نضع بين يديكم اليوم مقالًا عن شروط نقل العسكري؛ إذ يعد هذا الموضوع من الموضوعات الجديرة بالبحث والتقصي؛ وذلك استجابة لبحث كثير من الأفراد في السلك العسكري عن كيفية كتابة صيغة طلب نقل.

ويتناول هذا المقال شروط نقل العسكري من مكان عمله الحالي إلى مكان آخر، سعيًا لتحقيق الاستقرار الوظيفي ورفع كفاءة العمل.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة.

فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+

شروط نقل العسكري

يبدأ العسكري عندما يتعرَّض أحدهم لظرف ما يستدعيه إلى النقل البحث عن شروط نقل العسكري التي تعد من أهم الأمور التي تلازم عملية نقل العسكري.

وتطالعنا طبيعة الكتابات العسكرية الرسمية، وفحوى المعاريض المتنوعة التي يقوم بتقديمها الأفراد في السلك العسكري لطلب النقل، بأن شروط نقل العسكري تنقسم إلى أمرين مهمين أحدهما متعلق بالمصلحة العامة للعمل العسكري، والآخر متعلق بمصلحة العسكري نفسه.

أبرز الشروط التي يجب توافرها في طلب نقل العسكري ذكر حجج مقنعة ومؤثرة؛ حتى يتمكن من إقناع المسؤول عن الموافقة على هذا الطلب أو رفضه.

نفهم من ذلك أن أمر النقل العسكري يتم السعي إليه في بعض الأحيان؛ نتيجة لسبب طارئ يحول دون وجود العسكري في مقر عمله الحالي؛ لأن هذا الظرف الذي عانى منه يتطلب نقله إلى مقر آخر، قد يكون بالقرب من عائلته؛ حتى يتمكن من رعايتهم والاطمئنان عليهم والجلوس معهم، ولا سيما إذا كان يعيل والده المسن أو أمه التي تعاني من أمراض مزمنة وغير ذلك من الحالات.

لذا فإن تقدم العسكري للنقل دون ذكر حجج مقنعة ومؤثرة، لن يتم الموافقة عليه؛ لأنه قدَّم أسبابًا غير منطقية ومزاجية عند طلب النقل.

في المادة 27 من نظام الأفراد الذي يُنظِّم شؤون العسكريين من مستحقات وعلاوات وبدلات، وغيرها من الأمور المتعلقة بالعمل العسكري، ذكر من أسباب النقل ما يتعلق بمصلحة العسكري نفسه، كاكتساب العسكري خبرات ومؤهلات وكفاءات بفعل تحصيله العلمي بشكل ممتاز، وتراكمات الخبرة في العمل العسكري على مدى سنوات، وهذا بطبيعة الحال لهو المعول الرئيس الذي يعتمد عليه العسكري، وبالتالي يقوم باستغلاله ما اكتسبه من أجل تطوير قدراته، وهذا التطوير سينعكس عليه من خلال الترقيات القادمة التي سيحصل عليها، فضلًا عن الزيادة في الراتب والعلاوات، لذا فإنه قد يقدم طلبًا بالنقل وفق شروط نقل العسكري؛ حتى يتمكن بالفعل من استغلال تلك الخبرات المتراكمة.

هنا العسكري في حاجة إلى تنمية مهاراته بالانتقال إلى مقر عسكري آخر؛ فبعد خدمته في القطاع القديم، يمتلك خبرات ومهارات تؤهله إلى العمل في قطاع عسكري آخر، وهنا عملية النقل ستعود عليه بالنفع الكبير في تحسين وضعه المعيشي والمادي.

يتبين من ذلك أن من حق العسكري تقديم طلب للنقل حسبما نصت عليه شروط نقل العسكري، الذي لا بد أن يكون مكتمل الأركان والعناصر، ويجب فيه أن يراعي الظروف والأحوال التي يعاني منها، وأدت به إلى تقديم هذا الطلب.

إذ يبقى الاهتمام بالموظف في أي وحدة عسكرية ومراعاة ظروفه، وكذلك العوامل المحيطة به، من أهم الواجبات التي ينبغي أن يقوم بها القادة العسكريون تجاه أفراد السلك العسكري.

