يتعرض بعض الموظفين أحيانًا لظلم في ترقيتهم الوظيفية، مما يدفعهم إلى كتابة خطاب تظلم للجهة المختصة.

إليك نموذج لصياغة خطاب تظلم ترقية مع شرح الخطوات الواجب اتباعها لضمان حصولك على حقوقك.

لذا فإننا بكل الحرفية نخطُّ إليكم موضوع صيغة خطاب تظلم ترقية.
ولتنالوا نصيبكم من خدماتنا الأكثر التزامًا بالمهنية تواصلوا بنا على رقم الواتس الخاص بنا/ 966537766633+

أعزاءنا الأكارم: نعرض إليكم صيغة خطاب تظلم ترقية.

صيغة خطاب تظلم لوزارة الخدمة المدنية

تعتبر وزارة الخدمة المدنية مؤسسة حكومية، تسهم في العناية بشؤون الموظفين، وتسجيل كافة الوثائق المتعلقة بهم، ووضع الإجراءات اللازمة المتعلقة بشغل الوظائف المطلوب إحداثها في أي قطاع من قطاعات ومؤسسات الدولة.

إضافة لذلك تقوم وزارة الخدمة المدنية بالعديد من المهام والخدمات؛ حيث إنها تقوم بدور مهم يشكل عمودًا من أعمدة تقدُّم الدولة، ومن أبرز تلك المهام ما يلي:
١. العمل على توفير فرص عملٍ ووظائف حقيقية، وبكل نزاهة ومصداقية وشفافية.
٢. الحرص على تحسين وتحديث كفاءة الموظفين في الدولة.
٣. وضع القوانين والإجراءات والقواعد اللازمة لشغل أي وظيفة في مؤسسات الدولة.
٤. تقديم الخدمات للمواطنين بمستوى عالٍ، من خلال اتباع نظام التكافؤ في فرص التطوير والتعيين الوظيفي.
٥. العمل على تصنيف الأجور والرواتب والتعويضات والمكافآت والبدلات للموظفين.
٦. القيام بدراسة كافة التظلمات والشكاوى الواردة من الموظفين من جميع الجهات الحكومية، والسعي الجاد لإيجاد القرارات النهائية فيها.

وهديًا بما سبق عرضه، فإن أي فرد يحق له تقديم صيغة خطاب تظلم لوزارة الخدمة المدنية، مستعينًا بالمعايير اللازم توفرها في كتابة صيغة خطاب تظلم ترقية.

وهنا -عزيزي القارئ- نعرض إليك نموذجًا تطبيقيًا حول صيغة خطاب تظلم لوزارة الخدمة المدنية؛ كي يتسنى لك الإلمام بكيفية كتابة صيغة خطاب تظلم ترقية، فتابعنا:

نموذج تطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى معالي وزير الخدمة المدنية.                الأكـرم.
حياكم الله تعالى،،، وبعد:

الموضوع: صيغة خطاب تظلم لوزارة الخدمة المدنية.

أنا المواطن…………………..، ورقم الهوية الوطنية…………، أحمل مؤهل بكالوريس. دراسات عربية. تخرجت عام……..
أعمل في قطاع خاص بمؤسسة………………..

سيادة الوزير:
في البداية يسعدني ويشرفني أن أرفع لمعالي سيادتكم المبجلة أجمل التبريكات على جهودكم المبذولة والعظيمة لخدمة وطننا الحبيب، سائلًا المولى لكم دوام التوفيق والسداد في مهامكم وحياتكم العلمية والعملية.

وانطلاقًا من دوركم المبارك في خدمة الوطن، ودوركم الرائد في تبنِّي قضايا المواطنين والاهتمام بها، والسعي الجاد لإيجاد أنسب الحلول لها؛ أرفع إلى سعادتكم صيغة خطاب تظلم للحصول على وظيفة حكومية؛ نتيجةً لما أمرُّ به من وضع مؤسف جدًا، فقد عانيت ظروفًا قاسيةً، وتراكمت الديون على كاهلي.

سيدي الوزير:
لقد تقدمت إلى معاليكم بهذا الخطاب؛ نتيجة عدم النظر في خطاباتي السابقة من قبل الجهات المختصة، حيث إنني تقدمت بكتابة صيغة خطاب تظلم ترقية -في مجال عملي الخاص- إلى من يهمة الأمر لتحسين وضعي ماديًا، لكن دون جدوى أو فائدة.

وعليه أضع بين ناظريك خطاب تظلم، فمنذ أن تخرجت من دراستي الجامعية وأنا ضمن المتقدمين بطلب وظيفة حكومية للخدمة المدنية، لكن مرت الأعوام والسنون دون أي اهتمام من الوزراة؛ بحُجة عدم أخذ تخصصي العلمي بعين الاعتبار.

