الأمراء والشيوخ والجمعيات الخيرية، وأوردنا نموذجين توضيحيين لكيفية كتابة طلب مساعدة من الشيخ.

لطلب مزيد من خدماتنا الكتابية أو للاستفسار، ندعوكم للتواصل معنا عبر تطبيق الواتساب على هذا الرقم: 966537766633+