في رحلة الحياة، قد نواجه صعوبات تُعيق تقدمنا وتُثقل كاهلنا.

لذا، نحتاج إلى كتابة خطاب مساعدة يُعبّر عن احتياجاتنا ويُقنع الجهة المُستهدفة بتقديم الدعم.

ونسعى لأن نكون رسل الطرح المبتكر، ونجتهد لنتميز ونتألق، وهذا ما يجعلنا نقدم العروض الخاصة، ومنها موضوع كتابة خطاب مساعدة.

الذي نتناول فيه جوانب مهمة، كطرق توظيف عناصر الخطاب عند كتابة خطاب مساعدة، وجهات تقديم طلبات المساعدة، ونموذج تطبيقي موضح للشرح النظري لكيفية كتابة خطاب مساعدة.

لا تفوتكم معاريض أخرى احترافية وحصرية، يمكنكم الحصول عليها من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+

طريقة كتابة خطاب مساعدة

يتخذ الإنسان الكتابة وسيلة تعبيرية هادفة عن مقاصده وأغراضه المختلفة، ويستخدمها لتلبية احتياجاته الإنسانية المتعددة، وبفضل تطور وسائل التعبير الكتابي صار استخدامها يندرج في كل شؤون الحياة، ومنها كتابة خطاب مساعدة الذي يوجهه المواطن لجهات الدعم.

قد يحتاج المواطن عند كتابة خطاب مساعدة إلى الآخرين، لإرشاده للطريقة الأكثر مناسبة لتقديم طلب المساعدة، وقد يكون على قدر من المعرفة في هذا الجانب.

وعلى كلٍّ يبقى حسن تقديره للأمر ومصداقية نقل التفاصيل، العاملان الأكثر ضمانًا لقبول الطلب والموافقة عليه من قبل المختصين.

تتنوع طريقة كتابة خطاب مساعدة، وتتعدد جهات استقباله، وكل هذا يعتمد بالدرجة الأولى على نوع المساعدة التي يحتاجها المواطن، ولجأ للحصول عليها إلى كتابة خطاب مساعدة.

وهذا ما نوضحه لك -عزيزي القارئ- في السطور التالية:

الطريقة التقليدية:

إذا ما وجد المواطن أن كتابة خطاب مساعدة بطريقة تفصيلية في عريضة رسمية الأكثر إقناعًا للجهة الباذلة للخير، فعليه أن يعتمد هذه الطريقة عند كتابة خطاب مساعدة، وفي حال اعتمدها ثمة أمور يجب عليه التنبه لها وعدم الغفلة عنها نذكر منها الآتي:

إذا اعتمد المواطن في كتابة خطاب مساعدة على كتابته بخط اليد، فيجب أن يكون الخط واضح الشكل يمكن قراءته من المستلم له بشكل واضح، وإذا اختار كتابة خطاب مساعدة بشكل إلكتروني عبر تطبيق من تطبيقات الإلكترونية في حاسبه الآلي أو هاتفه.

فيجب أن يكون متقنًا لطريقة استخدامه، ويوظف جميع التنسيقات المناسبة في كتابة خطاب مساعدة بالشكل الممكن، وهذا سيضفي على الخطاب الرونق الجاذب للعين والبصر.

في كل طرق كتابة خطاب مساعدة، تُعتمد اللغة العربية الفصيحة كلغة رسمية للخطابات، والابتعاد عن الابتذال في اللفظ وسيلة مناسبة وأمر مطلوب.

وعلى كاتب الطلب أن يكون صاحب أسلوب مقنع، بنكهة استعطافية تتجنب التكبر والترفع على المختص، لأنه يقوم بخدمته ويجب احترامه وتقدير تعبه.

التدرج المنطقي في عرض التفاصيل -كذلك- يضمن حصول المواطن على خطاب مساعدة مقنع وناجح، والابتعاد عن التخبط في العرض نصف النجاح، مع ذكر الأرقام والتواريخ والأمكنة -إن كان ذكرها محوريًّا لا غنى عنه- بدقة كاملة، وهذا يعكس مصداقية المواطن عند كتابة خطاب مساعدة.

كذلك يجب أن يكون قالب كتابة خطاب مساعدة فيه عامل جذب وإثارة للمختص قدر الإمكان؛ لكسب تعاطفه واهتمامه مع موضوع الطلب، وإذا كان الكاتب غير مدرك لاسم المختص بشكل رسمي، يذكر صفته أو منصبه، لأن هذا يعد مقبولًا، أما الخطأ في كتابة اسم المختص يكون فيه حرج.

طريقة النماذج الجاهزة:

فيما يخص بالمواطن الذي يعتمد طريقة النماذج الجاهزة فيمكن تزويده ببعض النصائح الثمينة، لضمان تسليم نموذج خطاب مساعدة ناجح ومؤثر، وهي:

  • التأكد أن النموذج الذي بين يديه يحوي عدد أوراق الاستمارات بشكل كامل، لأن نقصان عدد الأوراق يجعل الطلب ناقصًا، وبالتالي يتم رفضه.
  • ملء الخانات المحددة الفارغة الموجودة في كل نموذج جاهز بدقة وتركيز كبير، عند كتابة المطلوب داخلها.
  • إرفاق صور من الأوراق والمستندات الداعمة لحالة مقدم الخطاب، مع الاحتفاظ بالأصل لحين طلبه من المختص.

