خطاب الإعفاء هو وثيقة رسمية تقدم إلى جهة مختصة لطلب الإعفاء من التزام أو واجب محدد. يتضمن الخطاب معلومات أساسية عن المُقدم، وسبب طلب الإعفاء، والوثائق المُرفقة.

ويختتم بخاتمة تلخص الطلب وتؤكد على التزام المُقدم بالقوانين والأنظمة.

إن معاني البيان وروعة التبيان تتضح جليَّة في خدماتنا الكتابية الحصرية التي نبثها إليكم، ونضعها بين يديكم، منها مقالنا اليوم الذي سنتحدث فيه عن كيفية كتابة خطاب اعفاء.

وسنُبيِّن فيه الخطوات النظرية لكتابة خطاب الإعفاء وأشكاله ومعاييره، وتدعيم ذلك بنموذج تطبيقي لخطاب اعفاء من قرض.

إن كنت لا تستطيع كتابة المعاريض والخطابات والطلبات، وتريد جهة متخصصة في هذا المجال، ما عليك سوى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:966537766633+

كتابة خطاب اعفاء

تتكالب على الإنسان في هذه الحياة الهموم والغموم، وتتوالى عليه الانتكاسات، ولا عجب فهذه حقيقة الحياة الدنيا التي يكابد فيها الإنسان أصناف الشدة والعناء والمشقة، يقول الله سبحانه وتعالى: {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ} [البلد: 4].

لذلك ينبغي على المرء ألا يستسلم لهذه العقبات وألا يخضع لها، وعليه أن يبذل كل قوته، وأن يسلك جميع السبل ليتجاوز هذه العقبات التي تقابله في حياته، حتى لا تكون حائلًا يعيقه ويثنيه عن إكمال مسيرة حياته بطريقة صحيحة.

من ضمن هذه العقبات عجز الإنسان عن الوفاء ببعض بالتزاماته تجاه الآخرين، ففي خضم مكابدة الإنسان لهذه الحياة، وسعيه لطلب الرزق، وتكاثر الأعباء اليومية.

قد تعتريه بعض الأزمات التي تجعله يستدين من جهات مختلفة، فتتراكم عليه الديون، ويعجز عن تأمين حياة كريمة له ولأسرته، وفي هذه الحالة قد يلجأ إلى كتابة خطاب اعفاء، ثم يقدمه إلى الجهة المعنية التي قام بالاقتراض منها.

من أجل الزيادة في الإيضاح والتفصيل، سنُجيب في السطور القادمة عن التساؤلات التالية، ما خطوات كتابة خطاب اعفاء؟ وما شكله؟ وما المعايير التي يجب مُراعاتها فيه؟ وما خطاب الإعفاء؟ مع عرض نموذج تطبيقي موضح لكل ذلك.

خطوات كتابة خطاب إعفاء

فيما يلي نُقدم لك -عزيز القارئ- دليلًا حول خطوات كتابة خطاب اعفاء ومعاييرها، تمكنك من كتابة خطاب اعفاء مُقنع وجذاب بكل سلاسة ويسر، فتابع القراءة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب إعفاء من الرسوم

خطوات كتابة خطاب اعفاء

عزيز القارئ، ينبغي أن تعلم أن هناك خطوات من المهم السير عليها عند كتابة خطاب اعفاء، وهذه الخطوات تنحصر في ثلاثة أجزاء أساسية، وهذه الأجزاء هي التي تتشكل منها معالم خطاب الإعفاء، نُجملها فيما يلي:

الجزء الأول- باكورة الخطاب:

تحتوي باكورة الخطاب على المقدمات التي تكون قبل متن الخطاب، وتتكون من العناصر التالية:

  1. كتابة البسملة (بسم الرحمن الرحيم)، فكل أمر ذي شأن، ينبغي أن يُبدأ بالبسملة حتى تحل فيه البركة، كذلك فقد أصبحت عنصرًا أساسيًّا عند استهلال الخطابات والطلبات المختلفة.
  2. ذكر اسم الجهة التي ستقوم بتقديم خطاب الإعفاء إليها، مع الاستعانة بالألقاب المناسبة للجهة، كالآتي: “معالي رئيس الديوان الملكي/ …….، أو مدير إدارة بنك الراجحي/ ………، سمو الأمير/ …….”، وغيرها من الألقاب التي تتناسب مع منصب الجهة التي ستتقدم إليها بطلب الإعفاء.
  3. توجيه التحية إلى الجهة التي ستقدم إليها خطاب الإعفاء، والتحية المُعتادة التي تُقدم في جميع الخطابات “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، ومن الجميل أن تُتبعها بالتحية التي درج الناس عليها، مثل: “تحية طيبة، أو تحية عطرة، أو تحية مباركة”، ثم تُردفها بعبارة فصل الخطاب، وهي: “أما بعد، أو وبعد”.
  4. تحديد موضوع خطاب الإعفاء، ويكون على النحو التالي: “الموضوع/ كتابة خطاب اعفاء” سواء كان ذلك الموضوع طلب إعفاء من رسوم جامعية، أو طلب إعفاء من مديونية، أو طلب إعفاء من منصب، أو غيرها من العناوين التي تُكتب في خانة الموضوع، والعناية بالموضوع أمر مهم جدًّا، حتى يكون لدى الجهة المعنية تصور إجمالي عام لما يحتويه الخطاب المُقدم إليها.
  5. تخير أجمل العبارات وألطف الكلمات لتوجيه الشكر والثناء إلى الجهة الذي ستقوم بكتابة خطاب اعفاء إليها، وهذا الشكر إنما هو لما قدمته هذه الجهة من إنجازات تصب في صالح الموظفين، إن كانت الجهة تتصدر منصبًا إداريًّا في شركة أو جامعة أو مدرسة … إلخ، أو إنجازات تخدم المواطنين إن كانت الجهة المُتقدم إليه بخطاب الإعفاء ذات منصب رفيع في الدولة.

