كتابة معروض للامير هو أمرٌ هامٌ يتطلب الدقة والعناية، نظراً لمكانة الأمير ومسؤولياته.

سنناقش في هذه المقدمة بعض النقاط الأساسية التي يجب مراعاتها عند كتابة معروض للامير.

إذ يجب أن يكون موضوع المعروض واضحاً ومباشراً، وأن يتضمن ملخصاً مختصراً لمحتوى المعروض، وأن تبدأ المقدمة بتحية الأمير والتعريف بنفسك وسبب كتابة المعروض.

وأن يكون محتوى المعروض شاملًا وواضحًا ويتضمن جميع المعلومات والوثائق اللازمة لدعم طلبك.

وسنقدم في هذا المقال بعض النصائح الإضافية لكتابة معروض قوي ومقنع للامير.

نأمل أن يساعدك هذا المقال في كتابة معروض للامير بنجاح.

نتفنن في كتابة أنواع المعاريض المتميزة، والمؤثرة، ونقدم لسيادتكم أيها القراء الأعزاء نماذج جاهزة، ومرنة لتكييفها حسب الاحتياج، ولقد اخترنا الحديث في هذا المقال عن كتابة معروض للامير.

كما يمكنكم الحصول على مختلف المعاريض والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/966537766633+


كتابة معروض للامير

عزيزي القارئ عندما تضيق بنا الحياة بهمومها، ويضيق المظلوم من ظلم وقع عليه، وتغلق كل أبواب العدل، ونفقد الأمل في إنصاف المظلوم.

فإنه في هذه الحالة يُطلب العدل ممن هم أَهْل له، ويُقدم معروض للأمير من أجل أن يحصل على الإنصاف من خلال كتابة معروض للامير.

يلجأ الكثيرون إلى كتابة معروض لطلب المساعدة من الأمير في حالات العجز والمرض، خاصةً إذا لم يكن للعائلة مصدر رزق آخر.

في المقابل، قد يكتب الطالب المتخرج معروضًا لطلب وظيفة تناسب شهادته وخبرته، تقديرًا لجهوده المبذولة في التعليم.

تواجه العديد من النساء الأرامل أو المطلقات مسؤولية إعالة أطفالهن دون مصدر دخل كافٍ.

قد تلجأ هذه النساء إلى كتابة معروض للامير طلبًا للمساعدة المالية، خاصة إذا كان راتب الضمان الاجتماعي لا يكفي لسد احتياجاتهن.

من أجل أن تستر هذه المرأة به الحال الذي تعيشه، وتوفر مستلزمات عيالها، وتقضي بها دينها الذي يقع على عاتقها.

والبعض يحتاج إلى كتابة معروض للامير، لغرض الزواج، أو إفراج، أو نقل، وهكذا، حيث يلجأ جميعهم إلى كتابة معروض للامير، بطريقة جذابة ومؤثرة، وأسلوب يجعل سمو الأمير لا يمل من قراءة المعروض الذي في يديه.

بعد كتابة المعروض يتم إرساله إلى أحد الأمراء أصحاب السمو – حفظهم الله – يشكون إليهم المظلوم الظلم الذي طرأ عليه، ويشكو إليهم المديون همه طلبًا لسداد دينه، وذلك يتم عبر كتابة معروض للامير.

تتم كتابة معروض للامير بطريقة سليمة، وبأسلوب مؤثر، وجذاب، وباللغة العربية الفصحى، يتميز بالعبارات الجميلة، والرائعة، والصحيحة المعنى.

حيث إن أي معروض للأمير لا بد من أن يكون ذا طابع متميز عن غيرها من المعاريض، ويتميز المعروض من حيث العبارات، والتنسيق، كما يجب أن يكون مختصر، وواضح في ما يحتويه، لا قصير مخل، ولا طويل ممل.

طريقة كتابة معروض للامير

طريقة كتابة معروض للامير
طريقة كتابة معروض للامير

عزيزي القارئ في ما يلي ، سنوضح طريقة كتابة معروض للامير، وكيفية كتابته كتابة سليمة، وصحيحة، وما هي الخطوات المتبعة في كتابة معروض للامير بأسلوب مقنع، ومؤثر، وذلك في ما يأتي:

