في عالم الأعمال المتسارع، يُعد طلب الإذن من العمل ليس فقط مسألة لياقة واحترام، بل هو أيضًا عنصر حيوي للحفاظ على توازن صحي بين العمل والحياة الشخصية.

يُظهر الاهتمام بإجراءات العمل الرسمية والتواصل الفعّال مع الإدارة مستوى من المسؤولية والنضج المهني، والذي يُعتبر ضروريًا لبناء بيئة عمل قائمة على الثقة والاحترام المتبادل.

في هذا المقال، سنستكشف أهمية طلب الإذن من العمل، وكيف يمكن أن يؤثر ذلك إيجابيًا على العلاقة بين الموظف وصاحب العمل، وكذلك على الإنتاجية والرضا الوظيفي.

للحصول على خدمات كتابة الطلبات بأيدي خبراء متخصصين في كتابة الطلبات يرجى التواصل معنا من خلال رقم الواتساب التالي: 966537766633+


طلب استئذان من العمل

يمر الموظف في حياته العملية بالعديد من التغيرات الطارئة، والتي لا بد من مواجهتها أثناء عمله، والتي تكون خارجة عن إرادته.

وغالبًا ما نجد هذا الموظف على استعداد لمواجهة المخاطر والظروف المتنوعة التي يواجهها في حياته اليومية، والتي قد تجعله مضطرًا إلى طلب استئذان من العمل في أوقات دوامه الرسمي.

كما قد يصاحب تلك الظروف المحيطة بالموظف الكثير من الاحتمالات التي قد يتعرض لها في حال عدم تمكنه من طلب الإذن بشكل رسمي، خاصة إذا كان تواجده مهمًّا وأساسيًّا من حيث أداء واجبه وممارسة مهامه.

من هنا، دعت الحاجة إلى كتابة طلب استئذان من العمل، مع بيان أهم الأسباب المنطقية التي دعته إلى الخروج من الدوام وبصورة مستعجلة وضرورية.

كما أن تقديم طلب استئذان من العمل يكتسب أهمية كبيرة؛ فهو وسيلة من وسائل الحفاظ على قوانين الدوام، والالتزام بكافة القوانين والإجراءات التنظيمية؛ من أجل الحفاظ على استقرار العمل بنظام منطقي ومنهجية متعارف عليها بين جميع الموظفين.

ولأهمية موضوع طلب استئذان من العمل، نحن هنا من أجل توضيح معالمه المتنوعة، من خلال محاوره الفرعية المتعددة، وندعوك لمتابعتنا فيما نعرضه من تفاصيل معلوماتية رصينة، بلغة أسلوبية فريدة، تتسم بدقة العرض وقوة الطرح المميز.

اقرأ أيضًا: خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل

كيفية كتابة صيغة رسالة استئذان من العمل

كيفية كتابة صيغة رسالة استئذان من العمل
كيفية كتابة صيغة رسالة استئذان من العمل

الصيغة في المعاجم اللغوية تدل على دلالات النمط والشكل والهيئة التي يصاغ بها الكلام، وحين نربط هذه الصيغة بصيغة رسالة استئذان من العمل فنحن ننحو المنحى الرسمي في طلب الإذن.

ويستخدم الموظف صيغة إذن خروج من العمل لأجل أغراض متنوعة، يصوغ عبرها أسبابه، مطالبه، وكل ما له صلة بطلبه.

ومن أجل أن تكون صيغة إذن خروج من العمل تتسم بالشكل اللائق، فإنه لا بد أن تلتزم بتقاليد كتابة المعاريض والخطابات المتعارف عليها في هذا المجال.

وإن كنت تتساءل عن كيفية صياغة طلب استئذان من العمل، فيمكنك متابعة الإرشادات والنصائح الآتية:

  1. كتابة صيغة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) في أول صفحة من طلب استئذان من العمل، باعتبار أن ذلك يشكل خطوة أساسية في كتابة المعاريض الرسمية.
  2. تحديد جهة الاختصاص التي يهمها أمر طلب الاستئذان، وإليها يتم توجيهه، ومن يُرتجَى منها التفاعل معه بكل جدية واهتمام.
  3. تحية الجهة المختصة تحيةً مناسبة، وبشكل ذوقي رفيع يليق بها وبالجهود التي تبذلها من أجل المواطن مقدم طلب الاستئذان إليها.
  4. تحديد موضوع طلب استئذان من العمل بمنتهى الدقة والوضوح، وتدوينه في منتصف السطر بهيئة بارزة وبشكل واضح وبصورة مقتضبة مختصرة ورصينة.
  5. كتابة أهم البيانات الشخصية لصاحب الطلب، الذي ينشد به الحصول على غرض معين يختلف من موظف لآخر، ومن وضع لآخر بكل تأكيد.
  6. تفصيل سبب تقديم صيغة إذن خروج من العمل، وغرضه ومطالبه التي يرجو من جهة الاختصاص تحقيقها، والنظر فيها بشكل دقيق.
  7. أن يتم اعتماد لهجة متزنة لكتابة جميع العناصر السابقة، مع الحرص على أن يكون طلب الاستئذان ذا أسلوب رصين باللغة العربية الفصحى، مع تجنب الأخطاء اللغوية والإملائية والنحوية في صياغته.
  8. أن يختم صيغة طلب الاستئذان بتقديم عبارات الشكر والتقدير والتحية والثناء للمختص على اهتمامه بمتابعة طلبه، والدعاء له بالتوفيق والسداد على الدوام.
  9. تكرار كتابة بيانات كاتب الطلب في نهايته بشكل موجز، وعلى شكل سلسلة عمودية من البيانات المرتبة والصحيحة أسفل الصفحة الأخيرة.
  10. ثم يتم التوقيع من مقدم الطلب على ما تم ذكره وشرحه وتفصيله في طلب استئذان من العمل، وهذا شرط أساسي ولا بد منه، ويمكن أن يستوفي الطلب قابليته للبحث فيه من قبل الجهة المختصة إلا به.

طلب استئذان من العمل بالانجليزي

ومن جملة القول في سياق حديثنا عن طلب استئذان من العمل، الإشارة إلى أنه قد تحتاج بعض الشركات إلى طلب استئذان مكتوب باللغة الإنجليزية؛ حيث إنه يتم استخدام طلب استئذان من العمل باللغة الإنجليزية في حال تقديمه عبر الإيميل لمدير أجنبي.

وفي هذه الأسطر السطور نقدم لكم صيغة طلب استئذان من العمل بالإنجليزية، فتابعونا.

In the name of of Allah, the most Merciful, the most compassionate

………………………… /Dear Director of the Administration of the Institution

.Peace be upon you and God’s mercy and blessings

.Subject: Permission Request from work

I present you my heartfelt greetings, with great affection, respect, sincere thanks and great gratitude for your kind efforts to raise the level of performance within this great institution

With reference to the above subject, I kindly request you, to grant me permission to leave from ….., to ….., on ….,  …. /… /…………… because I want to accompany my mother in her treatment session against cancer, as the date of this session corresponds to this date

.And accept the my thanks and appreciation, and may you be in God’s care and preservation

………………………………… /Applicant

………………………………… /National Identification Number

………………………………… /Job number

………………………………… /Job classification

………………………………… /Telephone number

………………………………… /Signature

الاستئذان من الدوام

وفي هذا السياق نشير إلى أن الموظف إذا حصل على أذونات أكثر مما تسمح به قائمة واجباته الوظيفية، فيجب عليه عدم المغادرة على الإطلاق.

وأصدر المجلس الأعلى للقضاء في المملكة العربية السعودية، في الآونة الأخيرة العديد من التوجيهات المهمة ذات الصلة باستئذان الموظف من الدوام، والتي سيكون لها آثار إيجابية على مستوى العمل والموظف.

شروط طلب الاستئذان

وقد حدد في هذه التوجيهات المهمة السماح للموظف بطلب الاستئذان في الحالات التالية:

  1. ألَّا يكون هناك أي تعطيل في العمل وفقًا لتقدير رئيس جهة العمل.
  2. أن تكون أسباب طلب استئذان من العمل منطقية مقنعة، كمرض الموظف أو مرض أحد أفراد أسرته.
  3. حدوث حالة طارئة، مثل أن يتعرض أحد أبنائه لحادث سير أثناء ذهابه إلى المدرسة.
  4. استخدام إجازاته القانونية التي كفلها له قانون العمل والخدمة المدنية.

