في رحلة الحياة، قد نواجه ظروفًا صعبة تعيق تقدمنا وتثقل كاهلنا.

لذا نرفع نداء من قلب محتاج إلى أهل الخير والكرم، نطلب فيه مساعدتهم المالية لتخفيف وطأة هذه الظروف وتحقيق أهدافنا.

عزيزي القارئ، هل ألمَّت بك يومًا ضائقة مالية، فوجدت نفسك بحاجة لصياغة خطاب طلب مساعدة مالية من أهل الخير؟

وهل تاهت منك الحروف وتبعثرت الكلمات والجمل عند كتابتك لخطاب طلب مساعدة مالية من أهل الخير؟

إن كنت هذا الشخص، فقد حط رحلك في المقال المناسب.

لطلب خدمة صياغة المعاريض والخطابات والتظلمات بشكل احترافي وسعر مميز، ما عليك سوى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:966537766633+

طلب مساعدة مالية من أهل الخير

إن المجتمع الذي يقوم على مبدأ التكافل والتعاضد وإغاثة الملهوف، وتقديم يد العون والمساعدة للمكروب، يكون في العادة مجتمعًا متماسكًا متكاتفًا لا يمكن أن يتفكك ويتشرذم.

لأن أجواء المحبة والمودة والألفة تسود فيه، فلا يحمل الفقير ضغينة في نفسه للغني ولا يحتقر الغني الفقير، ما يساعد على بناء مجتمع تكاملي بلُحمة واحدة.

هناك أشخاص وجهات كثيرة يسعون لتفريج الكربات ومد يد العون لمن يحتاج إلى ذلك، وهؤلاء في العادة، يلجأ إليهم -بعد الله عز وجل- أصحاب الحاجات؛ طلبًا للمعونة والمساعدة.

قد يجد الإنسان في نفسه حرجًا من تقديم طلب شفهي مباشر إلى هذه الجهات؛ لذلك يلجأ إلى كتابة صيغة خطاب مساعدة يقدمه بطرق غير مباشرة، يصف فيه حالته والأسباب التي جعلته يقوم بكتابة طلب مساعدة مالية من أهل الخير، ويقدمه لهم حتى يقفوا معه ويساعدوه ويساندوه في محنته.

لكن قد لا يُحسن بعض المواطنين صياغة طلب مساعدة مالية من أهل الخير بطريقة مناسبة وصحيحة، وقد يصعب عليهم استحضار العبارات وتذكر الكلمات.

لذلك نحن في هذا المقال سنقوم بفك الأقفال وحل الأغلال حتى تتمكن-عزيزي القارئ- من كتابة طلب مساعدة مالية من أهل الخير، مقنع ومقبول للجهة التي ستقدم إليها الطلب.

ما عليك سوى الاستمتاع بقراءة المقال ومطالعة النماذج والصيغ والخطوات المدونة فيه؛ حتى تتمكن من كتابة صيغة خطاب مساعدة مقنع وصحيح.

مساعدة مالية من الامراء

هناك ركائز ينبغي مراعاتها عند كتابة طلب مساعدة مالية من أهل الخير من الأمراء، تتمثل فيما يلي:

  • بدء خطاب طلب المساعدة من أهل الخير من الأمراء، بكتابة عبارة “سمو الأمير”، ثم إضافة اسم الأمير المطلوب منه المساعدة.
  • إضافة جملة توضيحية بإيجاز عن طلب مساعدة مالية من أهل الخير من الأمراء، كالآتي: “أتشرف بالتقدم لطلب مساعدة من شخصكم الكريم، وأرجو من سموكم تقديم المعونة والمساعدة لي؛ حتى أتمكن من تجاوز المحنة التي حلت بي، وجعلت حياتي تفتقر إلى الاستقرار، وأتمنى من سموكم العناية بهذا الخطاب والاهتمام به، مع خالص دعائي بدوام الصحة والعافية لكم، وأن يجعلكم سببًا للخير وعونًا للعباد”.
  • تدوين اسم المرسل بالكامل، ومحل الإقامة بالتفصيل، وجميع البيانات الخاصة بالتواصل، وإرفاق المستندات التي تُوضح حقيقة الموقف المالي الخاص بمقدم الطلب.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي

نموذج طلب مساعدة مالية من أمير

في السطور التالية نستعرض معك -عزيزي القارئ- نموذجًا تطبيقيًّا لصيغة طلب مساعدة مالية من أهل الخير من الأمراء على الصورة التالية:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سمو الأمير الموقر/………………………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

كل التحيات العطرة والمباركة نُقدمها إلى سموكم، وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة مالية

سمو الأمير:

أتقدم إلى سموكم الكريم بأسمى عبارات الشكر والعرفان، على مساعدتكم للضعفاء والمحتاجين، وخدمتكم لأبناء الوطن، وهذا ليس غريبًا، فقد نشأتم في أسرة معروفة بالبذل والعطاء والسخاء، فلكم جزيل الشكر والعرفان.

أنا المواطن/………………..، وأعمل في شركة/………………….، بوظيفة/……………..…..، وأتقاضى راتبًا قدره/……………، وقد جارت عليَّ الأحوال، وضاقت بي الدنيا، إذ غرقت في مديونيات كبيرة بسبب بعض المعاملات الربوية التي وقعت في شباكها، ظنًّا مني أني سأكون في راحة وهناء أنا وأسرتي.

لكن وقع خلاف ذلك، وصدق المولى -سبحانه وتعالى- حيث قال: {يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ} [سورة البقرة: 276]، وعندما جارت عليَّ الدنيا بقلة ذات اليد، وتعلقت في رقبتي مسؤولية الأهل والأولاد، ضاقت بي الدنيا، ووجدت في كرمكم المتسع لتلبية الحاجة، وفك الكرب والضيق الذي ألمَّ بي، سائلًا المولى -سبحانه وتعالى- أن يزيدكم من فضله، وأن تكون مساعدتي في ميزان حسناتكم ، حفظكم الله ورعاكم ووفقكم إلى فعل الخير.

مقدم الطلب/…………

الرقم الوطني/…………..

مكان الإقامة/………..

رقم الهاتف الشخصي/………….

التوقيع/……………..

نموذج خطاب طلب مساعدة مالية

في بعض الأحيان، قد تمر بالإنسان ضائقة مالية، فيحتاج إلى كتابة خطاب طلب مساعدة مالية من أهل الخير، ممن لديهم القدرة على مساعدته؛ لكنه قد لا يستطيع أن يقدم طلب مساعدة مالية من أهل الخير مباشرة لسبب من الأسباب، فيكون في حاجة إلى تقديم طلب مساعدة مالية من أهل الخير، عن طريق كتابة خطاب طلب مساعدة مالية من أهل الخير في ورقة، ومن ثم يقوم بدفعه إلى الجهة المعنية.

هنا نقدم لك -عزيزي القارئ- نموذج خطاب طلب مساعدة مالية بشكل تطبيقي، حتى تفهم كيفية صياغة خطابات المساعدة:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد الموقر/………………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة وبعد:

الموضوع: طلب مساعدة مالية من أهل الخير.

أنا شاب موظف في قطاع حكومي براتب بسيط، ولست متزوجًا، لكنني أسكن أنا ووالدتي وأختي في منزل واحد، وأنا من يقوم بإعالتهما، وقد أصيبت والدتي بداء السكري، وهي تحتاج إلى إبر إنسولين، وهذه الإبر باهظة الثمن، وقد تكفل بثمنها أحد فاعلي الخير، لكنه توفي -رحمه الله- وتوقف أبناؤه عن مساعدتي على دفع قيمة هذه الإبر، وأنا لا أستطيع توفير قيمتها، وتحتاج والدتي لها في اليوم مرتين، كما وصف الطبيب المعالج.

