نرحب بكم من جديد أيها القراء الأعزاء على موقع خدمتنا الرائدة في كتابة المقالات الحصرية، وحديثنا في هذا المقال عن طلب الطلاق الكتروني.

مع ازدياد الاعتماد على التكنولوجيا في جميع مجالات الحياة، أصبح الطلاق الإلكتروني حقيقة واقعة في العديد من الدول العربية.

تهدف هذه الخدمة إلى تسهيل عملية الطلاق وتسريعها، خاصة للراغبين في إنهاء زواجهم دون الحاجة إلى حضور جلسات المحكمة أو التعامل مع الإجراءات القانونية المعقدة.

من خلال حديثنا عن طلب الطلاق الكتروني سوف نسلط الضوء على طلب الطلاق الكتروني، طريقة طلب الطلاق الكتروني، وزارة العدل الخدمات الإلكترونية السعودية، حجز موعد كتابة العدل، إثبات طلاق.

كما يمكنكم الحصول على مختلف المعاريض والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/ 966537766633+


ما المقصود بطلب الطلاق الكتروني؟

الطلاق: هو فسخ رابطة الزواج من الزواج صراحة، أو كناية، أو بالفعل الصريح، وهو فسخ عقد الزواج بطريقة رسمية أمام القضاء في المحكمة.

يعد طلب الطلاق الكتروني من المواضيع المهمة، والتي يسعى في الحصول عليها الأشخاص الذين يرغبون في طلب الطلاق الكتروني.

لقد أتاحت المملكة العربية السعودية خدمة طلب الطلاق الكتروني لكل من يحتاج إلى طلب الطلاق الكترونيًا سَوَاء من قبل الزوج، أو الزوجة.

وضعت المملكة العربية السعودية رؤية استراتيجية لعام 2030 تهدف إلى توفير كافة الخدمات للمواطنين بسهولة ويسر، وتشمل هذه الخدمات الخدمات الإلكترونية التي تُسهل على المواطنين الحصول على احتياجاتهم.

خدمة طلب الطلاق الكتروني تعتبر من ضمن الخدمات الحكومية الإلكترونية، والتي تختص بها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية.

حيث يتمكن المستفيدون من تقديم طلب الطلاق الكتروني بواسطة وزارة العدل، وذلك من أجل أن يتسم الطلاق بالصورة القانونية، وحسب بنود الشريعة الإسلامية.

طلب الطلاق: هو عبارة عن طلب رسمي يتم تقديمه من قبل الزوج، أو الزوجة، حيث يفيد هذا الطلب فسخ عقد العلاقة الزوجية ما بين الزوجين وفقًا لقواعد الشريعة الإسلامية.

بعد أن يصل الزوجان إلى طريق مسدود في علاقتهم الزوجية، ويصل بهم الأمر إلى عدم القدرة على الاستمرار في الحياة مع بعض كزوجين؛ ولهذا يلجأ الطرفان أو أحد الأطراف إلى تقديم طلب الطلاق سَوَاء بطريقة عادية، أو إلكترونية.

لا شك عزيزي الن الطلاق من الأمور التي يبغضها الله سبحانه وتعالى؛ وذلك لما له من تأثير سلبي على حياة الزوجين بعد الطلاق، وكذلك الأثر السلبي على حياة الأسرة.

طلب الطلاق الكتروني

يتساءل البعض من المواطنين، والمواطنات عن كيفية تقديم طلب طلاق الكتروني، ويتساءل البعض من هؤلاء عن أسهل الخطوات الممكنة لتقديم طلب طلاق الكتروني، وذلك من خلال تحرير طلب طلاق من خلال موقع وزارة العدل في المملكة العربية السعودية، أو بواسطة منصة ناجز الإلكترونية.

