في ظل كرم الأمير عبدالعزيز بن فهد وحرصه على مد يد العون للمحتاجين، نرفع نداء من قلب مثقل بالهم، نطلب فيه مساعدته المالية لتخفيف وطأة الظروف الصعبة التي نعاني منها.

نستمد الأمل من إيماننا بكرم الأمير وسخائه، ونثق أن خطابنا هذا سيجد آذانًا صاغية وقلبًا رحيمًا.

لذا نتجول بك في بساتين الكلمات المميزة والجُمل الجذابة، لتقطف ثمار المعرفة والفائدة.

فمن خلال هذا المقال سنوضح لك كيفية طلب مساعدة مالية من الامير عبدالعزيز بن فهد، أو ديوان ولي العهد، إضافة إلى صياغة رسالة طلب مساعدة علاج.
مع عرض نماذج تطبيقية شارحة توضح كيفية طلب مساعدة مالية من الامير عبدالعزيز بن فهد.

لا تفوتك خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والخطابات والطلبات والتظلمات، التي يمكنك الاستفادة بها من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+

طلب مساعدة مالية من الامير عبدالعزيز بن فهد

لا يوجد إنسان على وجه البسيطة، لا تصيبه ضائقة ولا تنزل به حاجة، لأن هذا حال الدنيا، ومن المحال أن يدوم فيها الحال كما هو، فلا يزال الإنسان يتقلب فيها بين الشدة والرخاء حتى يلقى الله عز وجل.

لقد جعل الله -عز وجل- الناس متفاوتين في أحوالهم المعيشية؛ حتى تُعمر الأرض بتسخير الناس لبعضهم البعض، يقول الله تعالى: {نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ} [الزخرف:32]، فقد سخر الله الغني للفقير والفقير للغني، من أجل إعمار الأرض وخدمة بعضهم البعض. يقول الشاعر: “النَّاس للنَّاس من بدوٍ وحاضرة … بعض لبَعض وَإِن لم يشعروا خدم”.

سخر الله -عز وجل- لهذه البلاد، الأمراء الذين يبذلون العطايا، ويقدمون المساعدات للفقراء والمساكين والمعسرين صباحًا ومساء.

ومن بين هؤلاء الأمراء الأمير عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز آل سعود، فقد عُرف هذا الأمير ببذله في سبل الخير المتعددة، وتفريجه لكُرب المحتاجين والمعوزين، إذ يسهم الأمير في عديد من البرامج الخيرية، داخل المملكة العربية السعودية -خصوصًا- وخارجها، عبر مؤسسات وجمعيات خيرية.

من أراد تقديم طلب مساعدة مالية من الامير عبدالعزيز بن فهد، فعليه أن يكتب رسالة أو خطاب طلب مساعدة مالية من الامير عبدالعزيز بن فهد بطريقة صحيحة ومرتبة، حتى يكون خطاب طلب مساعدة مالية من الامير عبدالعزيز بن فهد مقنعًا وجذابًا.

عزيزي القارئ، في هذا المقال سنشرح كيفية تقديم طلب مساعدة مالية من الامير عبدالعزيز بن فهد وطريقة كتابته، إضافة إلى طلب مساعدة من ديوان ولي العهد، ورسالة طلب مساعدة علاج، فواصل القراءة.

تقديم مساعدة مالية

تقديم مساعدة مالية
تقديم مساعدة مالية

عندما تقوم بكتابة طلب مساعدة مالية من الامير عبد العزيز بن فهد، ينبغي أن تنتقي العبارات المناسبة والكلمات المهذبة، التي تُشعر الأمير بالتقدير والاحترام.

لأن الشخصية التي ستُقدم لها الطلب شخصية رسمية، فينبغي أن تكون طريقة الخطاب رسمية عند كتابة خطاب طلب مساعدة مالية من الامير عبدالعزيز بن فهد.

