كتابة معروض اعفاء تتطلب دقة ووضوح في التعبير عن طلب الإعفاء؛ لذا يجب التركيز على المعلومات الأساسية، وسبب الطلب، والوثائق المُرفقة، مع التأكيد على احترام القوانين والأنظمة.

وكما عودناكم دومًا على التميز والإبداع في مقالاتنا، واستكمالًا لنهجنا نُقدم لكم اليوم كل ما يتعلق بكيفية كتابة معروض اعفاء، سطرناه لكم بأفضل العبارات وأروع الكلمات.

واخترنا لكم هذا الموضوع نظرًا لبحث كثيرين منكم عن كيفية كتابة معروض اعفاء.

عند الحاجة لمتخصصين يقومون بصياغة معروض خاص بكم يتناسب مع المعايير الرسمية بأسعار رمزية، ندعوك للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+

كتابة معروض اعفاء

يلجأ بعض الأفراد من ذوي الدخل المتوسط والمحدود في المملكة العربية السعودية إلى تقديم طلب قرض مريح ودون فوائد إلى الجهات والمؤسسات الحكومية التي قامت حكومة المملكة بإنشائها.

من أجل تقديم القروض لذوي الدخل المتوسط والحدود، كبنك التسليف أو الصندوق العقاري أو غيرهما من الجهات ومؤسسات الحكومية.

الغرض من هذه القروض إتاحة الفرصة لامتلاك منزل أو إقامة مشروع أو غيرها من الاحتياجات التي يعجز عنها أصحاب الدخل المتوسط والمحدود، لذلك يلجؤون إلى طلب القروض المريحة التي تمكنهم من توفير هذه الاحتياجات.

لكن قد تعترض هذه الطبقة المتوسطة من المجتمع مشكلة تجعلهم غير قادرين على الوفاء بما عليهم من أقساط لهذه الجهات.

كأن يتعرض المقترض إلى حادث من الحوادث التي تجعله عاجزًا تمامًا عن العمل لسداد دينه، أو تحدث له أزمة مالية تجعله عاجزًا عن الوفاء بما عليه من أقساط، أو غيرها من الأسباب التي تجعل المقترض لا يستطيع السداد.

لذلك يلجأ كثير من هؤلاء إلى كتابة معروض اعفاء يبينون فيه الأسباب الواقعية التي جعلتهم لا يستطيعون الوفاء بما عليهم من أقساط، ويطلبون من الجهات المعنية إعفاءهم مما تبقى عليهم من أقساط، نظرًا لعدم قدرتهم على تسديدها.

هناك طرق وخطوات من المهم اتباعها عند كتابة معروض اعفاء، قد يجهلها كثير ممن يريدون كتابة معروض اعفاء يقدمونه إلى الجهات المعنية، ما يتسبب أحيانًا في رفض الجهة المعنية لطلب الإعفاء عن ديونهم.

ومن أجل كتابة معروض اعفاء بشكل صحيح كتبنا لكم هذا المقال الذي سنزيل من خلاله -بإذن الله تعالى- الغشاوة عن الأعين.

ونُبين خطوات كتابة معروض اعفاء بصورة صحيحة ومُقنعة للجهات المعنية، مع ذكر بعض النماذج التوضيحية التي تُسهل عليكم كتابة معروض اعفاء بشكل صحيح.

عزيزي القارئ، إن كنت مُهتمًّا بمعرفة كيفية كتابة معروض اعفاء بشكل صحيح ومُقنع، ما عليك سوى إكمال قراءة هذا المقال، حتى تستفيد من المعلومات التي سطرناها فيه، وتتعلم كيفية كتابة معروض اعفاء مقنع وجذاب.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض طلب إعفاء من بنك التسليف

نموذج طلب اعفاء من الديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

رئيس الديوان الملكي الموقر/ فهد بن محمد بن صالح العيسى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية مُفعمة بالمودة، وبعد:

الموضوع/ طلب إعفاء من الصندوق العقاري

أنا المواطنة/………………….، أبعث إلى معاليكم بداية كلمات الشكر والثناء لاهتمامكم بشؤون المواطنين وتلبية حاجاتهم، وبذلكم جهدًا كبيرًا لخدمتهم، فلكم جزيل الشكر.

سيدي رئيس الديوان:

أنا امرأة توفي زوجي -رحمه الله- حينما ذهب في رحلة إلى البحر مع أصدقائه، وبعد وفاته تحملت عبء ابنتين صغيرتين، أصبحت أنا بالنسبة لهما الأم والأب في آن واحد.

بحثت عن وظيفة تُناسبني، وبعد البحث وجدت وظيفة براتب جيد لا بأس به، لكني كنت أبحث عن وظيفة دخلها أكبر، حتى أستطيع شراء منزل لنا، وقد دلتني صديقتي على الصندوق العقاري الذي يُساعد المواطنين ذوي الدخل المتوسط من خلال تقديم القروض المقسطة لهم.