لذا، لعلمي المسبق بسعيكم الحثيث في مضمار الخير، تقدمت إليكم بهذا الخطاب؛ راجيًا منكم -بعد الله عز وجل- أن تعينوني على شراء هذه الإبر.

لقد أرفقت مع هذا الخطاب التقارير الطبية التي تثبت صحة ما أقول، وأسأل الله العظيم أن يدفع عنكم مصارع السوء، وأن يبارك لكم، ولكم خالص الشكر والعرفان.

المرفقات/ (تقارير طبية بحالة والدتي)

مقدم الطلب/…………

الرقم الوطني/…………..

مكان الإقامة/………..

رقم الهاتف الشخصي/………….

التوقيع/……………..

رسالة طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية

قد يحتاج الشخص في بعض الأحيان إلى أن يُقدم على كتابة رسالة أو خطاب معين، يطالب في أيٍّ منهما ببعض الأمور التي يحتاجها، فقد يكون في حاجة لتقديم طلب ترقية أو طلب نقل وظيفي أو طلب مساعدة.

لذا من أراد ذلك ينبغي أن يعلم كيفية كتابة رسالة الطلب بطريقة مناسبة، فمن يُريد -مثلًا- أن يُقدم رسالة طلب مساعدة مالية من أهل الخير أو من جمعية خيرية، يحتاج إلى معرفة الطريقة الصحيحة لكتابة صيغة خطاب مساعدة مناسب.

في هذه الفقرة نقدم نموذجًا تطبيقيًّا شارحًا لخطاب طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية جاهز، تستطيع أن تغير فيه -حسب حالتك- وتقدمه للجمعية؛ حتى تساعدك على تخطي أزمتك المالية التي تمر بها:

 

بسم الله الرحمن الرحيم

مدير جمعية/………….. الخيرية المحترم/…………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة مالية

أنا المواطن/………………………، أتقدم لجنابكم الكريم بهذا الخطاب الذي أرجو منه تقديم يد العون لي، ومساعدتي على حل المعضلة التي ألمَّت بي.

أنا موظف بسيط، أعيش على راتبي القليل الذي يوفر لي قوت يومي أنا وزوجتي وأبنائي، ولله الحمد والمنة، فهذا غاية النعيم وعنوان السعادة، أن يكون الإنسان في صحة وعافية، ينعم بالآمن ومعه قوت يومه.

لكني أُصبت بمصيبة في أحد أبنائي الصغار، فقد كان يلعب الكرة مع بعض الصبيان بعد الغداء، وكنت في ذلك الحين آخذ قيلولة قبل ذهابي إلى العمل، فإذا بباب الشقة يُقرع بقوة، فخرجت لأرى ما الخبر، فتفاجأت بأصدقاء ابني يخبرونني بأنه سقط مُغمى عليه في قارعة الطريق، فخرجت مسرعًا إليه، ثم حملته إلى المستشفى.

أخبرني الطبيب هناك بأن ابني أصيب بفشل كلوي، وأنه يحتاج إلى غسل كليته في الأسبوع ثلاث مرات ،وتبلغ قيمة الجلسة الواحدة (1400 ريال)، وفي الحقيقة نزل هذا الخبر عليَّ كالصاعقة، لكنني حمدت الله -عز وجل- على كل حال، وذهبت أبحث عن فاعل خير حتى يتمكن ابني من الغسيل.

طرقت كل الأبواب، وتخبطت يمنة ويسرة، باحثًا عن متبرع يتكفل بمصاريف الغسيل، لكني لم أجد، حتى دُللت عليكم، وعملت حبكم لفعل الخير والسعي إلى نفع الناس.

لذلك فإني لجأت لجمعيتكم المباركة -بعد الله عز وجل- بهذا الخطاب، راجيًا منكم تقديم يد العون والمساعدة لي، إذ إن لكم باعًا طويلًا في تقديم المساعدات والسباق في مضامير الخير والإحسان، وهذا هو السبب الذي دفعني إلى كتابة هذا الخطاب وتقديمه إليكم.