علمًا بأنني تحملت معاناة السفر المتواصلة، بدءًا من مرحلة التسجيل بمقر الوزارة، ومرورًا بالانتظار الطويل، حاملًا ملف تخرجي المحتوي كافة الوثائق المطلوبة، وانتهاءً باختبار الكفاءة، مع تسديد كافة المبالغ المالية المطلوبة.

سيدي الموقر:
وبعد أن زاغت الأبصار معرضةً عني، وبلغت الروح حملًا شديدًا، وشق حملها ونفذ صبرها؛ توجهت باحثًا عن عمل أسدُّ به حاجتي ومتطلبات أسرتي اليومية، حيث عملت في إحدى المدارس الخاصة بثمنٍ بخسٍ دراهم معدودة، رغم بعدها عن مقر إقامتي وسكني العائلي، فقد تحملت مشقة الذهاب متجرعًا علقم المسافة اليومية.

وبعد أن مرت مدة زمنية غير هيِّنة، عجزت عن التحمل، وحينها قررت العودة لمراجعة مكتب وزارة الخدمة المدنية، حالمًا بلعلَّ وعسى، باحثًا عن ضالةٍ أجدها هناك، لكن دون جدوى، وعدتُ حاملًا أدراج الخيبة كالعادة، فالعمر يمضي مسرعًا، ومعاناة الروح تزداد ألمًا، وشهادة تخرجٍ جامعيةٍ لا تزال نائمة على وسادة خزانتي، والقلب يتآكل كمدًا وقهرًا، والهموم متكالبة من كل حدبٍ، والمعاناة محيطة من كل جانب.
فتوجهت -مجددًا- بكتابة خطابي إلى سيادتكم، مطالبًا بتوفير وظيفة حكومية تضمن لي العيش بكرامة، وتليق بخريج جامعي، كرّس جهده في طلب العلم والمعرفة.

معالي الوزير:
إن ما أشكوه إليك من الهموم والمعاناة تنهدُّ لها الجبال، وتنشق لها السماء، وعليه أبثُّ إليكم عبر صيغة خطاب تظلم ترقية، هذه الشكوى، راجيًا منكم النظر بعين الصواب كما عهدناكم، والتوجيه بما يلزم إلى ذوي الشأن والاختصاص، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وفقًا لأحكام النظام والقانون، وبما يتناسب مع الأنظمة المتعارف عليها داخل الوزارة.

ختامًا أرجو لكم التوفيق والسداد، ودوام الصحة والعافية.
تقبلوا مني خالص الشكر، وأطيب الأمنيات.

مقدم الطلب/………………..
رقم الهوية الوطنية/……………….
رقم الهاتف/………………….
التوقيع/……………………

صيغة خطاب تظلم ترقية عسكري

يتعرض بعض الضباط في السلك العسكري إلى هذا الظلم، والمتمثل في عدم حصولهم على ترقية مستحقة؛ رغم كافة الجهود المبذولة منهم في حماية الوطن.

وتوفير الأمن والسلام للوطن والمواطنين، مما يضطر الكثير منهم إلى كتابة صيغة خطاب تظلم ترقية، وإرساله إلى الجهات المعنية.

ولأننا نسعى إلى التميز في كتاباتنا، نعرض إليك -عزيزي القارئ- صيغة خطاب تظلم ترقية عسكري، وفق الأسس والقواعد العامة لكتابة صيغة خطاب تظلم ترقية، فتابعنا:

نموذج تطبيقي 

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى سيادة معالي رئيس الديوان الملكي……..  المحترم.
تحية طيبة،،، وبعد:

الموضوع: صيغة خطاب تظلم ترقية عسكري.
أنا الضابط…………………، ورقم الهوية الوطنية…………
أحمل الرقم العسكري……………………

يطيب لي في مستهل صيغة خطاب تظلم ترقية، أن أتقدم بشكري الوفير لسعادتكم، مثمنًا تعاضد جهودكم من أجل دفع مسيرة الوطن نحو التطور والرقي.
ومحبةً واعتزازًا نرفع أكفنا ابتهالًا إلى الله أن يحفظكم من كل سوء ومكروه، ويديم نعمة الأمن والأمان على هذا البلد المبارك.

سعادة الرئيس:
المساهمة في حماية الوطن من كيد الأعداء، تعتبر من أكثر دلالات الحب الصادق للوطن، وما أكثر الأعداء والحاقدين على الوطن.
ولأن الإنسان جُبِلَ على حب وطنه، فقد كنت مدركًا -منذ زمن بعيد- مكانة الوطن وأهميته في نفوس أبنائه المخلصين، وكان يجب عليَّ المساهمة في حمايته وحراسته؛ حيث إنني قررت على إثر ذلك الالتحاق بالسلك العسكري، وبفضلٍ من الله كنتُ أحد المقبولين فيه بعد اجتياز اختبار اللياقة البدنية.