كذلك نجد أن بعض الأفراد العسكريين عندما تم تعيينهم في السلك العسكري لم يتم ذلك في منطقة مناسبة لسكنهم ومقر عائلاتهم، الأمر الذي أدى إلى معاناة العسكري من البعد المكاني، الذي يتطلب منه جهدًا مضاعفًا بالسفر والتنقل اليومي أو شبه اليومي، الأمر الذي يُشتت ذهنه ويكلفه فوق ما يملكه من طاقة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب نقل عسكري

نقل لمصلحة العمل العسكري

أشرنا آنفًا إلى أن طبيعة النقل العسكري قد تكون لمصلحة العمل العسكري نفسه، وبالتالي فإن المؤسسة العسكرية تعمد إلى نقل بعض العسكريين من قطاع إلى قطاع آخر، أو من مدينة إلى مدينة أخرى، وهذا بدافع مصلحة العمل العسكري.

هذا القرار لا بد على العسكري أن يخضع له، لا سيما أنه يدافع عن حياض الوطن، وعليه أن يتوجه إلى القطاع العسكري الذي تم تعيينه فيه.

ويقوم بتسلم الوظيفة الجديدة التي تم تعيينه فيها، ويعمل بذلك خطاب مباشرة عمل؛ حتى يثبت حقه القانوني من جهة، ومدى حبه وإخلاصه للمؤسسة العسكرية من جهة أخرى.

أحيانًا يكون بعض الجهات العسكرية بحاجة إلى موظفين عسكريين، وبالمقابل هناك قطاعات لديها اكتفاء.

فتقوم تلك القطاعات بتبادل مصلحة العمل العسكري فيما بينها، فيقوم القطاع العسكري المكتفي بالموظفين العسكريين بنقل عدد منهم إلى القطاع العسكري الآخر الذي يعاني من نقص الكادر الوظيفي.

كذلك في حالة وجود وظيفة شاغرة، وبحاجة إلى موظف عسكري لشغلها، الأمر الذي تجد بموجبه المؤسسة العسكرية ضرورة في نقل العسكري؛ حفاظًا على مصلحة العمل العسكري.

فتقوم بالموافقة على نقله إلى ذلك المنصب أو الوظيفة الشاغرة، وهذا الأمر يصب في مصلحة العمل العسكري، ومصلحة العسكري نفسه.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: واسطة نقل عسكري

خطوات كتابة نقل عسكري دقيش

الدقيش مصطلح عسكري يُستخدم في المملكة العربية السعودية فيما يُعرف بطلب يقوم بتقديمه العسكري؛ بهدف النقل من قطاع عمله الحالي إلى قطاع عسكري يشير إليه في الطلب.

يحتل مصطلح دقيش العسكري أهمية كبيرة في المؤسسة العسكرية؛ لأنه يتعلق بكل قرارات النقل العسكري، مع مراعاة الرتب العسكرية، ومن الضروري صياغة طلب النقل بطريقة لائقة لتدرسه الجهة التي ينتمي إليها عن قناعة تامة.

هذا الطلب لا بد أن تتم كتابته بالاعتماد على الخطوات النظرية الآتية:

  1.  تدوين البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في مطلع الطلب وفق شروط نقل العسكري؛ لأنها تعدُّ مفتتحًا راقيًا ووجدانيًّا، ويعبر عن الانتماء إلى الهوية الإسلامية، وكذلك تمثل دعاءً لذلك الشخص أن يسلمه الله تعالى من جميع المصائب والنكبات، وهي عنصر أساسي في بداية كل المعاريض والطلبات والخطابات الرسمية.
  2. توجيه طلب شروط نقل العسكري إلى القائد المختص بالأمر أو إلى الوزارة، التي ينتمي إليها العسكري ويعمل تحت مظلتها.
  3.  توجيه التحية المناسبة إلى الجهة التي سيوجه طلب شروط نقل العسكري إليها؛ نتيجة لما لها من أثر نفسي إيجابي في نفس المتلقي، وعادة ما تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) ويُمكن أن نضيف إليها “تحية طيبة” فضلًا عن كتابة جملة “أما بعد” لضمان كتابة معروض طلب النقل العسكري بطريقة صحيحة.
  4.  تحديد موضوع شروط نقل العسكري بشكل واضح ومختصر، كالآتي: “الموضوع/ طلب نقل العسكري من مستشفى مدني إلى مستشفى عسكري”.
  5. الإشارة إلى البيانات الشخصية لمقدِّم الطلب وفق شروط نقل العسكري، وهي: الاسم، والرقم العسكري، والرتبة العسكرية.
  6. كتابة مقدمة عن فحوى الطلب الذي ترغب في تقديمه أو إرساله ومضمونه، ويلزم الابتعاد عن الإطالة والدخول في تفاصيل لا طائل منها، فكلما كان الطلب وفق شروط نقل العسكري دقيقًا ومختصرًا، كان تلقي الرد عليه سريعًا، وينبغي أن يكون الموضوع واضحًا ومفهومًا وموجزًا، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار الشروط التي تحددها لائحة خدمة الأفراد المتعلقة بترتيب العمل العسكري.
  7. إرفاق مجموعة من الوثائق والمستندات الرسمية اللازمة لطلب النقل، بشكل يؤدي إلى أن يكون ملف التقديم ذا شكل مكتمل.
  8.  تدوين البيانات الشخصية لصاحب الطلب، وتتضمن: الاسم، والرقم العسكري، والرتبة العسكرية، ورقم الهاتف، ورقم الهوية الوطنية، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع.