  1. أولًا: كتابة المقدمة: فالمقدمة هي أهم عنصر في المعروض حيث تعتبر الواجهة، والبداية للمعروض، والتي يتم فيها كتابة عدة عناصر مهمة، وهذه العناصر تعتبر ضرورية عند كتابة معروض للامير ، وتتكون من الآتي:
    • العنصر الأول: كتابة البسملة: (بسم الله الرحمن الرحيم)، يتم كتابتها في وسط أعلى الصفحة، ويجب أن تكون منسقة بخط مميز عن بقية ما يحتوي المعروض.
    • العنصر الثاني: التوجيه: ويذكر فيه كاتب المعروض صاحب السمو المعنى في المعروض الذي تريد رفع المعروض إليه، مع ضرورة كتابة حفظك الله.
    • العنصر الثالث: كتابة التحية: يتم إلقاء التحية على صاحب السمو الملكي بتحية الإسلام “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” متبوعة بالتحية الطيبة، والجملة الشهيرة أما بعد.
    • مثال على ذلك: “إلى صاحب السمو الملكي الأمير/ محمد بن سلمان بن عبد العزيز – حفظك الله ورعاك.
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      تحية طيبة، وبعد.
    • العنصر الرابع: كتابة موضوع المعروض: ويقصد به كتابة موضوع طلبك، مثلًا: الموضوع/ طلب مساعدة مالية، أو الموضوع/ طلب وظيفة، وغيرها من المواضيع.
    • العنصر الخامس: كتابة مقدمة تمهيد لمحتوى المعروض، وتكون إما عبارات شكر وتقدير للأمير، والثناء على مجهوداته في مساعدة الفقراء والمحتاجين، أو أدلة قرآنية للموضوع، أو أحاديث تدل على فعل الخير، وعلي فضل الصدقة، وتكون في حدود سطرين لا أكثر.
  2. ثانيًا: كتابة محتوى المعروض: وهو ما يتضمنه معروض للأمير، ويتم من خلاله كتابة التفاصيل التي تود إيصالها إلى سمو الأمير، ويتكون من العناصر التالية:
    • العنصر الأول: كتابة نبذة مختصرة يعرف فيها مقدم معروض عن نفسه، من حيث اسمه، ورقم هويته، وجنسيته، ووظيفته، ومكان إقامته.
    • العنصر الثاني: كتابة الأسباب التي دفعت مقدم المعروض إلى كتابة معروض للامير، ويجب أن تكون منسقة، ويذكر فيها الأهم قبل المهم.
      العنصر الثالث: يجب الالتزام بالصدق في كافة البيانات، والمعلومات التي تذكرا في المعروض.
  3. ثالثًا: كتابة خاتمة مؤثرة: عند كتابة معروض للامير يجب أن تكون الخاتمة مميزة، تحتوي على عبارات توديع تناسب مقام سمو الأمراء، وتتكون من مجموعة عناصر وهي كالآتي:
    • العنصر الأول: تكرار عبارات التوصية بضرورة النظر في طلبك لأنهم أملك بعد الله سبحانه وتعالى، الذي في حالة قبوله سيتم تفريج همك، وقضاء دينك، وتحقيق أحلامك.
    • العنصر الثاني: الإقرار بأن العون من بعد الله يأتي من ولاة الأمر الذين حملوا على عاتقهم مسؤولية الاهتمام بالمواطنين.
    • العنصر الثالث: كتابة كلمات وعبارات تودع فيها صاحب السمو والدعاء له ببعض الأدعية.
    • إنهاء صياغة المعروض بعبارة تدل على نهاية المعروض، مثلًا:” وتفضلوا مني خالص الشكر والتقدير “، أو” هذا، ولكم مني كل التقدير، والإجلال”.
    • العنصر الرابع: تذييل المعروض ببيانات مقدم المعروض مثل:” الاسم، رقم الهوية، العنوان، البريد الإلكتروني، رقم الهاتف، والتوقيع “.

نموذج معروض للامير:

وهذا نموذج توضيحي لكتابة معروض للأمير:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة الأمير/ …………………، وفقكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: كتابة معروض للامير

أتقدم إليكم بمعروضي هذا، وأدعو الله أن يحفظكم لشعبكم، ويمدكم بكرمه، وأن يوفقكم لفعل الخيرات.

وأقدم لكم هذا المعروض بطلب (…………………………..)؛ حيث إن أسبابي أجبرت لتقديم هذا المعروض، وهي (ويتم شرح الحالة، والأسباب التي دفعت مقدم المعروض لتقديم المعروض).

وختامًا أسأل الله -سبحانه وتعالى- أن يمدكم بالصحة، والعافية، ويجعلكم عونًا للفقراء، والمحتاجين.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مقدم المعروض/ ………………………….

رقم الهاتف/ ………………………………

الرقم الوطنية/ …………………………..

التاريخ/ …./ …./ ………………. ه‍

التوقيع/ …………………………

معروض للامير

معروض للامير
معروض للامير

الأمراء في المملكة العربية السعودية لا يتأخرون عن مساعدة أي شخص يطلب منهم المساعدة، ولا سيما إذا كان هذا الطلب يجب تلبيته على الفور نظرًا لسوء حالة صاحبه.

وكذلك يقومون بتلبية من يقوم بإرسال معروض يطلب فيه مساعدة للزواج أو وظيفة، أو غير ذلك، وفي ما يلي سنتعرف على مجموعة متنوعة من المعاريض التي تقدم للأمير:

المعروض الأول: طلب معونة مالية من الأمير

النموذج الأول:

بسم الله الرحمن الرحيم

سمو الأمير/ الوليد بن طلال بن عبد العزيز حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: معروض طلب مساعدة مالية.

