كيف اسوي سيره ذاتيه لأتمكن من النجاح في الحصول على وظيفة معينة كنت أحلم في الحصول عليها لفترة طويلة؟

هذا هو التساؤل الذي يدور في ذهن الكثير جدًا من الشباب وحديثي التخرج الذين يبدأون رحلتهم في حياتهم المهنية ويحلمون بوظيفة معينة ويريدون الحصول عليها.

ويظن بعض الشباب الذين قد تخرجوا حديثًا من الجامعة أن إجابة سؤال كيف اسوي سيره ذاتيه سوف تكون صعبة وليست في صالحهم لكونهم لم يتمكنوا بعد من الحصول على وظيفة يمكنهم إضافتها في سجل المهن السابقة في السيرة الذاتية، وبالتالي لن يتمكنوا من الحصول على القبول في أي وظيفة.

لكن على النقيض تمامًا فإن الأمر أبسط من ذلك؛ حيث إن مقياس قبول السيرة الذاتية لا يعتمد على الوظائف السابقة فقط ولكن يعتمد كذلك على المهارات وغيرها من الأمور والخبرات والتدريبات التي تلعب دورًا في القبول من عدمه.

وللحصول على خدماتنا بأيدي خبراء متخصصين يمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب من خلال ذلك الرقم: +96877217771

كيف اسوي سيره ذاتيه

قبل الإجابة على تساؤل كيف اسوي سيره ذاتيه دعونا نخبركم ان هناك الكثير من الأمور المهمة التي لا بد من أن يتم تضمينها في السيرة الذاتية، والتي ستتأكد من خلالها من كون السيرة الذاتية الخاصة بك سوف تحظى على إعجاب أرباب العمل والقائمين على التوظيف كذلك.

ومن أهم وأولى الأقسام التي يتم بناؤها في السيرة الذاتية ما يلي:

قسم المعلومات الشخصية:

من المنطقي لأي فرد يتساءل عن كيف اسوي سيره ذاتيه أن تكون أولى الإجابات التي يتلقاها لذلك التساؤل هو الاهتمام بقسم المعلومات الشخصية لخروج بياناته وكتابتها بدقة شديدة ومراجعتها أكثر من مرة.

السيرة الذاتية هي بطاقة التعريف التي من خلالها تقوم بتعريف نفسك لأرباب العمل، لذلك من البديهي أن تقوم بكتابة اسمك ورقم الجوال الخاص بك، وتضيف كذلك البريد الإلكتروني لتسهيل التواصل والرد من خلاله ومكان الإقامة وأي معلومة أخرى إضافية تجد أن وجودها مهم للتعريف عن نفسك بطريقة مهنية وغير مبتذلة.

قسم المؤهلات التعليمية:

من أهم الأمور التي يحتاج أن يعرفها أي صاحب شركة أو المسؤولين عن التوظيف في قسم الموارد البشرية هي المؤهل التعليمي الذي حصل عليه صاحب السيرة الذاتية التي بين يديهم.

حيث إن المؤهل التعليمي من الأمور التي تعطي نظرة مستقبلية عن ما يمكن أن يقدمه ذلك الفرد من خدمات للشركة وما هي المهام التي يمكن القيام بها على أكمل وجه.

لذلك إن كنت تتساءل عن كيف اسوي سيره ذاتيه عليك أن تتأكد من كونك قد حصلت على إجابة منطقية إذا ذكر فيها أهمية قسم المؤهلات الأكاديمية.

قسم الخبرات العملية:

قسم الخبرات العملية أو المهنية السابقة قد يكون فارغًا نوعًا ما في حال كان الفرد حديث تخرج وهذا لا يقلل من شأنه على الإطلاق أو يقلل من فرص قبوله، فمعظم الشركات تحتاج حديثي التخرج بل وتتضمن ذلك الشرط عند الإعلان.

تزيد خبرة الفرد في وظائف مشابهة من فرص قبوله في وظائف جديدة. تأكد من ترتيب الوظائف في سيرتك الذاتية تناسبًا مع طبيعة العمل الجديد الذي تتقدم له.

اقرأ أيضًا: طريقة كتابة نموذج سيرة ذاتية جاهز للتعبئة pdf

عمل سيرة ذاتية بالعربي

عمل سيرة ذاتية بالعربي
عمل سيرة ذاتية بالعربي

في الواقع لا يوجد اختلاف كبير نحتاج لذكره بين طريقة كتابة سيرة ذاتية بأي لغة؛ حيث إن الأساسيات التي عليها يتم بناء قالب السيرة الذاتية واحدة مهما اختلفت اللغة، لذلك لا تختلف الإجابة على سؤال كيف اسوي سيره ذاتيه باختلاف اللغة.