نموذج نقل خدمات من مستشفى عسكري

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ ……… مدير المستشفى العسكري في مدينة/ ……….

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ طلب نقل من مستشفى عسكري

يسرني في هذا الطلب أن أتقدم إليكم بطلب نقلي من مستشفى عسكري، وذلك للأسباب الآتية:

السبب الأول: ………….

السبب الثاني: …………

السبب الثالث: …………

لقد أرفقت لكم الأوراق والمستندات الضرورية التي تدعم طلب نقلي.

أرجو منكم الموافقة على هذا الطلب، ولكم مني خالص التقدير والشكر والتحية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………..

الرقم العسكري/ ………….

الرتبة العسكرية/ …………….

رقم الهوية الوطنية/ ………….

رقم الهاتف/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ ……………

التوقيع/ ………….

هل أستطيع نقل ملفي من مستشفى مدني إلى عسكري؟

نعم يستطيع الموظف في المستشفى المدني أن يقوم بالنقل إلى مستشفى عسكري؛ إذ يقوم بتقديم طلب للنقل إلى مدير عمله الحالي، الذي سيحيل الطلب إلى لجنة مختصة لدراسته وفحصه، ومن ثم الموافقة عليه أم لا.

هذا بطبيعة الحال يعتمد على الأسباب والحجج المقنعة والمؤثرة، التي لا بد أن تكون حقيقية وواقعية، وليست مجرد أهواء ومزاج وعواطف.

من هنا يمكن القول إنه ليس كل من يقوم بتقديم طلب للنقل يتم الموافقة عليه.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض نقل عسكري مؤثر

خطوات نقل العسكري بصك إعالة

يحق للعسكري النقل بصك الإعالة الذي هو عبارة عن مستند رسمي يقوم باستخراجه إذا كان عائل الأسرة الوحيد، الأمر الذي يثبت أنه وحده القائم عليهم ومن يتولى مسؤولية الإنفاق.

يُمكن استخراج صك إعالة من خلال الولوج إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العدل السعودية باتباع الخطوات التالية:

  1. الذهاب إلى الموقع إلكتروني الخاص بوزارة العدل السعودية.
  2. الضغط على أيقونة “الخدمات الإلكترونية”.
  3. الضغط على أيقونة “تقديم طلب الدوائر النهائية”.
  4. الانتقال إلى صفحة تحتوي على تفاصيل الخدمة.
  5. النقر على أيقونة “الدخول إلى الخدمة”.
  6. النقر على بوابة “تقديم طلب جديد”.
  7. اختيار خدمة طلب إعالة، وسيتم الانتقال إلى صفحة تحتوي على خانات فارغة يتم تعبئتها بعدة معلومات تتعلق بالشخص مُقدِّم الطلب والمحكمة التي تتبعها، ثم إضافة بيانات الشهود.
  8. انتظار ظهور رقم الطلب.
  9. طباعة الطلب ووضعه في المستندات عند التوجه إلى المحكمة.

بذلك يتم استخراج صك إعالة يستطيع العسكري أن يتخذ منه سببًا للنقل إلى منطقة تؤهله وتمكنه من القيام بكل الخدمات لأسرته.

بهذا نصل إلى نهاية مقالنا “شروط نقل العسكري” الذي تناولنا فيه مجموعة الشروط التي يمكن للعسكري أن يقدم بناء عليها طلب النقل وفق شروط نقل العسكري.

إذ عرَّفنا النقل العسكري، ثم أوضحنا مفهوم الدقيش، وكيف يمكن تقديمه وفقًا لشروط نقل العسكري.

وهل يمكن تقديم طلب نقل من مستشفى مدني إلى عسكري والعكس، ثم كيف يمكن استخراج صك إعالة يستطيع العسكري أن يقدِّمه لنقله على ضوء شروط نقل العسكري.

وأوردنا نموذجًا تطبيقيًّا شارحًا لكيفية كتابة طلب وفق شروط نقل العسكري يمكن السير على منواله.

هدفنا توفير المعاريض النوعية والخطابات والطلبات والشكاوى الرسمية بأسلوب وظيفي مبتكر، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+