في رحلة الحياة، قد نحتاج لكتابة معروض لطلب مساعدة أو خدمة أو حق من جهة مختصة.

معرفة صيغة كتابة المعروض تساعدنا على إيصال طلبنا بشكل منظم وواضح وفعال.

عزيزي القارئ، إذا كنت تبحث عن أفضل صيغة معروض يمكنك كتابتها بطريقة احترافية مؤثرة، فثق أنك هنا في المكان الصحيح.

إذ سنفصل لك في هذا المقال كيفية كتابة صيغة معروض وصياغتها بجميع أنواعها، سواء كانت معاريض نقل أو طلب مساعدة أو طلب علاج، أو شكوى أو غير ذلك.

كذلك يمكنك الاستفادة بمزيد من الخدمات الكتابية لجميع أشكال الخطابات والطلبات والتظلمات والشكاوى، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+

ما هي صيغة معروض؟

المعروض عبارة عن خطاب أو رسالة ذات طابع رسمي، يتم توجيهها عادةً إلى المؤسسات أو أشخاص بعينهم منوطين بالنظر في هذه المعاريض والبت فيها، وأسباب توجيه صيغة معروض إلى الجهة المعنية متعددة ومتنوعة.

قد يكون سبب كتابة صيغة معروض الحاجة إلى طلب المساعدة في سداد تكاليف علاج لمرض مزمن أو عمليات جراحية، فقد يُصاب المرء بمرض من الأمراض الخطيرة أو يحتاج إلى إجراء عملية جراحية مهمة جدًّا، تتكلف مبالغ مالية طائلة، أو طلب مساعدة مالية من أجل سداد الديون والقروض المتراكمة على مقدم المعروض ولا يستطيع قضاءها.

هناك أسباب كثيرة أخرى قد تجعل من يحتاج من أهالي المملكة العربية السعودية إلى كتابة صيغة معروض قوي، كطلب ترقية أو نقل أو مساعدة مالية وغير ذلك.

صيغة معروض نقل

المقصود بالنقل عملية التحول من مكان إلى آخر، والنقل إما أن يكون نقلًا إجباريًّا أو اختياريًّا، فالنقل الإجباري يكون بإصدار المؤسسة أو الشركة أمرًا بنقل موظف ما من أحد فروعها إلى فرع آخر.

وقد يكون في المنطقة نفسها أو في منطقة أخرى، أما النقل الاختياري فيكون بطلب من الموظف نفسه.

عزيزي القارئ، نضع بين يديك نموذجًا تطبيقيًّا لصيغة معروض نقل يمكنك السير على منواله عند كتابة المعروض الخاص بك:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة المدير الموقر/………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

قبل البدء في سرد تفاصيل الطلب، أود أن أشكركم على ما قدمتموه وتقدمونه لموظفيكم من إكراميات وحوافز، وسعيكم الحثيث إلى توفير جو مناسب للموظفين من أجل تقديم كل ما لديهم من إبداع، وهذا ما أشهد به أنا وجميع الموظفين في الشركة، فجزاكم الله عنا خير الجزاء.

سيادة المدير:

لقد طرأت عليَّ بعض الظروف القهرية، التي جعلتني أنتقل من مكان سكني القديم في منطقة/………………. إلى مكان سكن جديد في منطقة/………………؛ وذلك بسبب مرض ابنتي بـ/………………، ولبعد المستشفيات ذات الإمكانيات المناسبة والكوادر المتمكنة عن المنطقة التي أسكن فيها.

إذ لا تُوجد إلا المستشفيات القديمة والمتهالكة التي لا تضم أطباء متخصصين ومتمكنين، فقررت الانتقال والسكن بالقرب من المستشفى الذي تتلقى فيه بنتي العلاج.

لهذا الفارق في المسافة، أرجو من سيادة المدير أن تقبلوا طلب نقلي من فرع الشركة بمنطقة/……………. إلى الفرع الذي يوجد في منطقة/………..…… التي يقع فيها مقر إقامتي الحالي، وفقكم الله لما يحب ويرضى.

