تُعتبر المذكرة الداخلية أداة تواصل أساسية في بيئة العمل، تُستخدم لتوثيق الإجراءات ونقل المعلومات بين الأقسام والموظفين.

تساعد كتابة المذكرة الداخلية على تحقيق الوضوح والفعالية في الاتصالات الإدارية.

سنناقش في هذا المقال مهارات كتابة المذكرات الداخلية بفعالية، مع أمثلة تطبيقية على كتابة مذكرات لمدير المدرسة، وتفعيل النشاطات، وتقديم الشكر والتقدير.

تسعى خدمتنا المتميزة في تقديم الخدمات الكتابية إلى توفير أجمل الخطابات، والطلبات، والشكاوى، وذلك بأقل جهد، وأدنى تكلفة ممكنة، ولهذا لا تتردد في طلب الخدمات التي ترغب في الحصول عليها.

ونبدع في اختيار أجمل العناوين، وأحدث المقالات المفيدة، ونتفنن في صياغة أروع المذكرات الكتابية، وقد اخترنا لكم الحديث في هذا المقال عن كتابة مذكرة داخلية بأسلوب مؤثر، وجميل.

وللحصول على كتابة مذكرة داخلية يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم:( 966537766633+)

كتابة مذكرة داخلية

عزيزي القارئ الكريم إن كتابة مذكرة داخلية تعتبر إحدى الوسائل التي تستخدم في العمل الميداني بشكل كبير، ونظرًا للتطور التكنولوجي الحاصل، حيث أصبحت جميع الوثائق تكتب إِلكترونِيًّا، وما زالت كتابة مذكرة داخلية مهمة، ويتم استخدامها، وتداولها في وقتنا الحاضر.

المذكرة الداخلية وثيقة رسمية مكتوبة تُستخدم للتواصل وحلّ المسائل في المؤسسات والشركات. تهدف إلى تبادل المعلومات بشكل واضح ومُختصر دون الحاجة إلى تحليل أو تفسير، مما يُسهل عملية اتخاذ القرار.

عزيزي القارئ الكريم من المعلوم أن التقرير يعمل على عرض تفصيلي للمعلومات، والنتائج المترتبة عن خطة لمشروع ما، مثل الذي يستخدم في الشركات حيث يقوم الموظف بتقديم تقرير شامل إلى مدير الشركة، حيث يتضمن معلومات، ونتائج أحد المشاريع بشكل مفصل.

لماذا تُكتب المذكرات الداخلية؟

عزيزي القارئ الكريم هناك أنواع مختلفة للمذكرات الداخلية، حيث تتم كتابة مذكرة داخلية لمجموعة من الأغراض، والأهداف، وهي على النحو الآتي:

  • أولًا: كتابة مذكرة داخلية للاستفسار.
  • ثانيًا: كتابة مذكرة داخلية تهنئة وشكر.
  • ثالثًا: كتابة مذكرة داخلية للإحاطة حول “نقل موظف، استقالة موظف، إجازة موظف،… إلخ).
  • رابعًا: كتابة مذكرة معلومات، حيث تشمل تلك المذكرات شرحًا، أو عرض موضوع محدد على مدير الشركة، أو المؤسسة.

عزيزي القارئ الكريم الجدير بالذكر أن هناك اختلافًا في طريقة كتابة نموذج مذكرة داخلية، وذلك حسب شكل المذكرة، وتختلف كذلك في المضمون.

خطوات كتابة خطاب مذكرة داخلية:

عند كتابة خطاب مذكرة داخلية يجب التركيز على بعض الأسس الرئيسية، والخطوات المهمة، وذلك من أجل أن تكون المذكرة الداخلية مكتوبة بشكل صحيح، ومناسب، حيث تتمثل هذه الخطوات في الآتي:

  • الخطوة الأولى: كتابة اليوم، والتاريخ، والموافق، وجملة البسملة” بسم الله الرحمن الرحيم” في بداية المذكرة الداخلية، وكذلك اسم الطرف المرسل إليه المذكرة الداخلية.
  • الخطوة الثانية: كتابة التحية، وهي “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، ويليها لفظ “ثم أما بعد”، وبعد ذلك تتم كتابة عنوان موضوع المذكرة الداخلية.
  • الخطوة الثالثة: كتابة اسم، أو صفة الطرف الذي تمثله المذكرة الداخلية، وهو الشخص مرسل المذكرة الداخلية.
  • الخطوة الرابعة: كتابة مضمون المذكرة باللغة العربية الفصحى، ويجب أن يكون مضمون المذكرة الداخلية خاليًا من الأخطاء الإملائية، واللغوية، وتجنب الإطالة في الشرح؛ لأن الإطالة في الشرح لا يصح عند تقديم مذكرة داخلية: حيث يجب أن يستهل الكاتب حديثه مباشرة مثل: “نحيطكم علمًا أن… إلخ، أو نبلغ سيادتكم أن… إلخ، أو نلفت عنايتكم الكريمة إلى… إلخ “.
  • الخطوة الخامسة: كتابة عبارات ختام للمذكرة مثل:” تفضلوا بقبول خالص تحياتنا، أو ولكم مني جزيل الشكر، والتقدير “.
  • الخطوة السادسة: كتابة اسم، وإمضاء مرسل المذكرة الداخلية.

عزيزي القارئ الكريم إذا كانت المذكرة الداخلية ستتم كتابتها إِلكترونِيًّا، فإنه يجب كتابتها من خلال اتباع الخطوات السابقة، ويتم التوقيع عليها، وختمها، وإرسالها إما من خلال البريد الإلكتروني، أو بواسطة الموظف المختص.

كتابة مذكرة داخلية تربية مهنية

كتابة مذكرة داخلية تربية مهنية
كتابة مذكرة داخلية تربية مهنية

كتابة المذكرات الداخلية تُعد مهارة إدارية مهمة، وتُساعد الطلاب على إتقان كتابة التقارير، وفهم كيفية كتابة المذكرات بشكل صحيح.

وزارة التعليم السعودية أدركت أهمية هذه المهارة، فأضافتها إلى بعض المناهج الدراسية، مثل منهج الصف الأول والثالث الثانوي في مادة التربية المهنية، وذلك لتحضير الطلاب إداريًا لسوق العمل.

نماذج مذكرة داخلية تربية مهنية

عادة يُطلب من الطلاب كتابة نموذج مذكرة داخلية تربية مهنية كنوع من النشاط في مادة التربية المهنية، وفي هذا المقال الرائع –قارئنا الحبيب– ستتعرف على بعض الأمثلة، وإليك النماذج التطبيقية التالية:

النموذج الأول: نموذج فارغ يوضح مذكرة داخلية تربية مهنية

اليوم:…

التاريخ:…/…/… هـ

الموافق:…/…/… م

مؤسسة: ………………

من السيد/ ……………………

إلى السيد/…

الهاتف الداخلي للقسم: ………

الموضوع: مذكرة إحاطة

نحيطكم علمًا بأن السيد/ ……………… قد تم نقله من قسم:… إلى قسم:…، وذلك بسبب…

التوقيع/…

الختم/…

النموذج الثاني: نموذج يوضح مذكرة داخلية تربية مهنية

اليوم:…………
التاريخ:…/…../…….هـ
الموافق:…./…../…….م

شركة: …………….

من السيد:…

إلى السيد: ……….

الموضوع: مذكرة إحاطة

نود إبلاغكم بأن الموظف/ …………… قد تمت ترقيته ليشغل منصبًا: …………………، وذلك من تاريخ:…/…/… ه، نظرًا لجهوده المبذولة، والتميز الذي لمسناه في عمله خلال سنوات انضمامه ضمن طاقم العمل لدى الشركة، ونتمنى له استمرار هذا النجاح، والتفوق.

التوقيع: …………………

الختم: ……………

كتابة مذكرة داخلية لمدير المدرسة

المذكرة الداخلية التي يتم تقديمها لمدير المدرسة تعد أمرًا مهمًا، حيث تجعل المدير مطلعًا على سير العملية التعليمية داخل منظومة المدرسة، مثل إحاطته بمواضيع تخص شؤون الطلاب، أو شكره على شيء ما.