يفضل الكثير من الأزواج الذين اتخذوا قرار الطلاق أن يقدموا طلب الطلاق بطريقة إلكترونية، وهذا يسهل عليهم الإجراءات العادية المتبعة، وكذلك يوفر عليهم الوقت في إنجاز المهمة، ويتيح لهم الحصول على وثيقة الطلاق بطريقة سهلة.

شروط يجب توافرها في حال طلبت الزوجة الطلاق من زوجها:

وقد حددت هيئة القضاء في محكمة المملكة العربية السعودية شروطًا، وأحكامًا يجب توافرها في حال طلبت الزوجة الطلاق من زوجها، وذلك من أجل التخفيف من النتائج السلبية المترتبة على الطلاق، وتتمثل هذه الشروط في الآتي:

  1. ارتكاب الزوج ضررًا يمس كرامة الزوجة مثل ضربها، وسبها، أو أي سلوك يؤذيها قولًا، أو فعلًا.
  2. عدم دفع نفقة الزوجة، ونفقة أولادها، وعدم توفيره المسكن لها.
  3. وجود عيب في الزوج يمنع الزوجة من الحياة معه كزوجة.
  4. الغياب الطويل ودون وجود مبرر مقنع للغياب.
  5. سجن الزوج لأكثر من 3 سنوات، ويشترط هنا تقديم طلب الطلاق بعد مضي سنة كاملة في السجن.
  6. إصابة الزوج بمرض خطير، ومؤذ للزوجة، وكذلك الجنون، والأمراض النفسية التي يستحيل على الزوجة العيش معها.
  7. الطلاق بالتراضي من قبل الزوجين.

مميزات طلب الطلاق إلكتروني

  • سهولة الاستخدام: يمكن للزوجين تقديم طلب الطلاق من أي مكان وفي أي وقت دون الحاجة إلى السفر أو الانتظار في طوابير طويلة.
  • سرعة الإنجاز: يتم معالجة طلبات الطلاق الإلكتروني بشكل أسرع بكثير من الطرق التقليدية.
  • خفض التكاليف: يوفر طلب الطلاق الكتروني على الزوجين الكثير من الوقت والمال الذي كان سينفق على التنقل والإجراءات الرسمية.
  • الحفاظ على الخصوصية: تضمن الخدمة الإلكترونية خصوصية الزوجين وتوفر بيئة آمنة لتقديم طلب الطلاق.
  • تقليل التوتر والضغط النفسي: يُجنب طلب الطلاق الكتروني الزوجين مشقة الحضور الشخصي أمام القاضي، مما يُقلل من التوتر والضغط النفسي

طريقة طلب الطلاق إلكتروني

طريقة طلب الطلاق الكتروني
طريقة طلب الطلاق الكتروني

عزيزي القارئ الكريم إن طلب الطلاق الكتروني من الطلبات البالغة الأهمية، والتي يعجز الكثير من المستفيدين في تقديمها إِلِكْتِرُونِيًّا.

ويستطيع المستفيد تقديم طلب الطلاق من خلال تقديم طلب إلى وزارة العدل بطريقة عادية من خلال كتابة طلب الطلاق على ورقة رسمية من قبل سلطة القضاء التابع لها المستفيد.