واستكمالًا لما كنا قد بدأناه في الفقرة السابقة من الحديث عن أساسيات السيرة الذاتية وفي نفس الوقت الإجابة على التساؤل الملح من قبل الكثير من الشباب بخصوص كيف اسوي سيره ذاتيه، دعونا نكمل أقسام السيرة الذاتية، ونأتي الآن مع قسمين من الأقسام التي تعتبر سلاح ذو حدين في قبول الوظيفة من عدمه وهما:

قسم المهارات:

في الواقع، إن الاهتمام بكتابة قسم المهارات في السيرة الذاتية لا نبالغ إن قلنا أن له نفس أهمية الشهادات العلمية.

وذلك لكونه يتضمن نوعين من المهارات أهمهما هي المهارات التعليمية أو المهنية التي ستتمكن من اكتسابها من استخدامها لتطوير مجال عملك.

والأخرى هي المهارات الشخصية التي تعلمها الفرد،؛ لذلك ننصحك بعدم الاهتمام بالمهارات الشخصية على حساب المهارات الأخرى حتى لا تضر بسيرتك الذاتية.

قسم التزكية:

هذا القسم يفيد أصحاب الخبرة،  وليس من الأمور الإلزامية ولا يشترط أن يتم ذكره دائمًا لأي فرد يبحث عن إجابة تساؤل كيف اسوي سيره ذاتيه.

وفيه تُكتب أرقام العملاء والشركات السابقة التي عمل بها الفرد ليتم التواصل معهم ليشهدوا لذلك الفرد صاحب السيرة الذاتية بالخبرة وأيضًا الكفاءة.

لكن إن كنت غير متأكد من كون أصحاب تلك الأرقام التي قمت بوضعها سوف يمدحون في عملك فلا داعي لكتابتها من الأساس.

طريقة عمل سيرة ذاتية وورد

إن السيرة الذاتية الآن أصبح من السهل جدًا أن يقوم الفرد بإنجازها من خلال الاعتماد على برنامج الوورد الذي يوفر عددًا من القوالب الجاهزة التي بالاعتماد عليها يمكن الانتهاء من السيرة الذاتية في وقت قصير جدًا دون الاستعانة بأطراف خارجية.

ويمكنك القيام بذلك من خلال الخطوات التالية: 

  • اختيار قالب السيرة الذاتية الذي تراه مناسبًا لك، من خلال كتابة كلمة Resume في مربع البحث، وعليه سوف تظهر مجموعة من القوالب اختر المناسب لك منها.
  • بعد ذلك قم بتحرير القالب الذي اخترته، ومن ثم ابدأ في ملء الخانات الفارغة والتي ستطلب منك في ذلك القالب، بعضها إلزامي وبعضها اختياري وستجد أن في كل خانة منهم مجموعة من النصائح عن ما يمكن أن تكتبه فيها.
  • يمكنك ان تقوم بالتعديل على التنسيق الخاص بالقالب الذي قمت باختياره ليتم تنسيقه مع حجم الخط الذي اخترت الكتابة به.
  • بعد أن تنتهي من كتابة كافة البيانات التي تود كتابتها في السيرة الذاتية والتأكد من صحتها قم بحفظ تلك البيانات وعليه سوف تحفظ تلك السيرة الذاتية بنجاح.

مهارات السيرة الذاتية

مهارات السيرة الذاتية
مهارات السيرة الذاتية

كما ذكرنا أن قسم المهارات في السيرة الذاتية من أهم الأقسام التي تنجح في أن تعكس خبرة وكفاءة صاحبها، وقد تؤثر في قبول السيرة الذاتية من عدمها، ومن أهم المهارات التي لا بد من كتابتها في السيرة الذانية في حالة إتقانها ما يلي:

  • المهارات الحاسوبية.
  • مهارة الإدارة.
  • القدرة على حل المشكلات.
  • مهارة إتقان اللغات الأجنبية.
  • مهارات التواصل.
  • القدرة على العمل في فريق متكامل.
  • أخيرًا مهارة تنظيم الوقت.

نصائح لكتابة سيرة ذاتية قوية

  • ركز على مهاراتك وخبراتك التي تناسب الوظيفة التي تتقدم لها.
  • استخدم كلمات مفتاحية من وصف الوظيفة.
  • اجعل السيرة الذاتية موجزة وسهلة القراءة.
  • تأكد من مراجعة السيرة الذاتية بدقة قبل إرسالها.

ختامًا نكون قد أجبنا من خلال سطور ذلك المقال عن التساؤل الذي يدور دائمًا في ذهن أي شاب أو حديث تخرج وهو “كيف يقوم بعمل سيرة ذاتية جذابة تُمكنه من إقناع رب العمل أو القائمين على توظيف الأفراد في قسم الموارد البشرية به وبالخدمات التي يقدمها.

وتأكد دائمًا أن السيرة الذاتية هي الصورة الأولى التي يراها أرباب العمل عنك، فحاول أن تترك انطباعًا جيدًا يدوم للأبد.

ولمزيد من التفاصيل حول إجابة سؤال كيف اسوي سيره ذاتيه يرجى التواصل معنا عبر الواتساب من خلال الرقم التالي: +96877217771