إن تواصل المعلمين، أو أولياء الأمور مع مدير المدرسة يواجه شيئًا من الصعوبة بسبب انشغال المدير في بعض الأحيان بما تتطلبه الوظيفة، ولهذا يقوم الشخص الذي يرغب في تقديم مذكرة داخلية لمدير مدرسة بكتابتها، والتوقيع عليها، وإرسالها مع المختصين إلى مدير المدرسة.

نماذج مذكرة داخلية لمدير المدرسة:

وفيما يلي ستتعرف عزيزي القارئ على بعض نماذج مذكرة داخلية لمدير المدرسة.

النموذج الأول: نموذج مذكرة داخلية لمدير مدرسة

اليوم:…

التاريخ:…/…/… هـ

الموافق:…/…/… م

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير مدرسة…

من طلاب الصف:… عنهم:…‍

نحيطكم علمًا عن آخر مستجدات تسليم كتب الفصل الدراسي الأول لعامنا الجديد، ولقد مضت خمسة أسابيع منذ بداية هذا الفصل، ولم يتم استلام كتب مادة اللغة العربية، وذلك بسبب قلة عدد الكتب، وحتى يومنا هذا فإننا لم نستلم المنهج الخاص بمادة اللغة العربية، ويسبب ذلك الأمر إشكالية لدى الطلاب، ولهذا نرجو من سيادتكم النظر في هذا الموضوع، والتوجيه إلى المختصين، وذلك لما فيه المصلحة العامة لكل الطلاب.

الاسم:…

التوقيع:…

النموذج الثاني: نموذج مذكرة داخلية لمدير المدرسة

اليوم:…

التاريخ:…/…/… هـ

الموافق:…./…/……م

بسم الله الرحمن الرحيم

المملكة العربية السعودية

الإدارة العامة للتعليم بمحافظة ……

إلى وكيل الشؤون التعليمية………… المحترم.

مرسل من: ………………………………

الموضوع: ………………………. ‍

نود إبلاغكم بأن طلاب الصف الخامس، والسابع في حاجة ماسة إلى حصص إضافية في مادة: …………………، حيث تم ملاحظة مستوى الطلاب المتدني في هذه المادة، ونحيطكم علمًا بضرورة متابعة هذه المسألة؛ لما فيها من مصلحة لجميع أبنائنا الطلاب.

التوقيع: …………

كتابة مذكرة داخلية عن تفعيل النشاطات داخل المدرسة

كتابة مذكرة داخلية عن تفعيل النشاطات داخل المدرسة
كتابة مذكرة داخلية عن تفعيل النشاطات داخل المدرسة

كتابة نموذج مذكرة داخلية عن تفعيل النشاطات داخل المدرسة، وهي وظيفة يقوم بها المشرف التربوي في المدرسة، أو المعلم عند رغبته في تفعيل نشاطات تعليمية في مادته.

النشاطات اللا صفية لها أهمية كبيرة في معرفة ميول الطالب، وتوسيع إدراكه خارج المواد الدراسية؛ لذلك عملت وزارة التعليم السعودية على توعية جميع المدارس بأخذ هذه النقطة بعين الاعتبار.

يتم توجيه مذكرة داخلية للنشاطات لمدير المدرسة بنوع النشاط المطلوب لأن مدير المدرسة هو المسؤول عن إصدار الأوامر لتنفيذ النشاطات المختلفة.