سيادة الرئيس:
وبعد أن تم قبولي في السلك العسكري، التحقت بالخدمة العسكرية، وكنت مع مجموعة من الزملاء الذين تم قبولهم، بعد ذلك تنقلت في مواقع عسكرية متعددة، وكُلفتُ بأداء العديد من المهام الأمنية.
وكما هو متعارف عليه في النظام والقانون، أنه بعد مرور عدد من السنين في الخدمة العسكرية، فإنه يمنح الضابط العسكري ترقية عسكرية.
وعلى رغم أن الزملاء الذين التحقت وإياهم في السلك العسكري، قد تم ترقيتهم، فقد ظننت أن ترقيتي سوف تكون بعدهم بمرور بضعة أيام لا غير؛ وعليه لم أقم بإرسال صيغة خطاب تظلم ترقية عسكري.

سيدي الموقر:
ينتظر المرء فترة، ويتحلى بمبدأ الصبر في سبيل نيل حقه الذي بذل حياته من أجله، لكن كما قيل: إذا زاد الشيء عن حده انقلب ضده، وبعد أن مرت مدة زمنية طويلة ولم يتم إصدار قرار يقضي بترقيتي؛ قمت بتقديم خطاب تظلم ترقية عسكري إلى معالي سيادتكم، مستندًا على آليات كتابة صيغة خطاب تظلم ترقية؛ كي يتم النظر في شكواي، والقيام بمعالجة الخلل الذي كان سببًا في حرماني من نيل الترقية.

وعليه -يا سيدي العزيز- أضع بين أيديكم المباركة خطاب تظلمي، وأرجو من معالي سيادتكم النظر فيه، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، كي يتسنى منحي الترقية العسكرية؛ نتيجة كوني أحد منتسبي القوات العسكرية القدامى.

سائلًا لكم المولى دوام الصحة والعافية، وأن يجعلكم حُماة أكفاء لوطنهم الحبيب.
مجددًا تقبلوا منا خالص الشكر وعظيم الامتنان.

مقدم الطلب/………………..
الرقم العسكري/………………..
رقم الهاتف/………………..
التوقيع/………………..

ولمزيد من خطابات التظلم الاحترافية يمكنكم تصفح هذا المقال المميز: خطاب تظلم موظف

نموذج خطاب تظلم تأخير ترقية

إن الموظف بمثابة تلك اليد العظيمة التي تسهم في بناء الأوطان، حيث يسعى مجاهدًا وباذلًا كل خبراته ومهارته وقدراته المكتسبة في خدمة دينه ووطنه.

لذلك يجب على الدولة تقديره ومراعاة جهوده، وإعطائه ترقيته المستحقة نظير خدمته المبذولة؛ باعتبار أن الترقية حق من حقوقه، وهي مكافأة له على حسن إنجازاته الجسيمة.

والتي قدمها خدمةً للدين والوطن؛ مما يضمن له الارتقاء نحو الأفضل، حيث إن حرمانه منها ينعكس سلبًا على أداء واجباته ومهامه الوظيفية.

ومتى تمَّ حرمانه من نيل ترقيته المستحقة، يحق له تقديم صيغة خطاب تظلم ترقية، وإرسالها إلى الجهات المعنية، مراعيًا المصداقية في عرض تفاصيل موضوعه، مستندًا على المعايير النظرية اللازمة لكتابة الشكاوى والتظلمات.

والتي من خلالها نعرض إليك -عزيزنا القارئ- مثالًا تطبيقيًا مصغرًا حول خطاب تظلم تأخير ترقية من خلاله يمكنك كتابة صيغة خطاب تظلم ترقية، فتابعنا:

نموذج تطبيقي 

بسم الله الرحمن الرحيم
السيد مدير مكتب الشباب والرياضة……….   المحترم.
تحية طيبة،،، وبعد:
الموضوع: خطاب تظلم تأخير ترقية.

أنا الموظف……………..، ورقم الهوية الوطنية…………….، ومهنتي الوظيفية………………..، برقم وظيفي……………..

بدايةً يطيب لي -قبل بدء كتابة صيغة خطاب تظلم ترقية- أن أرفع لمعالي سيادتكم الكريمة أطيب التحايا، وجزيل الشكر والعرفان، مباركًا لكم نيل ثقة القيادة السياسية، وتعيينكم مديرًا لمكتب الشباب والرياضة.
وفقكم الله لما فيه خير وطننا الحبيب.