ويمكن تقديم طلب الطلاق الكتروني من خلال موقع وزارة العدل في المملكة العربية السعودية بواسطة منصة ناجز الإلكترونية، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الخطوة الأولى: القيام بالدخول على موقع منصة ناجز الإلكترونية، أو موقع وزارة العدل من خلال الرابط الخاص بها.
  2. الخطوة الثانية: سيتم فتح واجهة المستخدم، وهنا قم بإدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور الخاصة بمستخدمك.
  3. الخطوة الثالثة: قم بالضغط على اختيار الخدمات الإلكترونية، وستظهر لديك قائمة منسدلة تحتوي على كافة الخدمات الإلكترونية، وعليك الاستمرار في النزول إلى خدمة “طلب للدوائر اللانهائية “، ثم الضغط عليها.
  4. الخطوة الرابعة: ستظهر لديك قائمة منسدلة تحتوي على مجموعة من الطلبات، وهنا قم بالضغط على اختيار “الحالات الاجتماعية”، ومن ثم الضغط على اختيار “طلب جديد”.
  5. الخطوة الخامسة: بعد الضغط على اختيار “طلب جديد” يجب عليك الضغط على اختيار “إثبات الطلاق”.
  6. الخطوة السادسة: كتابة البيانات الشخصية الخاصة بك، وتتمثل في “الصفة، الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، وتاريخ الميلاد، وغيرها من البيانات المهمة.
  7. الخطوة السابعة: قم بالضغط على اختيار “التحقق”، وكذلك اختيار “إضافة”.
  8. الخطوة الثامنة: قم بعملية إدخال بيانات الزوج، وكذلك بيانات الزوجة بشكل صحيح، ودقيق.
  9. الخطوة التاسعة: قم بإضافة المرفقات، والمستندات المهمة مثل وثيقة عقد الزواج، وغيرها من الوثائق المهمة.
  10. الخطوة العاشرة: القيام بعملية التأكد من صحة الخطوات السابقة، واكتمال البيانات دون نقص، وبعد ذلك قم بالضغط على اختيار” تقديم الطلب “، وفورًا فإنه يتم تحرير الطلب إلى وزارة العدل في المملكة العربية السعودية.

وهنا يجب عليك الانتظار، وستصلك رسالة نصية على رقم هاتفك الذي قمت بإدخاله، حيث تحتوي الرسالة على “رقم طلب الطلاق”، ويتم تقديم هذا الرقم إلى القاضي في المحكمة من أجل إتمام عملية الطلاق، وإصدار “وثيقة طلاق رسمية”.

وزارة العدل الخدمات الالكترونية السعودية

عزيزي القارئ إن وزارة العدل هي الوزارة المسؤولة على المسائل القانونية، حيث تقوم الوزارة بإدارة المحاكم العامة، والمختصة بالأحوال الشخصية، وغيرها من المهام الأخرى.

تقع وزارة العدل في المملكة العربية السعودية في العاصمة الرياض بمنطقة قصر الحكم، حيث يتقدم المواطنون بطلباتهم إليها.

لقد حققت المملكة العربية السعودية مرتبة عالية على مستوى العالم، حيث حصلت على الترتيب رقم 16 عَالَمِيًّا في مؤشر الاستقلال القضائي حسب تقرير التنافسية العالمية.

تتيح وزارة العدل في المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات الإلكترونية، مثل طلبات الخلع والطلاق وحجز المواعيد، مما يُسهل على المواطنين إنجاز معاملاتهم دون الحاجة إلى زيارة المحاكم.

وتقدم وزارة العدل خدمات إلكترونية في المملكة العربية السعودية، حيث تتمثل هذه الخدمات في رفع الوثائق بواسطة منصة ناجز، وخدمة إصدار وكالة إلكترونية، وخدمات تسجيل الملكية، والإفراغ العقاري، وغيرها من الخدمات الأخرى المختلفة.

حجز موعد كتابة العدل

حجز موعد كتابة العدل
حجز موعد كتابة العدل

منصة ناجز الإلكترونية هي بوابة موحدة لإجراءات وزارة العدل في المملكة العربية السعودية.

تتيح المنصة للمستفيدين حجز المواعيد، وتقديم طلبات الخلع إلكترونيًا، وإلغاء المواعيد. لا تُقبل أي طلبات من وزارة العدل دون استخدام منصة ناجز.

تعتبر خدمة “حجز موعد كتابة العدل” من الخدمات الإلكترونية الجميلة التي أطلقتها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية.

أتاحت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية خدمة حجز موعد كتابة العدل، وإصدار وإلغاء وكالة، وفك رهن عقاري، وطلب خلع إلكتروني، وطلب طلاق إلكتروني، وعقد تأسيس شركة، وغيرها من الخدمات.