الجزء الثاني- متن الخطاب:

نعني بمتن الخطاب المحتوى والمضمون الذي يتضمنه خطاب الإعفاء، ويتمحور حول الأمور التالية:

  1. كتابة توطئة تمهيدية تُمهد للموضوع مثال: “لا يخفى على سيادتكم ما تمر به البلاد من ظروف اقتصادية مُتعثرة، وما يجده الفرد متوسط الدخل من عقبة كؤود أمام رغباته لعيش حياة كريمة…”.
  2. كتابة نبذة تعريفية عن المتقدم، ويكون ذلك بذكر اسمه ورقمه الوظيفي، مثال: “أنا المواطن/…………….، حامل للرقم الوظيفي/ …………..”.
  3. ذكر الدواعي والأسباب الدافعة لتقديم خطاب إعفاء، كأن يكون السبب مرضًا أو موتًا أو سفرًا أو غيرها من الأسباب التي تجعل الجهة تستجيب لطلب الإعفاء.

الجزء الثالث- خاتمة الخطاب:

نعني بالخاتمة نهاية خطاب الإعفاء، وتحتوي هذه النهاية على الأمور التالية:

  1.  حض الجهة التي ستُقدم إليها خطاب الإعفاء على النظر إلى خطاب بعين الاهتمام والعناية، مثال: “نرجو من سيادتكم النظر لهذا الخطاب بعين العناية والاهتمام”.
  2. الدعاء للجهة المعنية بخطاب الإعفاء بدوام الصحة والعافية وطول العمر، وغيرها من الأمور الجيدة والحسنة.
  3. تذييل الخطاب بذكر المعلومات المهمة الخاصة بمقدم خطاب الإعفاء بشكل متتالٍ، على هذا النحو: “مقدم الطلب/ ……….، رقم الهاتف/………..، البريد الإلكتروني/………..، العنوان/………………… التوقيع/……………….”.

شكل كتابة خطاب اعفاء

إن خطاب الإعفاء يُعد من الخطابات الرسمية لأنه مُوجه إلى جهة رسمية، لذلك ينبغي أن يأخذ نمط الخطابات الرسمية وشكلها، وحتى يأخذ خطاب الإعفاء شكل الخطابات الرسمية ينبغي مراعاة الأمور التالية:

  1. كتابة خطاب اعفاء بجهاز الكمبيوتر، من خلال برامج تحرير النصوص، مثل: برنامج Microsoft Word أو برنامج Open Office Writer، وتحرير خطاب الإعفاء بالكمبيوتر يُسدل عليه طابع الرسمية، ويجعل الكلام واضحًا بالنسبة للجهة المعنية.
  2.  الحرص على أن يكون اللون المُستخدم في كتابة النصوص اللون الأسود، وأن يكون نوع الخط “Arial” وحجمه 16.
  3. كتابة خطاب اعفاء باللغة العربية الفصحى ذات البنية القوية المتماسكة والواضحة، دون تقعر أو تكلف وتجنب الأخطاء الإملائية والنحوية.

معايير كتابة خطاب اعفاء

إن خطاب الإعفاء يخضع لمعايير من المهم توافرها فيه، حتى يكون خطاب الإعفاء مُقنعًا للجهات المعنية، وهذه المعايير هي:

  1. مصداقية الخطاب، فينبغي أن يكون خطاب الإعفاء صادقًا في لهجته ومحتواه، وبعيدًا عن الكذب والتزييف، لأن الكذب لا يعود على صاحبه إلا بالخسران.
  2. دقة الخطاب، فينبغي أن تكون المعلومات والحقائق التي يحتويها خطاب الإعفاء دقيقة، والكلمات التي يتضمنها واضحة ومُحددة، مع تجنب استخدام العبارات المطاطة والمُبهمة.
  3.  تدعيم الخطاب بالوثائق والمُستندات التي تُؤكد صحة ما تقول، مثال: إذا كان السبب الداعي لتقديم طلب الإعفاء المرض، عليك أن تقوم بتقديم التقارير والمُستندات الطبية اللازمة التي تثبت بالفعل أنك مريض بالمرض الذي تم ذكره داخل الخطاب.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: برقية إعفاء من البنك العقاري

ما هو خطاب الإعفاء؟

خطاب الإعفاء عبارة عن رسالة مكتوبة، يُقدمها المواطن إلى جهة تحمل صفة رسمية، وهي نوع من أنواع الرسائل التي يتوجه فيها المواطن إلى الجهة الرسمية بطلب الإعفاء من تكليف مُعين.