نموذج استئذان عسكري

وفي هذا المحور نؤكد بشكل عام على أن نماذج الاستئذان لا تختلف كثيرًا في مضمونها، وأن الاختلاف القائم فيها يتمثل في اسم الجهة وشعارها الخاص.

والموظف العسكري كغيره من الموظفين في القطاعات المدنية، تمر به الظروف الطارئة التي تستدعي منه تقديم طلب استئذان من العمل إلى الجهة المختصة.

لذلك يعد نموذج استئذان عسكري أحد النماذج التي يلجأ إليها الموظف العسكري لا يرغب في إهدار وقته بكتابة طلبه؛ حيث يوفر هذا النموذج الكثير من الوقت والجهد بكل دقة.

نموذج رسالة استئذان من العمل

تعد نموذج رسالة استئذان من العمل من النماذج الشائعة في إدارة شؤون الموظفين في أي مؤسسة من المؤسسات الحكومية أو الخاصة، وغالبًا يستخدم هذا النموذج بصورة يومية في أغلب الشركات والمؤسسات.

فقد يمر بعض الموظفين بحالة طارئة تستدعي خروجه من العمل لساعات قليلة، وبدلًا من أخذ إجازة رسمية يمكنه تقديم طلب إذن من جهة العمل، وفقًا للوقت الذي يرغب فيه، علمًا بأن المدة الزمنية المسموح بها في طلب استئذان من العمل لا تتجاوز ثلاث ساعات لا غير.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن نموذج طلب إذن من العمل يحتوي على البيانات الأساسية للموظف، وعدد الساعات المطلوب الإذن بها، إضافة إلى أهم أسباب الاستئذان، ثم يلي ذلك رأي الرئيس المباشر.

خطاب استئذان من المدرسة

من أجل أن يتمكن الموظف الراغب في تقديم طلب استئذان من العمل، بشكل مؤثر ومقنع، عليه أن يحرص على التأمل في هذا النموذج الذي يعبر عن خطاب استئذان من المدرسة:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير إدارة مدرسة/ …………………………….. الفاضل.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: خطاب استئذان من المدرسة.

أنا المعلم/ ………………………………، ورقم هويتي الوطنية/ ……………………………..، ورقمي الوظيفي/ ……………………………..، ورقم هاتفي/ ……………………………..، وعنوان سكني الحالي/ ……………………………..

وبالإشارة إلى الموضوع المشار إليه أعلاه يطيب لي أن أتقدم بكل مشاعر التقدير والاحترام لسيادتكم، وقبلها مشاعر فخرنا كوننا تحت قيادة شبابية مثلكم، وأنتم مصدر إلهام لنا في هذا الصرح العلمي، إذ إننا نستمد من شعاع عطائكم جذوة متقدة من روح التفاني والإخلاص في خدمة هذه المهنة الجليلة، وإيصال رسالتها على أكمل وجه.

فلكم من القلب أصدق الدعوات بالتوفيق والازدهار والعطاء في مسيرة التقدم التربوي المشهود لكم ببصمات لا مثيل لها.

سيدي الفاضل:

أنا موظف في هذه المدرسة منذ ست سنوات، وقد كرست ما أملكه من طاقة كبيرة في مجال الارتقاء بمستوى الخدمات فيها، ولم أتغيب يومًا من الأيام عنها، ولم أقصر مطلقًا في القيام بكافة المهام والأدوار التي تقع على عاتقي منذ أول يوم عملت فيه، تحت هذا الصرح العلمي الشامخ.

لكن الحال لا يدوم لكل إنسان في هذه الحياة، ونتيجة لذلك وصلني عبر اتصال هاتفي في هذه اللحظات بأن شريكة العمر، تمر بحالة صحية صعبة، والذي استدعى نقلها إلى مستشفى المنطقة.

وسبب ذلك تقدمت لسيادتكم بكتابة طلب استئذان من العمل، وأملي في الله لن يخيب في تسخير طيبة قلبكم للتعاطف مع وضعي الطارئ.

سيدي الفاضل:

إن هذه المهنة تغلغلت في ذاتي، ومن العسير عليَّ تركها ولو للحظات معدودة، كما أنني بحاجة ماسة للراتب المادي بشكل متكامل نهاية كل شهر، والذي أتحصل عليه من وظيفتي التي تعبت لأجلها كثيرًا، وبذلت نصف عمري في سبيل تحقيقها.

