في لحظات الشدة قد نحتاج إلى مد يد العون من شخص كريم يشاركنا همنا ويخفف عنا وطأة الظروف.

كتابة خطاب مؤثر يعبر عن احتياجاتنا المالية، يمثل خطوة أساسية في رحلة البحث عن الدعم والمساندة.

لذا نقدم لكم هذا المقال الذي نستعرض فيه كل ما يتعلق بكيفية كتابة طلب مساعدة مالية من شخص وتقديمه.

وكذلك نتطرق لجوانب مهمة أخرى، كطلب مساعدة مالية من شخص أو فاعل خير أو جمعية خيرية، وكيفية الحصول على مساعدة مالية للزواج، مع دعم الشرح النظري ببعض النماذج التطبيقية الشارحة.

لطلب خدمات أخرى لكتابة جميع أشكال المعاريض والخطابات والطلبات، يسعدنا تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+

طلب مساعدة مالية من شخص

إن الله عز وجل وضع الرحمة في قلوب عباده حتى يرحم بعضهم بعضًا، والرحمة هي رقة في القلب تقتضي الإحسان إلى الآخر، بحيث تكون باعثًا للنفس إلى فعل الخير ومُساعدة المُحتاجين.

عن النعمان بن بشير -رضي الله عنه- قال النبي -صلى الله عليه وسلم- “مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم، مثل الجسد، إذا اشتكى منه عضو، تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى” متفق عليه.

هذه الرقة تختلف بين الناس، فمنهم من يُساعد الآخرين ويعطف عليهم دائمًا، ومنهم من يكون بَيْنَ بَيْن، أما الأشخاص الذين لا يرحمون أحدًا، فهؤلاء قد شذُّوا عن الفطرة؛ لأن الرحمة خُلق يزرعه الله -عز وجل- في النفوس، ويَنمَى هذا الخُلق بمزيد من الرياضة والتربية.

هذه الرحمة -كما أسلفنا- تبعث النفس على مُساعدة الفقراء والمحتاجين، ويكون الباذل في غاية السعادة والسرور؛ لأنه مد يد العون لمحروم.

وتذكر رحمة الله به إذ جعل الحاجات تُقضى على يديه، ولم يكن هو المحتاج، ما يجعله دائم البذل والعطاء دون توقف أو انقطاع، ولله در الشاعر حيث قال:

“لا تَقطعنَّ يدَ الإحسـان عن أحـدٍ

مـا دُمـتَ تَـقــدِر والأيــام تـارات

فاشكُر فضيلةَ صُنع الله إذ جُعَلت

إليك لا لكَ عنْد الناس حاجات”

بسبب هذه الرحمة التي فطر الله -عز وجل- النفوس عليها، وُجد كثير من أهل الخير الذين لهم دور فاعل ومهم في تقديم المساعدات لمحدودي أو معدومي الدخل والفقراء والمحتاجين، ومن هم في أمسِّ الحاجة للحصول على المساعدات المالية المُختلفة.

فقاموا بسداد ديون المعسرين، وساعدوا كثيرًا من الأسر المحتاجة التي كانت تفترش الأرض وتلتحف السماء، فقدموا لهم المساعدات المختلفة من مأكل ومشرب وملبس، وغيرها من الاحتياجات، بل أسهم بعضهم في جعل كثير من الفئات الفقيرة تعيش حياة كريمة، عن طريق فتح مشاريع تضمن لهم دخلًا ثابتًا.

خطوات كتابة طلب مساعدة مالية من شخص

خطوات كتابة طلب مساعدة مالية من شخص
خطوات كتابة طلب مساعدة مالية من شخص

من ألمَّت به حاجة، فلن يعجز عن إيجاد الشخص الذي يساعده على سد حاجته، ما عليه سوى تقليب النظر والبحث والسؤال عن هؤلاء الأشخاص الذين يفعلون الخير، ومن ثم يقوم بتقديم خطاب أو معروض طلب مساعدة مالية من شخص، يتبع فيه الخطوات التالية:

  1.  البدء بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) عند كتابة خطاب طلب مساعدة مالية من شخص، لأنها تُبارك العمل؛ لذا ندب إلى ذكرها الشارع في أول كل فعل؛ كالأكل والشرب والنوم والطهارة وركوب البحر… إلخ، ويكون موضع البسملة في مُنتصف رأس الصفحة.
  2. التنبُه عند كتابة طلب مساعدة مالية من شخص، إلى ذكر اسم الشخص المعني بالطلب، ويكون ذلك بعد البسملة مباشرة.
  3. تحية الشخص المعني بخطاب طلب مساعدة مالية من شخص، وتكون التحية كالآتي: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد”.
  4. كتابة عنوان لخطاب طلب مساعدة مالية من شخص، حتى تكون هنالك فكرة عامة عن فحوى الخطاب المقدم للشخص المعني بالنظر في خطاب طلب مساعدة مالية من شخص.
  5. الولوج في صلب موضوع خطاب طلب مساعدة مالية من شخص، الذي يتكون من ثلاثة أمور هي: “التمهيد، ويكون بذكر عبارات الشكر والثناء على الشخص المعني بخطاب طلب مساعدة مالية من شخص، عملًا بقول النبي -صلى الله عليه وسلم- : “لا يشكر الله من لا يشكر الناس” رواه أحمد، وذكر بعض إنجازاته ومساهماته في بذل الخير؛ تحفيزًا له على مزيد من البذل والعطاء. العنصر الثاني: القلب، ويتم فيه ذكر سبب تقديم طلب مساعدة مالية من شخص، والآثار الناتجة عن أزمته المالية، وماذا يُريد من تقديمه طلب مساعدة مالية من شخص. العنصر الثالث: الخاتمة، ويتم فيها الدعاء بخيري الدنيا والآخرة للشخص المعني بخطاب طلب مساعدة مالية من شخص.
  6.  تذييل الصفحة بذكر المعلومات المهمة الخاصة بمقدم طلب مساعدة مالية من شخص، التي تتلخص في الآتي: اسم الشخص المتقدم بالخطاب رباعيًّا، ورقم هويته الوطنية، ورقم هاتفه وعنوانه وبريده الإلكتروني -إن وُجد- ثم توقيعه.
  7. مراجعة طلب مساعدة مالية من شخص، والتأكد من عدم وجود أخطاء، سواء كانت إملائية أو نحوية أو أخطاء في المعلومات المذكورة في الخطاب.
  8. إرفاق المستندات والوثائق، التي تثبت استحقاقك للمساعدة المالية.

نموذج مساعده ماليه للزواج

إن في الزواج حفظًا للنوع البشري، وبقاءً للنسل الإنساني إعمارًا لهذه الأرض، ويُعد الزواج ضرورة اجتماعية لبناء الحياة، وتكوين الأسر، وتنظيم أقوى الوشائج وأوثق العلاقات.

ويحصل بالزواج السكن وراحة البال وأُنس النفس، وهو أمر تقتضيه الفطرة، وتحث عليه الشريعة.

لذلك يحرص كثير من الشباب على الزواج، فيقوم بعضهم بالعمل ليلًا ونهارًا من أجل توفير تكاليفه، لكن مع غلاء مهور النساء في هذا الزمان الذي أقبل مريره وأدبر غريره، قد يعجز بعض الشباب عن الزواج.

لا يقتصر الزواج على الصداق فقط، بل هناك بعض المصاريف الجانبية المختلفة التي يتحملها الشاب في أثناء العرس، وذلك غير الالتزام بتوفير السكن وتجهيزه بالأثاث المنزلي.

لذلك يحتاج الشاب في هذه الحالة إلى أن يقوم بكتابة خطاب طلب مساعدة مالية للزواج، يقوم بتقديمه إلى الأشخاص أو الجمعيات أو المؤسسات ممن يسهمون في إعانة الشباب على الزواج.