يتبقى في هذا الجانب مناقشة آخر طريقة في كتابة خطاب مساعدة، التي تستخدم منصات ومواقع الداعمين الموجودة على الإنترنت.

الطريقة الإلكترونية:

استخدام هذه الطريقة لا يُنصح به، إلا لمن لديه خلفية عن كيفية التعامل مع مواقع الإنترنت بشكل عام، لأنه يكون عبر التواصل المباشر مع المختص.

إذ ترتبط جهات الدولة وجمعياتها الخيرية بمنظومة إلكترونية، تجعل جميع الأفراد قادرين على الدخول إلى موقع المساعدة، ومن ثم التقديم عليها ومتابعتها عن بعد.

يُطلب من المواطن عند كتابة خطاب مساعدة أن يكون على اتصال بشبكة الإنترنت، ليتمكن من الوصول لموقع الخدمة، وعبر اتباعه خطوات مبرمجة بشكل دقيق ينجح في كتابة خطاب مساعدة وتوصيله للمختص والمتابعة، وكل ذلك برمز مرور يتوافر لديه، ولا يجب أن يطَّلع عليه غيره.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: تقديم طلب مساعدة من الملك

نموذج خطاب مساعدة إلى الديوان الملكي

في السطور التالية نقدم لك -عزيزي القارئ- نموذجًا تطبيقيًّا لكيفية كتابة خطاب مساعدة إلى الديوان الملكي:

بسم الله الرحمن الرحيم

رئيس الديوان الملكي المبجَّل/ فهد بن محمد بن صالح العيسى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب مساعدة إلى الديوان الملكي

أنا المواطن/………… ورقم هويتي/………… ورقم هاتفي/………… ومقر عملي/………… ومقر سكني/…………….

بالإشارة إلى الموضوع السالف ذكره، أرجو منكم التكرم بالسماح لي بتقديم أسمى آيات الامتنان والعرفان لهذه المؤسسة العريقة (الديوان الملكي) التي نطرق -كمواطنين- بابها من أجل احتياجاتنا الإنسانية المتعددة، عبر كتابة خطاب مساعدة، فنجد منكم كل تعاطف وخير تجاوب.

نشكر حسن تنظيم استلام الطلبات، وتوفير أكثر من آلية متاحة للتقديم، تتناسب مع أوضاع المواطنين المختلفة، وهذا ملحوظ لنا جميعًا.

نسأل الله التوفيق والسداد لكم في شؤون الحياة المختلفة، ومزيد من التقدم النوعي في مستوى دعم قضايا المواطنين ومتابعتها.

رئيس الديوان الكريم:

إن مساندة الناس بعضهم البعض، تضفي أجواء من الرحمة والألفة بينهم، ومنح الديوان المختلفة خير تجسيد على إحساس قيادتنا الكريمة بهذا الشعور، وعند كتابة خطاب مساعدة يطيب لنا أن نفصِّل بين أيديكم تفاصيل الطلب، وسبب كتابته، ونوع المساعدة التي ننشدها منكم.

أحيط علم سيادتكم بأني مواطن ظروفه متعسرة، يعجز عن بناء بيت يخصه، وأعيش منذ فترة زواجي في بيت قريب لي بالمجان، ولسوء الحظ احتاج هذا الشخص لمنزله، وطالبني بتسليمه، ووجدتني وأسرتي مهددين بالبقاء في العراء، فلا مأوى لنا سوى هذا المنزل.

عندما علمت ببرنامج المنح الذي توفرونه، فكرت في كتابة خطاب مساعدة بشكل معبر عن وجعي ومشكلتي، التي أرجو لها حلًّا لديكم.

مشكلتي تتمثل في البحث عن مسكن يضمني أنا وأسرتي، فراتبي قليل متواضع، لا يمكن لي بوساطته استئجار منزل على المدى القريب، ولا بناء بيت لي على المدى البعيد.

الله نرتجي أن يوفقكم في النظر في أمر كتابة خطاب مساعدة الذي وضعته بين أيديكم، على أمل الدعم والمعونة، لأني من مستحقيها بالفعل.

أختم كلامي بالشكر القلبي العميق لكم على حسن تعاملكم مع المواطن، والأخذ بيده حتى يحظى بالدعم الذي هو في أمسِّ الحاجة إليه.

مقدم الطلب/……………..

رقم الهوية الوطنية/………………..

رقم الهاتف الشخصي/………………

تاريخ تقديم الطلب/…………….

التوقيع/………………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب طلب علاج من الديوان الملكي

كتابة خطاب إلى ولي العهد

مكتب ولي العهد محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود واجهة خيرية بارزة في المملكة، تتنوع أنشطتها وفعالياتها المختلفة، كل ما على المواطن فعله هو كتابة خطاب مساعدة، وتسليمه لمكتب ولي العهد.