كيفية حجز موعد في وزارة العدل في المملكة العربية السعودية:

إليك عزيزي القارئ الكريم حجز موعد في وزارة العدل في المملكة العربية السعودية، وذلك من بواسطة المنصة الإلكترونية، ومن خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الخطوة الأولى: القيام بالضغط على رابط المنصة الإلكترونية، وذلك من خلال الرابط http:// notary- public. org.
  • الخطوة الثانية: قم بعملية الضغط على أيقونة الاتصال الظاهرة الموقع، والتحدث مع المختص الذي يأخذ منك كامل البيانات الضرورية لإتمام طلب حجز موعد، ومن ثم يتم تحديد موعد كتابة العدل المتنقلة للحضور إلى مقرك.

إثبات طلاق

يمثل إثبات الطلاق وثيقة مهمة، حيث يتم منحها الزوج بعد إتمام إجراءات الطلاق من قبل وزارة العدل في المملكة العربية السعودية بواسطة المحكمة.

لقد سهلت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية على مواطنيها خدمة الحصول على “إثبات طلاق”، حيث يستطيع المستفيد تقديم الطلب في أي وقت ممكن، وبأسلوب سهل للغاية سنوضحه كما سيأتي معنا لاحقًا.

خطوات يجب اتباعها عند تقديم طلب إثبات طلاق:

هناك خطوات يجب اتباعها عند تقديم طلب إثبات طلاق من وزارة العدل في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال إثبات الطلاق إِلِكْتِرُونِيًّا بواسطة موقع منصة وزارة العدل، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الخطوة الأولى: الدخول على موقع وزارة العدل من خلال الضغط على الرابط الإلكتروني الخاص بوزارة العدل السعودية.
  2. الخطوة الثانية: تسجيل الدخول إلى مستخدمك من خلال إدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور، والرمز المرئي في الصورة.
  3. الخطوة الثالثة: القيام بعملية الضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  4. الخطوة الرابعة: ستظهر لديك قائمة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية، ويجب عليك هنا اختيار خدمة “طلب للدوائر اللانهائية “.
  5. الخطوة الخامسة: الضغط على اختيار “إثبات طلاق”.
  6. الخطوة السادسة: القيام بعملية الضغط على اختيار “فتح أيقونة محكمة الأحوال الشخصية”.
  7. الخطوة السابعة: القيام بإدخال كافة البيانات الشخصية بشكل صحيح، ثم النقر على طباعة الصحيفة.
  8. الخطوة الثامنة: ستصلك رسالة نصية إلى رقم هاتفك الذي قمت بإدخاله تفيد بموعد تسليمك “وثيقة إثبات الطلاق”.

عزيزي القارئ الكريم بعد وصول رسالة موعد إثبات الطلاق؛ فإنه يجب عليك تنفيذ الشروط التالية:

  1. إحضار وثيقة عقد الزواج.
  2. حضور الزوج أو وكيل الزوج الموكل بصفة رسمية، وقانونية.
  3. وجود معدلين، وشاهدين.
  4. حضور الزوجة أو وكيل عنها بصفة قانونية.
  5. التصديق على الوثائق، والمستندات الصادرة من وزارة الخارجية.
  6. طباعة وثيقة الطلاق الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب قرض زواج


وبهذا الشكل أيها القراء الكرام نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن طلب الطلاق إلكتروني.

والذي قدمناه لكم بأسلوب حصري، ومؤثر، وتحدثنا عنه بشيء من التفصيل المفيد، والذي كان يحمل في طياته العديد من الفوائد القيمة، والمهمة.

لقد سلطنا الضوء من خلال هذا المقال الرائع على طلب الطلاق الكتروني، طريقة طلب الطلاق إلكتروني، وزارة العدل الخدمات الإلكترونية السعودية، حجز موعد كتابة العدل، إثبات طلاق.

كما يمكنكم الحصول على مختلف المعاريض والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/ 966537766633+