أتقدم إليكم سيدي القدير أنا المواطن/ ……………………….. أحد مواطني المملكة العربية السعودية بطلب الحصول على مساعدة مالية عاجلة، وأملي أنتم بعد الله في ذلك؛ حيث إنني تمر بي ظروف قاسية لم أتمكن من تحملها، فعندي ديون كثيرة، وتحتاج أسرتي إلى متطلبات الحياة، ونظرًا لغلاء المعيشة، وقلة راتبي، فأنا عمدت إليكم بمعروضي.

هذا وأتمنى أن تنظروا إلى حالي بعين القبول، والرحمة، وتقدروا ظروفي التي أعيشها، وتقوموا بمساعدتي ماليًّا؛ لكي أستطيع قضاء ديني، ومتطلبات الحياة.

لكم مني كل الاحترام والتقدير.

الاسم/ …………..…………

رقم الهاتف/ ………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………

مكان الإقامة/ ……………

التاريخ/ …./…/… ه‍

التوقيع/ ……………………………

المعروض الثاني:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة الأمير/ خالد بن فيصل رعاكم الله.

أتقدم بطلب مساعدة في علاج حيث يبلغ ثمنه (1000) ريال سعودي؛ حيث إني لا أستطيع شراءه بسبب ما علي من الديون؛ بسبب إصابتي بهذا المرض الذي جعلني أبيع كل ما أملك وأقترض مبالغ مالية للعلاج، فقد ضاقت بي الحياة ولم أستطع دفع الديون المتراكمة عليَّ، لم أتمكن من سد تكاليف مصاريف أسرتي، ولم أتمكن من شراء العلاج، وقد أرفقت لكم كافة الأوراق، والتقارير الطبية التي تثبت صحة ما أقول.

أتمنى قبول طلبي سائلًا المولى -عز وجل- أن يكتب أجركم، ويطيل أعماركم في سبيل الخير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………

رقم الهاتف/ ………

رقم الهوية الوطنية/ ……

العنوان …….

التاريخ/ ……/ ……/… ه‍

التوقيع/ …

المعروض الثالث:

بسم الله الرحمن الرحيم

سمو ولي العهد الأمير/ محمد بن سلمان بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: معروض للأمير لغرض الحصول على مساعدة للزواج

أتقدم إليكم في هذا المعروض بطلب الحصول على مساعدة للزواج بمبلغ (……………) من أجل إكمال أثاث منزلي الذي عملت على بنائه من عرق جبيني، ولدفع المهر؛ حيث إني لم أستطع جمع المبلغ كاملًا؛ بسبب الغلاء، وحيث إني عائل أسرتي الوحيد، وما أحوجني لإرسال هذا المعروض سوى عجزي الكامل في دفع المهر وطمعي في مساعدتكم لشعبكم.

وقد أرفقت لكم كافة المستندات مثل ورقة العقد وغيرها، وجزاكم الله عني وعن المسلمين كل خير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………

رقم الهاتف/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

التاريخ/ …./…/… ه‍

التوقيع/ ……………

المعروض الرابع: طلب مساعدة مالية للدراسة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سمو الأمير/ ………………… رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: (معروض للأمير لطلب مساعدة مالية)

أنا الطالب/ ……………….، جامعة/ …………….. تخصص/ ……………….. أتقدم إلى سموكم القدير بطلب مساعدة مالية؛ لكي أكمل دراستي الجامعية، إذ لم أتمكن من سداد نفقات الجامعة التي أدرس بها، حيث إني لم أتوان يومًا عن دفع المصروفات السنوية ولكن هذه السنة لم يستطع والدي سدادها بسبب حادث مروري جعله عاجزًا عن العمل، وأصبحت مهددًا بالفصل من الجامعة؛ بسبب عدم مقدرتي على دفع المصروفات السنوية.

لذلك أتقدم لكم بهذا الطلب من أجل توفير مبلغ قدره 5000ريال سعودي من أجل سداد المبلغ الذي عليّ، لكي أتمكن من مواصلة تعليمي.

وقد أرفقت لكم كافة المستندات والأوراق التي تثبت أني مستحق لهذا الطلب.

وأسأل الله أن يزيدكم من رزقه ويجعل مساعدتكم لي في ميزان حسناتكم.

لكم مني فائق التقدير والاحترام.

اسم الطالب/ ……………

رقم الهاتف/ ………………

الرقم الوطني/ …………

العنوان/ ………….

التاريخ/ …./…/… ه‍

التوقيع/ ………………

اقرأ أيضًا: طريقة كتابة معروض شكوى للمياه


إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الأكثر من رائع حيث تحدثنا فيه عن طريقة كتابة معروض للامير، ومعروض للأمير بطريقة مؤثرة، وفريدة.

كما يمكنكم الحصول على مختلف المعاريض والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/966537766633+