لقد أرفقت لكم مع هذا الخطاب الوثائق والتقارير الطبية، حتى تتأكدوا من صحة كلامي.

أرجو منكم النظر في هذا الطلب بعين الإحسان، وتقديم يد العون والمساعدة لهذه النفس البريئة، وأذكركم بقول المصطفى -صلى الله عليه وسلم- “مَن نفَّس عن مؤمنٍ كربةً من كُرَب الدنيا، نفَّس الله عنه كربةً من كُرَب يوم القيامة، ومن يسَّر على معسرٍ، يسَّر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن سترَ مؤمنًا ستره اللهُ في الدنيا والآخرة، واللهُ في عونِ العبدِ ما كان العبدُ في عونِ أخيه…” إلى آخر الحديث.

أسأل الله العظيم أن يفرج عنكم كرب الدنيا والآخرة، وأن يجعلكم ممن يدل على الخير، وأن يبارك لكم فيما وهبكم وأعطاكم، ولكم جزيل الشكر والعرفان.

المرفقات/ (تقارير طبية بحالة ابني)

مقدم الطلب/…………

الرقم الوطني/…………..

مكان الإقامة/………..

رقم الهاتف الشخصي/………….

التوقيع/……………..

طلب مساعدة سداد دين

ينبغي للفرد حينما يريد أن يتقدم بخطاب طلب مساعدة مالية من أهل الخير لسداد دينه، أن ينتقي الكلمات المناسبة والعبارات الجميلة، التي تصل إلى الأفئدة وتُحرك المشاعر، فتشرح معاناتك من هذا الدين والآثار المترتبة عليه.

وبين يديك هنا -عزيزي القارئ- نموذج تطبيقي يشرح ما نعنيه بطريقة عملية:

بسم الله الرحمن الرحيم

سمو الأمير/…… أو السيد فاعل الخير/…….. أو مدير جمعية/………….. الخيرية المحترم/…………….

وفقكم الله وسدد على طريق الخير خطاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة مالية سداد دين

أتقدم إليكم بهذا الخطاب، وأنا مُهدد بالسجن على إثر دعوى تقدم بها السيد/………… إلى المحكمة، يطالب فيها بدفع أموال استلفتها منه قبل سنوات.

لقد استدنت هذا المبلغ من أجل إقامة مشروع مقهى إنترنت، وكانت بُغيتي من هذا المشروع كفايتي ماديًّا أنا وأسرتي، التي تتكون من أم وثلاثة أطفال صغار في المرحلة الابتدائية.

لكن هذا المشروع تعطَّل، ولم يعمل بالشكل المطلوب؛ لأنني بعدما قمت بفتحه، أصابتنا جائحة كورونا التي تعطلت فيها جميع الأعمال، وأنا في هذه الفترة تكبدت خسائر كبيرة، وتزامن مع هذه الفترة إصابة والدتي -رحمها الله- بمرض السرطان، ما اضطرني إلى بيع جميع مُستلزمات المقهى؛ حتى أتمكن من علاج والدتي حينها.

لذلك ألتمس منكم النظر إليَّ بعين الرحمة والرأفة، ومساعدتي على تخطي هذه الأزمة التي تكاد تطيح بي وأسرتي إلى الهلاك، ولكم كل الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/…………

الرقم الوطني/…………..

مكان الإقامة/………..

رقم الهاتف الشخصي/………….

التوقيع/……………..

عزيزي القارئ، إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا طلب مساعدة مالية من أهل الخير، الذي قدمنا فيه بين يديك نماذج عملية لكيفية كتابة خطاب طلب مساعدة مالية من أهل الخير، سواء كانوا أمراء أو جمعيات خيرية، وكان ذلك بطرحٍ سهل وعبارات بليغة مقنعة وكلمات مترابطة.

لا يفوتك طلب خدمة كتابة جميع أشكال الخطابات والمعاريض والتظلمات والطلبات، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:966537766633+