المرفقات (أوراق ومستندات طبية بالحالة المرضية)

مقدم الطلب/……………….

رقم الهوية الوطنية/……………..

رقم الهاتف الشخصي/………………

تاريخ تقديم الطلب/……………..

التوقيع/………………….

صيغة معروض شكوى للبلدية

عند كتابة صيغة معروض شكوى، عليك أخي المُقدم له أن تكون على دراية كاملة بالجهة التي ستتوجه إليها بإرسال ذلك المعروض، والتأكد من أن شكواك لا تخرج عن إطار صلاحيات الجهة المعنية بالنظر في المعروض وأعمالها.

إحدى تلك الجهات البلدية التي تقوم بخدمة الوطن والمواطنين في ذات الوقت، فهي المسؤولة عن توفير التجهيزات الأساسية للطرق، وتجميل المدن، وتطوير المناطق القروية، إضافة إلى حفاظها على نظافة البلد وصحة البيئة.

لمعرفة طريقة كتابة صيغة معروض شكوى للبلدية، نُقدم لك هذا النموذج التطبيقي التوضيحي:

بسم الله الرحمن الرحيم

 إلى سيادة رئيس البلدية/………………

حفظك الله ورعاك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض شكوى للبلدية

سيادة رئيس البلدية:

أنا المواطن/…………………. أمتلك أرضًا في منطقة/……………… في حي/………………، وقد اشتريت هذه الأرض مُنذ ثلاث سنوات، ولعدم استطاعتي البناء عليها حينها تركتها كما هي، وعندما تحسنت أحوالي المادية، قررت البناء، وذلك قبل شهر من وقتنا الحالي.

سيادة رئيس البلدية:

لقد فوجئتُ بأن أرضي تحولت إلى مكب نفايات -أعزكم الله- إذ إن سكان الحي جعلوها مكانًا لنفاياتهم.

توجهت بالشكوى إلى أحد المسؤولين في البلدية، ووعدني بأن يُرسل عمالًا يقومون بإزالة تلك المخلفات، ولكن مر شهر كامل ولم يتغير شيء.

أرجو من سيادتكم النظر في طلبي، والأمر بإزالة تلك النفايات من أرضي، لأتمكن من البناء عليها.

وتقبلوا مني جزيل الشكر والعرفان.

مقدم الطلب/……………….

رقم الهوية الوطنية/……………..

رقم الهاتف الشخصي/………………

تاريخ تقديم الطلب/……………..

التوقيع/………………….

كيف تصيغ معروضًا؟

لكتابة صيغة معروض يجب عليك -عزيزي القارئ- أولًا معرفة أساسيات المعروض، وكيف تكون بدايته وبما ينتهي، وسنضع بين يديك عدة خطوات يمكنك من خلالها كتابة صيغة معروض، وهذه الخطوات نُجملها فيما يأتي:

  1. بداية الخطاب تكون بذكر اسم الله، وذلك بكتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
  2. كتابة المعروض باستخدام اللغة العربية الفصحى، وتجنب اللهجة العامية.
  3. سلامة المعروض من الأخطاء الإملائية واللغوية والنحوية، مع الحرص على استخدام علامات الترقيم.
  4. مراعاة استخدام أسلوب سهل وبسيط في سرد محتوى المعروض، يمتاز بالإقناع والمصداقية.
  5. كتابة كل المعلومات والبيانات التي تخص صاحب الشكوى أو الطلب، والتحقق من صحتها جيدًا.
  6. إرفاق جميع الوثائق والأوراق المهمة، التي تخص الطلب أو الشكوى المقدمة.
  7. استخدام الدعاء للجهة التي سيُعرض عليها المعروض.
  8. تذييل المعروض بكتابة معلومات عن مقدم الشكوى أو الطلب، وأهم تلك المعلومات “اسم مقدم الطلب ورقم الهوية الوطني ورقم الهاتف والتوقيع”.