ومن أجل أسبابي هذه أتمنى بأن تتكرموا بالموافقة على هذا الطلب، والتعاون معي من أجل هذا الغرض، مع العلم أنه قد أوكلت أحد زملائي المتخصصين في مجالي للقيام بالمهام المنوطة بي أثناء خروجي من المدرسة.

وعليه، فإن أمر الاستئذان لن يسبب أي ضرر على نظام العمل المهني، لتوفر الكادر التدريسي في نفس التخصص العلمي.

سيدي الفاضل:

أرجو أن ينال خطاب استئذان من المدرسة تعاطف وتعاون سيادتكم، ودمتم في رعاية الله على الدوام، ولكم كل الشكر والتحية.

مقدم الطلب/ ……………………………..

الرقم الوظيفي/ ……………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………..

رقم الهاتف/ ……………………………..

التوقيع/ ……………………………..

نموذج استئذان موظف حكومي

نموذج استئذان موظف حكومي
نموذج استئذان موظف حكومي

إن نموذج استئذان موظف حكومي يعد أحد أهم نماذج طلب الاستئذان الرسمية، كما أنه يعتبر من أهم اختصاصات إدارة شؤون الموظفين في القطاعات الحكومية.

حيث إن لكل جهة حكومية نموذجها الخاص، والذي يجب أن يحتوي على شعار الجهة واسم الوزارة التي تتبعها جهة العمل؛ لهذا لا يتم قبول أي نماذج خارجية يتم تقديمها.

ومن الواجب على الموظف الذي يرغب في تقديم طلب استئذان من العمل أخذ نموذج الاستئذان من موظف شؤون الموظفين المختص بالإجازات وطلبات الاستئذان في جهة عمله عند ما تستدعي الحاجة إليه.

طلب استئذان من المدرسة

وقد كفل القانون في وزارة التربية والتعليم الحق الكامل لأي طالب يرغب في تقديم طلب استئذان من المدرسة، في حال كانت المبررات مقنعة ومنطقية.

نموذج طلب استئذان من المدرسة:

وهنا نقدم نموذجًا تطبيقيًّا مصغرًا لكتابة طلب استئذان من المدرسة وفق خطوات وإجراءات كتابة طلب استئذان من العمل، فتابعنا.

بسم الله الرحمن الرحيم

الوالد مدير المدرسة/ …………………………….. الفاضل.

تحية طيبة، وبعد:

أهديكم أطيب التحايا القلبية، مع شكري وتقديري لكم لما تبذلونه من جهود كبيرة، وأودُّ إحاطتكم علمًا بأنني أنا الطالب/ ……………………………..، في المرحلة/ ……………………………..، وأرغب في الموافقة على طلبي هذا، وذلك من أجل أن أتمكن من الذهاب للعمل.

حيث يبدأ من الساعة/ ……………………………..، وكما تعلم -سيدي المدير- بأنني أصبحت مسؤولًا عن إعالة أسرتي بعد أن صار والدي طريح الفراش جراء حادث مروري منذ فترة زمنية طويلة.

والحال أنه بات لازمًا من عملي؛ من أجل توفير المبالغ المالية لدفع إيجار البيت ومستلزمات الحياة اليومية.

علمًا أنني غير مقصر من ناحية الدراسة، والقيام بكل ما يقع على عاتقي من الواجبات والتكاليف المدرسية، وتقبلوا خالص التحية والاحترام، وفائق الشكر والعرفان.

مقدم الطلب/ ……………………………..

تاريخ الطلب/ …./ …./ ……………..

التوقيع/ ……………………………..


وباختتام هذا المحور نصل بكم إلى نهاية موضوع طلب استئذان من العمل، طرقنا فيه مواضيع فرعية عديدة ومنها: صيغة إذن خروج من العمل، وخطاب استئذان من المدرسة، وكيفية صياغة طلب استئذان من العمل بالإنجليزية، مع نماذج تطبيقية مؤثرة.

نحن على أتم الاستعداد للنظر في كافة طلباتكم، وتلبيتها وفق أجود مستويات الكتابة الوظيفية الاحترافية.

للحصول على خدمات كتابة الطلبات بأيدي خبراء متخصصين في كتابة الطلبات يرجى التواصل معنا من خلال رقم الواتساب التالي: 966537766633+