بالفعل تقدمت بطلب قرض من أجل شراء منزل جاهز، وتمت الموافقة على الطلب سريعًا، وقمت بشراء منزل صغير لنا، وكنت ملتزمة بدفع الأقساط أولًا بأول، لكن ابنتي الصغيرة أُصيبت بمرض السكري، وأصبحت بحاجة إلى إبر إنسولين يوميًّا، وهذه الإبر باهظة الثمن، وبسببها أصبح راتبي الشهري لا يكفي حتى لبعض المصاريف اليومية، فضلًا عن الأقساط المتراكمة عليَّ.

من أجل ذلك، تقدمت إلى معاليكم، طامعة في كرمكم، وراجية منكم أن تمدوا إلي يد المساعدة، وتقوموا بإعفائي من الأقساط المتبقية عليَّ للصندوق العقاري.

أسأل الله تعالى أن يبارك لكم، وأن يعلي قدركم، ويعظم أجركم، ويبلغكم مقصودكم، وتقلبوا مني خالص الشكر.

مقدمة الطلب/ ………………

رقم الهاتف/ ………………

البريد الإلكتروني/ …………………

العنوان/ …………………….

تاريخ تقديم الطلب/ …………..

التوقيع/ …………………………….

نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري

أولاً- نموذج طلب إعفاء من بنك التسليف:

بسم الله الرحمن الرحيم

مدير إدارة بنك التسليف السيد/ ……………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب إعفاء من بنك التسليف

أبعث إلى سيادتكم أسمى عبارات الشكر والتقدير، على تقدمونه لأبناء هذا الوطن من خدمات جليلة وعطايا جزيلة، فلكم الشكر الجزيل.

أنا المواطن/………………………..، أتقدم إليكم بطلب إعفائي من قرض كنت اقترضته من بنك التسليف قبل ثلاثة أعوام، وكان سبب هذا القرض الرغبة في الزواج.

سيدي الكريم:

أنا شاب مثل أي شاب في عمري، يحلم ببناء مستقبله والزواج، من أجل تكوين أسرته.

لذلك درست في الجامعة، وحصلت على شهادة البكالوريوس في مجال نُظم المعلومات، وحينما تخرجت من الجامعة بحثت عن وظيفة بدخل كبير، حتى أتمكن من جمع المهر وتكاليف العرس، وبعد تخرجي من الجامعة توسط لي أحد أصدقائي عند إحدى الشركات للعمل فيها، فتقدمت إليها وتم قبولي فيها، وحصلت على وظيفة براتب محترم في هذه الشركة.

لكنني لم أكمل سنة في هذه الوظيفة إلا وتوفي والدي -رحمه الله- في حادث مروري بين جدة ومكة، وتحملت أنا من بعده مسؤولية إخوتي الصغار، وبعدما أصبحت المسؤولية كلها ملقاة على عاتقي، أصبحت لا أستطيع جمع الأموال بشكل أسرع حتى أتزوج، فدلني أحد زملائي على بنك التسليف، وأخبرني بأنهم يقدمون قروضًا، ويساعدون ذوي الدخل المتوسط والمحدود.

لذا تقدمت إلى بنك التسليف بطلب قرض من أجل الزواج، وتعاونوا معي مشكورين، والحمد لله تزوجت، ورُزقت بولد واحد، لكن بعد ثلاث سنوات من زواجي أُصيبت زوجتي بمرض السرطان، وأصبحت أذهب بها من مستشفى إلى آخر حتى توفاها الله، وبسبب مرضها أصبحت غارقًا في الديون، وعاجزًا عن سداد الأقساط المُتبقية عليَّ  للبنك.

لذلك توجهت إليكم، وأنا أعلم خدماتكم الجليلة للمواطنين، وأدرك أنكم ستساعدونني بطلب إعفائي من الأقساط المتبقية عليَّ، سائلًا المولى أن يبارككم، وأن يستركم في الدنيا والآخرة، وتقبلوا تحياتي.

مقدم الطلب/ ………………

رقم الهوية الوطنية/ ………..

رقم الهاتف/ …………………….

تاريخ تقديم الطلب/ …………..

التوقيع/ ……………………..

 ثانيًا- نموذج طلب إعفاء من الصندوق العقاري:

بسم الله الرحمن الرحيم

 مدير إدارة الصندوق العقاري السيد المحترم/ ……………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ طلب اعفاء من الصندوق العقاري.

أنا المواطنة/………………….، قبل وفاة زوجي -رحمه الله- بسنتين، تقدم إليكم بطلب قرض من أجل بناء بيت، وأنتم مشكورين قبلتم الطلب، وبالفعل قام زوجي ببناء البيت الذي أسكن فيه حاليًا أنا وبناتي الصغار، وكان زوجي طيلة سنتين مُلتزمًا بدفع الأقساط في موعدها، لكنه قبل أسبوعين تُوفي بسبب سقوطه من سطح المنزل.

لذلك أتقدم إليكم بطلب إعفاء زوجي المتوفى، مما تبقى عليه من أقساط للصندوق العقاري إبراءً لذمته، وقد أرفقت لكم  جميع الوثائق والمستندات اللازمة مع هذا الطلب، ولكم جزيل الشكر والعرفان.