أتاح الأمير عبد العزيز بن فهد كل الوسائل التي تُمكِّن صاحب الحاجة من توصيل طلبه إلى الأمير وعرض حاجته عليه، فمن الممكن التواصل معه وتقديم طلب مساعدة مالية من الامير عبدالعزيز بن فهد، من خلال مؤسسة الأمير عبد العزيز بن فهد.

نموذج طلب مساعدة مالية من الامير عبدالعزيز بن فهد 

في السطور التالية نقدم بين يديكم نموذجًا تطبيقيًّا لكيفية كتابة طلب مساعدة مالية من الامير عبدالعزيز بن فهد، لمعرفة كيفية صياغة طلب مساعدة مالية من الامير عبدالعزيز بن فهد، بطريقة صحيحة.

قبل الشروع في عرض نموذج طلب مساعدة مالية من الامير عبدالعزيز بن فهد، ينبغي أن تهتم بهذه الأمور الأساسية عند كتابة طلب مساعدة مالية من الامير عبدالعزيز بن فهد، وهي:

  1. تقديم التحية لصاحب السمو الأمير عبد العزيز بن فهد.
  2. كتابة الاسم بالكامل مع توضيح صيغة الطلب بشكل مُنمق للغاية، طالبًا من سموه المساعدة بصورة واضحة.
  3.  ذكر جميع الظروف المالية الخاصة بك بمصداقية ودون مبالغة.
  4. كتابة اسم مقدم الطلب بالكامل ورقم بطاقة الهوية والعنوان بشكل مفصل، إضافة إلى رقم الهاتف والتوقيع.

نموذج تطبيقي لكيفية كتابة طلب مساعدة مالية من الامير عبدالعزيز بن فهد:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي صاحب السمو الأمير/ عبد العزيز بن فهد آل سعود

حفظك الله ورعاك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة مالية من الامير عبدالعزيز بن فهد

بداية يطيب لي أن أتقدم إلى سموكم بجزيل الشكر والعرفان على ما تقدمونه من مساعدة للمحتاجين، وسداد ديون المعسرين، وتفريج كرب المكروبين، فجزاكم الله عنا وعن المسلمين كل خير.

سمو الأمير:

أنا امرأة متزوجة، ولديَّ ثلاثة أطفال، الكبير عمره ست سنوات، والطفلتان الصغيرتان توأم، وتبلغان من العمر ثلاث سنوات.

شاء المولى مقدر الأقدار أن يتعرض زوجي لحادث مرور خطير، على إثره نُقل إلى المستشفى، وتضرر عموده الفقري، وأصيب بشلل نصفي لا علاج له، وكان هذا الحادث قبل سنة.

خسر زوجي عمله بسبب ما تعرض له من ضرر خارج عن إرادته، ومن ذلك الحين ضاق بنا الحال، وأحاطت بنا الأهوال، وتعقدت علينا الأمور، وتقطعت عنا الأسباب، فزاد ديننا، وكثُرت حاجتنا، فالبيت يُريد مصروفًا، والأطفال يريدون طعامًا وكسوة ومصاريف دراسية.

ناهيك عن احتياجات زوجي للأدوية والعلاج، وقبل أيام جاء صاحب البيت، وطلب الإيجار المتراكم علينا، إذ إننا من حين إصابة زوجي، لم نستطع توفير أجرة السكن، فتراكمت علينا سنة كاملة، فهددنا صاحب البيت بالطرد في حال عدم التسديد.

أتقدم إليكم بهذا الطلب، مستجدية فيكم الخير والنخوة التي تتصفون بها، وهي من شيم أجدادنا العرب، وكُلي رجاء أنكم ستقفون معي في هذه المحنة، وستفرجون عني ما أمرُّ به من كربة.

وفقكم الله لكل خير، وزادكم من واسع فضله.

مقدمة الطلب/…………

الرقم الوطني/…………..

مكان الإقامة/………..