في السطور التالية، نستعرض بين يديك-عزيزي القارئ- نموذجًا تطبيقيًّا لطلب مساعدة مالية للزواج:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى الأعضاء الكرام بجمعية/………….. وفقكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية زكيَّة وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة مالية للزواج

عبر نفحات النسيم وأريج الأزهار وخيوط الأصيل، أُرسل شكرًا من الأعماق لكم أعضاء جمعية/ …………….. الخيرية، هذه الجمعية التي تتصدر قمة البذل والعطاء، وفي الحقيقة كل كلمات الثناء تصمت خجلًا أمام ما تقدمونه من جهد متميز، وعمل دؤوب، لدعم الشباب وإعانتهم على الزواج.

هذا ما دفعني إلى تقديم طلبي إلى جمعيتكم المباركة، فأنا شاب أعمل نادلًا في أحد المطاعم براتب 5000 ريال، وأعيش أنا ووالدتي في بيت واحد، وأعيل والدتي من هذا الراتب، وبدأت أكبر في العمر ولم أتزوج إلى الآن، إذ إني أبلغ من العمر 35 عامًا، وكما لا يخفى على أحد أن المهور ارتفعت، وتكاليف الزواج كثرت، ما جعلني عاجزًا عن الزواج.

لذلك أتقدم إلى جمعيتكم المباركة بهذا الطلب؛ راجيًا منكم مساعدتي على الزواج، سائلًا المولى -عز وجل- أن يجازيكم خير الجزاء على ما تقدمونه من بذل وعطاء.

مقدم الطلب/………………………..

رقم الهوية الوطنية/…………………

رقم الهاتف/………………………..

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

رقم الحساب البنكي/ ……………..

التوقيع/……………………………

نموذج خطاب مساعدة مالية

هناك كثير من الأشخاص الذين يواجهون بعض الأزمات المالية التي لا يمكن تجاوزها إلا بمساعدة الآخرين، إذ يوجد كثير من فاعلي الخير الذين لا يترددون في تقديم المساعدة للمحتاجين.

كل ما تحتاجه -عزيزي القارئ- كتابة خطاب طلب مساعدة مالية من شخص أو أي جهة أخرى تقدم مثل هذه المساعدات؛ ولتسهيل الأمر عليك سنقدم في هذه الفقرة نموذجًا تطبيقيًّا جاهزًا يمكنك السير على منواله:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى السيد المحترم/ ………………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية مباركة وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة مالية للعلاج

أقف اليوم على عتبات أبواب كرمكم، راجيًا منكم المساعدة والعون على تفريج كربي، إذ إني متزوج وأب لثلاثة ذكور، وأعمل موظفًا في قطاع مدني براتب يكفي لتغطية مصاريف أسرتي اليومية فقط، وقد أصيبت زوجتي بانسداد في الشرايين التاجية، وتحتاج إلى إجراء عملية مجازة مجرى الشريان التاجي.

هذه العملية تُكلف مالًا كثيرًا لا أملكه حتى تجريها زوجتي؛ لذلك أرجو منكم مُساعدتي على تخطي هذه الأزمة وعلاج زوجتي، وقد أرفقت لكم التقارير والوثائق الطبية التي تُثبت صدق ما أقول، وتقبلوا خالص تحياتي لكم.

مقدم الطلب/………………………..

رقم الهوية الوطنية/…………………

رقم الهاتف/………………………..

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

رقم الحساب البنكي/ ……………..

التوقيع/……………………………

نموذج طلب مساعدة للجمعية

نموذج طلب مساعدة للجمعية
نموذج طلب مساعدة للجمعية

إن الجمعيات الخيرية لها دور مهم جدًّا في تقديم المساعدات لأصحاب الحاجة من أفراد المجتمع، إذ إن هناك فئة كبيرة من الأشخاص في مُختلف أنحاء العالم حريصون على تقديم التبرعات للجمعيات الخيرية، وذلك لثقتهم وإيمانهم بأهداف هذه الجمعيات النبيلة.

الجمعية الخيرية عبارة عن منظمة تقدم أنشطة كثيرة، وهذه الأنشطة غير ربحية تتكون من مجموعة من الأفراد هدفهم القيام بأعمال خيرية دون انتظار عائد.