في مكتب ولي العهد لجان مختصة تتوزع مهامها بشكل يغطي جميع برامج الدعم والمساندة، التي تتوافر للمواطن المستحق، ومن تنطبق عليه الشروط.

هناك اللجان الطبية التي تختص بتسلم الطلبات التي يتوجه المواطن إليها -من خلال كتابة خطاب مساعدة- من أجل الحصول على مساعدة طبية.

في الوقت الذي تُقدم فيه منح الأراضي والوحدات السكنية -عبر لجان متخصصة- لمن يستحقها من المواطنين المنكوبين بعدم ملكيتهم سكنًا خاصًّا بهم، وتختص لجان أخرى بتوزيع مساعدات عينية للذي يُقدِم على كتابة خطاب مساعدة بشكل مقنع ومؤثر في اللجنة المختصة بحالة ذلك الطلب.

توجد -بالتأكيد- لجان مختصة بتوزيع المساعدات لفئات إنسانية مستحقة أخرى، كالأطفال وذوي الإعاقة والأرامل والمطلقات والفقراء المتعسرين بدين أو قرض بنكي، وهناك لجان متخصصة في دعم الشباب المثقف المتعلم ومساندته، خاصة من يمتلك أفكارًا إبداعية مميزة، ولا يملك الإمكانيات اللازمة لتنفيذها.

خطوات كتابة خطاب مساعدة إلى أهل الخير

لتتمكن -عزيزي القارئ- من كتابة خطاب مساعدة إلى أهل الخير، يسرنا أن نستعرض معك أفكارًا عامة عن أهم العناصر التي تحتاجها عند كتابة خطاب مساعدة:

  1. البدء بكتابة البسملة في مستهل خطاب المساعدة، وهي عنصر أساسي في الطلبات المقدمة من المواطنين إلى الجهات المعنية.
  2. تحديد الجهة الصحيحة لتلقي خطاب المساعدة، ومن بين جهات الاختصاص بتقديم المساعدات أهل الخير وفاعلوه، فحينها يكونون الجهة المختصة بتسلم الطلب.
  3. تحية الجهة المُرسَل إليها الخطاب، وإبراز مشاعر الود والاحترام لها، وذلك من أهم عناصر كتابة خطاب مساعدة، ولا بد أن تكون بعبارات عفوية وتلقائية.
  4. ذكر موضوع الطلب بوضوح، وهذا أمر مركزي ومحوري في سياق كتابة خطاب مساعدة، وفيه يبرز المواطن غرض الخطاب منذ البداية.
  5. تدوين بيانات طالب الدعم والمساندة، وهو عنصر ضروري عند كتابة خطاب مساعدة، لإعطاء رسمية وقانونية وجديَّة للطلب، إذ لا بد أن يُعرِّف المواطن بنفسه ذاكرًا رقم هويته الوطنية، ورقم هاتفه الخاص، ومقر عمله، ومقر إقامته وسكنه بشكل موجز.
  6. توضيح الهدف من كتابة خطاب مساعدة، ومن الضروري أن يتم ذلك في سياق تفاصيل الطلب ومضمونه، وهو عنصر لا غنى عنه.
  7. تحديد مطالب المواطن من خطاب المساعدة بشكل صريح، بحيث تقوم جهة تقديم المساعدة بدراسة الطلب وتقييمه بشكل جدي، ومن ثم يتم تقدير مقدار المساعدة المناسبة لحالته بالشكل الذي يتواءم مع برامج المساعدات الذي تعتمده جهات الخير ومؤسساته.
  8. إرفاق الأوراق الرسمية، والمستندات الثبوتية المدللة على صدق ما شرحه مقدم خطاب المساعدة من تفاصيل في الطلب، ولا يجوز التلاعب أو الاستهتار بهذا الأمر، لأن المواطن سيكون وقتها متهمًا بتزوير أوراق ووثائق رسمية، وهي جريمة خطيرة لا تُلغي الطلب فقط، بل تُحيل فاعلها للمحاسبة القانونية.
  9. اختتام الطلب بفقرات شاكرة ومقدرة لجهة عمل الخير والامتنان لها، بعد أن يشرح المواطن كل ما أراد شرحه من أشياء عند كتابة خطاب مساعدة.
  10. تذييل الطلب بالبيانات الخاصة به بشكل مكرر مع توقيعه أو بصمته؛ ليتحقق المخاطب بالطلب من صحة المعلومات الموجودة في خطاب طلب المساعدة ورسميته.

مع هذه العناصر المميزة، وطرق توظيفها عند كتابة خطاب طلب مساعدة، نختم موضوعنا الذي تناولنا فيه كيفية كتابة خطاب مساعدة بشكل احترافي مميز.

وجوانب أخرى مهمة، كدور الكتابة في الجانب الوظيفي من حياتنا، ونصائح لكتابة خطاب مساعدة ناجح، إضافة إلى نموذج تطبيقي شارح.

ختامًا، يطيب لنا دعوتكم بشكل مستمر للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+