رقم الهاتف الشخصي/………….

التوقيع/……………..

تقديم مساعده ماليه ديوان ولي العهد

يمثل ديوان ولي العهد أو الديوان الملكي الخاص بتسديد الديون في المملكة العربية السعودية، مكتبًا تنفيذيًّا للمملكة بشكل رئيسي.

يضم ديوان ولي العهد مجموعة من المكاتب المتخصصة، منها المكاتب الخاصة بمستشاري ولي العهد، فيما يخص السياسة الداخلية للمملكة، إضافة إلى مكتب للعلاقات الدولية، ومكتب الشؤون الدينية.

كذلك يضم الديوان الملكي مكتبًا يخص الملك، ويباشر من خلاله الأمور الحكومية الروتينية، بما في ذلك إجراءات المراسيم، والاحتفالات الملكية، والإجراءات الخاصة بصياغة الأنظمة في المملكة.

إلى جانب ذلك، يستقبل الملك أهم ضيوف المملكة في المقر الخاص بالديوان الملكي، كذلك يعد ديوان ولي العهد مقرًّا لتلقي طلبات جبر المظالم، والخطابات الخاصة بالمساعدات المالية، ويقوم الديوان الملكي بدور كبير ومهم فيما يخص المساعدات المالية.

من الممكن الحصول على مساعدة مالية من ديوان ولي العهد في حال مواجهة تعسر مالي بشكل كبير، مع صعوبة الوفاء بالدين، أو في حالة الحاجة إلى مساعدة مالية لأمر حيوي.

إذ يمكن التقدم بطلب مساعدة لديوان ولي العهد، من خلال تحرير رسالة لطلب تسديد الديون، ويتم فيه توضيح نوعية الدين، وجميع البيانات الخاصة بالمتقدم بطلب الحصول على المساعدة، وتشمل الاسم ورقم بطاقة الهوية الشخصية ومكاني السكن والعمل.

يتم إرسال طلب المساعدة بواسطة البريد الإلكتروني، وبعد ذلك يصل رقم خاص بالرسالة المُرسلة، لمتابعة طلب المُساعدة المرسل من خلاله.

الحالات التي يمكن أن تتقدم بطلب الحصول على مساعدات مالية

هناك عديد من الحالات التي يمكن أن تتقدم بطلب الحصول على مساعدات مالية من ديوان ولي العهد، أبرزها:

  1.  ذوو الأمراض المزمنة أو المستعصية -كالفشل الكلوي والسرطان وغيرهما- ومن لا توجد إمكانية لعلاجهم في المستشفيات الحكومية في المملكة.
  2. أصحاب الديون الذين تتراكم عليهم المستحقات المالية لغيرهم، ممن لا يستطيعون سدادها وليس لهم مصدر دخل كافٍ.
  3. أرباب السجون، وذلك فيما يخص إسقاط الحق العام للدولة عن المساجين، إذ يمكن التقدم بطلب للحصول على إفراج مسجون مظلوم مع ظهور براءته.
  4. أصحاب المظالم والحقوق المتعلقة بالمؤسسات الحكومية، ففي حال عدم رد المظلمة أو الحق من خلال ديوان المظالم، يقوم الديوان الملكي بدراسة الشكاوى والمظالم المقدمة إليه، ومتابعتها بصورة سريعة وسليمة.
  5. راغبو خدمات حكومية معينة، إذ يقوم ديوان ولي العهد بإتمام المعاملات الحكومية المقدمة إليه بشكل سريع.
  6. المستحقون لمبالغ مالية من مؤسسات الدولة.