عناصر المعروض الرسمي

في بعض الأحيان، قد يحتاج المرء إلى معرفة أفضل طريقة لصيغة معروض لجهة رسمية معينة -كالجهات والمؤسسات الحكومية مثلًا- من أجل طلب مساعدة مالية أو وظيفة ما، وصياغة المعاريض من أجل تقديمها لهذه الجهات تختلف تمامًا عن أي معروض آخر، نظرًا لأن الجهة المُرسَل إليها المعروض جهة رسمية.

لذلك يجب مُراعاة الدقة عند صياغته وكتابته بأسلوب لُغوي جيد، إضافة إلى أنه يجب أن يكون مُستوفيًا جميع الشروط المعروفة في المُراسلات والمُخاطبات الرسمية التي تُساعد على تقديم المعروض بشكل جيد ومقنع.

مهما اختلفت أنواع المعاريض ومسمَّياتها، فإن المقصد والغاية منها واحدة، وهي إيصال صوت المواطن المتضرر إلى الجهات الرسمية، المخوَّلة باستقبال الشكوى أو الطلب المقدم إليها.

عزيزي القارئ، يجب أن تعلم أن هناك عناصر ينبغي مراعاتها عند الشروع في كتابة صيغة معروض رسمي، وهي العناصر التالية:

العناية باللغة العربية:

يتطلب الخطاب الموجه إلى جهة رسمية استخدام لغة رسمية؛ لأنه يسعى إلى التعبير عن المعلومات بوضوح ودقة، وينبغي أن تكون اللغة العربية التي تم رصف هذا المعروض بها، لغة صحيحة خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية والإنشائية، ويجب أن تكون بسيطة وبعيدة عن الألفاظ المقعَّرة.

استخدام ألفاظ الاحترام والتقدير:

من خصائص المعروض الرسمي العناية بلهجة الاحترام بين المرسل والمتلقي؛ لذلك من المهم العناية بكل لفظة تُكتب في المعروض، وتجنب الوقوع في استخدام العبارات المبتذلة أو التعبيرات التي يمكن اعتبارها غير محترمة، حتى إن كانت غير المقصودة.

الاختصار دون نقص أو إخلال:

ينبغي أن تتأكد أن المعروض غير طويل؛ لأن أولئك الذين يتلقون هذه الأنواع من المعاريض أشخاص مشغولون جدًّا، ولا يمكنهم قضاء الوقت في قراءة نصوص طويلة؛ لهذا من الأفضل اختيار خطاب رسمي قصير ودقيق يحتوي على المعلومات المهمة التي تريد إيصالها.

العناية بالتواريخ والأيام:

ينبغي أن تعتني بكتابة التواريخ والأيام، سواء كانت للأحداث المذكورة في ثنايا المعروض، أو يوم كتابة المعروض وتاريخه، وهذا العنصر مهم جدًّا؛ لأن إهمال التواريخ والأيام قد يُفقد قيمة المعروض، خاصة إذا كان المعروض عن قضية جنائية.

تحديد جهة إرسال المعروض:

من المهم أن تحدد في المعروض الجهة التي سترسل إليها هذا المعروض، ويكون على النحو التالي:

“معالي رئيس الديوان الملكي المحترم/ فهد بن محمد بن صالح العيسى” – على سبيل المثال- أو أي شخص أو جهة ما منوطة بالنظر في المعروض.

تضمين المعروض بالتحية بشكل رحب:

ينبغي أن يتضمن المعروض عبارات التحية والترحيب بالجهة المعنية، وأفضل تحية “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

السرد المُفصل:

ينبغي أن تشرح ما تريد شرحًا وافيًا مُفصَّلًا دون إطالة وأن تذكر الروابط المهمة المتصلة بالمعروض-كما ذكرنا آنفًا- لأن بعض الأشخاص قد يستطردون بذكر أحداث ليست مهمة في القضية التي يقوم بعرضها، فيقوم بتشتيت الجهة المعنية، ويضيِّع وقتها دون أدنى فائدة.