مقدم الطلب/ ………………

رقم الهوية الوطنية/ ………..

رقم الهاتف/ …………………….

تاريخ تقديم الطلب/ …………..

التوقيع/ ……………………..

نموذج معروض اعفاء جاهز

بسم الله الرحمن الرحيم

رئيس الديوان الملكي الموقر/ فهد بن محمد بن صالح العيسى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

أقدم لكم أصدق التحيات، وبعد:

الموضوع/ طلب إعفاء من بنك التسليف

أنا المواطن/ ………………..، أود أن أتقدم لسيادتكم بطلب إعفاء من قرض كنت اقترضته من بنك التسليف، وكلي رجاء من سيادتكم أن يتم قبول طلبي، إذ إني تعرضت في يوم/ ……………… بتاريخ/ ……………….. لإصابة شديدة جدًّا، تسببت في إعاقة قُدرتي الجسدية على العمل والإنتاج، وأصبحت عاجزًا عن جمع قسط القرض المُطَالب به من قِبَل بنك التسليف، الذي تحصلت عليه في تاريخ/ ……….…..، وأرغب من معاليكم النظر في أمري، وتقديم المساعدة لي بإعفائي من سداد باقي أقساط هذا القرض، ولكم مني جزيل الشكر.

مقدم الطلب/ ………………

رقم الهوية الوطنية/ ………..

رقم الهاتف/ …………………….

تاريخ تقديم الطلب/ …………..

التوقيع/ ……………………..

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب إعفاء من الرسوم

خطوات كتابة طلب اعفاء

يلجأ كثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية إلى كتابة معروض اعفاء، حينما يعجزون عن سداد الأقساط المتراكمة عليهم.

وذلك بسبب تعثر أحوالهم وعجزهم عن السداد، ويقومون بتقديم معروض الإعفاء إلى الجهة التي بإمكانها خدمتهم في هذا الشأن.

لكن من المهم معرفة أن كتابة معروض اعفاء، ليست ككتابة أي معروض أو خطاب عادي، لأن معروض الإعفاء من الخطابات الرسمية، والخطابات الرسمية خاضعة لخطوات من المهم التنبه لها وهذه الخطوات ما يلي:

  1. كتابة البسملة أمر مهم في كتابة معروض اعفاء، وجميع المعاريض والخطابات الرسمية الأخرى على اختلاف أسبابها وتعدد أغراضها.
  2. توجيه الخطاب إلى جهة اختصاص مُحددة عند كتابة خطاب اعفاء، وينبغي أن تكون هذه الجهة مخوَّلة بالفصل في هذا الأمر، كالديوان الملكي.
  3. تحية الجهة المخوَّلة بطريقة تليق بها، ويكون ذلك بأي صيغة متعارف عليها، وأفضلها تحية الإسلام، ويفضل إتباعها بعبارة “تحية طيبة وبعد”.
  4. تحديد موضوع الخطاب باختصار، ويكون موضعه في وسط السطر بعد التحية، ولا بد أن يكون واضحًا ومفهومًا.
  5. تدوين المعلومات و البيانات الشخصية لمقدم الطلب بشكل مفصل، حتى تتمكن الجهة المخوَّلة بالتواصل مع مقدم الطلب في أي شأن يرتبط بالمعروض.
  6. ذكر الأسباب الدافعة إلى كتابة معروض اعفاء بشكل واضح وواقعي، يُقنع الجهة المخوَّلة بأن الأمر يستحق الإعفاء.
  7. توضيح المطلوب من كتابة معروض اعفاء بطريقة استعطافية، حتى تؤثر في الجهة المعنية، وتتفاعل مع المعروض بشكل إيجابي.
  8. تقديم المستندات والوثائق والتقارير التي تثبت صحة ما كُتب في معروض الإعفاء، وتقديم الأدلة على صحة ما تقول يُسهم بشكل فاعل في قبول الطلب.
  9. إنهاء كتابة معروض إعفاء بالشكر للجهة المخوَّلة بالنظر في طلب الإعفاء.
  10. الدعاء للجهة المعنية بالأدعية الجامعة لخير الدنيا والآخرة مرة أخرى عند كتابة معروض اعفاء.
  11. تذييل كتابة معروض اعفاء ببيانات المتقدم بشكل متسلسل، مع توقيعه أو بصمته.

بعد السير على هذه الخطوات في كتابة معروض اعفاء، يُقدَّم إلى الجهة المُختصة بالنظر في المعروض، إما عن طريق البريد الإلكتروني أو عن طريق تسليمه مباشرة.

ختامًا عزيزي القارئ، نرجو أنكم قد استفدتم من المعلومات التي سردناها لكم في هذا المقال، وعرفتم كيفية كتابة معروض اعفاء، تصلون به إلى الغرض المطلوب من تقديم طلب الإعفاء.

لتحصلوا على خدماتنا الكتابية الأخرى بسعر رمزي، يُرجى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+