نموذج تطبيقي لطلب مساعدة مالية

نموذج تطبيقي لطلب مساعدة مالية
نموذج تطبيقي لطلب مساعدة مالية

إليك -عزيزي القارئ- نموذج تطبيقي لطلب مساعدة مالية من ديوان ولي العهد أو الديوان الملكي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

رئيس الديوان الملكي الموقر/ فهد بن محمد بن صالح العيسى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية عطرة وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة مالية

سيادة الرئيس:

في البداية أتقدم إلى سيادتكم بأخلص عبارات الشكر والثناء على جهودكم الجبارة في خدمة المواطنين، ثم أتوجه إلى سيادتكم بطلب للحصول على مساعدة مالية.

إني أمرُّ بضائقة مادية، فأنا رجل عجوز بلغت من العمر عتيًّا، وقد تُوفي ولدي -رحمه الله- الذي كان يتكفل بي أنا ووالدته، ولم يكن لنا مُعيل بعد الله -عز وجل- إلا هذا الولد، وبعد وفاته تحملت ديونًا كثيرة، وتراكمت عليَّ الإيجارات، إضافة إلى أن زوجتي مريضة بداء السكري، وتحتاج إلى إبر إنسولين.

أنوه لسيادتكم بأني أرسلت لكم مع الخطاب المستندات التي تثبت صحة كلامي، وكلي رجاء فيكم بالنظر إلى حالتي بعين العطف والرأفة، وأدعو الله أن يرزقكم العون والقوة لرعاية البلاد ومواطنيها، ويوفقكم لمزيد من النجاح، ولكم خالص التحية.

مقدم الطلب/…………

الرقم الوطني/…………..

مكان الإقامة/………..

رقم الهاتف الشخصي/………….

التوقيع/……………..

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي

رسالة طلب مساعدة علاج

إن الصحة من أجلِّ النعم التي ينعم بها الله على الإنسان، وصدق القائل: “الصحة تاج على رؤوس الأصحَّاء لا يراه إلا المرضى”، فالصحة بالفعل تاج على رؤوس الأصحَّاء، وحينما يُسلب هذا التاج ويمرض الإنسان، فإنه يسعى كل السعي ليسترد هذه الصحة، حتى لو كلفه الأمر جميع ما يملك، ولله در بشار بن برد حيث قال:

“إنِّي وإن كان جمع المال يعجبني فليس يعدل عندي صحَّة الجسد

في المال زينٌ وفي الأولاد مكرمةٌ والسُّقم ينسيك ذكر المال والولد”

يُعد إرسال رسالة طلب مساعدة علاج إلى أي جهة من الجهات أمرًا سهلاً، لكنه يحتاج فقط إلى النموذج المناسب، وفيما يلي نموذج تطبيقي موضِّح لكيفية كتابة رسالة طلب مساعدة علاج:

بسم الله الرحمن الرحيم.

 صاحب السمو الملكي الأمير/…………. أو معالي رئيس الديوان الملكي/…..………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ رسالة طلب علاج

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإني أعاني من مرض……….، والأطباء في المملكة لم يتمكنوا من علاجه، وقالوا لي إنني بحاجة إلى الخروج من البلاد؛ للحصول على العلاج المناسب لحالتي.

هذه هي الطريقة الوحيدة للتحسن، لكن ليس لدي ما يكفي من المال لتلقي العلاج في الخارج، لذلك أرسل إلى سموكم رسالة طلب علاج، وكلي رجاء أن تنظر في طلب.

 أدعو الله تعالى أن يجازيك خيرًا، ويحمي العائلة المالكة من كل شر.

مقدم الطلب/…………

الرقم الوطني/…………..

مكان الإقامة/………..

رقم الهاتف الشخصي/………….

التوقيع/……………..

بعد هذه الجولة في بساتين العبارات المتألقة، التي ناقشنا فيها كيفية كتابة طلب مساعدة مالية من الامير عبدالعزيز بن فهد وطرق تقديمه.وكذلك طلب مساعدة مالية من ديوان ولي العهد، ورسالة طلب مساعدة علاج، ونماذج تطبيقية لذلك، ندعوكم للاستفادة بخدمات كتابية أخرى، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+