ذكر معلومات مقدم المعروض:

ينبغي تدوين المعلومات الخاصة بالمُرسل (مقدم المعروض) كلها، مثل: “الاسم ورقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف والتوقيع… إلخ؛ لأن بعض المعاريض من المهم أن يتقدم بها صاحب الشأن.

نموذج صيغة معروض طلب رسمي

من باب التسهيل والبيان، ومزيد من الإيضاح والتبيان، نضع  بين يديك -عزيزي القارئ- نموذجًا تطبيقيًّا يبين لك ما تم ذكره آنفًا.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي رئيس الديوان الملكي المحترم/ فهد بن محمد بن صالح العيسى

حفظك الله ورعاك.

السلام علسكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع: صيغة معروض طلب رسمي

أتقدم إلى معاليكم بالشكر والثناء على جميع ما تقدمونه من أعمال وخدمات تُفيد الوطن والمواطن، أعانكم الله وسدد خطاكم.

سيدي رئيس الديوان الملكي:

إني امرأة جار عليها الزمن بسطوته، وأذاقها من حمم ويلاته، وتعرضتُ لمظالم كثيرة، واستضعفني الناس بدلًا من مد أيديهم لمساعدتي؛ وذلك بعد مرض زوجي وملازمته الفراش؛ بسبب إصابته بمرض السرطان -عافاكم الله- وكان ذلك قبل ثلاث سنوات.

إثر هذا المرض، ترك زوجي العمل، وأصبح جليس البيت، فحملت على عاتقي حملًا كبيرًا، وهو القيام بتوفير المصاريف اللازمة للبيت، إضافة إلى ملابس الأطفال واحتياجاتهم، فنحن لدينا خمسة أطفال، أكبرهم يبلغ من العمر (……) وأصغرهم يبلغ (………).

علمًا بأني لا أملك شهادات أو مؤهلات تجعلني أعمل في مكان يضمن لي كفاية بيتي من الناحية المادية، فقد كان زوجي -حفظه الله وعافاه- العائل الوحيد للأسرة قبل مرضه، ولم نشعر حينها بالحاجة، فكل ما كنا نحتاجه كان يقوم زوجي بتوفيره، فقد كان يعمل محاسبًا في مركز تجاري.

عندما مرض بهذا المرض الخطير، تدهورت حياتنا، وانقلبت رأسًا على عقب، فأنا الآن بالكاد أوفر الأكل والشرب لي ولزوجي وأطفالي، ولا أستطيع توفير تكاليف العلاج لزوجي، فهي باهظة الثمن ولا أقوى عليها.

لذلك، أرجو من معاليكم أن تقبلوا طلب توفير العلاج لزوجي، فهو بحاجة لأخذ عدة جُرعات كيماوية، إضافة إلى حاجته لإجراء عملية، وتلك العملية تُكلف نفقات كبيرة لا أقوى على سدادها، وقد أرفقت لكم جميع أوراقه وملفاته التي تشرح حالته الصحية.

لذا أطمع من معاليكم أن تقبلوا هذا الطلب، وكلي أمل أن يستعيد زوجي عافيته بعون الله -عز وجل- ثم بمساعدتكم.

اسأل الله أن يوفقكم لما فيه الخير، ويرزقكم خيري الدنيا والآخرة.

المرفقات (أوراق ومستندات طبية بالحالة المرضية)

مقدم الطلب/……………….

رقم الهوية الوطنية/……………..

رقم الهاتف الشخصي/………………

تاريخ تقديم الطلب/……………..

التوقيع/………………….

عزيزي القارئ، بعد هذه الجولة في عالم صياغة المعاريض، نرجو أنك قد خرجت بحصيلة مناسبة من المعلومات التي تمكنك من صياغة معروض بطريقة مميزة ومقنعة للجهات المعنية.

لطلب مزيد من الخدمات الكتابية الأخرى، يسعدنا التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+