خطابات الإعفاء كثيرة، منها على سبيل المثال: “خطاب إعفاء من منصب، أو خطاب إعفاء من ضريبة، أو خطاب إعفاء من مديونية، أو خطاب إعفاء من قرض، أو خطاب إعفاء من خدمة عسكرية، أو خطاب إعفاء من شهر الإنذار”.

شروط تقديم نموذج لإعفاء من قرض

يضطر كثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية إلى اقتراض مبالغ مالية من البنك، إما لسد بعض الاحتياجات الحياتية، أو لبناء بيت لا يحملون فيه هم الإيجارات الشهرية، أو لأي سبب من الأسباب.

لكن قد يواجهون بعض العوارض التي تجعلهم عاجزين عن سداد أقساط القرض، فيلجؤون لتقديم طلب إعفاء إلى البنك من هذا القرض.

من المهم أن يُدرك المُتقدم بطلب الإعفاء، أنه لا يُقبل إلى ضمن شروط مُحددة وهذه الشروط هي:

  1. أن يكون مُقدم طلب الإعفاء مواطنًا سعوديًّا، أو يحمل الجنسية السعودية.
  2. أن يحصل المُتقدم بطلب الإعفاء على النموذج الخاص بطلب الإعفاء من بنك التسليف، مع ملء كل البيانات المطلوبة.
  3. أن يقوم المُتقدم بطلب الإعفاء بإرسال جميع الأوراق اللازمة مع النموذج.
  4. أن يقوم المُتقدم بطلب الإعفاء بإرسال التقارير والمستندات التي توضح حالته المزرية، كالمرض أو أي سبب آخر.

هناك أوراق ووثائق مُهمة ينبغي أن يقوم من يُريد تقديم طلب إعفاء من قرض بتوفيرها وإرفاقها مع خطاب الإعفاء هي:

  • تجهيز صورة واحدة من بطاقة الهوية الوطنية لصاحب القرض.
  • تجهيز صورة واحدة من التقارير والمستندات الطبية التي تؤكد الحالة الصحية لمقدم الطلب، ويجب أن يكون ذلك عن طريق مستشفى حكومي.
  • تقديم البطاقة الخاصة بالعائلة.
  • تقديم نموذج تام البيانات لطلب الإعفاء من القرض.
  • تقديم بيان رسمي يبين الحالة الاجتماعية للمُتقدم بطلب إعفاء من القرض.

نموذج خطاب إعفاء من بنك التسليف

في السطور التالية نقدم لك -عزيزي القارئ- نموذجًا تطبيقيًّا لخطاب إعفاء من بنك التسليف:

بسم الرحمن الرحيم

مدير إدارة بنك التسليف الموقر/ ………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب إعفاء من قرض

أنا المواطن/……………….، أتقدم إلى سيادتكم الكريمة بهذا الخطاب، وسبب تقديمي له ما تعرضت له من حادث جعلني في عجز تام عن سداد ما تبقى عليَّ من أقساط للبنك.

هذ الحادث مُلخصه أنني كنت على سطح منزلنا أُصلح جهاز الإرسال، وسطح المنزل لا تُوجد فيه حواجز جدارية، وفي أثناء إصلاحي لجهاز الإرسال، إذ بي أطأ على حصاة صغيرة، جعلتني أتعثر وأسقط من السطح إلى قارعة الطريق.

أسعفني المارة إلى المستشفى، وتبين لي هناك أنني سأكون عاجزًا عن الحركة بسبب هذا الحادث، وأصبحت من حينها لا أستطيع العمل لدفع الأقساط المتراكمة عليَّ، نظرًا  لذلك أتقدم إليكم بطلب إعفائي مما تبقى من الأقساط المتوجبة عليَّ التي تبلغ/ (………… ريال) ، راجيًا منكم قبول هذا الطلب.

أسأل المولى سبحانه وتعالى أن يُنزل عليكم رزقًا مدرارًا، وأن يبارك لكم فيه، وتقبلوا مني وافر الاحترام والتقدير.

مقدم الطلب/ ……………………

رقم الهوية الوطنية/ …………….

رقم الهاتف/ ……………………..

تاريخ تقديم الطلب/ ………………..

التوقيع/ …………………………..

عزيزي القارئ، بعد هذه الجولة الماتعة التي تعرفت من خلالها إلى ماهية خطاب الإعفاء، وخطوات كتابة خطاب اعفاء، وأشكال خطاب الإعفاء ومعاييره، نرجو أنك قد نلت الفائدة المنشودة من هذا المقال.

لطلب خدمة كتابة المعاريض والخطابات والطلبات بأفضل جودة وأقل سعر، ندعوك للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+