أهم المعايير لتفعيل أي نشاط مدرسي:

عزيزي القارئ الكريم هناك بعض المعايير يجب استخدامها عند تفعيل أي نشاط مدرسي لتنمية العلاقات بين الطلاب، والمعلمين، ومع البيئة المحيطة التي حولهم، وهي كما يلي:

  • أولًا: الحصول على الإذن من مدير المدرسة من أجل تنفيذ الأنشطة.
  • ثانيًا: يجب أن يتوفر رائد أنشطة يشرف على سير النشاط، ومتابعة نتائجه في المدرسة.
  • ثالثًا: يجب أن تتوفر وسائل نقل آمنة لنقل الطلاب، والمعلمين، حتى يتمكنوا من المشاركة في مختلف الأنشطة مثل الرحلات، والزيارات الميدانية خلال كل فترة.
  • رابعًا: يجب توفر صفة من التنوع في الأفكار عند إعداد الأنشطة؛ حتى يكون هناك انسجام مع ميول الطلاب.
  • خامسًا: توفر أماكن مناسبة لإقامة الأنشطة المدرسية.
  • سادسًا: توفر الدعم الكافي لسد احتياجات مستلزمات الأنشطة المدرسية.
  • سابعًا: كتابة تقارير شاملة عن الأنشطة من حيث الزمان، والمكان، والمشاركين، ووسائل التنفيذ، وغير ذلك.

نموذج مذكرة داخلية عن تفعيل الأنشطة داخل المدرسة:

وفيما يلي عزيزي العميل كتابة نموذج مذكرة داخلية عن تفعيل الأنشطة داخل المدرسة:

اليوم:…

التاريخ:…/…/… هـ

الموافق:…/…/… م

بسم الله الرحمن الرحيم

المملكة العربية السعودية

الإدارة العامة للتعليم بمحافظة:……………

مدرسة: …………

إلى المدير:…

من: …………‍

موضوع المذكرة: تفعيل الأنشطة المدرسية

نحيطكم علمًا بأن المدرسة تعاني من فجوة قلة إقامة بعض الأنشطة داخل المدرسة التي من شأنها تطوير إدراك الطالب، وعليه ننوه حضراتكم بعمل اللازم لسد هذه الفجوة.

والله ولي التوفيق.

التوقيع:…

اقرأ أيضًا: أجمل نموذج مذكرة الإحاطة

كتابة مذكرة داخلية تهنئة وشكر

عزيزي القارئ الكريم من أهم خصائص، وسمات المدير المتميز، والناجح أن يكون متحمسًا لتقدير الموظف الذي يستحق، وقد يكون الشكر، والتقدير المقدم من المدير على هيئة ترقية، أو زيادة في الراتب، وقد يكون عبارة عن كلمات شكر، وثناء، وهذا يجعل الموظف يظهر أفضل ما لديه في ترتيب، وتطور الوظيفة الموكلة إليه، وزيادة الإنتاجية، وتحفيز الموظفين الآخرين في السير على نهج الموظفين المتميزين.

ومن هذا المنطلق تأتي أهمية كتابة مذكرة تهنئة وشكر، فهذه المذكرة تعتبر إثباتًا للموظف على مدى كفاءته في عمله، ويمكن للموظف أن يستخدمها في أغراض متنوعة، وذلك إما للحصول على زيادة في الراتب، أو ترقية في الوظيفة، وتكون مرفقة في ملف الموظف الموجود في الشركة التي يعمل لديها.

نموذج مذكرة داخلية تهنئة وشكر:

وفي الآتي كتابة نموذج مذكرة داخلية تهنئة وشكر:

اليوم:…

التاريخ:…/…/… هـ

الموافق:…/…/… م

بسم الله الرحمن الرحيم

شركة: ……………

من إدارة قسم: ………….

إلى الموظف:… ‍

الموضوع: مذكرة داخلية تهنئة وشكر

نتقدم إلى سيادتكم بالشكر، والتقدير للموظف:…….؛ لتحقيقه الإنجازات العظيمة، وتقديم الأفضل، واستحقاقه لقب الموظف المثالي، مع مرتبة الشرف، وهذه مذكرة خاصة بترقية الموظف إلى وظيفة………

مع تمنياتنا لك بالتوفيق والنجاح.

التوقيع:…

عزيزي القارئ الكريم بهذا الشكل نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن كتابة مذكرة داخلية بأسلوب مؤثر، وجميل، وقد استعرضنا من خلال هذا المقال الرائع الكثير من النماذج التطبيقية الرائعة.

وللحصول على كتابة مذكرة داخلية يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم:(966537766633+)