معالي السيد:
بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أود أن أحيطكم علمًا، أنني أحد منتسبي وزارة الشباب والرياضة، وأعمل في وظيفة……………، تحت قيادتكم الفاضلة، وذلك منذ مدة طويلة، إذ إنني أعمل منذ تاريخ…………… وحتى اللحظة هذه.
مع العلم أنني أعمل بكل تفانٍ وإخلاص، ملتزمًا بالأمانة والإتقان، باذلًا جهودًا عظيمة من أجل الارتقاء بمستوى الأنشطة والخدمات، والسعي دومًا نحو خدمة الوطن والمواطنين في كافة المجالات التي نقدمها، بعيدًا كل البعد عن أي تصرفٍ غير لائق أو أي شكلٍ من أشكال التهاون والتقصير في مجال أداء وجباتي الوظيفية.

سيدي الموقر:
إن هدفي من بذل هذه الجهود يكمن في تحقيق طموحاتي المستقبلية، ونيل أعلى درجات الترقية المستحقة.
لكن على الرغم من كل هذه الجهود التي كرَّستها خلال هذه المدة الزمنية، حدث ما لم أكن أتوقعه.
وكما تعلمون -يا سيدي- أنه من المقرر أن أحصل على ترقية منذ…………………؛ تقديرًا لجهودي المبذولة، وبناءً على استيفائي لكافة الشروط اللازمة للترقية.
ومع ذلك كله لم أحصل عليها حتى الآن، على رغم حصول بعض الزملاء -مع عدم استيفاء البعض للشروط اللازمة- على الترقية الخاصة بهم.

سيدي الموقر:
إيمانًا مني بمدى اهتمامكم الكبير بشؤون الموظفين على حدٍّ سواء، أضع بين أيديكم صيغة خطاب تظلم ترقية، راجيًا منكم إمعان النظر فيه، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية، وفقًا للأنظمة والقوانين اللازمة.

أرجو لكم الموفقية الدائمة في مهامكم وحياتكم العلمية والعملية.
شاكرًا لسيادتكم الموقرة جميل تعاونكم الدائم.

مقدم الطلب/…………………….
رقم الهوية الوطنية/…………………….
رقم التلفون/……………………
التوقيع/…………………….

خطاب تظلم جاهز

يقال: لولا ضد الشيء لما عُرفَ المعنى، لذلك اقتضت سُنَّة الله وحكمته في هذه الحياة أن يكون لكل شيء ضدًا.

إذ إننا نواجه في مختلف مناحي حياتنا اليومية، العديد من السيناريوهات المتعددة ما بين فرحٍ وحزنٍ، سعادةٍ وشقاوةٍ، سواءً على الوسط الأسري أم الاجتماعي، وحتى على مستوى العلاقات الاجتماعية في مقر العمل اليومي.

لهذا لا تخلو حياة الإنسان اليومية من مواجهة بعض المشاكل والخلافات، فعلى صعيد علاقة الموظف بزملائه أو إدارته في مقر عمله، نجد -غالبًا- أصنافًا متعددةً من الشكاوى والتظلمات.

نتيجة أسباب متباينة، مما يستدعي ذلك من الموظف تقديم نموذج خطاب تظلم جاهز، وفق خطوات كتابة صيغة خطاب تظلم ترقية، وإرسالها إلى من يهمه الأمر؛ مطالبًا بالسعي الجاد لإنصافه.

ومتى ساد العدل وتحقق الإنصاف، عمَّ الأمن والأمان، وعاش الناس في سلام واستقرار، بينما في غياب العدالة تنقرض مبادئ التآلف والتعاون، وتحلّ النزاعات، وتنتشر الخلافات، حتى تصبح أوضاع المجتمع مضطربةً، فتكثر الشكاوى المقدمة من قبل الموظفين.

والتي منها شكوى تظلم تأخير ترقية أو شكوى رد اعتبار موظف، أو شكوى تظلم مضايقة، وغيرها العديد من المشاكل التي تواجه الموظف؛ نتيجة دواعي وأسباب واهية.

ولأننا نعيش في ظلال الأمن والأمان الذي يَنْعَمُ به وطننا الحبيب منذ أن باركه أبينا إبراهيم -عليه السلام- بدعوته، ونظرًا لأن عنصري الأمن والأمان لا غنىً عنهما.

وبتوفرهما يطيب للمجتمع العيش بسلامٍ واستقرارٍ؛ احتضن العدل مؤسساتنا، حيث إنه ما من موظف تقدم بكتابة صيغة خطاب تظلم ترقية، إلا ويتم إنصافه، واسترجاع حقوقه المسلوبة، وفق النظام والإجراءات القانونية اللازمة.

عزيزي القارئ هنا يطيب لنا أن نحط رحال الفكرة والمضمون، على أمل أن تكون قد خرجت بخلاصة مميزة عن موضوع صيغة خطاب تظلم ترقية.

ولتنالوا كل جديد ومنوع وفريد في مجال المعاريض والخدمات الكتابية، كونوا معنا عبر تواصلكم بنا على رقم الواتس الخاص/ 966537766633+