في هذه الفقرة سنُقدم لك -عزيزي القارئ- نموذجًا تطبيقيًّا لطلب مساعدة من جمعية خيرية:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير جمعية/ ……………… المحترم/……………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة مالية لسداد دين

إن الكلمات والعبارات تعجز عن وصف جهودكم الطيبة والمباركة في إعانة الفقراء والمساكين، الذين لا حيلة لهم، فلكم جزيل الشكر والعرفان.

أنا المواطن/ ……………..، أبلغ من العمر 65 عامًا، ولدي ولد وأربع بنات، توفي الولد -رحمه الله- في حادث مروري، وكان المُعيل الوحيد لي ولأخواته، وحينما توفي تحمَّلت أنا عبء مصاريف البيت، وأنا رجل كبير لا أقوى على العمل، فقد تكالبت عليَّ الأسقام، وأنهكت جسمي الأورام، وأُعاني من الآلام ما لا يعلمه إلا الملك العلام.

لذلك أتقدم إليكم بطلب مساعدة مالية؛ من أجل فتح مشروع بيتي يقوم به بناتي، وقد قمت بإرفاق دراسة جدوى لهذا المشروع، فأرجو من سيادتكم تقديم المساعدة والعون لي؛ حتى أستطيع القيام بهذا المشروع الذي سيسد حاجة بناتي، ويوفر لهن الستر.

أسأل الله العظيم أن يُثبت أقدامكم يوم تزل الأقدام، وأن يُفرج همومكم، ويكشف غمومكم، إنه جواد كريم.

مقدم الطلب/………………………..

رقم الهوية الوطنية/…………………

رقم الهاتف/………………………..

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

رقم الحساب البنكي/ ……………..

التوقيع/……………………………

أريد مساعدة مالية من فاعل خير

هناك أشخاص كثر محبون لفعل الخير، ويبحثون عن الأفراد المحتاجين لتقديم المساعدة المالية لهم، إما بشكل مباشر أو عن طريق الجمعيات والمؤسسات الخيرية، وفيما يلي أرقام جمعيات ومؤسسات وأفراد يقومون بفعل الخير:

جمعيات خيرية تقدم المساعدات المالية والعينية:

  • جمعية البر الأهلية بسحر آل عاصم في مدينة محايل عسير: (0507943336).
  • الجمعية الخيرية بالهدار: (0591001203).
  • جمعية القرى الخيرية بأشواق في مدينة تبوك: (0551439026).
  • جمعية البر الخيرية بمركز المرقبان: (0505559002).
  • جمعية التنمية الأسرية بالمنطقة الشرقية (وئام) في مدينة الدمام: (0504996377).
  • جمعية شعر الخيرية في مدينة تربة: (0556008677).
  • جمعية قرن ظبي الخيرية للخدمات الاجتماعية في محافظة بني حسن: (0502477700).

أشخاص وأفراد يقدمون المساعدات المالية:

  • رجل أعمال سعودي فاعل خير، لم يُفصِح عن هويته، يقدم تكاليف العلاج أو إجراء العمليات لأي شخص في المملكة عن روح المرحومة والدته: (056263856).
  • فاعل خير سعودي: (1888881 965+)
  • شيخ فاعل خير: (966554441785 +).
  • تاجر فاعل خير :(966114608105 +).
  • رجل الأعمال إبراهيم بن عبد العزيز بن إبراهيم آل إبراهيم: (966114629900 +).
  • رجل الأعمال الإماراتي ماجد الفطيم: (97142094603 +).
  • رجل أعمال بارز في السعودية غير معروف: (056263856).
  • رجل الأعمال المصري محمد فريد خميس: (022690429).

عزيزي القارئ، نرجو أن تكون معلوماتنا قد أفادتك، وعرفت كيفية كتابة طلب مساعدة مالية من شخص وطرق تقديمه، وكيفية صياغة طلب مساعدة مالية للزواج، مع عرض نماذج تطبيقية شارحة، لتُسهِّل عليك صياغة طلبات المساعدة المختلفة.

للاستفادة من خدماتنا الكتابية الأخرى بسعر رمزي، يمكنك التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+